صداع الضغط الخارجي External compression headache

يحدث صداع الضغط الخارجي عندما تضغط الأشياء التي يمكن ارتداؤها على الرأس بشكل مستمر على الجبهة أو فروة الرأس. وعادة ما يُصيب الرياضيون الذين يستخدمون الخوذات، الأدوات الواقية للعين أو كلاهما.

ويُعرف هذا النوع من الصداع بأسماء أخرى نسبة إلى الأدوات التي تتسبب في حدوثه مثل صداع نظارة السباحة أو صداع خوذة كرة القدم. وتتضمن الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في هذا النوع من الصداع القبعات صغيرة المقاس وأشرطة الرأس.

أعراض صداع الضغط الخارجي

صداع الضغط

عادة ما يوصف ألم هذا الصداع على أنه ألم معتدل أو ضغط مستمر، وعادة ما يتركز في المنطقة التي يتم الضغط عليها بواسطة الغرض الموضوع على الرأس، وكلما طال بقاء الغرض على الرأس، كلما زادت حدة الألم.

ضرورة استشارة الطبيب

لا يتطلب هذا النوع من الصداع الذهاب إلى الطبيب، لأنه عادة يختفي من تلقاء نفسه عند إزالة سبب حدوث هذا الصداع، فاحصل على الرعاية الطبية إذا استمر الصداع حتى بعد إزالة الغرض الذي يتسبب في حدوث ضغط على الرأس.

أسباب صداع الرأس الضغط الخارجي

يحدث هذا النوع من الصداع نتيجة ارتداء أي غطاء للرأس يتسبب في حدوث ضغط على الرأس، بما في ذلك القبعات الضيقة، الخوذات، أحزمة الرأس ونظارات العين.

عوامل خطر صداع الضغط الخارجي

يمكن أن يحدث صداع الضـغط الخارجي لأي شخص يرتدي أغطية الرأس.

مضاعفات صداع الضغط الخارجي

يمكن أن يتسبب هذا النوع من الصداع في حدوث الصداع النصفي عند بعض الأشخاص، إذا تم وضع الغرض الذي يتسبب في حدوث الضغط لمدة طويلة.

الوقاية من صداع الضغط الخارجي

للوقاية من صداع الضـغط الخارجي، تجنب وضع أغطية الرأس الغير ضرورية، وإذا كان وضع هذه الأغطية ضروري مثل خوذة الرياضة، تأكد من أن حجمها مناسب للرأس وتم وضعها بحذر، وقم بتجربة عدة أشكال وأحجام لحين إيجاد الخيار المناسب لك. واحرص على نزع غطاء الرأس لمدة مؤقتة، إن أمكن، من وقت لآخر لإزالة الضغط.

علاج صداع الضغط الخارجي

للتخلص من هذا الصداع، قم بإزالة غطاء الرأس الذي يتسبب في حدوث الضغط، ولا يتم استخدام طرق علاج إضافية إلا في بعض الحالات النادرة. وإذا كان لديك تاريخ بالإصابة بالصداع النصفي، فإن ارتداء غطاء رأس ضيق يمكن أن يُثير نوبة تتطلب الحصول على أدوية الصداع النصفي للتخلص من الألم.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *