ضعف تقارب العين – Convergence insufficiency

ضعف تقارب العين هي حالة مرضية تجعل من الصعب عمل العينين معاً فى تناغم عند النظر إلى الأشياء القريبة. وتتسبب هذه الحالة فى جعل إحدى العينين تتحول إلى الخارج بدلاً من الداخل مع العين الأخرى، مما يتسبب فى حدوث رؤية مزدوجة أو رؤية ضبابية.

وعادة ما يتم تشخيص ضعف تقارب العين عند دخول المدرسة أو فى مرحلة المراهقة، ويمكن أن تتسبب هذه الحالة فى حدوث مشاكل فى القراءة، مما يجعل الآباء والمدرسين يشكون أن الطفل يعانى من مشاكل فى التعلم بدلاً من الشك فى وجود مرض فى العين. ويسهل علاج هذه الحالة عن طريق طرق العلاج المعروفة لها.

أعراض ضعف تقارب العين

لا تظهر الأعراض على جميع الأشخاص المصابين بضعف تقارب العين، فعادة ما يحدث ضعف تقارب العين أثناء القراءة أو أثناء القيام بأى عمل يحتاج التركيز البصرى. وقد تتضمن الأعراض ما يلى:

  • شعور بالألم والتورم فى العين.
  • الصداع.
  • صعوبة فى القراءة، حيث تبدو الكلمات كأنها تطفو على الصفحة، فيفقد الشخص التركيز أو يقرأ بصورة بطيئة جداً، ويجعله هذا يتجنب القراءة أو القيام بمهمات معينة.
  • الرؤية المزدوجة.
  • صعوبة فى التركيز.
  • تضييق العينين أو فركهما أو غلق إحداهما.

ضرورة استشارة الطبيب

إذا كنت أنت أو طفلك مصاب بأعراض ضعف تقارب العين أو عند مواجهة مشاكل فى القراءة، قم باستشارة مختص فى أمراض العين للتشخيص الصحيح والحصول على العلاج اللازم.

ستوري

أسباب ضعف تقارب العين

السبب وراء حدوث ضعف تقارب العين غير معروف، ولكنه يتضمن اصطفاف خاطئ للعينين عند التركيز على الأغراض القريبة. ويتضمن هذا الاصطفاف الخاطئ العضلات التى تُحرك العين، فعادة تنحرف إحدى العينين إلى الخارج عند التركيز على كلمة ما أو غرض ما من مسافة قريبة.

مضاعفات ضعف تقارب العين

مواجهة صعوبات فى القراءة أو التركيز يمكن أن يؤثر على تعليم طفلك، ولا يتسبب ضعف تقارب النظر فى حدوث صعوبات فى التعلم، لكنه يجعل استخدام العينين صعباً ومتعباً.

وعادة لا يتم اكتشاف ضعف تقارب العين خلال الفحوصات الروتينية التى تُجرى فى المدارس. ووجود صعوبات فى القراءة مع الإصابة بحالة ضعف تقارب العين يمكن أن يؤدى إلى إجراء تقييم شامل لمعرفة الصعوبات التى يواجهها الأطفال فى التعلم، لذلك من المهم استبعاد الإصابة بهذه الحالة المرضية التى تصيب العين.

تشخيص ضعف تقارب العين

يمكن أن يكون لدى الأشخاص المصابين بضعف تقارب العين رؤية طبيعية، لذلك من المهم ذكر أى تحفظات تخص القراءة أو التعلم لطبيب العيون. ولتشخيص ضعف تقارب العين قد يقوم الطبيب بفعل التالى:

مراجعة التاريخ الطبى

وقد يتضمن ذلك طرح أسئلة عن المشاكل التى تتضمن عدم التركيز، الرؤية الضبابية أو الرؤية المزدوجة، الصداع وبعض الأعراض الأخرى.

قياس أقرب نقطة للتقارب (NPC)

يقوم هذا الفحص بقياس المسافة بين العينين والمكان الذى تستطيع العينين التركيز عليه بدون حدوث رؤية مزدوجة. يقوم الطبيب بحمل غرض صغير مثل، بطاقة مطبوعة أو قلم به ضوء أمامك، وتحريكه ناحيتك ببطء لحين حدوث رؤية مزدوجة أو لحين ملاحظة الطبيب انحراف العين للخارج.

تقييم تمايز العين (PEV)

خلال هذا الفحص يطلب منك الطبيب أن تقرأ بعض الحروف المرسومة على مخطط فحص العين أثناء النظر خلال عدسة منشورية، وهى عدسة يكون سمك أحد أطرافها أكبر من سمك الطرف المقابل، وسوف يقوم الطبيب بملاحظة بدء ظهور الرؤية المزدوجة.

فحص روتينى للعين

فى حالة وجود أى مشاكل أخرى فى الرؤية مثل، قصر النظر، سوف يقوم طبيب العيون بإجراء عدة اختبارات لتحديد مدى تطور المشكلة.

علاج ضعف تقارب العين

إذا لم يتسبب ضعف تقارب العين فى ظهور أى أعراض، فلا يوجد حاجة للعلاج، ولكن فى حالة ظهور الأعراض، يمكن للعلاج الذى يتضمن تمارين تركيز العين أن تُزيد من قدرة تقارب العين. وقد يتضمن العلاج الذى يمكن أن يتم فى عيادة الطبيب ما يلى:

تمارين القلم الرصاص

خلال هذا التمرين تقوم بالتركيز على حرف صغير على إحدى جوانب قلم رصاص، مع تحريكه بالقرب من حافة الأنف، والتوقف عند بداية ظهور الرؤية المزدوجة. يتم إجراء هذا التمرين لمدة 15 دقيقة كل يوم، لمدة 5 أيام أو أكثر فى الأسبوع.

علاج الرؤية بالكمبيوتر

تتم تمارين تركيز العين عن طريق كمبيوتر يستخدم برمجة مُعدة خصيصاً لتحسين مستوى التقارب، ويمكن طبع النتائج لعرضها على الطبيب.

نظارات القراءة

إن استخدام النظارات ذات العدسات الموشورية لم يتم إثبات فاعليتها، ولكن فى حالة الشكوى من مشاكل أخرى فى التركيز أو مشاكل فى الرؤية مثل، طول النظر، يمكن أن تساعدك هذه النظارات.

أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن مواظبة العلاج فى عيادة الطبيب مع الرعاية المنزلية هو أفضل علاج لضعف تقارب العين. فإجراء تمارين القلم الرصاص وتمارين الكمبيوتر فى المنزل قد لا يؤتى النتائج المرجوة، ولكن تكلفة القيام بها فى المنزل أقل وأكثر ملائمة.

قد يتطلب علاج ضعف تقارب العين 3 شهور أو أكثر، ويمكن للعلاج أن يحل مشكلة ضعف تقارب العين، ولكن يمكن أن تعاود الأعراض فى الظهور بعد التعرض لأى وعكة صحية، نقص فى عدد ساعات النوم، أو نتيجة القراءة الكثيرة أو العمل على أغراض تتطلب التركيز البصرى، لذلك قم بمناقشة خيارات العلاج مع طبيب العيون الخاص بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *