قصو البصر الشيخوخي Presbyopia

قصو البصر الشيخوخي هو فقدان تدريجي لقدرة عينيك على التركيز على الأشياء القريبة. وهو جزء طبيعي من أمراض كبار السن، وغالبًا ما يكون مزعجًا للشيخوخة. وبصر الشيخوخة عادة ما يبدأ في التدهور في وقت مبكر إلى منتصف الأربعينات ويستمر في التدهور حتى حوالي سن 65.

وقد تكون مُصاباً بقصو البصر الشيخوخي وذلك عندما تبدأ بحمل الكتب والصحف بطول ذراعك لتتمكن من قراءتها. وفحص العين الأساسي يمكن أن يؤكد طول النظر الشيخوخي، ويمكنك تصحيح الحالة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، وقد تفكر أيضًا في الجراحة.

أعراض قصو البصر الشيخوخي

قصو البصر الشيخوخي

قصو النظر الشيخوخي يتطور تدريجيا، قد تلاحظ أولاً هذه العلامات والأعراض بعد سن 40:

  • الميل إلى جعل مواد القراءة في مكان أبعد لجعل الحروف أكثر وضوحًا
  • عدم وضوح الرؤية في مسافة القراءة العادية
  • إجهاد العين أو الصداع بعد القراءة أو العمل عن قرب
  • قد تلاحظ أن هذه الأعراض أسوأ إذا كنت متعباً أو في منطقة بها إضاءة خافتة.

عندما ترى الطبيب

راجع طبيب العيون إذا كانت الرؤية عن قرب غير واضحة تمنعك من القراءة، أو القيام بعمل عن قرب أو الاستمتاع بأنشطة طبيعية أخرى. ويمكن للطبيب تحديد ما إذا كنت تعاني من طول النظر الشيخوخي.

اطلب رعاية طبية فورية إذا كنت:

  • لديك فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة مع أو بدون ألم في العين
  • شعور مفاجئ بالضبابية أو عدم وضوح الرؤية
  • تشاهد ومضات من الضوء أو بقع سوداء أو هالات حول الأضواء
  • لديك رؤية مزدوجة

أسباب قصو البصر الشيخوخي

لتكوين صورة، تعتمد عينيك على القرنية والعدسة لتركيز الضوء المنعكس على الأشياء. كلما كان الشئ أقرب، كلما تنثني العدسة، القرنية هي السطح الأمامي الواضح للعين على شكل قبة.

وكلا من هذه الهياكل يكسر الضوء الذي يدخل عينيك لتركيز الصورة على شبكية العين، الموجودة على الجدار الخلفي الداخلي للعين. والعدسة، على عكس القرنية، مرنة إلى حد ما ويمكن أن تغير شكلها بمساعدة عضلة دائرية تحيط بها، وعندما تنظر إلى شيء ما على مسافة، تسترخي العضلات الدائرية، وعندما تنظر إلى شيء قريب، فإن العضلات تضيق، مما يتيح للعدسة المرنة نسبيًا أن تنحني وتغير قدرتها على التركيز.

وقصو البصر الشيخوخي يحدث بسبب تصلب عدسة عينيك، والذي يحدث مع تقدم العمر، ونظرًا لأن العدسة تصبح أقل مرونة، فلم يعد بإمكانها تغيير الشكل للتركيز على الصور القريبة، نتيجة لذلك، تظهر هذه الصور خارج التركيز.

عوامل خطر قصو البصر الشيخوخي

بعض العوامل التي يمكن أن تجعلك أكثر عرضة لتطوير قصو البصر، بما في ذلك:

تشخيص قصو البصر الشيخوخي

قصو البصر الشيخوخي

ويتم تشخيص قصو النظر الشيخوخي بواسطة فحص العين الأساسي، والذي يتضمن تقييم الانكسار وفحص صحة العين.

ويحدد تقييم الانكسار ما إذا كان لديك قصر نظر أو طول نظر أو استجماتيزم أو قصو النظر الشيخوخي. وقد يستخدم طبيبك العديد من الأدوات ويطلب منك أن تنظر من خلال عدسات عديدة لاختبار المسافة الخاصة بك ورؤية عن قرب.

ومن المرجح أن يضع طبيب العيون قطرات في عينيك لتوسيع بؤبؤ عينك لفحص صحة العين، وهذا قد يجعل عينيك أكثر حساسية للضوء لبضع ساعات بعد الفحص. ويمكّن لتمدد بؤبؤ العين تمكين طبيبك من رؤية داخل عينيك بسهولة أكبر.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بإجراء فحص عيون كامل للبالغين كل:

  • خمس إلى عشر سنوات دون سن الأربعين
  • سنتين إلى أربع سنوات بين سن 40 و 54
  • سنة إلى ثلاث سنوات بين سن 55 و 64
  • سنة إلى سنتين تبدأ من سن 65

وقد تحتاج إلى فحوصات أكثر تكرارًا إذا كان لديك عوامل خطر الإصابة بأمراض العين أو كنت بحاجة إلى نظارات أو عدسات لاصقة.

علاج قصو البصر الشيخوخي

الهدف من العلاج هو تعويض عدم قدرة عينيك على التركيز على الأشياء القريبة. وتشمل خيارات العلاج ارتداء النظارات الطبية التصحيحية (عدسات النظارات) أو العدسات اللاصقة أو الخضوع لجراحة أو الحصول على زراعة العدسات من أجل علاج قصو النظر الشيخوخي.

النظارات  الطبية لعلاج قصو البصر الشيخوخي

النظارات هي طريقة بسيطة وآمنة لتصحيح مشاكل الرؤية التي يُسببها قصو النظر الشيخوخي، وقد تكون قادرًا على استخدام نظارات القراءة بدون وصفة طبية إذا كانت لديك رؤية جيدة غير مصححة قبل الإصابة بضعف البصر. اسأل طبيبك إذا كانت النظارات غير الموصوفة مناسبة لك.

وتتراوح معظم نظارات القراءة غير الموصوفة في القوة من +1.00 الديوبتر (D) إلى +3.00 D. وعند اختيار نظارات القراءة:

  • جرب قوى مختلفة حتى تجد التكبير الذي يتيح لك القراءة بشكل مريح، بدءًا من القوى المنخفضة
  • اختبار كل زوج على مواد القراءة التي تُوضع على مسافة مريحة

وستحتاج إلى عدسات موصوفة طبياً للشيخوخة إذا كانت النظارات التي يتم وصفها بدون وصفة طبية غير كافية أو إذا كنت تحتاج بالفعل إلى عدسات تصحيحية بوصفة طبية من أجل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، وتشمل اختياراتك:

  • نظارات القراءة بوصفة طبية. إذا لم يكن لديك أي مشاكل أخرى في الرؤية، يمكنك استخدام النظارات ذات العدسات الطبية للقراءة فقط، وسوف تحتاج إلى إزالة هذه عندما تكون لا تقرأ.

العدسات اللاصقة لعلاج قصو البصر الشيخوخي

الأشخاص الذين لا يريدون ارتداء النظارات الطبية غالباً ما يجربون العدسات اللاصقة، وذلك من أجل تحسين مشاكل رؤيتهم التي يسببها قصو النظر الشيخوخي. وقد لا يعمل هذا الخيار معك إذا كانت لديك حالات معينة تتعلق بجفونك أو قنوات تمزق أو أسطح عينيك مثل جفاف العين.

وتتوفر عدة أنواع للعدسات:

  • عدسات لاصقة ثنائية البؤرة. توفر العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة تصحيحًا عن بُعد وعن قرب. وفي أحد أنواع العدسات ثنائية البؤرة، يتم وزن الجزء السفلي من القراءة للعدسة للحفاظ على وضع العدسة في عينيك بشكل صحيح، وتوفر الأنواع الحديثة من العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة نوعًا واحدًا من التصحيح من خلال حواف (محيط) كل عدسة والنوع الآخر من التصحيح من خلال مركز العدسات.
  • العدسات اللاصقة أحادية الرؤية. مع جهات الاتصال أحادية الرؤية، يمكنك ارتداء العدسات اللاصقة للرؤية عن بعد في عين واحدة وعدسة لاصقة للرؤية عن قرب في العين الأخرى.
  • تعديل الرؤية الأُحادية. باستخدام هذا الخيار، يمكنك ارتداء عدسات لاصقة ثنائية البؤرة أو متعددة البؤر في عين واحدة وعدسة لاصقة محددة للمسافة في العين الأخرى. يمكنك استخدام كلتا العينين للمسافة وعين واحدة للقراءة.

جراحة الانكسار لعلاج قصو البصر الشيخوخي

جراحة الانكسار تغير شكل القرنية. بالنسبة إلى طول النظر الشيخوخي، يمكن استخدام هذا العلاج لتحسين الرؤية عن قرب في عينك غير المهيمنة. أنها مثل ارتداء العدسات اللاصقة أحادية الرؤية. حتى بعد الجراحة، وقد تحتاج إلى استخدام النظارات للعمل عن قرب.

تحدث مع طبيبك حول الآثار الجانبية المحتملة، لأن هذا الإجراء غير قابل للعكس، وقد ترغب في تجربة العدسات اللاصقة أحادية الرؤية لفترة من الوقت قبل الالتزام بالجراحة.

وتشمل العمليات الجراحية الانكسارية:

  • القرنية الموصلة. يستخدم هذا الإجراء طاقة الترددات الراديوية لتطبيق الحرارة على مناطق صغيرة حول القرنية، وتتسبب الحرارة في تقلص حافة القرنية بشكل طفيف، مما يزيد من انحنائها (الانحدار) وقدرة التركيز، ونتائج القرنية الموصلة متغيرة وقد لا تكون طويلة الأمد.
  • بمساعدة الليزر في القرنية الموضعية (الليزك). من خلال هذا الإجراء، يقوم جراح عينك بصنع رفرف رفيع مفصلي في عمق القرنية، ويستخدم هو أو هي الليزر لإزالة الطبقات الداخلية للقرنية لديك لتشديد شكل القبة. عادة ما يكون الشفاء من جراحة الليزك أكثر سرعة وأقل إيلامًا من جراحات القرنية الأخرى.
  • استئصال القرنية تحت الظهارة بمساعدة الليزر. يخلق الجراح رفرفًا رقيقًا جدًا في الغطاء الواقي الخارجي للقرنية (ظهارة)، ثم يستخدم هو أو هي الليزر لإعادة تشكيل الطبقات الخارجية للقرنية، مع تشديد المنحنى، ثم استبدال الظهارة.
  • استئصال القرنية بالضوء. يشبه هذا الإجراء، باستثناء أن الجراح يزيل الظهارة تمامًا، ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية، ولا يتم استبدال الظهارة، ولكنها ستنمو مرة أخرى بشكل طبيعي، بما يتوافق مع شكل القرنية الجديد.

زراعة العدسة لعلاج قصو البصر الشيخوخي

يستخدم بعض أطباء العيون إجراء يزيلون فيه العدسة في كل عين ويستبدلوها بعدسة اصطناعية، وهذا ما يسمى عدسة العين.

وتتوفر عدة أنواع من زراعات العدسات لتصحيح طول النظر الشيخوخي، ويسمح البعض لعينك برؤية الأشياء القريبة والبعيدة على حد سواء، ويغير البعض وضعه أو شكله داخل العين (العدسة التكييفية)، ولكن زراعة العدسات يمكن أن تسبب انخفاضًا في جودة الرؤية القريبة، وقد لا تزال بحاجة إلى نظارات القراءة.

والآثار الجانبية المحتملة تشمل الوهج وعدم وضوح. بالإضافة إلى ذلك، تنطوي هذه الجراحة على نفس المخاطر التي تنطوي عليها جراحة الساد، مثل الالتهابات والعدوى والنزيف والزرق.

ترصيع القرنية لعلاج قصو البصر الشيخوخي

لقد نجح بعض الأشخاص في علاج قصو النظر الشيخوخي بإدخال حلقة بلاستيكية صغيرة مع فتحة مركزية في القرنية من عين واحدة. وتعمل الفتحة مثل كاميرا ذات الثقب وتسمح بالضوء المركز حتى تتمكن من رؤية الأشياء القريبة.

وإذا لم تعجبك نتائج إجراء ترصيع القرنية، فيمكن لجراح العيون إزالة الحلقات، مما يتيح لك حرية التفكير في خيارات العلاج الأخرى.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

ولا يمكنك منع قصو النظر الشيخوخي، يمكنك المساعدة في حماية عينيك ورؤيتك من خلال اتباع هذه النصائح:

  • الالتزام بفحص عينيك. افعل ذلك بانتظام حتى لو كنت ترى جيدًا.
  • السيطرة على الظروف الصحية المزمنة. بعض الحالات، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم يُمكن أن تؤثر على رؤيتك إذا لم تتلقى العلاج المناسب.
  • حماية عينيك من الشمس. ارتداء النظارات أو النظارات الشمسية التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تقضي ساعات طويلة في الشمس أو تتناول دواءً يزيد الوصفة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • منع إصابات العين. ارتد نظارات واقية عند القيام بأشياء معينة، مثل ممارسة الرياضة أو قص الحشيش أو الطلاء أو استخدام منتجات أخرى ذات أبخرة سامة. ولا توفر نظارات القراءة بدون وصفة الحماية بشكل عام.
  • أكل الأطعمة الصحية. حاول أن تأكل الكثير من الفواكه والخضار الورقية والخضروات الأخرى، وتحتوي هذه الأطعمة عمومًا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين أ وبيتا كاروتين، وكما أنها حيوية للحفاظ على رؤية صحية.
  • استخدم النظارات المناسبة. النظارات المناسبة تحسن رؤيتك، سيؤدي إجراء اختبارات منتظمة إلى التأكد من صحة وصفة النظارات الخاصة بك.
  • استخدم إضاءة جيدة.
  • راجع طبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة مع أو بدون ألم أو رؤية ضبابية أو غير واضحة أو رؤية مزدوجة أو رؤية ومضات من الضوء أو بقع سوداء أو هالات حول الأضواء، وقد يشير أي من هذه الأعراض إلى حالة طبية أو مرضية خطيرة.

التحضير لموعدك مع الطبيب

قصو البصر الشيخوخي

إذا كنت تواجه صعوبة في رؤيتك، ابدأ بمشاهدة أخصائي العيون، لتحقيق أقصى استفادة من وقتك مع طبيبك، من الجيد التحضير لموعدك. إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الإعداد.

ما يمكنك فعله

  • أدرج الأعراض التي تواجهها، بما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي قمت بجدولة الموعد به.
  • قم بعمل قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • قائمة الأسئلة لطرحها على طبيبك.

ويمكن أن يساعدك إعداد قائمة من الأسئلة على تحقيق أقصى استفادة من وقتك مع طبيبك.

أسئلة تسألها للطبيب

بالنسبة إلى قصو النظر الشيخوخي، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

  • ما هو السبب المحتمل لأعراضي؟
  • هل هناك أي أسباب أخرى محتملة؟
  • هل الأدوية التي أتناولها تسبب هذه الأعراض؟
  • هل أحتاج إلى أي اختبارات غير فحص العين الكامل؟
  • كم مرة أحتاج إلى اختبارات العين؟
  • ما العلاجات المتاحة؟
  • ما هي الآثار الجانبية أو المشاكل المحتملة المرتبطة بكل علاج؟
  • ما العلاج الذي تنصحني به؟
  • ما هي بدائل العلاج الأساسي الذي تقترحه؟
  • إذا كانت لديّ حالات عين أخرى، فكيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا بشكل أفضل؟
  • هل نظارات القراءة الصيدلية آمنة للاستخدام؟
  • هل لديك أي كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع التي توصي بها؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي أعددتها، لا تتردد في طرح أسئلة إضافية قد تحدث لك أثناء موعدك.

ما يمكن توقعه من طبيبك

من المحتمل أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة، بما في ذلك بعض الأسئلة المتعلقة بصحتك العامة وتاريخك الطبي وتاريخ صحة عينك والتاريخ الطبي لعائلتك وتاريخك في مشاكل العين، وقد يسأل طبيبك:

  • متى أول مرة بدأت تعاني من أعراض؟
  • والأعراض هل كانت مستمرة أو في بعض الأحيان؟
  • ما هي شدة هذه الأعراض؟
  • ماذا يبدو أنه يحسن الأعراض الخاصة بك؟
  • ماذا يبدو أنه يُسبب تتفاقم الأعراض الخاصة بك؟
  • هل تقوم بالكثير من القراءة عن قرب؟

ما يمكنك القيام به في هذه الأثناء

  • تأكد من أن لديك إضاءة كافية، إذا كنت لا ترتدي نظارة طبية في الوقت الحالي، فجرب زوجًا من نظارات القراءة بدون وصفة طبية.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *