خلع الورك الخلقي Hip dysplasia

خلع الورك الخلقي هو المصطلح الطبي لوصف تجويف الورك الذي لا يغطي الجزء الكروي من عظم الفخذ العلوي بشكل كامل، مما يؤدي لحدوث خلع لمفصل الورك جزئيًا أو كليًا. ويولد معظم الأشخاص الذين يعانون من الخلع الخلقي بهذه الحالة.

ويقوم الأطباء بفحص الطفل بحثًا عن علامات خلع الورك الخلقي بعد فترة وجيزة من الولادة، وخلال زيارات الأطفال الدورية. وإذا تم تشخيص الحالة في مرحلة الطفولة المبكرة، فعادةً يمكن أن تقوم الدعامة المرنة بتصحيح المشكلة.

وقد لا تبدأ حالات الخلع البسيطة في التسبب بأعراض حتى يصبح الشخص مراهقًا أو شابًا بالغًا. ويمكن أن تتسبب هذه الحالة في الإضرار بالغضروف المبطن للمفصل، ويمكن أيضاً أن تضر الغضروف الناعم (الشفا) الذي يُحيط بتجويف مفصل الورك. وهذا ما يسمى بتمزق الشفا الوركي.

وفي الأطفال الأكبر سناً وصغار البالغين، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتحريك العظام إلى المكان المناسب، لجعل حركة المفصل أكثر سلاسة.

 أعراض خلع الورك الخلقي

تختلف العلامات والأعراض حسب الفئة العمرية. ففي الرضع، قد تلاحظ وجود ساق أطول من الأخرى، وبمجرد أن يبدأ الطفل في المشي، قد يحدث عرج. وقد يكون الورك أقل مرونة من الآخر خلال تغييرات الحفاضات.

وفي المراهقين والشباب، يمكن أن يُسبب الخلع الوركي مضاعفات مؤلمة مثل، هشاشة العظام أو تمزق في الورك، وهذا قد يسبب آلام في الفخذ لها علاقة بالحركة والنشاط. وفي بعض الحالات، قد تشعر بإحساس بعدم  استقرار مفصل الفخذ.

أسباب خلع الورك الخلقي

عند الولادة، يتكون مفصل الورك من غضروف ناعم يتدرج حتى يصبح عظماً قوياً. وتحتاج كرة الورك والتجويف إلى أن يتلاءما جيدًا لأنهما يعملان كقوالب لبعضهما البعض، فإذا لم تكن الكرة مثبتة بقوة في التجويف، فلن يلتف التجويف بالكامل حول الكرة وسيصبح ضحلاً للغاية.

وخلال الشهر الأخير قبل الولادة، يمكن أن تصبح المساحة داخل الرحم مزدحمة بحيث تتحرك الكرة خارج مكانها الصحيح في مفصل الورك، مما يؤدي إلى جعل التجويف أكثر ضحالة. وتتضمن العوامل التي تقلل من المساحة في الرحم:

عوامل خطر خلع الورك الخلقي

يخضع الخلع الوركي للاستعداد العائلي، وهو أكثر شيوعًا لدى الفتيات عن الفتيان. وهو أيضاً أعلى في الأطفال الذين خضعوا لولادة مقعدية، أو ولدوا بتشوهات في القدم.

مضاعفات خلع الورك الخلقي

في وقت لاحق من الحياة، يمكن للخلع الوركي أن يتلف الغضروف الناعم (الشفا) الذي يحيط تجويف مفصل الورك، وهذا ما يسمى بتمزق في الورك، كما يمكن أن يزيد نسبة الإصابة بهشاشة العظام، ويحدث هذا بسبب زيادة الضغط على سطح أصغر من التجويف. ومع مرور الوقت، يبلي هذا الغضروف الناعم على العظام الذي يساعدها على الانزلاق علي بعضها البعض بسلاسة أثناء تحرك المفصل.

تشخيص خلع الورك الخلقي

خلال زيارات الأطفال الدورية، يقوم الأطباء بالتحقق عادةً من خلع الورك الخلقي عن طريق تحريك الساقين في اتجاهات متنوعة، لتساعد في توضيح إذا ما كان موضع مفصل الورك مناسبًا أو لا.

وقد يصعب تشخيص الحالات البسيطة من الخلع الوركي، والتي قد لا تبدأ في التسبب في مشاكل حتى تصبح بالغًا. وإذا كان الطبيب يشك في خلع وركي، فقد يقترح بعض الفحوصات مثل، الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية.

 علاج خلع الورك الخلقي

علاج خلع الورك الخلقي يعتمد على عمر الشخص المصاب ومدى الضرر الذي أصاب مفصل الورك. وعادة ما يتم علاج الأطفال الرضع باستخدام دعامات مرنة، مثل حزام بافليك، الذي يحتفظ بالجزء الكروي من المفصل بقوة في التجويف لعدة أشهر، وهذا يساعد على إعادة المفصل في وضعه الصحيح.

ولا تعمل الدعامة بصفة جيدة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر. وبدلاً من ذلك، قد يقوم الطبيب بتحريك العظام إلى الوضع الصحيح، ثم الاحتفاظ بها هناك لعدة أشهر باستخدام جبس لكامل الجسم. وفي بعض الأحيان، يلزم إجراء عملية جراحية لوضع جانبي المفصل معًا بشكل صحيح.

وإذا كان الخلع الوركي أكثر حدة، يمكن أيضًا تصحيح مكان تجويف الورك بإجراء تدخل جراحي معين، حيث يتم إزالة التجويف من الحوض ككل، ومن ثم إعادة وضعه بحيث يتطابق بشكل أفضل مع الجزء الكروي من عظمة الفخذ.

وقد تكون عملية استبدال مفصل الورك خيارًا للأشخاص الأكبر سنًا الذين يعانون من مشكلة في الوركين بشكل كبير، مما أدى إلى التهاب شديد في المفاصل مع مرور الوقت.

الاستعداد لموعد الطبيب

من المحتمل أن تخبر طبيب العائلة بمخاوفك، وهو قد يحيلك إلى جراح عظام.

ما تستطيع فعله قبل الموعد

  • قم بتدوين أية علامات وأعراض لديك، بما في ذلك أي علامات قد تبدو بالنسبة لك غير مرتبطة بالسبب الذي جئت للطبيب من أجله.
  • قم بعمل قائمة بأية أدوية أو فيتامينات أو مكملات تأخذها.
  • فكر في اصطحاب أحد أفراد العائلة أو صديق معك. وفي بعض الأحيان، قد يكون من الصعب تذكر جميع المعلومات التي تريد إخبارها للطبيب خلال الموعد، فيتذكر الشخص الذي يرافقك شيئًا فاتك أو نسيته.
  •  اطلب إرسال نسخة من السجلات الطبية السابقة إلى طبيبك الحالي، إذا كنت تغير طبيبك.
  •  اكتب الأسئلة التي تريد طرحها على الطبيب.

ووقتك مع الطبيب محدود، لذا فإن إعداد قائمة بالأسئلة يساعدك على الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك. وبعض الأسئلة الأساسية التي يجب عليك طرحها على طبيبك تشمل:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً لأعراضي؟
  • ما أنواع الفحوصات التي أحتاجها؟
  • هل تتطلب هذه الفحوصات أي إعداد خاص؟
  • ما هي خيارات العلاج المتاحة، وما الذي تفضله منها؟
  • ما هي الآثار الجانبية التي أتوقعها من العلاج؟
  • هل هناك أي بدائل مقترحة؟
  • لدي ظروف صحية أخرى، كيف يمكنني إدارة هذه الأمور معًا بشكل أفضل؟
  • هل هناك أي كتيبات أو غيرها من المواد المطبوعة التي يمكنني أخذها معي في المنزل؟
  • هل يمكنك التوصية بأي مواقع إلكترونية لمزيد من المعلومات عن حالتي؟

وبالإضافة إلى الأسئلة التي قمت بإعدادها لطرح طبيبك، لا تتردد في طرح أي سؤال خلال موعدك في أي وقت لا تفهم فيه شيئًا.

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المحتمل أن يسألك طبيبك عدد من الأسئلة، ولهذا يجب أن تكون مستعداً للإجابة علي تلك الأسئلة توفيراً للوقت، وقد يسأل طبيبك:

  • متى ظهرت الأعراض لأول مرة؟
  • هل كانت الأعراض مستمرة طوال الوقت  أو بصفة متقطعة؟
  • هل يوجد أي شيء يُحسن من الأعراض؟
  • هل يوجد شيء يجعل الأمور أكثر سوءاً؟
  • إذا تم التشخيص بالفعل بخلع الورك الخلقي، متى وأين تم إجراء التشخيص؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *