متلازمة الوريد الاجوف العلوي Superior vena cava syndrome

متلازمة الوريد الاجوف العلوي هي متلازمة يحدث فيها انضغاط أو عرقلة للوريد الاجوف العلوي بدرجة ما، والوريد الاجوف العلوي هو واحد من الأوردة الأولية في الجسم، حيث يقوم بنقل الدم من الذراعين والصدر والعنق إلى القلب. ويُعتبر السرطان واحد من الأسباب الرئيسية لحدوث المتلازمة.

أعراض متلازمة الوريد الاجوف العلوي

تتسبب متلازمة الوريد الاجوف العلوي في ظهور عدد من الأعراض، والتي تتطور ببطـء مع مرور الوقت، ولو تم تجاهل أعراض المتلازمة، يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات التنفس الخطيرة، كما يمكن أن تصبح واحدة من الأمور التي تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً. وإذا كنت تعاني من أي من الأعراض الشائعة للمتلازمة، فيجب عليك البحث عن التدخل الطبي فوراً.

الأعراض الشائعة لـ متلازمة الوريد الاجوف العلوي

  • السعال.
  • تورم الذراعين، والجذع، والعنق، والوجه.
  • مشكلات التنفس وضيق النفس.

وهناك أعراض أخرى للمتلازمة، ولكنها تحدث بصورة نادرة منها:

  • بحة الحلق.
  • التنفس السريع.
  • ألم الصدر.
  • صعوبة البلع.
  • تورم الوريد الموجود بالصدر والرقبة.
  • السعال الذي يحتوي على الدم.
  • زرقة الجلد بسبب نقص الأكسجين.
  • شلل الأحبال الصوتية.
  • متلازمة هورنر، والتي تتضمن وجود بؤبؤ العين الصغير، وتدلي الجفون، وقلة العرق على جانب واحد من الوجه.

أعراض متلازمة الوريد الاجوف العلوي عند الاطفال

تُعتبر متلازمة الوريد الاجوف العلوي من الأمور التي تهدد حياة الطفل، وذلك لأن مجرى التنفس الخاص بهم أصغر، وأنعم من البالغين. والأعراض الموجودة لدى البالغين هي نفسها الموجودة لدى الأطفال، ولكن نظراً لخطورة طبيعة المتلازمة لدى الأطفال، لابد من البحث عن التدخل الطبي العاجل بأسرع وقت ممكن بمجرد ظهور الأعراض.

أعراض متلازمة الوريد الاجوف العلوي لدى الحوامل

يمكن أن تتعرض النساء الحوامل في المراحل المتأخرة من الحمل لحالة مشابهة للمتلازمة، وتسمى هذه الحالة بـ متلازمة الوريد الاجوف السفلي، وتحدث هذه المتلازمة عندما يحدث انضغاط للأوردة الصغيرة بسبب نمو الرحم، وتقوم هذه الأوردة الصغيرة بنقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب. وربما تشعر النساء المصابات بمتلازمة الوريد الأجوف السفلي بالدوخة وانخفاض ضغط الدم، ويحدث هذا عندما تقوم هؤلاء النساء بالاستلقاء على ظهورهن، وعادة ما يساعد الاستلقاء على الجانب الأيسر في تخفيف الأعراض.

مضاعفات متلازمة الوريد الاجوف العلوي

إذا لم يتم علاج متلازمة الوريد الاجوف العلوي بطريقة صحيحة، فربما تتسبب المتلازمة في حدوث عدم القدرة على التنفس، والذي قد يؤدي للوفاة، وعادة ما يرتبط حدوث المتلازمة بحدوث السرطان في منطقة الصدر، ولكن قد تم ربط المتلازمة أيضاً بـ مرض الزهري والسل.

ستوري

أسباب متلازمة الوريد الاجوف العلوي

تحدث أغلب حالات متلازمة الوريد الاجوف العلوي بسبب السرطان، وتنتشر المتلازمة بين الأشخاص المصابين بـ سرطان الرئة، سرطان الغدد الليمفاوية الغير هونجكن، أو تحدث نتيجة لأي نوع سرطان آخر قد ينتشر في الصدر.

ويمكن أن تتسبب أورام الصدر في الضغط على الوريد الاجوف العلوي أو تتسبب في نموه، ولو انتشر السرطان في العقد الليمفاوية المحيطة بالوريد الاجوف العلوي، فيمكن أن تتضخم هذه العقد وتقوم بالضغط على الوريد أو قد تتسبب في انسداده.

ويمكن أن تحدث متلازمة الوريد الاجوف العلوي نتيجة لـ الجلطات الدموية في الوريد. وعادة ما تحدث هذه الجلطات بسبب السلك المنظم لضربات القلب، والذي يتم استخدامه في القسطرة الوريدية، وهي عبارة عن أنبوب مرن يتم وضعه في الوريد بهدف إزالة السوائل أو إضافتها.

علاج متلازمة الوريد الاجوف العلوي

متلازمة الوريد الاجوف العلوي

لا يحتاج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الوريد الاجوف العلوي إلى العلاج فوراً، حيث يعتمد العلاج على حدة الأعراض، وإذا ما كان المصاب يعاني من انسداد مجرى التنفس أو لا، وإذا ما كان الدم يسري جيداً خلال الأوردة الأخرى الموجودة بالصدر.

والعلاج الرئيسي لمتلازمة الوريد الأجوف العلوي هو علاج السرطان المتسبب في ظهورها، ويكون علاج السرطان عن طريق العلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع.

ويمكن القيام ببعض الأشياء الأخرى من أجل تخفيف الأعراض، وربما يقوم الطبيب بوصف الكورتيكوستيرويد من أجل تقليل التورم، وقد يصف الطبيب مدرات البول من أجل تخليص الجسم من الزائدة عن طريق زيادة عدد مرات التبول.

وإذا كان السبب في حدوث متلازمة الوريد الأجوف العلوي هو الجلطات الدموية، سيقوم الطبيب بتكسير هذه الجلطات الموجودة في الوريد، أو قد يقوم بإدخال قسطرة من أجل الحفاظ على الوريد مفتوح. وقد يكون الإجراء الجراحي أحد خيارات العلاج، وذلك لتجنب حدوث انسداد الوريد.

ويمكن علاج متلازمة الوريد الاجوف العلوي بسهولة، وعادة ما تتحسن أعراضها خلال الشهر الأول من الخضوع للعلاج، ولكن لأن أغلب الحالات يكون سببها السرطان، فستعتمد النظرة العامة على نوع ومرحلة السرطان المسبب للمتلازمة.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *