سرطان الخصية Testicular cancer

سرطان الخصية هو عبارة عن سرطان يحدث في الخصيتين، وتقع الخصيتان داخل كيس الصفن، وهو كيس جلدي يقع أسفل القضيب، وتقوم الخصيتان بإنتاج هرمونات الجهاز التناسلي الذكري، كما تقوم بإفراز الحيوانات المنوية من أجل التكاثر.

ويُعتبر سرطان الخصية من السرطانات النادرة عند مقارنته بأنواع السرطان الأخرى، ويعتبر سرطان الخصية من السرطانات التي يمكن علاجها، حتى لو انتشر لمناطق أخرى غير الخصية، واعتماداً على نوع ومرحلة سرطان الخصية، ربما تتلقى نوع واحد من العلاج أو خليط من هذه الطرق.

أعراض سرطان الخصية

من الأعراض والعلامات التي قد تظهر عند الإصابة بسرطان الخصية:

  • كتلة أو تضخم في إحدى الخصيتين.
  • الشعور بالثقل في كيس الصفن.
  • ألم خفيف في البطن والفخذ.
  • تجمع مفاجيء للسوائل في كيس الصفن.
  • ألم أو شعور بعدم الراحة في الخصية أو كيس الصفن.
  • تضخم منطقة الصدر.
  • ألم الظهر.
  • عادة ما يؤثر السرطان على واحدة من الخصيتين فقط.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب في حالة ظهور أي ألم أو تورم، أو تكتل في منطقة الخصية أو الفخذ، خاصة لو استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين.

أسباب سرطان الخصية

لا يوجد سبب واضح لحدوث سرطان الخصية في أغلب الحالات، ويعلم الأطباء أن سرطان الخصية يحدث نتيجة حدوث خلل في خلايا الخصية السليمة، حيث تنقسم خلايا الخصية وتنقسم بطريقة محددة تساعد الجسم في أداء وظيفته، ولكن أحياناً تنمو الخلايا بصورة غير طبيعية، وبالتالي تتسبب في خروج الخلايا عن السيطرة، حيث تستمر هذه الخلايا بالنمو حتى في الأوقات التي لا يحتاج الجسم فيها لخلايا جديدة، وتكون هذه الخلايا كتلة في الخصية.

وعادة ما تبدأ جميع سرطانات الخصية في الخلايا الجنسية (المنتشة)، وهى الخلايا المسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية الغير ناضجة، ولا يعرف أحد سبب تحول الخلايا الجنسية لخلايا غير طبيعية، ومن ثم تحولها لخلايا سرطانية.

ستوري

  • انتبه من أضرار الغضب
  • فوائد الخيار
  • فوائد عصير الليمون الدافئ
  • فحص الخصيتين
  • الام الخصية
  • الخصية النطاطة
  • الأعضاء التناسلية
  • التواء الخصية
  • المنطقة الاربية
  • التهاب الخصية
  • القيلة المائية
  • ارتفاع الخصية عند الاطفال
  • الخصيه المهاجره
  • سبب الم الخصية اليسرى
  • القيلة المائية في الخصية
  • الخصية المعلقة
  • اعاني من الم في الخصية اليسرى
  • الم في الخصية بعد العادة
  • احتقان الخصية
  • اسباب الام الخصية
  • امراض الخصية اليمنى
  • عندي الم في الخصية اليمنى
  • الم الخصيتين

عوامل خطر سرطان الخصية

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر سرطان الخصية:

الخصية المعلقة

تتكون الخصيتين في منطقة البطن أثناء تطور الجنين، وعادة ما تنزل في كيس الصفن قبل الولادة، والرجال الذين لم تنزل الخصيتين إلى مكانهما سيكونون عرضة لسرطان الخصية بصورة أكبر من الرجال الآخرين، والذين لم يعانوا من الأمر، ولكن يظل خطر الإصابة مرتفعاً حتى بعد إعادة الخصيتين إلى مكانهما في كيس الصفن جراحياً. وبرغم هذا فإن أغلب المصابين بسرطان الخصية لم يعانوا من مرض الخصية المعلقة.

تطور الخصية الغير طبيعي

قد تزيد الحالات التي تُسبب تطور الخصية بصورة غير طبيعية، مثل متلازمة كلايفينتر من خطر الإصابة بسرطان الخصية.

تاريخ العائلة

إن كان لديك أفراد في عائلتك يعانون من سرطان الخصية، فسيكون هذا سبباً في زيادة خطر إصابتك بسرطان الخصية.

السن

يؤثر سرطان الخصية على المراهقين والبالغين الأصغر سناً، خاصة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15:35 عاماً، ولكن يمكن أن يحدث سرطان الخصية بأي وقت.

العرق

الرجال أصحاب البشرة البيضاء يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الخصية بصورة أكبر من الرجال أصحاب البشرة السمراء.

الوقاية من سرطان الخصية

لا يوجد طريقة للوقاية من سرطان الخصية، وينصح الأطباء بالقيام بفحص ذاتي دوري للتعرف على سرطان الخصية ومراحله الأولية، ولكن لا ينصح البعض الآخر بالأمر، لذا ناقش الأمر مع طبيبك لترى إن كان القيام بالأمر مناسباً لك أو لا.

تشخيص سرطان الخصية

في بعض الحالات قد يكتشف بعض الرجال إصابتهم بسرطان الخصية، وقد يتم اكتشاف الأمر عن طريق المصادفة أو من خلال القيام بالفحص الذاتي من أجل البحث عن وجود تكتلات، وفي حالة أخرى قد يكتشف الطبيب الإصابة خلال الفحص الدوري.

ومن الفحوصات التي قد ينصح الطبيب بإجائها لمعرفة إذا ما كان السبب في حدوث تكتل في الخصية هو سرطان الخصية أو لا:

التصوير بالموجات فوق الصوتية

يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية لخلق صورة لكيس الصفن والخصيتين، وأثناء فحص الموجات فوق الصوتية ستستلقي على ظهرك ليستطيع الطبيب القيام بالفحص، وهذا الفحص يستطيع مساعدة الطبيب في تحديد طبيعة أي تكتل قد يتواجد داخل الخصية سواء كان صلب أو مملوء بالسوائل، كما سيساعد على معرفة إذا ما كان التكتل خارج الخصية أو داخلها.

فحص الدم

ربما يطلب الطبيب القيام بالفحوصات من أجل تحديد علامات السرطان (Tumor markers)، وهى مواد تحدث في الجسم بصورة طبيعية، ولكن يمكن أن ترتفع مستويات هذه المواد في بعض المواقف ومنها سرطان الخصية، فارتفاع (Tumor markers) قد لا يكون دليل على حدوث السرطان، ولكنها قد تساعد الطبيب في عملية التشخيص.

جراحة لإزالة الخصية

في حالة شك الطبيب بأن التكتل الموجود داخل الخصية سرطاني، ربما ينصح الطبيب بإجراء إزالة للخصية، وسيتم تحليل الخصية التي تمت إزالتها، لتحديد إذا ما كان الورم سرطاني أو لا، كما تستخدم لتحديد نوع السرطان.

تحديد نوع السرطان

سيتم تحديد نوع سرطان الخصية من خلال تحليل الخصية التي تمت إزالتها، وبناء على نوع سرطان الخصية سيتم تحديد طرق العلاج وما بعد التشخيص، وبصورة عامة هناك نوعين من سرطان الخصية:

  • الورم المنوي، ويحدث هذا النوع لدى جميع الأعمار، ولكن في حالة إصابة البالغين بسرطان الخصية فغالباً ما سيكون هو الورم المنوي، ولا يُعتبر الورم المنوي من الأورام الشديدة مثل الأورام الغير منوية.
  • الأورام الغير منوية، حيث تظهر الأورام الغير منوية في المراحل المبكرة، كما أنها تنمو وتنتشر بسرعة، وتتواجد أنواع مختلفة من الأورام الغير منوية منها السرطانة المشيمائية، والسرطان الجنيني، والورم المسخي، وورم الكيس المحي.

مراحل السرطان

بمجرد أن يقوم الطبيب بتأكيد التشخيص والإصابة بمرض سرطان الخصية، ستكون الخطوة التالية هي تحديد المرحلة السرطانية، وتحديد إذا ما كان السرطان قد انتشر خارج الخصيتين أو لا، وربما تخضع للتالي:

  • الأشعة المقطعية، حيث تخضع لسلسة من صور الأشعة السينية للبطن والصدر والحوض، ويستخدمها الطبيب لمعرفة إذا ما كان السرطان قد انتشر خارج الخصيتين أو لا.
  • فحص الدم، للبحث عن علامات السرطان للتأكد إذا ما كان هناك بقايا للسرطان في الجسم بعد إجراء الجراحة أو لا.

وبعد هذه الفحوصات يتم تحديد المرحلة السرطانية، وعند تحديد المرحلة يتم تحديد طرق العلاج المناسبة لها، ويتم وصف المراحل عن طريق الأرقام الرومانية من 0:3 وتشير المرحلة 0 إلى اقتصار السرطان على الخصية فقط، وبحلول المرحلة 3 يعتبر السرطان في مراحله المتقدم، وفي هذه الحالة يكون قد انتشر إلى مناطق أخرى في الجسم مثل الرئتين.

علاج سرطان الخصية

سوف تعتمد طريقة العلاج المتبعة على عدة عوامل منها نوع السرطان، ومرحلة السرطان، وصحتك بصورة عامة، وتفضيلاتك لطرق العلاج.

الجراحة

من العمليات المستخدمة لعلاج سرطان الخصية:

جراحة إزالة الخصية

يُعتبر هذا الإجراء هو العلاج الأولي لجميع المراحل والأنواع لسرطان الخصية، ومن أجل إزالة الخصية، سيقوم الجراح بعمل شق في الفخذ من أجل إزالة الخصية بأكملها من خلال هذه الفتحة، ويمكن وضع خصية صناعية مليئة بالمحلول الملحي في حالة أردت هذا، وفي المراحل المبكرة من سرطان الخصية، قد تكون جراحة إزالة الخصية هي العلاج الوحيد الذي قد يحتاجه الشخص.

جراحة لإزالة العقد الليمفاوية القريبة

في هذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق في البطن، ويحرص الجراح على عدم تدمير الأعصاب المحيطة بالعقد الليمفاوية، ولكن في بعض الأحيان قد يكون تلف بعض الأعصاب أمراً لا مفر منه، وقد يؤثر تلف الأعصاب على عملية القذف، ولكن لا يؤثر على عملية الانتصاب.

وإذا كانت الجراحة هي خيارك الوحيد من أجل علاج سرطان الخصية، فسيقوم الطبيب بوضع جدول لمواعيد الزيارات التالية، وستكون هذه الزيارات كل عدة أشهر خلال السنوات الأولى من الجراحة، ولكنها ستقل مع مرور الوقت، وبعدها ستخضع لفحوصات الدم، والأشعة المقطعية، وبعض الإجراءات الأخرى من أجل البحث عن أي إشارات أو علامات قد تدل على عودة سرطان الخصية مرة أخرى.

العلاج بالإشعاع

العلاج بالإشعاع من طرق العلاج التي تستخدم حزم من الأشعة ذات الطاقة العالية مثل الأشعة السينية، وذلك لقتل الخلايا السرطانية، وأثناء هذا العلاج سيتم وضعك على طاولة كبيرة ضخمة، وآلة ضخمة تتحرك حولك، والهدف منها هو أن تقوم حزم الأشعة بالضغط على نقاط محددة في الجسم.

ويعتبر القيام بالعلاج الإشعاعي هو أحد خيارات العلاج لدى الأشخاص المصابين بالورم المنوي من سرطان الخصية، ويمكن أن ينصح الطبيب باستخدامه بعد القيام بجراحة لإزالة الخصية.

ومن الآثار الجانبية للعلاج الغثيان والإرهاق والاحمرار وتهيج البطن وتهيج مناطق في الفخذ، وقد يؤثر العلاج بالإشعاع على عدد الحيوانات المنوية والخصوبة، لذا تحدث مع الطبيب بشأن الخيارات المتاحة أمامك.

العلاج الكيميائي

هو عبارة عن مجموعة من الأدوية التي تستخدم المواد الكيميائية لقتل الخلايا سريعة النمو والموجودة في الجسم، والتي قد تنتقل من الورم الأصلي. وقد يكون العلاج الكيميائي هو العلاج الوحيد، أو قد يتم استخدام العلاج الكيميائي بعد إجراء الجراحة المستخدمة لإزالة العقد الليمفاوية.

وتعتمد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على العقاقير المستخدمة في العلاج، واسأل الطبيب بشأن الأشياء التي يجب توقعها، ومن الآثار الجانبية الشائعة الإرهاق، والغثيان، وفقدان الشعر، وزيادة خطر العدوى، وهناك بعض الأدوية المتاحة والتي تستطيع تقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

وربما يتسبب العلاج الكيميائي في إصابة بعض الرجال بـ العقم، والذي قد يكون دائم في بضع الحالات، وتحدث مع الطبيب بشأن خيارات المتاحة أمامك قبل البدء بالعلاج.

التكيف مع المرض والمساندة

تختلف طريقة تعامل كل رجل مع إصابته بسرطان الخصية، كما تختلف طريقة تعامله مع المشاعر الناتجة عن الأمر بطريقته، فربما يشعر البعض بالخوف أو عدم التأكد عما سيحدث معهم بالمستقبل، وربما يشعر البعض بالقلق، ولهذا يجب عليك وضع خطة تساعدك في التعامل مع عواطفك ومن الطرق المتبعة:

تعلم المزيد

تعلم المزيد عن سرطان الخصيتين قد يساعدك في اتخاذ القرار المناسب، فقم بكتابة الأسئلة التي تحتاج لمعرفة إجابتها، وذلك لتسأل الطبيب عنها. وقم بسؤال الطبيب عن المواقع الموثوقة، والتي تستطيع الاعتماد عليها في معرفة المزيد.

اعتني بنفسك

قم بالمزيد من الخيارات الصحية في حياتك، وذلك لتستعد للعلاج من مرض السرطان، وتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه، واحصل على قدر كافي من الراحة لتشعر بالراحة كل صباح، وابتعد عن الأشياء الغير ضرورية والتي قد تتسبب في شعورك بالتوتر، وذلك حتى تستطيع التركيز على عملية التعافي. وحاول أن تتمرن أغلب أيام الأسبوع، ولو كنت تقوم بالتدخين، تحدث مع الطبيب بشأن الأدوية والطرق التي قد تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

كن على تواصل مع المقربين منك

تشعر عائلتك وكذلك أصدقائك القلق على صحتك كما تفعل أنت، ويرغب الجميع في مساعدتك، لذا اسمح لهم بمساعدتك في الاستعداد لموعدك، كما أنهم سيستمعون لك عندما تكون بحاجة للكلام أو عندما تشعر بأنك محبط.

تواصل مع الناجين من مرض السرطان

التعامل مع الأشخاص الذين مروا بتجربك، قد يساعدك في تجاوز ما تمر به، وذلك لأنهم يعرفون ما تمر به من مشاعر، لذا حاول التعرف عليهم من خلال مجموعات الدعم في منطقتك (إن وجدت).

الاستعداد لموعد الطبيب

سرطان الخصية

إذا كنت تشك في إصابتك بسرطان الخصية، فربما يجب عليك التوجه لطبيب مختص في علاج وتشخيص أمراض الجهاز البولي، أو قد تتوجه لطبيب مختص في علاج أمراض الجهاز التناسلي، أو طبيب مختص في علاج الأورام والسرطانات.

ما يمكنك فعله

  • اسأل الطبيب إذا كان هناك أية تقييدات يجب الالتزام بها قبل موعدك معه.
  • قم بكتابة أعراضك حتى تلك الأعراض التي قد لا ترتبط بسبب زيارتك للطبيب.
  • قم بكتابة قائمة ببعض المعلومات الشخصية، والتي تتضمن التعرض لبعض الضغوطات أو التغيرات في حياتك.
  • قم بكتابة قائمة بالأدوية التي تتناولها حتى لو كانت عبارة عن مجموعة من المكملات أو الفيتامينات.
  • قم باصطحاب أحد أفراد عائلتك معك، وذلك ليساعدك على تذكر المعلومات التي سيخبرك بها الطبيب.
  • قم بكتابة الأسئلة التي ستحتاج لسؤال الطبيب عنها.

ما يجب توقعه من الطبيب

سيقوم الطبيب بسؤالك مجموعة من الأسئلة من بينها:

  • متى بدأت أعراضك بالظهور؟
  • هل كانت الأعراض مستمرة أو متفرقة؟
  • ما مدى حدة أعراضك؟
  • ماذا لو كان هناك أي شيء يساعد في تحسن أعراضك؟
  • هل هناك شيء يزيد من سوء الأعراض؟

أسئلة ستسألها للطبيب

لأن وقتك مع الطبيب محدود، فإن وضع قائمة بالأسئلة قد يساعدك على تحقيق أقصى استفادة من موعدك معه. وضع قائمة بالأسئلة، وابدأ بالأسئلة الأكثر أهمية، والتي تحتاج لمعرفة إجابتها، ومن الأسئلة التي ستسألها للطبيب:

  • هل أعاني من سرطان الخصية؟
  • ما نوع سرطان الخصية المصاب به؟
  • هل يمكنك توضيح فحص الباثولوجي الذي قمت به؟
  • ما هي مرحلة سرطان الخصية التي أمر بها؟
  • ما الفحوصات الإضافية التي سأكون بحاجة لإجرئها؟
  • ما هي خيارات العلاج المتاحة أمامي؟
  • ما هي فرص شفائي بعد خضوعي للعلاج؟
  • ما هو أفضل علاج من وجهة نظرك لعلاج سرطان الخصية؟
  • هل سيؤثر المرض على قدرتي على الإنجاب؟ وهل هناك شيء بإمكاني فعله قبل العلاج للحفاظ على الخصوبة والقدرة على الإنجاب؟
  • هل هناك أية إرشادات مطبوعة بإمكاني أخذها للمنزل؟ وهل هناك موقع طبي تنصح بزيارته؟

وإن تبادر إلى ذهنك أي من الأسئلة لا تتردد في سؤال الطبيب عنه، خاصة إن لم تستطع فهم بعض المعلومات التي أخبرك بها الطبيب.

استشارات متعلقة

تعليقان على “سرطان الخصية Testicular cancer

  1. السلام عليكم انا عثمان من المغرب عمري 23 سنة يراودني القلق والله العظيم
    انا اعاني من الم في خصيتي اليسرى لكن الألم خفيف اتحرك بشكل عادي وكل شيى عادي لكن الألم اشعر به في اعصاب البطن وفي مكان الكليتين واسفل بطني لكنه ليس الها حادا فما الحل وشكراا

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *