أضف استشارتك

زيادة نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism (overactive thyroid

زيادة نشاط الغدة الدرقية هي حالة تنتج فيها الغدة الدرقية الكثير جداً من هرمون ثيروكسين. يمكن أن تُسبب هذه الحالة تسريع عملية التمثيل الغذائي للجسم بشكل كبير، مما يُسبب فقدان الوزن المفاجئ، وسرعة، أو عدم انتظام ضربات القلب، والتعرق، والعصبية، أو الانفعال.

تتوافر عدة خيارات علاجية إذا كنت تعاني من زيادة نشاط الغدة الدرقية. على الرغم من أن هذه الحالة قد تكون خطيرة في حالة تجاهلها، إلا أن معظم الأشخاص يستجيبون بشكل جيد بمجرد تشخيص الحالة، وعلاجها.

أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن تشبه هذه الحالة المشاكل الصحية الأخرى، مما يُسبب صعوبة تشخيصها، كما أنها يمكن أن تُسبب مجموعة متنوعة من العلامات، والأعراض، وتتضمن ما يلي:

  • فقدان الوزن المفاجئ، حتى عندما تبقى شهيتك، وكمية، ونوع الطعام الذي تتناوله كما هي، أو حتى تزيد.
  • سرعة نبضات القلب، عادة أكثر من 100 نبضة في الدقيقة، اضطراب نبضات القلب، أو خفقان القلب.
  • زيادة الشهية.
  • العصبية، والقلق، والانفعال.
  • الرعاش، عادة رعشة خفيفة في اليدين، والأصابع.
  • التعرق.
  • تغيرات في أنماط الحيض.
  • زيادة الحساسية تجاه الحرارة.
  • تغيرات في أنماط الأمعاء، خاصة حركات الأمعاء الأكثر تكراراً.
  • تضخم الغدة الدرقية، والذي قد يظهر على هيئة تورم في قاعدة الرقبة.
  • الإعياء، وضعف العضلات.
  • صعوبة النوم.
  • ترقق الجلد.
  • شعر خفيف، ومتقصف.

يعتبر كبار السن هم أكثر احتمالاً سواء لعدم الإصابة بعلامات، أو أعراض، أو الإصابة بأعراض دقيقة، مثل زيادة معدل ضربات القلب، وعدم تحمل الحرارة، والشعور بالتعب أثناء الأنشطة العادية. يمكن أن تساعد الأدوية التي تُسمى حاصرات بيتا، والتي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والحالات الأخرى، على حجب العديد من علامات، وأعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية.

اعتلال العين المنسوب لجريفز

قد تؤثر المشكلة الغير شائعة التي تُسمى اعتلال العين المنسوب لجريفز في بعض الأحيان على العينين، خاصة إذا كنت تدخن. في هذا الاضطراب تبرز مقل العيون خارج مدارات الحماية الطبيعية الخاصة بها عندما تتورم الأنسجة، والعضلات خلف العينين، ويدفع هذا مقل العيون إلى الأمام بعيداً بحيث تبدو بارزة خارج مداراتها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أن يصبح السطح الأمامي لمقل العيون جافاً جداً. غالباً ما تتحسن مشاكل العين بدون علاج. تتضمن علامات، وأعراض اعتلال العين المنسوب لجريفز ما يلي:

  • بروز مقل العيون.
  • احمرار، وتورم العيون.
  • زيادة الدموع، أو الانزعاج في إحدى العينين، أو كلتاهما.
  • الحساسية للضوء، ضعف، أو ازدواج الرؤية، الالتهاب، أو انخفاض حركة العين.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب أن ترى طبيبك إذا كنت تعاني من فقدان الوزن الغير مبرر، سرعة نبضات القلب، التعرق الغير عادي، التورم في قاعدة الرقبة، أو الأعراض الأخرى المرتبطة بزيادة نشاط الغدة الدرقية. من المهم وصف التغييرات التي تلاحظها بشكل كامل، لأن العديد من علامات، وأعراض هذه الحالة قد تكون مرتبطة بعدد من الحالات الأخرى.

إذا سبق علاجك من زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو تتلقى العلاج حالياً، يجب أن ترى طبيبك بانتظام تبعاً لما هو مُوصي به؛ لكي يتمكن من مراقبة حالتك.

أسباب زيادة نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن تؤدي عدد من الحالات، بما في ذلك مرض جريفز، والورم الغُدي السُمي، ومرض بلومر (دُراق سام عديد العقيدات)، والتهاب الغدة الدرقية إلى الإصابة بزيادة نشاط الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي غدة تأخذ شكل الفراشة توجد في قاعدة الرقبة أسفل تفاحة آدم مباشرة. بالرغم من أنها تزن أقل من أونصة، إلا أنها لها تأثير هائل على صحتك. يتم تنظيم كل جانب من جوانب عملية التمثيل الغذائي عن طريق هرمونات الغدة الدرقية.

تنتج الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين، هما ثيروكسين (T-4)، وثلاثي يود الثيرونين (T-3)، واللذان يؤثران على كل خلية في الجسم. تحافظ هذه الهرمونات على معدل استخدام الجسم للدهون، والكربوهيدرات، وتساعد في سيطرة الجسم على درجة الحرارة، وتؤثر على معدل ضربات القلب، وتساعد في تنظيم إنتاج البروتين. تنتج الغدة الدرقية أيضاً الكالسيتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم في الدم.

كيفية عمل الهرمونات

يتم السيطرة على معدل إفراز T-4 و T-3 عن طريق الغدة النخامية، والوِطاء (ما تحت المهاد)، وهي المنطقة الموجودة في قاعدة الدماغ التي تعمل بمثابة منظم حرارة لأجهزة الجسم كلها. وتتم هذه العملية كما يلي:

يرسل الوِطاء الإشارات إلى الغدة النخامية لصنع الهرمون الذي يُسمى الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)، ثم تفرز الغدة النخامية هرمون TSH، وتعتمد الكمية على مقدار هرمونات T-4 و T-3 في الدم. إذا لم يكن لديك كميات كافية من T-4 و T-3 في دمك، فسوف يرتفع مستوى TSH، أما إذا كان لديك الكثير جداً من هذه الهرمونات، فسوف ينخفض مستوى TSH. وفي نهاية الأمر تنظم الغدة الدرقية إنتاجها للهرمونات اعتماداً على كمية TSH التي تتلقاها.

إذا كانت الغدة الدرقية مريضة، وتفرز الكثير جداً من الهرمون من تلقاء نفسها، فسوف يبقى مستوى TSH في الدم أقل من الطبيعي، أما إذا كانت الغدة الدرقية المريضة لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، فسوف يبقى مستوى TSH في الدم مرتفعاً.

أسباب إنتاج الكثير جداً من هرمون ثيروكسين (T-4)

تفرز الغدة الدرقية بشكل طبيعي الكمية المناسبة من الهرمونات، ولكن في بعض الأحيان تنتج الكثير جداً من هرمون T-4، وقد يحدث ذلك لعدد من الأسباب، وتتضمن ما يلي:

مرض جريفز

مرض جريفز هو اضطراب في المناعة الذاتية، وفيه تحفز الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها بواسطة الجهاز المناعي الغدة الدرقية لإنتاج الكثير جداً من هرمون T-4، وهو السبب الأكثر شيوعاً لزيادة نشاط الغدة الدرقية.

يستخدم الجهاز المناعي الأجسام المضادة بشكل طبيعي للمساعدة على الحماية ضد الفيروسات، والبكتيريا، والمواد الغريبة الأخرى التي تغزو الجسم. وفي مرض جريفز تخطئ الأجسام المضادة في مهاجمة الغدة الدرقية، وفي بعض الأحيان تهاجم الأنسجة خلف العينين (اعتلال العين المنسوب لجريفز)، والجلد، غالباً في الجزء السفلي من الساقين فوق السيقان (اعتلال الجلد المنسوب لجريفز).

العلماء غير متأكدين من الأسباب الدقيقة لمرض جريفز، بالرغم من أن احتمال مشاركة عدة عوامل في ذلك، بما في ذلك الاستعداد الوراثي.

فرط وظيفة عقيدات الغدة الدرقية (الورم الغُدي السُمي والدراق السام عديد العقيدات ومرض بلومر)

يحدث هذا الشكل من زيادة نشاط الغدة الدرقية عندما ينتج واحد، أو أكثر من الأورام الغدية للغدة الدرقية الكثير جداً من T-4. الورم الغدي هو جزء من الغدة، والذي يقوم بإحاطة نفسه بعيداً عن باقي الغدة، مما يُشكل كتل غير سرطانية (حميدة) قد تُسبب تضخم الغدة الدرقية. لا تنتج جميع الأورام الغدية هرمون T-4 الزائد، والأطباء غير متأكدين من أسباب بدء بعضها في إنتاج الكثير جداً من الهرمون.

التهاب الغدة الدرقية

يمكن أن تصبح الغدة الدرقية في بعض الأحيان ملتهبة لأسباب غير معروفة. يمكن أن يُسبب الالتهاب تسريب هرمون الغدة الدرقية الزائد المخزون في الغدة إلى مجرى الدم. يؤدي نوع نادر من التهاب الغدة الدرقية، والذي يُعرف بإسم التهاب الدرقية الورمي الحبيبي تحت الحاد، إلى الألم في الغدة الدرقية. وهناك أنواع أخرى تكون غير مؤلمة، وقد تحدث في بعض الأحيان بعد الحمل (التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة).

عوامل خطر زيادة نشاط الغدة الدرقية

تميل هذه الحالة، وخاصة مرض جريفز، إلى الانتقال في العائلات، وتكون أكثر شيوعاً لدى النساء أكثر من الرجال. إذا أُصيب فرد آخر في عائلتك بحالة في الغدة الدرقية، تحدث مع طبيبك بشأن ما يعنيه ذلك بالنسبة لصحتك، وإذا ما كانت هناك توصيات لمراقبة وظيفة الغدة الدرقية.

مضاعفات زيادة نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن تؤدي زيادة نشاط الغدة الدرقية إلى عدد من المضاعفات التالية:

مشاكل القلب

تنطوي بعض المضاعفات الأكثر شيوعاً لزيادة نشاط الغدة الدرقية على القلب، وتتضمن سرعة معدل ضربات القلب، واضطراب نبضات القلب الذي يُسمى الارتجاف الأذيني، وفشل عضلة القلب الاحتقاني، وهو الحالة التي لا يستطيع فيها القلب تدوير الدم الكافي لتلبية احتياجات الجسم. وعادة ما يمكن عكس هذه المضاعفات مع العلاج المناسب.

هشاشة العظام

يمكن أن تؤدي زيادة نشاط الغدة الدرقية الغير معالجة إلى ضعف، وهشاشة العظام (تهشش العظام). تعتمد قوة عظامك جزئياً على كمية الكالسيوم، والمعادن الأخرى التي تحتوي عليها. يتداخل الكثير جداً من هرمون الغدة الدرقية مع قدرة الجسم على دمج الكالسيوم في العظام.

مشاكل العين

يعاني الأشخاص المصابين باعتلال العين المنسوب لجريفز من مشاكل في العين، بما في ذلك انتفاخ، احمرار، أو تورم العينين، والحساسية للضوء، وضعف، أو ازدواج الرؤية. يمكن أن تؤدي مشاكل العين الشديدة الغير معالجة إلى فقدان الرؤية.

احمرار وتورم الجلد

في حالات نادرة يعاني الأشخاص المصابين بمرض جريفز من اعتلال الجلد المنسوب لجريفز، والذي يؤثر على الجلد، مما يُسبب الاحمرار، والتورم، وغالباً على السيقان، والقدمين.

نوبة التسمم الدرقية

تُسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية أيضاً زيادة خطر إصابتك بنوبة التسمم الدرقية، وهي تكثيف مفاجئ لأعراضك، مما يؤدي إلى الحمى، وسرعة النبضات، والهذيان أيضاً. إذا حدث ذلك، يجب أن تبحث عن الرعاية الطبية الفورية.

تشخيص زيادة نشاط الغدة الدرقية

يتم تشخيص هذه الحالة باستخدام ما يلي:

التاريخ الطبي والفحص الجسدي

قد يحاول طبيبك أثناء الفحص الجسدي الكشف عن الرعشة الخفيفة في أصابعك عندما تكون ممدودة، وردود الفعل مفرطة النشاط، وتغيرات العين، ودفء، ورطوبة الجلد. سوف يفحص طبيبك أيضاً الغدة الدرقية أثناء قيامك بالبلع؛ لرؤية إذا ما كانت متضخمة، منتفخة، أو متصلبة، ويتحقق من النبض لرؤية إذا ما كان سريعاً.

تحاليل الدم

يمكن تأكيد التشخيص باستخدام تحاليل الدم التي تقيس مستويات الثيروكسين، وTSH في الدم. تشير زيادة مستويات الثيروكسين، وانخفاض، أو عدم وجود كميات من TSH إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. تعتبر كمية TSH مهمة لأنه الهرمون الذي يرسل الإشارات إلى الغدة الدرقية لإنتاج المزيد من الثيروكسين. تكون هذه الفحوصات مهمة بشكل خاص لكبار السن الذين قد لا يعانون من أعراض تقليدية لزيادة نشاط الغدة الدرقية.

إذا أشارت تحاليل الدم لزيادة نشاط الغدة الدرقية، فقد يُوصي طبيبك بأحد الفحوصات التالية للمساعدة على تحديد سبب زيادة نشاط الغدة الدرقية:

اختبار امتصاص اليود المشع

تتناول لإجراء هذا الاختبار جرعة صغيرة عن طريق الفم من اليود المشع. ومع مرور الوقت يتجمع اليود في الغدة الدرقية لأن الغدة الدرقية تستخدم اليود لتصنيع الهرمونات. سوف يتم فحصك بعد ساعتين، ستة ساعات، أو 24 ساعة، وفي بعض الأحيان بعد الفترات الزمنية الثلاثة؛ لتحديد مقدار اليود الذي امتصته الغدة الدرقية.

تشير زيادة امتصاص اليود المشع إلى إنتاج الغدة الدرقية للكثير جداً من الثيروكسين، وهو السبب الأكثر احتمالاً إما لمرض جريفز، أو فرط وظيفة العقيدات. إذا كنت تعاني من زيادة نشاط الغدة الدرقية، وكان مستوى امتصاص اليود المشخ منخفض، فهذا يشير إلى تسريب الثيروكسين المخزون في الغدة إلى مجرى الدم، ويشير إلى أنك قد تعاني من التهاب الغدة الدرقية.

يمكن أن يساعد معرفة سبب الإصابة بزيادة نشاط الغدة الدرقية طبيبك على تخطيط العلاج المناسب. لا يعتبر اختبار امتصاص اليود المشع غير مريح، ولكنه يُعرضك إلى كمية صغيرة من الإشعاع.

فحص الغدة الدرقية

سوف تتلقى أثناء هذا الاختبار حقن النظير المشع في الوريد في داخل المرفق، أو في بعض الأحيان في الوريد في اليد، ثم تستلقي على طاولة مع امتداد رأسك إلى الخلف في حين تقوم كاميرا خاصة بخلق صورة للغدة الدرقية على شاشة الكمبيوتر.

قد يختلف الوقت اللازم للإجراء اعتماداً على المدة التي يستغرقها النظير المشع للوصول إلى الغدة الدرقية. قد تشعر بعدم الراحة في رقبتك مع هذا الاختبار، وسوف تتعرض لكمية صغيرة من الإشعاع.

تخضع لفحص الغدة الدرقية في بعض الأحيان كجزء من اختبار امتصاص اليود المشع. وفي هذه الحالة، يتم استخدام اليود المشع الذي يتم تناوله عن طريق الفم لتصوير الغدة الدرقية.

علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية

توجد عدة علاجات لزيادة نشاط الغدة الدرقية. تعتمد أفضل طريقة للعلاج على سنك، وحالتك الجسدية، والسبب الكامن للإصابة بزيادة نشاط الغدة الدرقية، والتفضيلات الشخصية، وشدة الاضطراب.

خيارات العلاج

اليود المشع

يتم امتصاص اليود المشع الذي يتم تناوله عن طريق الفم بواسطة الغدة الدرقية، حيث يُسبب تقلص الغدة الدرقية، وتهدئة الأعراض، وعادة في خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة شهور. يُسبب هذا العلاج إبطاء نشاط الغدة الدرقية بشكل كبير، مما يُسبب عدم نشاط الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية)، لذلك فقد تحتاج في نهاية الأمر إلى تناول الدواء كل يوم لاستبدال الثيروكسين. تم استخدام هذا العلاج لأكثر من 60 سنة لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، وتبين أن اليود المشع آمناً بشكل عام.

الأدوية المضادة للغدة الدرقية

تقلل هذه الأدوية تدريجياً أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية عن طريق منع الغدة الدرقية من إنتاج المزيد من كميات الهرمونات. وتتضمن بروبيل ثيوراسيل، وميثيمازول. عادة ما تبدأ الأعراض في التحسن في فترة تتراوح من ستة إلى 12 أسبوع، ولكن عادة ما يستمر العلاج بالأدوية المضادة للغدة الدرقية لمدة سنة على الأقل، وغالباً أكثر.

يساعد هذا العلاج بالنسبة لبعض الأشخاص على إنهاء المشكلة بشكل دائم، ولكن قد يعاني البعض الآخر من الانتكاس. يمكن أن يُسبب كلا الدوائين تلف الكبد الخطير، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة. تسبب دواء بروبيل ثيوراسيل في المزيد من حالا تلف الكبد، لذلك فإنه عادة ما يجب استخدامه فقط عندما لا يمكنك تحمل ميثيمازول. قد يعاني عدد صغير من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذه الأدوية من الطفح الجلدي، الشرى، الحمى، أو ألم المفاصل. ويمكن أن تجعلك أيضاً هذه الأدوية أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

حاصرات بيتا

يتم استخدام هذه الأدوية عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. لا تقلل هذه الأدوية من مستويات الغدة الدرقية، ولكنها يمكن أن تقلل من معدل سرعة ضربات القلب، وتساعد على منع الخفقان. لهذا السبب فقد يصفهم طبيبك لمساعدتك على الشعور بتحسن حتى تقترب مستويات الغدة الدرقية إلى المستوى الطبيعي. وقد تتضمن الآثار الجانبية الإعياء، الصداع، اضطراب المعدة، الإمساك، الإسهال، أو الدوار.

العملية الجراحية (استئصال الغدة الدرقية)

إذا كنتِ حامل، أو لا يمكنكِ تحمل أدوية مضادات الغدة الدرقية، ولا ترغبين في العلاج باليود المشع، أو لا يمكنكِ تحمله، فقد يتم التوصية بإجراء العملية الجراحية للغدة الدرقية، بالرغم من أن هذا الخيار يكون فقط في حالات قليلة.

يقوم الطبيب في استئصال الغدة الدرقية بإزالة معظم الغدة الدرقية. تتضمن مخاطر هذه العملية تلف الأحبال الصوتية، والغدد جارات الدرقية، وهي الغدد الأربعة الصغيرة التي تقع في الجزء الخلفي من الغدة الدرقية، والتي تساعد في السيطرة على مستوى الكالسيوم في الدم. بالإضافة إلى ذلك فسوف تحتاج إلى العلاج مدى الحياة باستخدام ليفوثيروكسين؛ لإمداد الجسم بالكميات الطبيعية من هرمون الغدة الدرقية. إذا تمت إزالة الغدد جارات الدرقية، فسوف تحتاج إلى الدواء للحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم طبيعية.

اعتلال العين المنسوب لجريفز

إذا كان مرض جريفز يؤثر على العينين، فيمكنك السيطرة على العلامات، والأعراض الطفيفة عن طريق تجنب الرياح، والأضواء الساطعة، واستخدام الدموع الاصطناعية، والمواد الهلامية للتزليق. إذا كانت أعراضك أكثر شدة، فقد يُوصي طبيبك بالعلاج بواسطة الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون، لتقليل التورم خلف مقل العيون. في بعض الحالات قد يكون الإجراء الجراحي خياراً كما يلي:

جراحة تخفيف ضغط الحَجاج

يقوم طبيبك في هذه الجراحة بإزالة العظام بين الحَجاج، والجيوب، وهي الفراغات الهوائية التالية لحَجاج العين. وعند نجاح هذا الإجراء، فإن الرؤية تتحسن، وتتوفر المساحة للعينين للعودة إلى وضعها الطبيعي، ولكن هناك خطر الإصابة بالمضاعفات، بما في ذلك ازدواج الرؤية الذي يستمر، أو يظهر بعد العملية الجراحية.

جراحة عضلة العين

يمكن أن يُسبب تندب الأنسجة الناتج عن اعتلال العين المنسوب لجريفز في بعض الأحيان قصر واحدة، أو أكثر من عضلات العين بشكل كبير، مما يؤدي إلى انسحاب العينين خارج محاذاتها، مما يؤدي إلى ازدواج الرؤية. قد تساعد جراحة عضلة العين على تصحيح ازدواج الرؤية عن طريق قطع العضلة المصابة من مقلة العين، وإعادة توصيلها أبعد قليلاً إلى الخلف. الهدف من ذلك هو تحقيق الرؤية المنفردة عند القراءة، أو النظر إلى الأمام بشكل مستقيم. قد تحتاج في بعض الحالات إلى أكثر من عملية واحدة لتحقيق هذه النتائج.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

بمجرد بدء العلاج، فإن أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية تهدأ، وتبدأ في الشعور بتحسن. وقد تساعدك الاقتراحات التالية:

سؤال الطبيب عن استكمال النظام الغذائي

إذا كنت تفقد الكثير جداً من وزنك، أو تعاني من ضعف العضلات، فقد تستفيد من إضافة السعرات الحرارية الإضافية، والبروتين إلى نظامك الغذائي. يمكن أن يساعدك طبيبك، أو أخصائي التغذية في تخطيط الوجبات الغذائية. في معظم الحالات سوف لا تحتاج إلى الاستمرار في استكمال نظامك الغذائي بمجرد السيطرة على زيادة نشاط الغدة الدرقية.

يمكن أن يساهم علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية في نهاية الأمر أيضاً في زيادة اكتساب الوزن. من المهم تعلم كيفية الحصول على أكبر قدر ممكن من المواد الغذائية من الطعام بدون تناول الكثير من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك يعتبر تناول الكمية الصحيحة من كمية الصوديوم، والكالسيوم اعتبارات غذائية مهمة للأشخاص المصابين بزيادة نشاط الغدة الدرقية.

الحصول على الكالسيوم وفيتامين د الكافي

قد تساهم زيادة نشاط الغدة الدرقية في ترقق العظام، لذلك فمن المهم الحصول على الكالسيوم الكافي كل يوم للمساعدة على منع الإصابة بتهشش العظام. يُوصي المعهد الطبي بتناول 1000 ملليجرام من الكالسيوم كل يوم للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 سنة، والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 70 سنة. تزيد هذه التوصيات لتناول الكالسيوم إلى 1200 ملليجرام في اليوم إذا كنتِ سيدة يبلغ عمركِ 51 سنة، أو أكبر، أو رجل يبلغ عمرك 71 سنة، أو أكبر. يُوصي المعهد الطبي أيضاً بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 70 سنة، و800 وحدة دولية في اليوم للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 71 سنة، أو أكبر. تحدث مع طبيبك بشأن إرشادات المكمل الغذائي المناسب بالنسبة لك.

مرض جريفز

إذا كنت تعاني من اعتلال العين، أو اعتلال الجلد المنسوب لجريفز، فقد تساعدك الاقتراحات التالية على تهدئة العينين، أو الجلد:

  • وضع كمادات باردة على العينين، قد توفر الرطوبة الزائدة بعض الراحة.
  • ارتداء النظارات الشمسية، عندما تبرز عينيك، فإنها تكون أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية، وأكثر حساسية لضوء الشمس. يساعد ارتداء النظارات الشمسية على حماية عينيك من الشمس، والرياح.
  • استخدام قطرات العين للتزليق، قد تساعد قطرات العين على تخفيف جفاف، وحكة العين. تأكد من استخدام قطرات العين التي لا تحتوي على مزيلات الاحمرار. قد لا تغطي الجفون العين بأكملها عند النوم، لذلك فيمكن استخدام المادة الهلامية للتزليق قبل النوم؛ لمنع جفاف القرنية.
  • رفع رأس السرير، قد يساعد رفع رأس سريريك أكثر من باقي الجسم على تقليل التورم، وقد يساعد على تخفيف الضغط على العينين.
  • تجربة الكريمات دون وصفة طبية لتورم الجلد، قد تساعد الكريمات دون وصفة طبية التي تحتوي على هيدروكورتيزون على تخفيف احمرار، وتورم الجلد على السيقان، والقدمين. تحدث مع الصيدلي للمساعدة على إيجاد هذه الكريمات.

التكيف مع المرض والمساندة

إذا تم تشخيص إصابتك بزيادة نشاط الغدة الدرقية، فإن الشئ الأكثر أهمية هو تلقي الرعاية الطبية اللازمة. بعد أن تقرر أنت، وطبيبك دورة العلاج، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدتك على التكيف مع الحالة، ودعم جسمك أثناء عملية الشفاء، كما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

سوف تساعدك ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة على الشعور بتحسن، وتحسين التوتر العضلي، ونظام القلب والأوعية الدموية. تعتبر تمارين تحمل الوزن مهمة للأشخاص المصابين بمرض جريفز؛ لأنها تساعد في الحفاظ على كثافة العظام. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية أيضاً على تقليل الشهية، وزيادة مستوى الطاقة.

تعلم تقنيات الاسترخاء

يمكن أن تساعدك العديد من تقنيات الاسترخاء في الحفاظ على النظرة الإيجابية، خاصة عند التعامل مع المرض. من الموثق بشكل جيد أن الإجهاد يعتبر من عوامل خطر الإصابة بمرض جريفز، لذلك يمكن أن يساعدك تعلم الاسترخاء، وتحقيق التوازن في حياتك في الحفاظ على السلامة الجسدية، والعقلية.

الاستعداد لموعد الطبيب

من المرجح أن تبدأ برؤية طبيب العائلة، أو الطبيب العام، ومع ذلك في بعض الحالات قد تتم إحالتك على الفور إلى الطبيب المتخصص في غدد إفراز هرمونات الجسم. إذا كنت تعاني من مشكلة في العين، فقد تتم إحالتك إلى طبيب العيون. من الأفضل الإعداد لموعدك، لأن هذه المواعيد تكون موجزة، وسوف تساعدك هذه المعلومات للاستعداد لموعدك، ومعرفة ما يمكن أن تتوقعه من طبيبك.

ماذا يجب أن تقعل؟

  • كُن على بينة من أي قيود لازمة قبل الموعد، يجب أن تسأل عند تحديد الموعد إذا ما كان هناك أي شئ تحتاج إلى القيام به مسبقاً.
  • اكتب أي أعراض تعاني منها، بما في ذلك تلك التي ليس لها علاقة بالسبب الذي حددت الموعد لأجله.
  • اكتب المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي ضغوط كبيرة، أو تغيرات الحياة الجديدة.
  • اكتب قائمة بجميع الأدوية، الفيتامينات، أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب معك أحد أفراد عائلتك، أو أصدقائك إن أمكن، لمساعدتك على تذكر المعلومات المقدمة لك أثناء الموعد.
  • اكتب الأسئلة التي قد تريد سؤال طبيبك عنها.

تتضمن بعض الأسئلة الرئيسية التي قد تريد سؤال طبيبك عنها ما يلي:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً لأعراضي، أو حالتي؟ هل هناك أسباب محتملة أخرى؟
  • ما هي الفحوصات التي أحتاج إلى إجرائها؟
  • هل تبدو حالتي مؤقتة، أم مزمنة؟
  • ما هي أفضل طريقة للعلاج؟
  • ما هي البدائل لطريقة العلاج الأولية التي تقترحها؟
  • لدي هذه الحالات الصحية الأخرى، كيف يمكنني أن أتعامل معهم جميعاً؟
  • هل توجد أي قيود أحتاج إلى اتباعها؟
  • هل يجب أن أرى أخصائي؟
  • هل توجد بدائل طبيعية للعلاج الذي تصفه لي؟
  • هل توجد كتيبات، أو مواد أخرى مطبوعة يمكنني أخذها معي؟ ما هي المواقع الإلكترونية التي تنصحني بزيارتها؟

لا تتردد في السؤال عن أي أسئلة أخرى أثناء الموعد.

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المرجح أن يسألك طبيبك عدد من الأسئلة التالية:

  • متى بدأت تعاني من الأعراض؟
  • هل تكون أعراضك مستمرة، أم مؤقتة؟
  • ما مدى شدة أعراضك؟
  • هل هناك أي شئ، إن وُجد، يمكنه أن يُحسن أعراضك، أو يزيدها سوءاً؟
  • هل يعاني أحد أفراد العائلة الآخرين من مرض الغدة الدرقية؟
  • هل خضعت مؤخراً لأي فحوصات أشعة استخدمت حقن مادة التباين في الوريد؟
Advertisement

9 تعليقات

  1. بارك الله فيكم

  2. جزاكم الله خير

  3. جزاكم الله خير

  4. الله اكبر

  5. ما العلاقة بينها وبين عدم انتظام ضربات القلب >>?

  6. مقال رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *