صدفية فروة الرأس Scalp psoriasis

صدفية فروة الرأس هو مرض جلدي شائع، حيث تتسبب صدفية فروة الرأس في ظهور بقع حمراء متقشرة، وقد تظهر كبقعة واحدة أو عدة بقع، ويمكن أن تؤثر على فروة الرأس بأكملها. ويمكن أن تنتقل إلى الجبين أو مؤخرة الرقبة، أو داخل الأذنين أو خلفهما.

ولا تنتقل صدفية فروة الرأس من شخص لآخر كما يحدث مع الأنواع الأخرى، ولا يُعرف سبب حدوث صدفية فروة الرأس، ويعتقد الأطباء أنها تحدث نتيجة حدوث خلل في جهاز المناعة، والذي قد يتسبب في نمو خلايا الجلد بسرعة وتكون البقع، وقد تصاب بها في حالة كانت صدفية فروة الرأس من الأمراض المنتشرة في العائلة.

ويمكن أن تكون صدفية فروة الرأس متوسطة وبالكاد يمكن ملاحظتها، ولكن يمكن أن تكون حادة أيضاً، ويمكن أن تستمر لفترات طويلة، وبالتالي تتسبب في نمو القرح السميكة ذات القشرة. ويمكن أن تؤثر الحكة الشديدة على قدرتك على النوم، وكذلك تؤثر على حياتك اليومية، ويمكن أن يتسبب هرش الجلد المستمر في حدوث عدوى للجلد، كما قد يتسبب في فقدان الشعر.

أعراض صدفية فروة الرأس

يمكن أن تتسبب صدفية فروة الرأس المعتدلة في حدوث بعض الأعراض الخفيفة، أما الأعراض التي قد تظهر في حالة الإصابة بصدفية فروة الرأس المتوسطة أو الحادة قد تتضمن:

  • ظهور بقع حمراء قشرية غائرة.
  • قشور فضية بيضاء.
  • قشور جافة.
  • الحكة.
  • الشعور بالحرقة أو التورم.
  • فقدان الشعر.

ولا تتسبب صدفية فروة الرأس نفسها في حدوث فقدان الشعر، ولكن ينتج فقدان الشعر المؤقت نتيجة لهرش الجلد، وإزالة القشور، والأدوية القاسية، والضغط النفسي الناتج عن الإصابة بالمرض. ولحسن الحظ يعود الشعر للنمو بعد العلاج من المرض.

وفي حالة ظهور أياً من هذه الأعراض، قم بزيارة طبيب الجلدية، حيث سيقوم الطبيب بفحص الجلد، وربما يقوم الطبيب بأخذ عينة من الجلد للبحث عن الأمراض المشابهة لها مثل التهاب الجلد الدهني.

علاج صدفية فروة الرأس

العلاجات الموضعية

تُعتبر العلاجات الموضعية على الجلد هي خط العلاج الأول لمرض صدفية فروة الرأس، سواء كانت هذه العلاجات عبارة عن شامبو طبي، أو كريم، أو جل، أو غسول، أو زيوت، أو صابون. ويمكن استخدام هذه العلاجات بدون وصفة طبية، ولكن المنتجات القوية تحتاج إلى أن يتم وصفها من قبل الطبيب.

وعادة ما تحتوي العلاجات التي تستخدم بدون وصفة طبية على دواء واحد، وهذا الدواء هو واحد من اثنين من الأدوية التي حصلت على موافقة منظمة الصحة والغذاء لعلاج الصدفية، وهما:

والأدوية التي يتم وصفها لعلاج صدفية فروة الرأس، ربما تحتوي على تركيز أعلى من واحد منهما أو من كلاهما، ومن الأدوية الأخرى التي حصلت على موافقة منظمة الصحة والغذاء:

  • أنثرالين، وهو واحد من الأدوية القديمة التي يتم وصفها للعلاج.
  • مضادات البكتيريا، والتي تقوم بمقاومة العدوى البكتيرية وعدوى الخميرة، التي قد تنتج عن صدفية فروة الرأس.
  • كالسيبوتريول، وهو شكل آخر قوي لـ فيتامين د.
  • كالسيبوتريول وبيتاميثازون، عبارة عن مشتق من فيتامين د تم دمجه مع ستيرويد قوي.
  • بعض الستيرويد الموضعية.
  • تازاروتين، وهو مركب مشتق من فيتامين أ.

ولكي تعمل هذه الأدوية بطريقة فعالة، يجب وضعها على فروة الرأس وليس على الشعر فقط، وقم باتباع التعليمات حتى شفاء الجلد، وقد يستغرق الأمر 8 أسابيع أو أكثر. وبمجرد اختفاء الصدفية يمكنك منعها من العودة مرة أخرى عن طريق استخدام الشامبور بصورة دورية مرتين بالأسبوع، وذلك بإضافته لمنتج يحتوي على قطران الفحم أو بعض الأدوية الأخرى.

العلاجات داخل عيادة الطبيب

إذا كنت تعاني من صدفية فروة الرأس المعتدلة وفي أماكن قليلة، ربما يقوم الطبيب بحقن المناطق المصابة بالصدفية بالستيرويد. وإن لم تستجب للعلاجات الموضعية، فقد يساعد استخدام العلاج بالضوء مع مصدر ضوء ليزر أو مصدر ضوء لا يعمل باليزر، مثل ليزر إكسيمر، حيث يقوم بتركيز شحنات الليزر على المنطقة المصابة دون التأثير على الجلد السليم.

وقد يتم استخدام الأشعة الفوق بنفسجية من خلال آداة تمسك باليد، والتي قد تستخدم لعلاج فروة الرأس بأكملها. وإذا كنت تعاني من الشعر الخفيف أو كنت حليق الرأس، فقد ينصح الطبيب بأن تخرج في ضوء الشمس لفترة صغيرة من الوقت.

أدوية علاج صدفية فروة الرأس الشديدة

إذا كنت تعاني من صدفية فروة الرأس المتوسطة أو الشديدة، سيقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية، التي قد تتناولها عن طريق الفم أو عن طريق حقنة يتم وضعها في الوريد، ومن الأدوية التي تُستخدم عن طريق الفم:

ولأن هذه الأدوية يمكن أن تتسبب في بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل تلف الكبد، ولهذا يتطلب الأمر إشراف الطبيب، من المهم معرفة أن مشتقات الفيتامينات تختلف عن مكملات الفيتامينات والتي يتم شرائها بدون وصفة طبية، كما أن مشتقات الفيتامينات أقوى من المكملات، كما أن مكملات فيتامين أ وفيتامين د العادية لا تساعد.

ولقد وافقت منظمة الغذاء والصحة على إضافة بعض الأدوية المسماة بالأدوية الحيوية، وهذه الأدوية التي قد يتم استخدامها عن طريق الحقن أو الأشعة الفوق بنفسجية قد تمنع الجلد من تكوين العديد من الخلايا، ومن الأدوية الحيوية:

ستوري

التكيف مع المرض والمساندة.

لا يوجد علاج للمرض، ولكن هناك طرق علاج قد تساعد في تخفيف الأعراض، وتخفيف حالات التهيج، وتمنع الأعراض من الظهور مرة أخرى.

والأشخاص الذين يتبعون خطة العلاج نادراً ما يعانون من صدفية فروة الرأس الشديدة لفترة طويلة من الوقت. ويمكن أن تقدم معلومات الدعم بعض النصائح التي قد تساعد في زيادة فاعلية الدواء، وتخفيف التوتر والحزن الذي قد تسببه الحالة.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *