فطريات الأظافر Fungal nails

فطريات الأظافر هي حالة من الحالات الشائعة، والتي تبدأ كبقعة بيضاء أو صغراء أسفل أطراف أصابع اليد أو القدم. وكلما ازددات فطريات الأصابع، تسببت في فقدان الأظافر للون، وكذلك يزداد سمك الأظافر، ويحدث لها تجعد عند الحافة، ويمكن أن يؤثر الأمر على عدة أصابع.

وفي حالة كانت حالتك خفيفة، ولا تسبب لك أي إزعاج، فربما لن تحتاج لاستخدام أي نوع من أنواع العلاج، ولكن في حالة كنت تشعر بالألم نتيجة الإصابة، فيمكن أن تساعد الرعاية الطبية في تخفيف الأمر، وحتى في حالة نجاح العلاج، ربما تعود فطريات الأظافر مرة أخرى. وعندما تؤثر فطريات الأظافر على المنطقة الموجودة بين أصابع القدم وعلى جلد القدم، فيتم تسمية الحالة بالقدم الرياضي.

أعراض فطريات الأظافر

قد تعاني من فطريات الأظافر في حالة ظهرت الأعراض التالية على ظفر أو أكثر:

  • زيادة سمك الأظافر.
  • وجود بقع بيضاء، أو صفراء، أو بنية اللون.
  • وجود حافة غير منتظمة، أو محززة، أومفتتة، أو خشنة.
  • تشوه شكل الأظافر.
  • ظهور أظافر داكنة اللون، وذلك بسبب تكون العديد من الطبقات تحت الأظافر.
  • رائحة كريهة نوعا ما.

ويمكن أن تؤثر فطريات الأظافر على أظافر اليد، ولكنها تحدث بصورة شائعة في أصابع القدم.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب عليك رؤية الطبيب في حالة لم تساعد طرق العناية الذاتية، وفي حالة ظهور مساحات أكبر متغيرة اللون في الأظافر، أو حدوث زيادة في سمك الأظافر، أو حدوث تشوه لها. ويجب زيارة الطبيب أيضاً في حالة كنت أحد المصابين بمرض السكري، وكنت تشك في إصابتك بفطريات الأظافر.

مضاعفات فطريات الأظافر

يمكن أن تتسبب الحالات الشديدة من فطريات الأظافر في الشعور بالألم الشديد، وربما تتسبب في حدوث تلف دائم للأظافر، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث عدوى خطيرة تنتقل إلى مناطق أخرى خارج القدم، وذلك في حالة كنت تعاني من ضعف في جهاز المناعة نتيجة استخدام بعض الأدوية، أو الإصابة بـ مرض السكري، أو بعض الأمراض الأخرى.

وفي حالة كنت تعاني من مرض السكري، فربما يقل مستوى الدم وكذلك الأعصاب الموجودة بالقدم، وستكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجلد البكتيرية (التهاب النسيج الخلوي). وفي حالة حدوث إصابة ولو صغيرة في القدم، فقد تؤدي لحدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، لذا قم بزيارة الطبيب في حالة كنت تعاني من السكري، وشككت في إصابتك بفطريات الأظافر.

أسباب فطريات الأظافر

تتم الإصابة بفطريات الأظافر بسبب عدد من الفطريات المختلفة، وأشهر أسباب انتشار الفطريات هو نوع من الفطريات يسمى الفطريات الجلدية، ويمكن أن تسبب الخميرة في ظهور عدوى الأظافر.

ويمكن أن يصاب أي شخص بفطريات الأظافر بأي وقت، ولكن المرض أكثر شيوعاً لدى كبار السن، حيث تصاب الأظافر بالجفاف مع تقدم السن. وبالتالي يحدث تشققات بالجلد، وبالتالي تدخل الفطريات إلى داخل الأظافر، وربما يكون لبعض العوامل الأخرى دور في حدوث الأمر، ومن هذه العوامل انخفاض تيار الدم في القدم وضعف جهاز المناعة.

ويمكن أن تحدث فطريات الأظافر بالقدم بسبب القدم الرياضي، ويمكن أن تنقل من ظفر لآخر، ومن غير الشائع أن تنتقل العدوى من شخص لآخر.

عوامل خطر فطريات الأظافر

ومن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بفطريات الأظافر:

  • كبر عمر الشخص، بسبب انخفاض تيار الدم، والتعرض للفطريات لعدد أكبر من السنوات، وبسبب نمو الأظافر بصورة أبطء.
  • التعرق بصورة كثيفة.
  • وجود تاريخ سابق للإصابة بالقدم الرياضي.
  • المشي عاري القدمين في الأماكن الرطبة، مثل حمامات السباحة، والصالات الرياضية، وغرف الاستحمام.
  • وجود إصابة في الجلد، أو الأظافر، أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية.
  • الإصابة بمرض السكري، أو مشكلات الدورة الدموية، أو ضعف جهاز المناعة.

الوقاية من فطريات الأظافر

ويمكن أن تساعد العادات التالية في منع الإصابة بفطريات الأظافر أو القدم الرياضي، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بفطريات الأظافر:

  • قم بغسل اليدين والقدمين بصورة دورية، قم بغسل اليدين قبل لمس ظفر مصاب، قم بترطيب الأظافر بعد غسلها.
  • قم بقص الأظافر، واعمل على مساواة الحافة، وقم بتطهير قصافة الأظافر بعد قص الأظافر.
  • قم بارتداء أحد الجوارب التي تقوم بامتصاص العرق على مدار اليوم.
  • قم باختيار الأحذية التي تمنح قدمك بعض الهواء.
  • ابتعد عن ارتداء الأحذية القديمة أو قم بتطهير الأجذية.
  • ارتدي حذاء خاص بالأماكن المبتلة.
  • ابتعدي عن طلاء الأظافر والأظافر الصناعية.

تشخيص فطريات الأظافر

فطريات الأظافر

سيقوم الطبيب بفحص أظافرك، وربما يقوم الطبيب بأخذ عينة من الطبقات المتراكمة تحت الأظافر، ومن ثم يقوم بإرسالها للمعمل من أجل التعرف على نوع الفطريات الموجودة والمسببة للعدوى.

ويمكن أن تتسبب بعض الأمراض الأخرى مثل الصدفية في ظهور أعراض تشبه أعراض الإصابة الفطرية الخاصة بالأصابع، ويمكن أن تؤثر الكائنات الدقيقة مثل الخميرة والبكتيريا على الأظافر، وبالتالي حدوث إصابة ومعرفة سببها قد يساعد في التوصل إلى العلاج المناسب للحالة.

علاج فطريات الأظافر

قد يكون من الصعب علاج فطريات الأظافر، تحدث مع الطبيب بشأن طرق العناية الذاتية والأدوية الأخرى التي قد تساعد في علاج الأمر. ويعتمد علاج الحالة على مدى حدتها، وكذلك على نوع الفطريات المسببة للحالة، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تظهر نتيجة العلاج، وحتى في حالة تحسن العدوى، فإن حدوث العدوى مرة أخرى يعتبر من الأمور الشائعة.

الأدوية

ربما يقوم الطبيب بوصف مضادات الفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم أو التي يتم وضعها على الأظافر، وفي بعض المواقف، يمكن مزج كلاً من الأدوية الفموية والموضعية.

مضادات الفطريات الفموية

عادة ما يكون هذا النوع من الأدوية هو الخيار الأول من أجل علاج المرض، حيث أنه أسرع من الكريمات الموضعية، وتتضمن الخيارات تيربينافين و ايتراكونازول، حيث تساعد هذه الأدوية على نمو الأظافر الجديدة الخالية من العدوى، عن طريق استبدال الأماكن المصابة بالعدوى ببطء.

وعادة ما يتم استخدام هذا النوع من العقاقير لمدة 6 : 12 أسبوع، ولن تستطيع معرفة العلاج إلا بعد أن ينمو الظفر بالكامل. وربما يستغرق الأمر أربعة أشهر أو أكثر من أجل التخلص من العدوى، وينخفض مستوى نجاح هذه العقاقير لدى البالغين الذين تجاوزت أعمارهم الـ 65 عاماً.

وقد تسبب مضادات الفطريات الفموية في ظهور بعض الآثار الجانبية، والتي تتراوح ما بين الطفح الجلدي إلى تلف الكبد. وقد تحتاج إلى القيام ببعض فحوصات الدم من حين لآخر، وذلك من أجل التحقق من كيفية تعامل الجسم مع هذه الأدوية. ولا ينصح الأطباء بهذه الأدوية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، أو فشل عضلة القلب الاحتقاني، أو أولئك الذين يتناولون بعض الأدوية.

طلاء الأظافر الطبي

وقد يصف طبيبك طلاء أظافر مضاد للفطريات يسمى سيكلوبيروكس، وتقوم بوضعه على أظافرك المصابة وكذلك الجلد المحيط بها بمعدل مرة واحدة يوميًا. وبعد سبعة أيام، تقوم بإزالةالطبقات المتراكمة بالكحول وتبدأ بوضع طبقات جديدة من الطلاء، وقد تحتاج إلى استخدام هذا النوع من طلاء الأظافر يوميًا لمدة عام تقريبًا.

كريم الأظافر الطبي

وقد يصف لك طبيبك كريمًا مضادًا للفطريات، حيث تقوم بوضع هذا الكريم على الأظافر المصابة بعد نقعها في الماء. وقد تعمل هذه الكريمات بشكل أفضل إذا قمت أولاً بقص  الأظافر، ويساعد هذا الدواء في الوصول إلى الفطريات الموجودة تحت سطح الجلد، فقد تقوم بوضع بعض الكريمات التي تحتوي على اليوريا.

الجراحة

ربما ينصح الطبيب بإزالة الظفر بصورة مؤقتة، وذلك حتى يستطيع الطبيب وضع مضادات الفطريات مباشرة على العدوى الموجودة تحت الظفر. وقد لا تستجيب بعض أنواع العدوى الفطرية للأدوية، وربما يقترح الطبيب إزالة الظفر بصورة دائمة في حالة كانت العدوى شديدة ومؤلمة جداً.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

عادة ما تستطيع العناية بفطريات الأظافر داخل المنزل عن طريق:

  • قم بتجربة مضادات الفطريات التي توصف بدون وصفة طبية، حيث أن هناك العديد من المنتجات، في حالة لاحظت وجود علامة بيضاء على سطح الأظافر، قم بنقع أظافرك في الماء، ثم جففهم، ثم قم بوضع المرهم أو الكريم.
  • قم بقص الأظافر، حيث يساعد الأمر على تقليل الضغط على الأظافر، وفي حالة قمت بقص الأظافر قبل وضع المرهم أو الكريم، فسيصل الكريم إلى الطبقات العميقة من الأظافر.

وقبل القيام بقص الأظافر، قم بترطيب الأظافر باستخدام الكريمات التي تحتوي على اليروريا، وفي حالة كنت تعاني من حالة تتسبب في ضعف تيار الدم المتجه للقدم، فيجب عليك الذهاب لأحد أخصائي العناية من أجل قص الأظافر.

الاستعداد لموعد الطبيب

فطريات الأظافر

بسبب الأعراض التي تشعر بها ستقوم بالتوجه لطبيب مختص في علاج الأمراض الجلدية، وإليك بعض المعلومات التي قد تساعدك خلال موعدك مع الطبيب.

ما يمكنك فعله

  • قم بكتابة أعراضك حتى تلك الأعراض التي قد لا ترتبط بسبب زيارتك للطبيب.
  • قم بكتابة قائمة ببعض المعلومات الشخصية، والتي تتضمن التعرض لبعض الضغوطات أو التغيرات في حياتك.
  • قم بكتابة قائمة بالأدوية التي تتناولها حتى لو كانت عبارة عن مجموعة من المكملات أو الفيتامينات.
  • قم بكتابة الأسئلة التي ستحتاج لسؤال الطبيب عنها.

أسئلة ستسألها للطبيب

  • ما سبب ظهور أعراضي؟
  • بغض النظر عن السبب الرئيسي، ما هي الأسباب الأخرى المحتملة لظهور أعراضي؟
  • ما الفحوصات التي سأكون بحاجة لإجرائها؟
  • ما هو أفضل تصرف يجب القيام به؟
  • ما البدائل المتاحة للعلاج الذي تقترحه؟
  • هل هناك بدائل للأدوية الموصوفة؟
  • أعاني من بعض الأمراض الأخرى، كيف سأتمكن من التعامل مع الأمرين معاً؟
  • هل هناك أية إرشادات مطبوعة بإمكاني أخذها للمنزل؟ وهل هناك موقع طبي تنصح بزيارته؟

وإن تبادر إلى ذهنك أي من الأسئلة لا تتردد في سؤال الطبيب عنه، خاصة إن لم تستطع فهم بعض المعلومات التي أخبرك بها الطبيب.

استشارات متعلقة

3 تعليقات على “فطريات الأظافر Fungal nails

  1. جزاكم الله خيرا

  2. استفدنامن المقال استفادةكاملةمن ماحواة من اعراض وتشخيص وعلاج جزاكم الله كل خيرث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *