أضف استشارتك

فرط نشاط الغدة الجار درقية Hyperparathyroidism

فرط نشاط الغدة الجار درقية هو زيادة في هرمون الغدة الجار درقية في مجرى الدم، بسبب فرط نشاط واحدة، أو أكثر من الغدد الجار درقية الأربعة في الجسم. وتكون هذه الغدد تقريباً بحجم حبة الأرز، وتقع في الرقبة.

وتفرز الغدد الجار درقية الهرمون الجار درقي، الذي يساعد في الحفاظ على التوازن المناسب للكالسيوم في مجرى الدم، وفي الأنسجة التي تعتمد على الكالسيوم لكي تعمل بشكل صحيح.

ويوجد نوعان من فرط نشاط الغدة الجار درقية. في النوع الأولي يُسبب تضخم واحدة أو أكثر من الغدد الجار درقية، زيادة إفراز الهرمون، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم، والذي يمكن أن يُسبب مجموعة مختلفة من المشاكل الصحية. وتعتبر العملية الجراحية هي العلاج الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي.

ويحدث فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي، كنتيجة لمرض آخر يُسبب في البداية انخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم، ومع مرور الوقت تحدث زيادة في مستويات الهرمون الجار درقي.

أعراض فرط نشاط الغدة الجار درقية

غالباً ما يتم تشخيص الإصابة بفرط نشاط الغدة الجار درقية قبل ظهور علامات أو أعراض الاضطراب. وعند حدوث الأعراض، فإنها تنتج عن تلف، أو خلل وظيفي في الأعضاء، أو الأنسجة الأخرى؛ بسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم والبول، أو الانخفاض الشديد لمستويات الكالسيوم في العظام.

وقد تكون الأعراض بسيطة جداً، وغير محددة لدرجة أنها لا تبدو على الإطلاق مرتبطة بوظيفة الغدة الجار درقية، أو قد تكون شديدة. تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

  • العظام الهشة التي يتم كسرها بسهولة (هشاشة العظام).
  • حصوات الكلى.
  • زيادة التبول.
  • ألم البطن.
  • التعب بسهولة، أو الضعف.
  • الاكتئاب، أو النسيان.
  • ألم العظام، والمفاصل.
  • الشكاوي المتكررة من المرض، مع عدم وجود سبب واضح.
  • الغثيان، القئ، أو فقدان الشهية.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب أن ترى طبيبك إذا كنت تعاني من أي علامات أو أعراض لفرط نشاط الغدة الجار درقية. ويمكن أن تحدث هذه الأعراض بسبب أي عدد من الاضطرابات، بما في ذلك بعض الاضطرابات مع المضاعفات الخطيرة. ومن المهم الحصول على التشخيص الفوري والدقيق، والعلاج المناسب.

أسباب فرط نشاط الغدة الجار درقية

ينتج فرط نشاط الغدة الجار درقية عن العوامل التي تؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمون الجار درقي. وتحافظ الغدد الجار درقية على على المستويات المناسبة من كلاً من الكالسيوم، والفوسفور في الجسم عن طريق فتح أو غلق إفراز الهرمون الجار درقي، بما يشبه الثرموستات التي تتحكم في نظام التدفئة للحفاظ على درجة الحرارة الثابتة للهواء. ويشارك فيتامين د أيضاً في تنظيم كمية الكالسيوم في الدم.

ويعمل هذا التوازن بشكل طبيعي جيداً. وعندما تنخفض مستويات الكالسيوم في الدم بنسبة كبيرة، تفرز الغدد الجار درقية الهرمون الجار درقي الكافي لاستعادة التوازن. ويُزيد الهرمون الجار درقي من مستويات الكالسيوم عن طريق إفراز الكالسيوم من العظام، وزيادة كمية الكالسيوم التي يتم امتصاصها من الأمعاء الدقيقة.

وعندما ترتفع مستويات الكالسيوم في الدم بنسبة كبيرة، تنتج الغدد الجار درقية القليل من الهرمون الجار درقي، ولكن تنتج واحدة، أو أكثر من هذه الغدد في بعض الأحيان الكثير جداً من الهرمون، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم بشكل غير طبيعي (زيادة الكالسيوم في الدم)، وانخفاض مستويات الفوسفور في الدم.

ومن المعروف أن معدن الكالسيوم له دور رئيسي في الحفاظ على العظام، والأسنان سليمة، ولكن له أيضاً وظائف أخرى، فهو يساعد على نقل الإشارات في الخلايا العصبية، ويشارك في تقلص العضلات. ويعمل الفوسفور، وهو المعدن الآخر، بالتزامن مع الكالسيوم في هذه المناطق.

ويمكن أن يتم تقسيم الاضطراب عادة إلى نوعين اعتماداً على السبب. وقد يحدث فرط نشاط الغدة الجار درقية بسبب مشكلة في الغدد الجار درقية نفسها (الأولي)، أو بسبب مرض آخر يؤثر على وظيفة الغدد (الثانوي).

فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي

يحدث بسبب بعض المشاكل في واحدة، أو أكثر من الغدد الجار درقية الأربعة كما يلي:

  • يُعتبر النمو الغير سرطاني (الحميد) على الغدة هو السبب الأكثر شيوعاً.
  • تضخم (فرط التنسج) اثنين أو أكثر من الغدد الجار درقية، لمعظم الأسباب الأخرى.
  • يعتبر الورم السرطاني (الخبيث) سبباً نادراً لفرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي.

وعادة ما يحدث فرط النشاط الغدة الجار درقية الأولي بشكل عشوائي، ولكن يمكن أن يرث بعض الأشخاص الجين المسبب للاضطراب.

فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي

ينتج عن حالة أخرى تُسبب انخفاض مستويات الكالسيوم، ولذلك يزيد نشاط الغدد الجار درقية لتعويض الكالسيوم المفقود. وتتضمن العوامل التي قد تساهم في الإصابة بفرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي ما يلي:

نقص الكالسيوم الشديد

قد لا يحصل جسمك على الكالسيوم الكافي من نظامك الغذائي، وغالباً لأن جهازك الهضمي لا يمتص الكالسيوم منه.

نقص فيتامين د الشديد

يساعد فيتامين د في الحفاظ على مستويات الكالسيوم المناسبة في الدم، ويساعد على امتصاص جهازك الهضمي للكالسيوم من الدم.

وينتج جسمك فيتامين د عندما يتعرض لأشعة الشمس، وتستهلك بعض فيتامين د في الطعام. وإذا كنت لا تحصل على فيتامين د الكافي، فبالتالي قد تنخفض مستويات الكالسيوم.

الفشل الكلوي المزمن

تقوم الكلى بتحويل فيتامين د إلى الشكل الذي يمكن أن يستخدمه جسمك. وإذا كانت وظيفة الكلى ضعيفة، فقد تنخفض مستويات فيتامين د القابلة للاستخدام، وينخفض الكالسيوم. ويُعتبر الفشل الكلوي المزمن هو السبب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي.

عوامل خطر فرط نشاط الغدة الجار درقية

قد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بفرط نشاط الغدة الجار درقية إذا كنت:

مضاعفات فرط نشاط الغدة الجار درقية

ترتبط مضاعفات فرط نشاط الغدة الجار درقية في المقام الأول بالتأثير طويل الأمد للانخفاض الشديد للكالسيوم في عظامك، والزيادة الشديدة للكالسيوم في مجرى الدم لديك. وتتضمن المضاعفات الشائعة ما يلي:

هشاشة العظام

غالباً ما يؤدي فقدان الكالسيوم إلى ضعف، وهشاشة العظام التي تنكسر بسهولة (هشاشة العظام).

حصوات الكلى

قد تؤدي زيادة الكالسيوم في الدم إلى زيادة الكالسيوم في البول، والذي يمكن أن يُسبب تكوين رواسب صغيرة صلبة للكالسيوم، والمواد الأخرى في الكلى. وعادة ما تُسبب حصوات الكلى الألم الشديد حيث أنها تمر من خلال المسالك البولية.

أمراض القلب والأوعية الدموية

بالرغم من عدم وضوح العلاقة الدقيقة بين السبب والتأثير، إلا أنه يرتبط ارتفاع مستويات الكالسيوم بحالات القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع أمراض القلب.

قصور الغدة الجار درقية الوليدي

قد يؤدي فرط نشاط الغدة الجار درقية الشديد، والغير معالج لدى النساء الحوامل، إلى انخفاض مستويات الكالسيوم بشكل خطير لدى حديثي الولادة.

تشخيص فرط نشاط الغدة الجار درقية

تحليل الدم

إذا كانت نتائج تحليل الدم تشير إلى ارتفاع الكالسيوم في دمك، فمن المحتمل أن يكرر طبيبك التحليل لتأكيد النتائج بعد عدم تناولك الطعام لفترة من الوقت (الصيام).

ويمكن أن تؤدي عدد من الحالات إلى زيادة مستويات الكالسيوم، ولكن يمكن أن يقوم طبيبك بتشخيص إصابتك بفرط نشاط الغدة الجار درقية إذا أظهر تحليل الدم أنك تعاني من ارتفاع الهرمون الجار درقي.

الاختبارات التشخيصية الأخرى

من المحتمل أن يطلب طبيبك إجراء الاختبارات الإضافية بعد تشخيص إصابتك بفرط نشاط الغدة الجار درقية، لاستبعاد الأسباب الثانوية المحتملة، وتحديد المضاعفات المحتملة، وتحديد شدة الحالة. وتتضمن هذه الاختبارات ما يلي:

اختبار كثافة معادن العظام (قياس كثافة العظام)

يعتبر الاختبار الأكثر شيوعاً لقياس كثافة معادن العظام هو مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث. ويستخدم هذا الاختبار أجهزة الأشعة السينية الخاصة، لقياس عدد جرامات الكالسيوم، ومعادن العظام الأخرى التي يتم تواجدها في العظام.

تحليل البول

يمكن أن يوفر جمع البول على مدار 24 ساعة المعلومات عن مدى نجاح الكلى في أداء وظيفتها، وكمية الكالسيوم في البول.

وقد يساعد هذا التحليل على تحديد مدى فرط نشاط الغدة الجار درقية، أو تشخيص اضطراب الكلى المسبب لفرط نشاط الغدة الجار درقية. وإذا تم اكتشاف وجود مستوى منخفض جداً من الكالسيوم في البول، فقد يشير ذلك إلى الحالة التي لا تتطلب علاج.

اختبارات التصوير للكلى

قد يطلب طبيبك إجراء الأشعة السينية، أو اختبارات التصوير الأخرى للبطن، لتحديد إذا ما كنت تعاني من حصوات الكلى، أو تشوهات الكلى الأخرى.

اختبارات التصوير قبل العملية الجراحية

إذا كان طبيبك يُوصي بإجراء العملية الجراحية، فمن المحتمل أن يستخدم إحدى هذه الاختبارات لتحديد موقع الغدة، أو الغدد الجار درقية التي تُسبب المشاكل، وتتضمن ما يلي:

الفحص الـ sestamibi للغدة الجار درقية 

sestamibi هو مركب مشع يتم امتصاصه بواسطة الغدد الجار درقية مفرطة النشاط، ويمكن أن يتم اكتشافه بواسطة الماسح الذي يكشف عن النشاط الإشعاعي.

وتمتص الغدة الجار درقية الطبيعية أيضاً الـ sestamibi. ويتم تقديم اليود المشع، الذي يتم تناوله فقط عن طريق الغدة الدرقية، كما يتم تجزئة صورة الغدة الدرقية رقمياً، للقضاء على الامتصاص في الغدة الدرقية الذي يحجب الامتصاص في الورم الغدي للغدة الجار درقية. وقد يتم دمج الأشعة المقطعية مع فحص الـ sestamibi، لتحسين الكشف عن أي تشوه.

فحص الموجات فوق الصوتية

يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لخلق صور للغدد الجار درقية، والأنسجة المحيطة. يتم تثبيت جهاز صغير على جلدك (محول)، ويشع موجات صوتية عالية التردد، ويسجل أصداء الموجات الصوتية عند انعكاسها عن الهياكل الداخلية. ويحول جهاز الكمبيوتر الأصداء إلى صور على جهاز العرض.

علاج فرط نشاط الغدة الجار درقية

الانتظار اليقظ

قد لا يُوصي طبيبك بالعلاج، ويُوصي بالمراقبة المنتظمة في الحالات التالية:

  • ارتفاع مستويات الكالسيوم بنسبة قليلة فقط.
  • عمل الكلى بشكل طبيعي، ولا تعاني من حصوات الكلى.
  • إذا كانت كثافة العظام طبيعية، أو أقل من الطبيعي قليلاً فقط.
  • إذا كنت لا تعاني من الأعراض الأخرى، التي قد تتحسن مع العلاج.

وإذا اخترت طريقة الانتظار والمراقبة، فمن المحتمل أن تحتاج إلى وضع جدول زمني لإجراء الاختبارات الدورية لمراقبة مستويات الكالسيوم في دمك، وكثافة العظام.

العملية الجراحية

تُعتبر العملية الجراحية هي العلاج الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي، وتوفر الشفاء لدى ما يقرب من 95% من جميع الحالات. وسوف يقوم الجراح بإزالة تلك الغدد المتضخمة فقط، أو التي يكون بها ورم.

وإذا كانت الغدد الأربعة كلها مصابة، فمن المحتمل أن يقوم الجراح بإزالة ثلاثة غدد فقط، وربما جزء من الرابعة، مما يترك بعض أنسجة الغدد الجار درقية العاملة.

وقد يتم إجراء العملية الجراحية في العيادات الخارجية، مما يسمح لك بالذهاب إلى المنزل في نفس اليوم. وفي مثل هذه الحالات، يمكن أن يتم إجراء العملية الجراحية من خلال شقوق صغيرة جداً في الرقبة، وتتلقى التخدير الموضعي فقط.

ولا تُعتبر المضاعفات الناتجة عن العملية الجراحية شائعة. وتتضمن المخاطر ما يلي:

  • تلف الأعصاب المتحكمة في الأحبال الصوتية.
  • انخفاض مستويات الكالسيوم على المدى الطويل، مما يتطلب استخدام مكملات الكالسيوم، وفيتامين د.

العقاقير

تتضمن الأدوية لعلاج فرط نشاط الغدة الجار درقية ما يلي:

الكالسيميمتكس

هو دواء يحاكي نسبة الكالسيوم في الدم. وقد يخدع الدواء الغدد الجار درقية لإطلاق الهرمون الجار درقي الأقل. ويتوافر هذا الدواء مثل سيناكالست.

وافقت إدارة الغذاء والدواء على سيناكالست لعلاج فرط نشاط الغدة الجار درقية الناتج عن مرض الكلى المزمن، أو سرطان الغدة الجار درقية. وقد يصفه بعض الأطباء لعلاج فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي، خاصة إذا لم تنجح العملية الجراحية في شفاء الاضطراب، أو لم يكن الشخص مؤهلاً للعملية الجراحية.

وتعتبر الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لدواء سيناكالست هي ألم المفاصل، والعظام، والإسهال، والغثيان، وعدوى الجهاز التنفسي.

العلاج بالهرمونات البديلة

قد يساعد العلاج بالهرمونات البديلة بالنسبة للنساء في سن اليأس، والتي تعاني من علامات هشاشة العظام، على احتفاظ العظام بالكالسيوم. ولا يعالج هذا العلاج المشاكل الكامنة في الغدد الجار درقية.

ويمكن أن يؤدي استخدام العلاج بالهرمونات البديلة لفترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بـ جلطات الدم، وسرطان الثدي. واعملي مع طبيبكِ لتقييم المخاطر، والفوائد لمساعدتكِ على اتخاذ القرار بشأن الأفضل بالنسبة لكِ.  وتتضمن بعض الآثار الجانبية للعلاج بالهرمونات البديلة ألم، وتصلب الثدي، والدوار، والصداع.

البيسفوسفونات

تمنع البيسفوسفونات أيضاً من فقدان الكالسيوم من العظام، وقد تخفف هشاشة العظام الناتجة عن فرط نشاط الغدة الجار درقية. وتتضمن بعض الآثار الجانبية المرتبطة بالبيسفوسفونات انخفاض ضغط الدم، والحمى والقئ.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

إذا اخترت أنت، وطبيبك المراقبة بدلاً من العلاج، فيمكن أن تساعدك النصائح التالية على منع المضاعفات:

مراقبة مقدار الكالسيوم وفيتامين د

لا يُنصح بتقييد استهلاك الكالسيوم في الغذاء للأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الجار درقية. ويُوصي المعهد الطبي بتناول 1000 ملليجرام من الكالسيوم في اليوم بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم من 19 إلى 50 سنة، والرجال الذين تتراوح أعمارهم من 51 إلى 70 سنة. وتزيد هذه التوصيات إلى 1200 ملليجرام في اليوم بالنسبة للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 51 وأكبر، والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 71 وأكبر.

ويُوصي المعهد الطبي أيضاً بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم، بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 70 سنة، و800 وحدة دولية للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 71 سنة، وأكبر. وتحدث مع طبيبك بشأن التوجيهات الغذائية المناسبة لك.

شرب المزيد من السوائل

اشرب السوائل الكافية، الماء في كثير من الأحيان، لإنتاج البول النقي تقريباً؛ لتخفيف خطر الإصابة بحصوات الكلى.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

قُم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بما في ذلك تمارين التمدد، للمساعدة في الحفاظ على العظام القوية. وتحدث مع طبيبك بشأن نوع برنامج التمارين الرياضية الأفضل بالنسبة لك.

عدم التدخين

قد يؤدي التدخين إلى زيادة فقدان العظام بالإضافة إلى زيادة خطر إصابتك بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة. وتحدث مع طبيبك بشأن الطرق الأفضل للـ الإقلاع عن التدخين.

تجنب الأدوية التي ترفع الكالسيوم

يمكن أن ترفع بعض الأدوية مستويات الكالسيوم، بما في ذلك بعض مدرات البول، والليثيوم. وإذا كنت تتناول مثل هذه الأدوية، اسأل طبيبك إذا ما كان هناك دواء آخر قد يكون مناسباً لك.

الاستعداد لموعد الطبيب

يتم الكشف عن ارتفاع الكالسيوم في معظم الحالات عن طريق تحليل الدم الذي يطلبه طبيبك كجزء من الفحص الروتيني، والتشخيصي لحالة ليس لها صلة، أو لتحديد سبب الأعراض العامة جداً.

وتحدث مع طبيبك بشأن نتائج الاختبار إذا أظهرت أنك تعاني من ارتفاع مستويات الكالسيوم. وقد تتضمن الأسئلة التي قد تريد سؤال طبيبك عنها ما يلي:

  • هل أعاني من فرط نشاط الغدة الجار درقية؟
  • ما هو الاختبار الذي أحتاج إليه لتأكيد التشخيص، أو تحديد السبب؟
  • هل يجب أن أرى أخصائي في اضطرابات الهرمون؟
  • إذا كنت أعاني من فرط نشاط الغدة الجار درقية، هل تُوصي بالعملية الجراحية؟
  • ما هو البديل بالنسبة لي عن العملية الجراحية؟
  • لدي هذه الحالات الصحية الأخرى، كيف يمكنني أن أتعامل معهم جميعاً؟
  • هل توجد مواد مطبوعة عن هذه الحالة يمكنني أخذها معي؟

وقد يسألك طبيبك بعض الأسئلة عن العلامات، أو الأعراض البسيطة المحتملة؛ لفهم تأثير المرض على صحتك العامة، وتتضمن ما يلي:

  • هل تشعر بالاكتئاب؟
  • هل تعاني غالباً من التعب، سهولة الإعياء، أو الحالة الغير جيدة بشكل عام؟
  • هل تشعر بأي آلام، أو أوجاع غير مبررة؟
  • هل تعاني غالباً من النسيان، تكون شارد الذهن، أو غير قادر على التركيز؟
  • هل تعاني من العطش المفرط، وزيادة التبول؟

وقد يسألك طبيبك الأسئلة الإضافية عن الأدوية التي تتناولها، وعن نظامك الغذائي؛ للمساعدة في تحديد إذا ما كنت تحصل على كميات كافية من الكالسيوم، وفيتامين د.

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *