قمل الرأس head lice

قمل الرأس عبارة عن حشرات صغيرة تتغذى على الدم من فروة الرأس البشرية، غالبًا ما يصيب قمل الرأس الأطفال وغالبًا ما ينتج عن الانتقال المباشر للقمل من شعر شخص إلى شعر شخص آخر. غزو ​​قمل الرأس ليس علامة على سوء النظافة الشخصية أو بيئة معيشية غير نظيفة، قمل الرأس لا يحمل الأمراض المعدية البكتيرية أو الفيروسية.

الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية متاحة لعلاج قمل الرأس، من المهم اتباع تعليمات العلاج بعناية لتخليص فروة رأسك وشعرك من القمل وبيضه. ويتم استخدام عدد من العلاجات المنزلية أو الطبيعية لعلاج إصابة قمل الرأس، ولكن لا يوجد دليل سريري يذكر على فعاليتها.

أعراض قمل الرأس

قد لا تكون على علم بوجود إصابة القمل. ومع ذلك، يمكن أن تشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

  • الحكة على فروة الرأس والعنق والأذنين هي أكثر الأعراض شيوعًا، هذا هو رد فعل تحسسي للعاب القمل، عندما يصاب شخص ما للمرة الأولى، قد لا تحدث الحكة لمدة تتراوح بين أسبوعين وستة أسابيع بعد الإصابة.
  • القمل في فروة الرأس. قد يكون القمل مرئيًا ولكن يصعب تحديد موقعه لأنه صغير، ويتجنب الضوء ويتحرك بسرعة.
  • قمل البيض على خصل الشعر. قد يكون من الصعب رؤية الصئبان لأنها صغيرة جدًا، من الأسهل تحديد مكان حول الأذنين وشعر الرقبة، قد يكون من السهل تحديد مواقع القمل الفارغة لأنها أفتح في اللون وأكثر من فروة الرأس، ومع ذلك، فإن وجود القمل لا يشير بالضرورة إلى إصابة نشطة.

عندما ترى الطبيب

استشر طبيبك قبل البدء في العلاج إذا كنت تشك في أن أنت أو طفلك يعاني من إصابة في قمل الرأس، وتشير الدراسات إلى أن العديد من الأطفال قد عولجوا من قمل الرأس بالأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية أو العلاجات المنزلية عندما لا يكون لديهم إصابة نشطة بقمل الرأس.

الأشياء التي غالبًا ما تكون خاطئة وتشخص عى إنها قمل الرأس

  • القمل الميت أو الخالي من الإصابة بقمل قمل الرأس السابق
  • قشرة الرأس
  • بقايا من منتجات الشعر
  • حبة من نسيج الشعر الميت على قصبة الشعر (صب الشعر)
  • أنسجة الجرب، الأوساخ أو غيرها من الحطام
  • الحشرات الصغيرة الأخرى الموجودة في الشعر

أسباب قمل الرأس

قمل الرأس عبارة عن حشرة رمادية اللون بحجم حبة السمسم، يتغذى على دم الإنسان الذي يستخرجه من فروة الرأس، ينتج القمل الأنثوي مادة لزجة تلتصق كل بيضة بقضيب الشعر، يتم توصيل البويضة بحوالي 3/16 بوصة (4 ملليمترات) من جزر الشعر حيث تعتبر بيئة توفر درجة حرارة مثالية لاحتضان البيض.

دورة حياة القملة

يفقس بيضة القمل بعد ثمانية أو تسعة أيام، ما يظهر هو شكل غير ناضج من قملة تسمى الصبئان، تُصبح الصبئان قملة ناضجة بعد تسعة إلى 12 يومًا، ويعيش القمل البالغ من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

انتقال القمل

قمل الرأس يزحف لكنهم لا يستطيعون القفز أو الطيران، في معظم الأحيان يكون انتقال قملة الرأس من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر، لذلك، يكون الانتقال في أغلب الأحيان داخل الأسرة أو بين الأطفال الذين لديهم اتصال وثيق في المدرسة أو اللعب.

من غير المحتمل أن يكون الانتقال غير المباشر، ولكن قد ينتشر القمل من شخص لآخر عن طريق عناصر مثل:

  • القبعات والأوشحة
  • الفرش والأمشاط
  • إكسسوارات الشعر
  • سماعات الرأس
  • الوسائد
  • تنجيد
  • المناشف

يمكن أن يحدث النقل غير المباشر أيضًا بين عناصر الملابس المخزنة معًا، على سبيل المثال، قد تكون القبعات أو الأوشحة المعلقة على نفس الخطاف أو المخزنة في خزانة المدرسة نفسها بمثابة أدوات لنقل القمل، لا تلعب الحيوانات الأليفة المنزلية مثل الكلاب والقطط دوراً في نشر قمل الرأس.

عوامل خطر قمل الرأس

نظرًا لأن قمل الرأس ينتشر بشكل أساسي عن طريق الاتصال المباشر، فإن خطر انتقال العدوى يكون أكبر بين الشباب الذين يلعبون أو يذهبون إلى المدرسة معًا، تحدث حالات قمل الرأس في معظم الأحيان في الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وحتى المدرسة المتوسطة.

مضاعفات قمل الرأس

إذا خدش طفلك فروة رأس حكة من إصابة قمل الرأس، فمن الممكن أن يخدش الجلد وينتج العدوى.

الوقاية من قمل الرأس

من الصعب منع انتشار قمل الرأس بين الأطفال في مرافق رعاية الأطفال والمدارس بسبب وجود اتصال وثيق للغاية، وفرصة انتقال غير مباشر من الأشياء الشخصية ضئيلة.

ومع ذلك، من الممارسات الجيدة للأطفال عمومًا تعليق ملابسهم على خطاف منفصل عن ملابس الأطفال الآخرين وعدم مشاركة الأمشاط والفرش والقبعات والأوشحة، لا يعتبر القلق من انتقال قمل الرأس سببًا وجيهًا لتجنب مشاركة أغطية الرأس الواقية للرياضة وركوب الدراجات عندما تكون المشاركة ضرورية.

تشخيص قمل الرأس

وفقًا لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن المعيار الذهبي لتشخيص الإصابة بقمل الرأس النشط هو تحديد مدى انتشار الصبئان أو قملة البالغين.

توصي هذه الإرشادات بفحص الشعر المبلل المشحم بمنتجات مثل مكيف الشعر القياسي، سيقوم طبيبك بتمشيط شعر طفلك بعناية مع مشط ذو أسنان دقيقة من فروة الرأس إلى نهاية الشعر، إذا لم يتم العثور على قملة حية، فمن المحتمل أن يعيد الاختبار بالكامل في موعد ثانٍ.

تحديد مدى انتشار قمل الرأس

سيبحث طبيبك أيضًا عن الصئبان في شعر طفلك، للعثور على القمل، قد يستخدم ضوءًا متخصصًا، مما يؤدي إلى ظهور القمل في اللون الأزرق، لكن تحديد القمل لا يؤكد بالضرورة تشخيص الإصابة النشطة.

يجب أن يكون القمل الحي بالقرب من فروة الرأس لسهولة خروجه بالمشط ذو الأسنان الضيقة. من المحتمل أن يكون القمل الموجود في فروة الرأس أكثر من حوالي 1/4 بوصة (6 ملليمترات) ميتًا أو فارغًا. يمكن فحص القمل المشبوه تحت المجهر لتحديد ما إذا كان حي أم لا، للحصول على دليل على إصابة نشطة محتملة.

إذا لم يتم العثور على القمل الحي، فربما تكون إصابة السابقة وليس دليلًا على حدوث إصابة نشطة.

علاج قمل الرأس

من المحتمل أن يوصي طبيبك بأدوية بدون وصفة طبية ( التي تأخذ خارج الوصفة الطبية) تقتل القمل وبعض البيض، قد لا تقتل هذه الأدوية البيض الذي تم وضعه مؤخرًا. لذلك، من الضروري عادةً معالجة ثانية جيدة التوقيت لقتل الصئبان بعد الفقس ولكن قبل أن تصبح قملًا بالغًا.

تشير بعض الدراسات إلى أن التراجع بعد تسعة أيام من العلاج الأول هو الوقت المثالي للعلاج الثاني، ولكن توجد جداول أخرى توضح الوقت المناسب لإعادة المعالجة، اسأل طبيبك للحصول على تعليمات مكتوبة لجدول العلاج الموصى به.

العلاج بدون وصفة طبية

تستند الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية على البيريثرين، وهو مركب كيميائي مستخرج من زهرة الأقحوان السامة للقمل، اغسل شعر طفلك بالشامبو بدون أي بلسم قبل استخدام أحد هذه العلاجات. شطف الشعر بالخل الأبيض قبل الغسيل قد يساعد في إذابة الغراء الذي يحمل الصئبان على خصل الشعر، اتبع الإرشادات الموجودة على العبوة لمعرفة مدة ترك الدواء في الشعر، واشطف شعر طفلك على مغسلة بماء دافئ.

  • تشمل الأدوية خارج الوصفة الطبية ما يلي:
  • بيرميثرين (نيكس) بيرميثرين هو نسخة اصطناعية من بيريثرين. قد تشمل الآثار الجانبية احمرار وحكة في فروة الرأس.
  • بيريثرين مع إضافات (Rid، A200 Lice Treatment). في هذا الدواء خارج الوصفة الطبية، يتم دمج البيرثرين مع مادة كيميائية أخرى تعزز سميته، وقد تشمل الآثار الجانبية الحكة واحمرار فروة الرأس، ولا ينبغي أن يستخدم البيريثرين إذا كان طفلك يعاني من أي جروح في فروة الرأس.

وصفات الأدوية

في بعض المناطق الجغرافية،  بعض من طور القمل مقاوم لأدوية  التي تأخذ خارج الوصفة الطبية. أيضًا، قد يفشل العلاج  الذي تستخدمه خارج الوصفة الطبية بسبب الاستخدام غير الصحيح، مثل عدم تكرار العلاج في الوقت المناسب.

إذا فشل الاستخدام الصحيح للعلاج، فقد يوصي طبيبك باستخدام وصفة طبية. وتشمل هذه:

  • البنزيل الكحولى (Ulesfia). هذا المنتج ليس سامًا للقمل ولكنه يقتلهم بحرمانهم من الأكسجين، قد تشمل الآثار الجانبية احمرار وحكة في فروة الرأس، تبين أن استخدام كحول البنزيل لتطهير الأجهزة الطبية يسبب نوبات صرع وتفاعلات حادة أخرى عند الأطفال حديثي الولادة. لذلك، لا يتم اعتماد علاج القمل مع الكحول البنزيل للاستخدام في الأطفال أقل من 6 أشهر من العمر.
  • ايفرمكتين (سكليس). تمت الموافقة على إيفرمكتين للاستخدام مع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر أو أكثر، يمكن وضعه مرة واحدة لتجفيف الشعر ثم شطفه بالماء بعد 10 دقائق.
  • سبينوساد (ناتروبا). تمت الموافقة علىه للاستخدام مع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر أو أكثر، يمكن وضعه على الشعر الجاف وشطفه بالماء الدافئ بعد 10 دقائق، إنه يقتل القمل والبيض وعادة لا يحتاج إلى علاج متكرر.
  • الملاثيون (أوفيدي). تم اعتماد الملاثيون للاستخدام مع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات أو أكبر، يتم تطبيق الشامبو المعالج، ويترك ليجف بشكل طبيعي ويشطف بعد 8 إلى 12 ساعة، ويحتوي الدواء على نسبة عالية من الكحول، لذلك لا يمكن استخدامه مع مجفف شعر أو بالقرب من لهب مفتوح.
  • يندين. يحتوي هذا الشامبو المعالج على خطر حدوث آثار جانبية حادة، بما في ذلك النوبات، ولا يستخدم إلا عند فشل العلاجات الأخرى، ولا ينصح به من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال للاستخدام على الأطفال، تحذر إدارة الغذاء والدواء (FDA) من أنه لا ينبغي استخدامه على أي شخص يقل وزنه عن 110 رطل (50 كيلوجرام) أو حامل أو مرضع أو لديه تاريخ من النوبات أو لديه عدوى بفيروس الإيدز.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إذا كنت تفضل عدم استخدام دواء لعلاج إصابة قمل الرأس، فيمكنك التفكير في علاج منزلي بديل، لا يوجد دليل سريري يذكر على فعالية هذه العلاجات.

التمشيط

تمشيط الشعر الرطب مع مشط ذو أسنان رفيعة يعمل على إزالة القمل وبعض الصبئان. البحوث غير حاسمة بشأن فعالية هذه الطريقة.

يجب أن يكون الشعر مبللاً، ويجب عليك إضافة شيء لتليين الشعر، مثل مرطب الشعر، قم بتمشيط الرأس بالكامل من فروة الرأس حتى نهاية الشعر مرتين على الأقل خلال الجلسة، يجب تكرار العملية كل ثلاثة إلى أربعة أيام لعدة أسابيع – على الأقل أسبوعين بعد عدم العثور على قمل آخر.

الزيوت الأساسية

تشير الدراسات السريرية الصغيرة إلى أن بعض زيوت النباتات الطبيعية قد يكون لها تأثير سام على القمل والبيض، هذه المنتجات تشمل:

  • زيت شجرة الشاي
  • زيت اليانسون

عوامل منع الهواء

يتم استخدام عدد من المنتجات المنزلية لعلاج غزو قمل الرأس. السبب هو أن هذه المنتجات تحرم القمل والبيض من الهواء. يتم تطبيق المنتج على الشعر، مع تغطية قبعة الدش ويترك ليل،. تشمل المنتجات المستخدمة لهذا الغرض:

  • المايونيز
  • زيت الزيتون
  • زبدة

التجفيف

خيار آخر هو آلة تستخدم أحد تطبيقات الهواء الساخن في محاولة لقتل قمل الرأس وبيضها من خلال الجفاف، وتتطلب الآلة تدريبًا خاصًا وهي متوفرة حاليًا فقط في مراكز علاج القمل الاحترافية.

تستخدم الآلة هواء أكثر برودة من معظم مجففات الشعر وبمعدل تدفق أعلى بكثير لقتل القمل عن طريق تجفيفه، لا ينبغي استخدام مجفف شعر عادي لإنجاز هذه النتيجة حيث إنها شديدة الحرارة ويمكن أن تحرق فروة الرأس.

منتجات لا يجب استخدامها

لا ينبغي أبدًا استخدام المنتجات القابلة للاشتعال، مثل الكيروسين أو البنزين، لقتل القمل أو لإزالة القمل.

التنظيف المنزلي

لا يعيش القمل عادة في يوم من الأيام دون أن يتغذى من فروة الرأس، ولا ينجو البيض إذا لم يتم حضنها في درجة الحرارة بالقرب من فروة الرأس. لذلك، فإن فرصة بقاء القمل على الأدوات المنزلية ضئيلة.

كإجراء احتياطي، يجوز لك تنظيف العناصر التي استخدمها الشخص المصاب في اليومين السابقين، تشمل توصيات التنظيف ما يلي:

  • اغسل المواد بالماء الساخن. اغسل الفراش والحيوانات المحشوة والملابس بالماء الساخن والصابون – على الأقل 130 فهرنهايت (54.4 مئوية) – وجففها في حرارة عالية.
  • العناية بالشعر. أمشاط نظيفة وفرش ومستلزمات شعر في ماء ساخن وصابون.

التحضير لموعدك مع الطبيب

استشر طبيب الأسرة أو طبيب الأطفال إذا كنت تشك في أن يكون لدى قمل الرأس، أفضل ممارسة لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من إصابة قمل الرأس النشطة هو تحديد مدى انتشار الصبئان أو قملة البالغين، يمكن لطبيبك فحص شعر طفلك بعناية، وإذا لزم الأمر، فحص الأشياء المشتبه فيها تحت المجهر قبل تأكيد تشخيص إصابة قمل الرأس.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *