عقيدات الغدة الدرقية Thyroid nodules

عقيدات الغدة الدرقية هي نتوءات صلبة، أو مملوءة بالسوائل تتكون داخل الغدة الدرقية، وهي عبارة عن غدة صغيرة تقع في قاعدة الرقبة فوق عظمة الصدر مباشرة.

وأغلب عقيدات الغدة الدرقية غير خطيرة، ولا تتسبب في ظهور أعراض، ولا يتسبب سرطان الغدة الدرقية في حدوث هذه العقيدات إلا بنسبة صغيرة.

وقد لا تلاحظ غالباً إصابتك بعقيدات الغدة الدرقية حتى يكتشف الطبيب ذلك أثناء الفحص الجسدي الروتيني، ومع ذلك قد تصبح بعض عقيدات الغدة الدرقية كبيرة بما يكفي لتكون مرئية، أو يمكن أن تتسبب في حدوث صعوبة في البلع، أو التنفس.

أعراض عقيدات الغدة الدرقية

لا تُسبب معظم عقيدات الغدة الدرقية علامات، أو أعراض، ومع ذلك يمكن أن تصبح العقيدات في بعض الأحيان كبيرة جداً بحيث يمكن أن تكون:

  • محسوسة.
  • مرئية، وغالباً تظهر كتورم في قاعدة الرقبة.
  • تضغط على القصبة الهوائية، أو المرئ مما يؤدي إلى ضيق التنفس، أو صعوبة البلع.

وفي بعض الحالات تفرز عقيدات الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين بصورة إضافية، وهو هرمون تفرزه الغدة الدرقية، ويمكن أن يتسبب هرمون الثيروكسين الإضافي في ظهور أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية مثل:

  • فقدان الوزن الغير مبرر.
  • زيادة العرق.
  • الرعشة.
  • العصبية.
  • سرعة، أو عدم انتظام ضربات القلب.

وهناك عدد قليل من عقيدات الغدة الدرقية يمكن أن تكون سرطانية (خبيثة)، ولكن لا يمكن تحديد العقيدات الخبيثة عن طريق الأعراض فقط. وتنمو معظم عقيدات الغدة الدرقية السرطانية ببطء، ومن المحتمل أنها تكون صغيرة عند اكتشافها. ونادراً ما يحدث سرطان الغدة الدرقية، ولكن يمكن أن تكون هذه العقيدات كبيرة وثابتة وصلبة، وسريعة النمو.

ضرورة استشارة الطبيب

على الرغم من أن معظم عقيدات الغدة الدرقية ليست سرطانية (خبيثة)، ولا تُسبب مشاكل، إلا أنك يجب أن تطلب من طبيبك تشخيص أي تورم غير عادي في رقبتك، خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس، أو البلع، حيث أنه من الضروري تشخيص احتمال الإصابة بالسرطان. ويجب أن تبحث أيضاً عن العناية الطبية إذا عانيت من علامات، وأعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية مثل:

  • فقدان الوزن المفاجئ حتى إذا كانت شهيتك طبيعية، أو زائدة عن الطبيعي.
  • خفقان القلب بصورة غير طبيعية.
  • صعوبة النوم.
  • ضعف العضلات.
  • العصبية، أو التهيج.

ستوري

أسباب عقيدات الغدة الدرقية

يمكن أن تؤدي العديد من الحالات إلى ظهور العقيدات في الغدة الدرقية مثل ما يلي:

نقص اليود

يمكن أن يؤدي نقص اليود في نظامك الغذائي في بعض الأحيان إلى إصابة الغدة الدرقية بعقيدات الغدة الدرقية.

زيادة نمو أنسجة الغدة الدرقية الطبيعية

سبب حدوث هذه الزيادة غير واضح ولكن هذا النمو الذي يُشار إليه أحياناً بأنه ورم غدي درقي، هو غير سرطاني، ولا يُعتبر خطير ما لم يُسبب أعراض مزعجة بسبب حجمه.

وتفرز بعض الأورام الحميدة في الغدة الدرقية (عقيدات الغدة الدرقية المستقلة، أو مفرطة النشاط) هرمونات الغدة الدرقية خارج منطقة تأثير الغدة النخامية المنتظمة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الغدة الدرقية.

كيس الغدة الدرقية

عادة ما تحدث أكياس الغدة الدرقية الممتلئة بالسوائل، نتيجة تحلل الأورام الموجودة بالغدة، وفي كثير من الأحيان يتم خلط المكونات الصلبة مع السوائل الموجودة في أكياس الغدة الدرقية. وعادة ما تكون هذه الأكياس حميدة، ولكنها تحتوي في كثير من الأحيان على مكونات صلبة خبيثة.

التهاب الغدة الدرقية المزمن

يمكن أن يتسبب مرض هاشيموتو، وهو اضطراب يُصيب الغدة الدرقية، في حدوث التهاب للغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تضخم عقيدي، ويرتبط هذا غالباً بانخفاض نشاط الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية).

تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات

يعتبر مصطلح Goiter هو مصطلح يصف أي تضخم في الغدة الدرقية، والذي يمكن أن ينتج عن نقص اليود، أو اضطراب الغدة الدرقية. يحتوي تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات على عقيدات متعددة واضحة ضمن تضخم الغدة الدرقية، ولكن سببها أقل وضوحاً.

سرطان الغدة الدرقية

على الرغم من أن فرص أن تكون العقيدات خبيثة قليلة، إلا أنه يمكن أن تؤدي بعض العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، مثل التاريخ العائلي للغدة الدرقية، أو غيرها من سرطانات الغدة الصماء.

وتتضمن عوامل الخطر الأخرى أن يكون عمرك أصغر من 30 سنة، أو أكبر من 60 سنة، أن تكون ذكراً، أو لديك تاريخ من التعرض الإشعاعي، خاصة للرأس، أو الرقبة. تكون العقيدات الكبيرة، والصلبة، أو التي تُسبب الألم، أو عدم الراحة هي التي تُسبب قلق أكبر بشأن أنها قد تكون خبيثة.

مضاعفات عقيدات الغدة الدرقية

تتضمن المضاعفات المرتبطة بعقيدات الغدة الدرقية ما يلي:

مشاكل في البلع أو التنفس

يمكن أن تتداخل العقيدات الكبيرة، أو تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات، وهو تضخم الغدة الدرقية الذي يحتوي على عدة عقيدات واضحة، مع البلع، أو التنفس.

زيادة نشاط الغدة الدرقية

تحدث المشاكل عندما تفرز إحدى العقيدات، أو الغدة الدرقية المتضخمة هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية. ويمكن أن يؤدي زيادة نشاط الغدة الدرقية إلى فقدان الوزن، وضعف العضلات، وعدم تحمل الحرارة، والعصبية، أو التهيج.

وتتضمن المضاعفات المحتملة لزيادة نشاط الغدة الدرقية عدم انتظام ضربات القلب (الارتجاف الأذيني)، وضعف العظام (هشاشة العظام)، ونوبة التسمم الدرقية، وهي زيادة حدة الأعراض بشكل مفاجئ، وبصورة مهددة للحياة، مما يتطلب الرعاية الطبية الفورية.

المشاكل المرتبطة بسرطان الغدة الدرقية

عادة ما تكون العملية الجراحية لازمة إذا كانت عقيدات الغدة الدرقية سرطانية، ويتم بشكل عام إزالة معظم، أو كل الغدة الدرقية، ثم بعد ذلك يكون هناك ضرورة لأخذ علاج لاستبدال هرمون الغدة الدرقية لبقية الحياة.

تشخيص عقيدات الغدة الدرقية

يكون أحد الأهداف الأساسية للطبيب عند تقييم الكتل، أو العقيدات الموجودة في رقبتك، هو استبعاد احتمال الإصابة بالسرطان، ولكن سوف يحتاج الطبيب أيضاً بحاجة لمعرفة إذا ما كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح، وتتضمن الفحوصات ما يلي:

الفحص الجسدي

من المرجح أن يطلب منك البلع أثناء فحص الغدة الدرقية؛ لأن العقيدة في الغدة الدرقية تتحرك لأعلى، ولأسفل أثناء البلع، وسوف يبحث الطبيب أيضاً عن علامات، وأعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية، مثل الرعشة، ردود الأفعال المفرطة وسرعة، أو عدم انتظام ضربات القلب، وكذلك علامات، وأعراض خمول الغدة الدرقية، مثل بطء ضربات القلب، وجفاف الجلد، وتورم الوجه.

اختبارات وظيفة الغدة الدرقية

تقيس هذه الاختبارات مستويات هرمون الغدة الدرقية، وثلاثي يود الثيرونين في الدم، التي يتم إفرازها بواسطة الغدة الدرقية، وهرمون تحفيز الغدة الدرقية TSH، الذي يتم إفرازه بواسطة الغدة النخامية، ويساعد ذلك في الكشف عن إذا ما كانت الغدة الدرقية تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية (زيادة نشاط الغدة الدرقية)، أو القليل جداً (خمول الغدة الدرقية).

تخطيط الصدى أو التصوير بالسونار

تستخدم هذه التقنية للتصوير، الموجات الصوتية عالية التردد، بدلاً من الإشعاع لتكوين صور، وهذه التقنية توفر أفضل المعلومات عن شكل، وهيكل العقيدات. ويمكن استخدامها للتمييز بين الأكياس، والعقيدات الصلبة، أو لتحديد إذا كانت العقيدات المتعددة موجودة. وقد تُستخدم أيضاً كدليل، أو إرشاد أثناء إجراء خزعة الإبرة الرفيعة.

خزعة الإبرة الرفيعة

غالباً ما يتم أخذ عينات من العقيدات للتأكد من عدم وجود سرطان. وتساعد الخزعة بالإبرة الرفيعة على التمييز بين عقيدات الغدة الدرقية الحميدة، والسرطانية. ويقوم الطبيب أثناء هذا الإجراء بإدخال إبرة رفيعة جداً في العقيدة، وإزالة عينة من الخلايا.

ويستغرق هذا الإجراء الذي يحدث في عيادة الطبيب عادة حوالي 20 دقيقة، وله مخاطر قليلة. وسوف يستخدم طبيبك غالباً الموجات فوق الصوتية لتساعده في توجيه وضع الإبرة، ثم يتم إرسال العينات بعد ذلك إلى المعمل، وتحليلها تحت المجهر.

فحص الغدة الدرقية

قد يُوصي الطبيب في بعض الحالات بإجراء فحص الغدة الدرقية لمساعدته في تشخيص عقيدات الغدة الدرقية. ويتم أثناء هذا الاختبار حقن نظير اليود المشع داخل الوريد في ذراعك، ثم تستلقي بعد ذلك على طاولة، بينما تقوم كاميرا خاصة بإظهار صورة للغدة الدرقية على شاشة الكمبيوتر.

وتُعرف العقيدات التي تقوم بإفراز هرمون الغدة الدرقية الزائد بإسم العقيدات الساخنة، وتظهر على الفحص لأنها تأخذ المزيد من نظير اليود المشع، أكثر مما تفعل أنسجة الغدة الدرقية الطبيعية.

أما العقيدات الباردة فهي لا تعمل، وتظهر على شكل تشوهات، أو ثقوب في الفحص. وتكون العقيدات التي ينبعث منها حرارة دائماً غير سرطانية، بينما القليل من العقيدات الباردة تكون سرطانية. وتتمثل عيوب فحص الغدة الدرقية في أنه لا يمكن استخدامه للتمييز بين العقيدات الباردة الحميدة، والخبيثة.

وتعتمد طول فترة فحص الغدة الدرقية على المدة التي يستغرقها نظير اليود المشع في الوصول إلى الغدة الدرقية. وقد تشعر بعدم الراحة في رقبتك لأنه يتم تمديد الرقبة للخلف أثناء الفحص، وسوف يتم تعريضك لكمية صغيرة من الإشعاع.

علاج عقيدات الغدة الدرقية

يعتمد العلاج على نوع عقيدات الغدة الدرقية لديك.

علاج العقيدات الحميدة

هناك العديد من خيارات العلاج إذا كانت عقيدات الغدة الدرقية ليست سرطانية، وتتضمن ما يلي:

الانتظار والمراقبة

إذا أظهرت الخزعة أنك تعاني من عقيدات الغدة الدرقية الحميدة، فقد يُوصي طبيبك بمراقبة حالتك ببساطة، وهذا يعني عادة متابعة إجراء الفحص الجسدي، واختبارات وظيفة الغدة الدرقية على فترات منتظمة. ومن الممكن أيضاً أن تخضع لخزعة أخرى إذا زاد حجم العقيدات، وإذا ظلت عقيدات الغدة الدرقية بدون تغيير، فقد لا تحتاج لعلاج إطلاقاً.

علاج ضبط هرمون الغدة الدرقية

ينطوي هذا العلاج على علاج العقيدات الحميدة باستخدام ليفوثيروكسين، وهو شكل تركيبي من هرمون الغدة الدرقية يتم أخذه على شكل أقراص، والهدف من ذلك هو أن إمداد هرمون الغدة الدرقية بشكل إضافي، يمكن أن يوجه الغدة النخامية لإنتاج هرومون TSH بنسبة أقل، وهو الهرمون الذي يُحفز نمو أنسجة الغدة الدرقية.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تبدو جيدة من الناحية النظرية، إلا أن علاج ليفوثيروكسين ما زال مسألة متاحة للنقاش، حيث لا يوجد دليل واضح على أن العلاج يعمل على تقليص العقيدات، أو حتى أن تقليص العقيدات الحميدة الصغيرة هو أمر ضروري للعلاج.

العملية الجراحية

قد تتطلب العقيدات الحميدة في بعض الأحيان إجراء العملية الجراحية، خاصة إذا كانت كبيرة لدرجة أنها تُسبب صعوبة في البلع، أو التنفس. ويتم اختيار العملية الجراحية أيضاً للأشخاص الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات الكبيرة، خاصة عندما يُغلق التضخم مجرى الهواء، المرئ، أو الأوعية الدموية. ويمكن أن تحتاج العقيدات التي تم تشخيصها على أنها غامضة، أو مثيرة للقلق عن طريق الخزعة، إلى إزالتها جراحياً، حيث يمكن فحصها فيما بعد للبحث عن علامات السرطان.

علاج العقيدات التي تُسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية

إذا كانت عقيدات الغدة الدرقية تُسبب إفراز هرمونات الغدة الدرقية بصورة مفرطة، فقد يُوصي الطبيب بعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، والذي يتضمن ما يلي:

اليود المشع

غالباً ما يستخدم الأطباء اليود المشع لعلاج الأورام مفرطة النشاط، أو تضخمات الغدة الدرقية متعددة العقيدات، ويتم أخذه في شكل كبسولة، أو سائل، ويتم امتصاص اليود المشع بواسطة الغدة الدرقية، ويؤدي هذا إلى تقلص العقيدات، واختفاء علامات، وأعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية، ويتم ذلك عادة في خلال شهرين أو ثلاثة أشهر.

الأدوية المضادة للغدة الدرقية

قد يُوصي طبيبك في بعض الحالات بالأدوية المضادة للغدة الدرقية، مثل مثيمازول لتقليل أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية. ويكون العلاج بوجه عام على المدى الطويل، ويمكن أن يُسبب آثار جانبية للكبد، لذلك من المهم مناقشة مخاطر، وفوائد العلاج مع طبيبك.

العملية الجراحية

إذا لم يكن العلاج باليود المشع، وبالأدوية المضادة للغدة الدرقية خياراً مناسباً، فقد تكون مرشحاً لجراحة إزالة عقيدات الغدة الدرقية مفرطة النشاط. ويمكن أن تُسبب العملية الجراحية أيضاً بعض المخاطر التي يجب مناقشتها بدقة مع طبيبك.

علاج العقيدات السرطانية

ينطوي علاج العقيدات السرطانية عادة على العملية الجراحية.

العملية الجراحية

يكون العلاج المعتاد للعقيدات الخبيثة هو إزالتها جراحياً، وغالباً يتم إزالة معظم أنسجة الغدة الدرقية، وهو إجراء يُسمى استئصال الغدة الدرقية الغير تام. وتتضمن مخاطر العملية الجراحية للغدة الدرقية تلف العصب الذي يتحكم في الأحبال الصوتية (العصب الحنجري)، وإلحاق الضرر بالغدد الجار درقية، وهي أربعة غدد صغيرة موجودة في الجزء الخلفي من الغدة الدرقية، وهي تساعد على التحكم في مستوى الكالسيوم في الدم. وسوف تحتاج بعد استئصال الغدة الدرقية إلى علاج مدى الحياة باستخدام ليفوثيروكسين، لإمداد الجسم بكميات طبيعية من هرمون الغدة الدرقية.

الاستئصال الكحولي

يُعتبر الاستئصال الكحولي خيار آخر لعلاج بعض العقيدات السرطانية الصغيرة، وتنطوي هذه التقنية على حقن كمية صغيرة من الكحول في عقيدات الغدة الدرقية السرطانية.

ويفيد هذا العلاج في علاج السرطان الذي يحدث في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة أثناء العملية الجراحية. وغالباً ما يكون هناك حاجة لجلسات العلاج المتعددة.

الاستعداد لموعد الطبيب

إذا رأيت، أو شعرت بوجود عقيدات الغدة الدرقية، والتي عادة تكون في منتصف الجزء السفلي من الرقبة أعلى عظم الصدر مباشرة، يجب أن تتصل بالطبيب العام لتحديد موعد لتشخيص الورم.

ويتم اكتشاف عقيدات الغدة الدرقية في كثير من الأحيان عندما تكون في عيادة الطبيب أثناء الفحص الطبي الروتيني، وأحياناً يتم الكشف عنها عندما تقوم بإجراء اختبارات التصوير لتشخيص حالة أخرى في الرأس، أو الرقبة، مثل الموجات فوق الصوتية، الأشعة المقطعية، أو أشعة الرنين المغناطيسي، وعادة ما تكون العقيدات المكتشفة بهذه الطريقة أصغر من تلك التي تم اكتشافها أثناء الفحص الجسدي.

ويمكن أن يتم إحالتك إلى طبيب الغدد الصماء بمجرد اكتشاف إصابتك بعقيدات الغدة الدرقية، لذا يجب عليك اتباع النصائح التالية للحصول على أفضل استفادة من الموعد:

  • معرفة أي قيود لازمة قبل الموعد، فيجب أن تتأكد أثناء تحديد الموعد إذا كان هناك شيئاً تحتاج إلى القيام به مسبقاً للاستعداد لفحوصات التشخيص.
  • اكتب جميع الأعراض، والتغيرات التي تعاني منها، بما في ذلك تلك التي لا تتعلق بمشكلتك الحالية.
  • اكتب قائمة بالمعلومات الطبية الهامة، بما في ذلك الإجراءات الجراحية المؤخرة، وأسماء جميع الأدوية التي تتناولها، وأي حالات أخرى يتم علاجك منها.
  • اكتب تاريخك، وتاريخ عائلتك الطبي، بما في ذلك أي تاريخ من اضطرابات الغدة الدرقية، أو سرطان الغدة الدرقية. واخبر طبيبك عن أي تعرض للإشعاع قد تم لك سواء عندما كنت طفلاً، أو بالغاً.
  • اكتب الأسئلة التي تريد سؤال طبيبك عنها، فيمكن أن ترغب في معرفة إذا ما كانت العقيدات من النوع الذي لا يُسبب مشاكل تحتاج لعلاج، وما هي خيارات العلاج المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *