حلقة تشاتزكي schatzki ring

حلقة تشاتزكي هي تضييق في المريء السفلي يمكن أن يسبب عسر في البلع، عسر البلع يعني صعوبة في البلع. عسر البلع نفسه شائع إلى حد ما ويحدث في حوالي 3 في المئة من السكان.

وتتكون حلقة تشاتزكي من طية نسيجية صغيرة تُعيق المريء جزئيًا، مما يؤدي إلى عسر البلع، تم تحديد حلقة تشاتزكي لأول مرة في الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض في عام 1944. وسميت باسم ريتشارد تشاتزكي، الطبيب الذي قام بإجراء الملاحظة لأول مرة.

ويعد وجود حلقة تشـاتزكي أحد الأسباب الرئيسية لعسر البلع في الأطعمة الصلبة، وكذلك انسداد المريء عن طريق الطعام (الانحشار) عند البالغين.

أعراض حلقة تشاتزكي

كثير من الناس الذين لديهم حلـقة تشاتزكي غالباً ما لا يعانون من أي أعراض، وأولئك الذين يشعرون بشكل دوري بصعوبة في بلع الأطعمة الصلبة، في بعض الحالات قد تشعر كما لو أن الطعام يلتصق في صدرك بعد البلع.

وفي بعض الأحيان يمكن أن يعلق جزء من الطعام داخل المريء، مما يسبب انسداد وألم شديد في الصدر، يحدث هذا الإحساس عادة مع اللحم الذي لم يتم مضغه بالكامل، ويشار إليها أحيانًا باسم “متلازمة شرائح اللحم”. بالإضافة إلى ذلك فإن الأفراد الذين لديهم حلقات تشاتزكي غالباً ما يعانون من حرقة المعدة.

أسباب حلقة تشاتزكي

تم العثور على حلقـة تشاتزكي في 6 إلى 14 بالمائة من دراسات البلع بـ صبغة الباريوم الروتينية، وتحدث الأعراض بسبب الجزء الضيق من المريء الذي يشكل حلقة تشاتزكي. وقطر حلقـة تشاتزكي مهم للغاية فيما يتعلق بالأعراض، الحلقات ذات القطر الأصغر عادةً ما تسبب نوبات من عسر البلع أكثر تواتراً من الحلقات ذات القطر الأكبر، والأطباء ليسوا متأكدين من السبب وراء تشكيل حلقة تشـاتزكي بالضبط.

وارتجاع المريء هو سبب محتمل لتشكيل حلقة تشاتزكي، والأشخاص المصابون بحلقة تشاتزكي غالبًا ما يكون لديهم مرض ارتداد الحمض أيضًا، بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما توجد الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى مرض ارتجاعي مثل فتق الحجاب الحاجز لدى الأشخاص المصابين بحلقة تشاتزكي.

تشخيص حلقة تشاتزكي

حلقة تشاتزكي

قد يبدأ طبيبك بطرح بعض الأسئلة المتعلقة بعسر البلع. بعض الأمثلة تشمل:

  • كيف تشعر عند محاولة البلع؟
  • ما نوع الأطعمة التي تواجه صعوبة في البلع؟ السوائل والمواد الصلبة، أو كليهما؟
  • هل هناك أي أعراض إضافية مرتبطة بصعوبة البلع؟

ويمكن أن يشير شعور الطعام المتوقف في صدرك بالإضافة إلى صعوبة بلع الأطعمة الصلبة إلى وجود حلـقة تشاتزكي.

وفي الحالات التي يشتبه فيها الطبيب في تضييق المريء، فقد يختار إجراء التنظير العلوي، خلال هذا الإجراء، يضع طبيبك أنبوبًا صغيرًا به كاميرا متصلة بالمريء. ويتيح ذلك للطبيب رؤية أنسجة المريء ويمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان هناك حلقة تشاتزكي أو أي بنية أخرى يمكن أن تسبب عسر البلع.

ويمكن أن يؤكد ابتلاع صبغة الباريوم كذلك وجود حلقة تشـاتزكي أم لا. وبالنسبة لهذا الاختبار، يمكنك ابتلاع السوائل وكذلك الحبوب التي تحتوي على تباين الباريوم، وتغلف الصبغة بطانة المريء ويمكن تصورها بالأشعة السينية، ويمكن لطبيبك بعد ذلك استخدام الصور التي تم إنشائها من الأشعة السينية لمعرفة ما إذا كانت حلـقة تشاتزكي موجودة في المريء.

علاج حلقة تشاتزكي

العلاج المقدم للأفراد مع حلقة تشـاتزكي يشمل البالون المريئي، وهذا إجراء يستخدم أداة بها بالون صغير في النهاية لزيادة قطر حلقة تشـاتزكي يدويًا. وعادةً يتم الإبلاغ عن انخفاض في الأعراض بعد وقت قصير من إجراء التمدد.

بناءً على العلاقة بين وجود حلقـة تشاتزكي و ارتجاع المريء، فقد ثبت أن علاج قمع الحمض وحده أو مع تمدد البالون فعال في تخفيف الأعراض.

التغييرات في أنماط الأكل

وغالبًا ما تؤدي حلـقة تشاتزكي إلى صعوبة في ابتلاع الأطعمة الصلبة، لذلك من المهم التأكد من تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا قبل البلع، وقد يكون من المفيد أيضًا تناول كمية أقل من الطعام لكل قضمة، وبالإضافة إلى ذلك، قد يساعدك تغيير الطعام الذي تتناوله لتجنب استهلاك العناصر الكبيرة أو الصعبة على تجنب انسداد المريء.

التوقعات لحلقة تشاتزكي

حلقة تشـاتزكي هي تضييق في المريء السفلي والسبب الرئيسي لعسر البلع من الأطعمة الصلبة عند البالغين، وحلقات تشاتزكي غالباً ما تكون بدون أعراض، عادةً ما تحدث الأعراض عندما تكون حلقة تشاتزكي ذات قطر صغير. تشمل هذه الأعراض:

  • صعوبة في بلع المواد الغذائية الصلبة
  • الشعور كما لو كان الطعام عالقًا في صدرك
  • حرقة من المعدة

يمكن لطبيبك إجراء فحص يشمل التنظير أو ابتلاع الباريوم أو كلا الاختبارين لتحديد ما إذا كانت حلقة تشـاتزكي موجودة. ويمكن تخفيف الأعراض عن طريق إجراء تمدد بالون يوسع قطر حلـقـة تشاتزكي. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن علاج قمع الأحماض فعال.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *