متلازمة لاندو كليفنر landaukleffne syndrome

متلازمة لاندو كليفنر هي اضطراب  يحدث في الطفولة، الميزة الرئيسية لـ متلازمة لاندو كليفنر هي الفقدان التدريجي أو المفاجئ للقدرة على فهم واستخدام اللغة المنطوقة، جميع الأطفال الذين يعانون من متلازمة لاندو كليفنر لديهم موجات دماغية غير طبيعية يمكن توثيقها بواسطة مخطط كهربية الدماغ (EEG)، وهو تسجيل للنشاط الكهربائي للدماغ، يعاني حوالي 80 بالمائة من الأطفال المصابين متلازمة لاندو كليفنر من نوبة صرع واحدة أو أكثر تحدث عادة في الليل، يمكن أن تصاحب الاضطرابات السلوكية مثل فرط النشاط والعدوانية والاكتئاب أيضًا هذا الاضطراب، متلازمة لاندو كليفنر يمكن أيضا أن يسمى حبسة الأطفال المكتسبة، فقدان القدرة على الكلام والصرع أو فقدان القدرة على الكلام مع اضطراب تشنجي، تم وصف هذه المتلازمة لأول مرة في عام 1957 من قبل الدكتور وليام م. لاندو والدكتور فرانك ر. كليفنر الذين حددوا ستة أطفال يعانون من هذا الاضطراب.

علامات وأعراض متلازمة لاندو كليفنر

يحدث متلازمة لاندو كليفنر بشكل متكرر في الأطفال الناميين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 7 سنوات، دون سبب واضح ، يبدأ هؤلاء الأطفال في فهم مشكلة ما يقال لهم، يشير الأطباء في كثير من الأحيان إلى هذه المشكلة على أنها “متلازمة الصمم”، وقد يحدث انعدام السمع ببطء أو بسرعة كبيرة، يعتقد الآباء في كثير من الأحيان أن الطفل يعاني من مشكلة في السمع أو أنه صمم فجأة، اختبارات السمع تظهر السمع العادي، قد يبدو أن الأطفال مصابون بـ التوحد أو تأخر نموهم.

تؤثر عدم القدرة على فهم اللغة في النهاية على اللغة المنطوقة للطفل والتي قد تتطور إلى فقدان القدرة الكاملة على الكلام (mutism)، يمكن للأطفال الذين تعلموا القراءة والكتابة قبل ظهور اضطراب السمع الاستمرار في التواصل من خلال اللغة المكتوبة، يطور بعض الأطفال نوعًا من التواصل الإيمائي أو لغة تشبه الإشارة. قد تؤدي مشكلات الاتصال إلى مشكلات سلوكية أو نفسية، عادة ما يبدو الذكاء غير متأثر.

قد يسبق فقدان اللغة نوبة صرع تحدث عادة في الليل، في بعض الوقت، يعاني 80٪ من الأطفال الذين يعانون من متلازمة لاندو كليفنر من نوبة واحدة أو أكثر، تتوقف النوبات عادة عندما يصبح الطفل مراهقًا، جميع أطفال مـتلازمة لاندو كليفنر يمارسون نشاطًا غير طبيعي في الدماغ على كلا الجانبين الأيمن والأيسر من أدمغتهم.

مدى انتشار متلازمة لاندو كليفنر

تم الإبلاغ عن أكثر من 160 حالة من عام 1957 حتى عام 1990.

أسباب متلازمة لاندو كليفنر

سبب مـتلازمة لاندو كليفنر غير معروف، يعتقد بعض الخبراء أن هناك أكثر من سبب لهذا الاضطراب،  يبدو أن جميع الأطفال الذين يعانون من متـلازمة لاندو كليفنر طبيعيون تمامًا حتى نوبة الصرع الأولى أو بداية مشاكل اللغة. لم تكن هناك تقارير عن الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من متـلازمة لاندو كليفنر. لذلك ، من غير المحتمل أن تكون متـلازمة لاندو كليفنر اضطرابًا وراثيًا.

نتائج متـلازمة لاندو كليفنر

لم تكن هناك العديد من دراسات المتابعة طويلة الأجل للأطفال الذين يعانون من متـلازمة لاندو كليفنر. هذا النقص في الأدلة ، إلى جانب مجموعة واسعة من الاختلافات بين الأطفال المتضررين ، يجعل من المستحيل التنبؤ بنتيجة هذا الاضطراب، تم الإبلاغ عن الاسترداد الكامل للغة ومع ذلك، تستمر مشاكل اللغة عادة في مرحلة البلوغ، يمكن أن تتراوح مشاكل اللغة المستمرة بين صعوبة اتباع الأوامر البسيطة وعدم التواصل اللفظي، إذا حدث الشفاء، فقد يحدث خلال أيام أو سنوات. حتى الآن، لم يتم العثور على علاقة بين مدى ضعف اللغة ووجود أو عدم وجود نوبات ومقدار استرداد اللغة. عمومًا، كلما كان الاضطراب مبكرًا، كان تعافي اللغة أقل.

يتغلب معظم الأطفال على النوبات، وعادة ما يعود نشاط الدماغ الكهربائي في مخطط كهربية الدماغ إلى طبيعته بحلول سن 15.

العلاجات المتاحة لـ متـلازمة لاندو كليفنر

الدواء للتحكم في النوبات ونشاط موجة الدماغ غير الطبيعية (مضادات الاختلاج) عادة ما يكون له تأثير ضئيل للغاية على القدرة اللغوية. تحسن العلاج بـ الكورتيكوستيرويد من القدرة اللغوية لبعض الأطفال.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *