كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متلازمة بروغادا Brugada syndrome

متلازمة بروغادا هي اضطراب مهدد للحياة يُؤثر على نظم (إيقاع) القلب، ويكون متوارثاً في بعض الأحيان. ويزداد خطر الإصابة باختلال نظم القلب البطيني لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة بروغادا، وهو خلل يُصيب إيقاع ضربات البطينين (الحجرتين السفليتين من القلب).

Advertisement

ولا تظهر أية أعراض على العديد من المصابين بمتلازمة بروغادا، لذلك فهم عادةً لا يدركون حالتهم المرضية. ومتلازمة بروغادا أكثر شيوعاً عند الرجال.

ويمكن علاج متلازمة بروغادا بإتباع الإجراءات الوقائية، كتجنب تناول الأدوية التي قد تفاقم الحالة، وعلاج الحمى في حال حدوثها. وعند الضرورة، قد يُزرع جهاز طبي يُنظم ضربات القلب، ويُسمى بـ جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان.

أعراض متلازمة بروغادا

لا يتم تشخيص الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة بروغادا، نظراً لكون هذه المتلازمة لا تتسبب، في الغالب، في ظهور أية أعراض ملحوظة، ولكن من أهم علامات متلازمة بروغادا هي وجود نمط غير طبيعي في تخطيط كهربية القلب (ECG)، والذي يُطلق عليه نمط بروغادا النوع الأول.

ولا يمكنك أن تشعر بهذا النمط كعرض، حيث يتم اكتشافه بمخطط كهربية القلب فقط. ومع ذلك فقد يظهر هذا النمط في بعض الأشخاص دون إصابتهم بمتلازمة بروغادا. وتشتمل العلامات والأعراض التي قد تشير لإصابتك بمتلازمة بروغادا على:

  • الدوخة.
  • الإغماء.
  • صعوبة في التنفس، خاصةً ليلاً.
  • ضربات القلب غير المنتظمة أو الخفقان.
  • ضربات قلب سريعة جدًا وفوضوية (توقف القلب المفاجئ).

وتتشابه علامات وأعراض متلازمة بروغادا مع بعض اضطرابات القلب الأخرى، لذا يجب عليك زيارة الطبيب لتعرف ما إذا كان السبب الكامن وراء أعراضك هو متلازمة بروغادا أم مشاكل قلبية أخرى.

ضرورة استشارة الطبيب

إذا كنت تعاني من خفقان القلب أو اختلال نظم القلب، حدّد موعدًا لزيارة الطبيب. وقد يكون السبب اضطراباً ما في ضربات القلب، لكن قد تكشف الاختبارات ما إذا كانت متلازمة بروغادا هي السبب الكامن وراء مشكلتك.

وإذا فقدت وعيك وتشتبه في أن ذلك ربما حدث بسبب مشكلةٍ ما في القلب، احصل على رعاية طبية طارئة. وإذا تم تشخيص والدك أو أخيك أو طفلك بمتلازمة بروغادا، فقد تحتاج إلى تحديد موعداً مع الطبيب. ويمكنكما مناقشة جدوى إجراء اختباراً جينياً، لتحديد احتمالية إصابتك بمتلازمة بروغادا.

أسباب متلازمة بروغادا

متلازمة بروغادا عبارة عن اختلال في نظم القلب. وفي الطبيعي، يتم تحفيز كل نبضة من نبضات قلبك عن طريق إشارات كهربية من الأذين الأيمن (الغرفة العلوية اليمنى من القلب)، وذلك من خلال قنوات صغيرة به.

وفي متلازمة بروغادا، يصيب خللاً ما هذه القنوات ويتسبب في نبض قلبك بشكل سريع وغير طبيعي (ما يُسمى بالرجفان البطيني)، ونتيجة لذلك، لا يضخ قلبك ما يكفي من الدم إلى بقية الجسم. وإذا استمرت هذه النظم لفترة قصيرة فقط فسوف تتسبب في الإغماء، أما إذا استمر القلب في هذه النظم السيئة، فقد يؤدي هذا إلى الموت القلبي المفاجيء.

وغالبًا ما يتم توارث متلازمة بروغادا، كما قد تنتج أيضًا من خلل في بنية القلب، أو اختلال في أملاح الدم، والتي تساعد على نقل الإشارات الكهربية، أو تأثير بعض الأدوية، أو استخدام الكوكايين.

وعادةً ما يتم تشخيص متلازمة بروغادا في البالغين، وأحيانًا في المراهقين. ولكن نادرًا ما يتم تشخيصها في الأطفال.

Advertisement

عوامل خطر متلازمة بروغادا

تشمل عوامل خطر الإصابة بمتلازمة بروغادا:

  • تاريخ عائلي لمتلازمة بروغادا، فإذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بمتلازمة بروغادا، فتزداد احتمالية إصابتك بها.
  • الذكور، حيث يتم تشخيص الإصابة في الرجال البالغين بصورة أكبر عن النساء، إلا أن نسبة الإصابة بين الذكور والإناث في الأطفال والمراهقين متساوية تقريبًا.
  • الحمى، ففي حين أن الحمى وحدها لا تسبب الإصابة بمتلازمة بروغادا، إلا أن الحمى تهيّج القلب وتسبب فقدان الوعي أو توقف القلب المفاجئ، خاصةً في الأطفال.

مضاعفات متلازمة بروغادا

تتطلب هذه المضاعفات رعاية طبية طارئة. وتشمل:

  • توقف القلب المفاجئ، والفقدان المفاجئ لوظيفة القلب والتنفس والوعي، الذي يحدث غالبًا أثناء النوم، إذا لم يتم معالجته فوراً فإنه يؤدي للوفاة. ويمكن للمرضى النجاة مع الرعاية الطبية المناسبة والسريعة. ويُحسّن كلاً من الإنعاش القلبي الرئوي والصدمة الكهربية للقلب من فرص البقاء على قيد الحياة حتى وصول المسعفين.
  • الإغماء، فإذا كنت مصابًا بمتلازمة بروغادا وتعرضت للإغماء، يُرجى الحصول على الرعاية الطبية الطارئة.

تشخيص متلازمة بروغادا

بالإضافة إلى الفحص الجسدي وسماع نبضات القلب ومخطط كهربية القلب، فهناك اختبارات أخرى لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بمتلازمة بروغادا، وتتضمن ما يلي:

مخطط كهربية القلب مع الدواء

يضع الفني مجسات على صدرك لتسجيل الإشارات الكهربية لقلبك، مما قد يساعد طبيبك في اكتشاف اضطرابات بنية القلب ونظمه. وقد لا يكشف هذا الاختبار بمفرده عن اضطراب نظم القلب، نظراً لأن النظم القلبي قد يتغير. ولذلك، قد يقوم الطبيب بإعطائك دواءً يمكنه الكشف عن نمط بروغادا من النوع الأول في مخطط كهربية القلب. وعادةً ما يتم حقن هذا الدواء عن طريق الوريد.

اختبار الفيسيولوجية الكهربائية

إذا أشار مخطط كهربية القلب إلى إصابتك بمتلازمة بروغادا، أو إذا عانيت من توقف القلب المفاجيء، فقد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء اختبار الفيسيولوجية الكهربائية لمعرفة احتمالية وقوع القلب في نظم بروغادا.

وفي هذا الاختبار، يتم إدخال قسطرة عبر الوريد في منطقة الأرب صعوداً إلى القلب، ثم ترسم الأقطاب الكهربائية أي اضطراب يوجد في ضربات القلب. ولا تتسبب هذه الأقطاب الكهربائية بصدمة للقلب.

الفحوص الجينية

على الرغم من أنه لا يلزم إجراء الاختبارات الوراثية لتشخيص متلازمة بروغادا، قد يوصي الطبيب بإجرائها لأفراد العائلة الآخرين في حالة تشخيص إصابتك بهذه المتلازمة.

علاج متلازمة بروغادا

يعتمد علاج متلازمة بروغادا على خطر التعرض لاختلال نظم القلب، والأشخاص الأكثر عرضةً لخطر الإصابة لديهم:

  • تاريخ شخصي من الإصابة بمشكلات خطيرة في نظم القلب.
  • تاريخ شخصي لنوبات الإغماء.
  • تاريخ شخصي لتوقف القلب المفاجئ.

ونظرًا لطبيعة اختلال نظم القلب، لا تُستخدَم الأدوية عادةً لعلاج متلازمة بروغادا، ويتمثّل العلاج الرئيسي في زرع جهاز طبي يُعرف باسم مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان (ICD).

جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة

يقوم هذا الجهاز بمراقبة ضربات القلب باستمرار ويوجّه صدمات كهربية عند الضرورة للسيطرة على اختلال نظم القلب. ولتركيب هذا الجهاز، يتم إدخال سلك في وريد رئيسي تحت عظمة الترقوة أو بالقرب منها وتوجيهه إلى القلب بمساعدة صور الأشعة السينية.

ويتم تثبيت نهايات الأسلاك بالبطينات (الحجرتين السفليتين للقلب)، وتثبيت النهايات الأخرى بمولِّد الصدمات، الذي يتم زرعه عادةً تحت الجلد أسفل عظمة الترقوة. ويتطلب هذا الإجراء الإقامة في المستشفى لمدة يوم.

Advertisement

وقد يتسبب هذا الجهاز في حدوث مضاعفات، وقد يكون بعضها مهددًا لحياة الفرد، لذا فمن المهم تقييم الفوائد والمخاطر. وقد أخبر بعض الأشخاص الذين أجروا هذه العملية أنهم تلقوا صدمات كهربية من الجهاز حتى عند انتظام ضربات القلب، لذلك سيقوم طبيبك ببرمجة الجهاز لتقليل هذا الخطر. وإذا أجريت هذه العملية كجزء من علاج متلازمة بروغادا، فاسأل طبيبك عن طرق تجنب التعرض لصدمات غير ملائمة.

المعالجة الدوائية

في بعض الأحيان، يتم استخدام الأدوية مثل الكوينيدين لمنع القلب من التعرض لنظم قلبي خطير، وقد يكون مفيد أيضًا كعلاج إضافي للأشخاص الذين أجروا عملية زرع الجهاز.

ومع ذلك، إذا كان المريض عرضة للخطر بسبب التعرض لسكتة قلبية سابقة أو نوبات إغماء تستدعي القلق، يظل العلاج الأساسي هو زرع مقوم نُظم القلب.

التأقلم مع متلازمة بروغادا

قد يكون اكتشاف إصابتك بمتلازمة بروغادا أمرًا صعبًا، وقد يُقلقك أمر علاجك وما إذا كان سينجح أم لا، أو إذا كان أفراد عائلتك الآخرين عرضة للإصابة بهذه المتلازمة. وهناك عدة طرق تساعدك على التعامل مع مشاعرك تجاه مرضك، بما فيها:

  • مجموعات الدعم، فمن المخيف أن تكتشف إصابتك أو إصابة أحد أحبائك بمرض قلبي، لذلك فاللجوء إلى الأصدقاء والعائلة للحصول على الدعم أمرًا ضروريًا، لكن إذا وجدت أنك بحاجة إلى مزيد من المساعدة، فتحدث إلى طبيبك حول الانضمام إلى مجموعة دعم. وقد يساعدك أن تتحدث عن مخاوفك مع أشخاص آخرين يواجهون نفس الصعوبات.
  • الفحوص الطبية المستمرة إذا كنت مصاباً بمتلازمة بروغادا، فمن الجيد الرجوع لطبيبك بانتظام للتأكد من تعاملك مع مرضك القلبي بشكل صحيح. ويمكن أن تساعد الفحوص المنتظمة في تحديد ما إذا كان يلزمك تغيير علاجك، كما قد تساعد في اكتشاف أي مشكلة جديدة في وقت مبكر.

الاستعداد لموعد الطبيب

إذا ظن الطبيب أنك مصاب بمتلازمة بروغادا، فستحتاج إلى عدة زيارات لتأكيد تشخيصك ومعرفة مدى خطورة حالتك. وسيعطيك الطبيب بعض التعليمات التي ستتبعها قبل كل زيارة.

وإليك بعض المعلومات التي تساعدك في الاستعداد لموعدك، والتعرف على ما يمكنك توقعه من الطبيب.

ما يمكنك فعله

  • انتبه إلى قواعد فترة ما قبل الموعد، فعند تحديد الموعد، تأكد من الاستفسار عما إذا كان يجب عليك إجراء أي شيء مسبقًا. وعلى سبيل المثال، إن كنت ستخضع لاختبار الفسيولوجية الكهربائية، فإنك تحتاج إلى الصوم عن الطعام قبل الاختبار لمدة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة.
  • سجّل أي أعراض تشعر بها، بما في ذلك تلك التي تظن أنها لا علاقة لها بمتلازمة بروغادا.
  • سجل المعلومات الشخصية الرئيسية، خاصةً أي تاريخٍ عائليٍ لتوقف القلب المفاجئ أو مشاكله، بجانب أي تاريخ شخصي لفقدان الوعي أو اختلال نظم القلب.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية، الفيتامينات، أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك، إن أمكن. وقد يتذكر الشخص الذي يرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • سجّل الأسئلة التي تود أن تسألها لطبيبك.

أسئلة يجب طرحها على طبيبك

يساعدك إعداد قائمة أسئلة على الاستفادة القصوى من وقتك مع الطبيب. وتتضمن بعض الأسئلة الرئيسية ما يلي:

  • ما الذي يمكن أن يتسبب في حالتي أو أعراضي؟
  • ما الأسباب الأخرى المحتملة لأعراضي أو حالتي؟
  • ما الاختبارات التي سأحتاج إلى الخضوع لها؟
  • هل سأحتاج إلى علاجٍ لمتلازمة بروغادا؟
  • ما أفضل علاج؟
  • ما مستوى النشاط البدني الذي يناسبني؟
  • كم عدد زيارات المتابعة التي سأحتاج إليها في الغالب؟
  • أعاني من حالات مرضية أخرى. كيف يمكنني التعامل معهم جميعاً؟
  • هل يوجد أي قواعد يجب عليَّ إتباعها؟
  • هل يجب عليَّ زيارة أخصائي؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بزيارتها؟
  • هل تحتاج عائلتي للخضوع للفحص؟

ولا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى لديك.

ما الذي تتوقعه من طبيبك؟

قد يطرح طبيبك عددًا من الأسئلة، مثل:

  • هل يوجد تاريخ عائلي لمتلازمة بروغادا أو اضطرابات نظم القلب الأخرى؟
  • متى بدأت أعراضك في الظهور؟
  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • ما مدى تكرار الأعراض، مثل الإغماء؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل