مرض السكري الكاذب Diabetes insipidus

مرض السكري الكاذب هو واحد من الأمراض الغير شائعة، والتي تسبب عدم توازن للمياه الموجودة داخل الجسم، ويتسبب عدم التوازن في الشعور بالعطش الشديد حتى بعد تناول الكثير من السوائل (العطاش)، والتبول بكميات كبيرة (البوال).

وبرغم أن تشابه كل من اسم مرض السكري ومرض السكري الكاذب، إلا أن مرض السكري الكاذب لا يرتبط بمرض السكري والذي يمكن أن يحدث بصورتين هما السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني، والنوع الثاني من مرض السكري هو الأكثر شيوعاً. لا يوجد علاج لمرض السكري الكاذب، ولكن يوجد علاج قد يساعد في تخفيف العطش وتنظيم كمية البول.

أعراض مرض السكري الكاذب

من أشهر علامات وأعراض مرض السكري الكاذب التالي:

  • العطش الشديد.
  •  خروج كميات كبيرة من البول المخفف.

اعتماداً على حدة الحالة، قد تصل كمية البول إلى ما يقارب الـ 15 لتر يومياً، وذلك في حالة كنت تقوم بشرب الكثير من السوائل، عادة ما يقوم الشخص البالغ بالتبول بمعدل 3 لتر يومياً. ومن الأعراض الأخرى التي قد تظهر الاستيقاظ ليلاً من أجل التبول أو التبول اللاإرادي.

وقد يعاني الرضع والأطفال الصغار المصابون بمرض السكري الكاذب من الأعراض التالية:

  • الانزعاج الغير مبرر، والبكاء بصورة لا تحتمل.
  • مشكلات النوم.
  • الحمى.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • تأخر النمو.
  • فقدان الوزن.

متى يجب زيارة الطبيب

قم بزيارة الطبيب فوراً في حالة لاحظت العلامتين الأكثر انتشاراً لمرض السكري الكاذب وهما التبول بصورة مبالغ بها والعطش الشديد.

مضاعفات مرض السكري الكاذب

الجفاف

باستثناء العطش الشديد (العطاش)، والذي يتسبب في احتفاظ الجسم بالكثير من السوائل، قد يتسبب مرض السكري الكاذب في وجود كميات قليلة من الماء داخل الجسم، وبالتالي حدوث الجفاف، والجفاف قد يتسبب في:

اضطرابات الكهرل

يمكن أن يتسبب مرض السكري الكاذب في حدوث اضطرابات الكهرل، وهي عبارة عن معادن موجودة في دم الإنسان مثل الصوديوم والبوتاسيوم، وتحافظ هذه المعادن على توازن السوائل داخل الجسم، ويمكن أن تتسبب اضطرابات الكهرل في ظهور الأعراض التالية مثل:

أسباب مرض السكري الكاذب

مرض السكري الكاذب

يحدث مرض السكري الكاذب نتيجة عدم قدرة الجسم على تنظيم السوائل والتعامل معها، عادة ما تقوم الكليتان بالتخلص من السوائل الزائدة عن الجسم والموجودة في تيار الدم، ليتم تخزينها بصورة مؤقتة داخل المثانة في صورة بول قبل حدوث عملية التبول.

عندما تعمل عملية تنظيم السوائل بصورة صحيحة، تقوم الكليتين بالاحتفاظ بالسوائل، وتقوم بإخراج كمية أقل من البول عندما يقل مستوى المياه داخل الجسم كما يحدث في عملية التعرق.

يظل حجم وتركيب سوائل الجسم في حالة من التوازن خلال مزيج من عمليتين، هما تناول السوائل عن طريق الفم والتخلص من السوائل عن طريق الكليتين، ويتم التحكم في كمية السوائل التي تدخل للجسم عن طريق عملية العطش، برغم أنه من الممكن أن يستهلك الشخص كمية من السوائل أكبر من حاجته بسبب العادات التي يتبعها.

تتأثر كمية السوائل التي يتم إخراجها عن طريق الكليتين بإنتاج الهرمونات المضادة لإدرار البول، والتي تعرف أيضاً باسم الفازوبرسين، يقوم الجسم بتصنيع الهرمونات المضادة لإدرار البول في منطقة تحت المهاد، ويقوم بتخزينها داخل الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة موجودة في قاعدة المخ، ويتم إطلاق الهرمونات المضادة لإدرار البول داخل تيار الدم، وذلك عندما يبدأ الجسم بالتعرض للجفاف، وتقوم هذه الهرمونات بتركيز البول عن طريق تحفيز أنابيب الكلية لتقوم بإرجاع المياه مرة أخرى إلى تيار الدم، وذلك بدلاً من التخلص منها عن طريق البول.

الطريقة التي يحدث بها خلل للجسم، ستحدد نوع السكري الكاذب الذي تعاني منه:

مرض السكري الكاذب الرئيسي

يكون السبب في حدوث مرض السكري الكاذب الرئيسي لدى البالغين عادة هو حدوث تلف في الغدة النخامية أو منطقة تحت المهاد، ويتسبب هذا التلف في حدوث خلل في إنتاج، وتخزين، وإطلاق الهرمونات المضادة لإدرار البول.

وعادة ما يكون السبب في حدوث هذا الخلل هو الجراحة، أو الأورام، أو المرض مثل التهاب السحايا، أو وجود التهاب أو إصابة في منطقة الرأس. بالنسبة للأطفال ربما يكون السبب في حدوث الأمر هو وجود مرض وراثي، وأحياناً أخرى قد لا يتم معرفة سبب حدوث الأمر.

مرض السكري الكاذب مصدره الكلى

ويحدث هذا النوع عندما يكون هناك مشكلات في أنابيب الكلية، وهذه الأنابيب هي التكوين المسئول عن خروج المياه وإعادة امتصاصها، وقد يتسبب هذا الخلل في الأنابيب في عدم قدرة الكليتين على الاستجابة للهرمونات المضادة لإدرار البول بصورة مناسبة.

وقد يحدث هذا الخلل بسبب مرض وراثي أو مرض الكلى المزمن، ويمكن أن تتسبب بعض الأدوية المحددة مثل الليثيوم، والأدوية المضادة للفيروسات مثل سيدوفوفير وفوسكارنت في حدوث الأمر.

مرض السكري الكاذب أثناء الحمل

يعتبر مرض السكري الكاذب أثناء الحمل من الحالات النادرة، والتي تحدث أثناء الحمل فقط، ويحدث عندما تقوم الإنزيمات التي تفرزها المشيمة و الأوعية الدموية والأنسجة الأخرى التي تسمح بتبادل المواد الغذائية والفضلات بين الأم والجنين بتدمير الهرمونات المضادة لإدرار البول لدى الأم.

العطاش

وهذه الحالة تعرف أيضاً باسم مرض السكري الكاذب المُعطش، والتي قد تتسبب في خروج كميات كبيرة من البول المخفف، ومشكلات في إنتاج الهرمونات المضادة لإدرار البول، وقد يكون السبب هو تناول كميات كبيرة من السوائل.

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الماء لفترات طويلة في تلف الكليتين، وتثبيط الهرمونات المضادة لإدرار البول، والتي تجعل جسمك غير قادر على تركيز البول، ويمكن أن يكون العطاش هو نتيجة للعطش الغير طبيعي والناتج عن تلف الأجزاء المسئولة عن تنظيم عملية العطش والموجودة داخل منطقة تحت المهاد، ويمكن أن يرتبط العطاش بالأمراض العقلية.

في بعض الأحيان قد يعجز الأطباء عن تحديد سبب حدوث مرض السكري الكاذب.

عوامل خطر مرض السكري الكاذب

مرض السكري الكاذب والذي يكون منشأه الكلى، والذي يُولد به الأطفال أو يحدث بعد الولادة بفترة قصيرة، والذي يحدث بسبب خلل جيني، ويكون الأمر مؤشراً على عدم قدرة الكليتين على تركيز البول، وعادة ما يؤثر هذا النوع على الذكور فقط، برغم أنه من الممكن للنساء تمرير الجين المسبب للمرض لأبنائهم.

تشخيص مرض السكري الكاذب

يمكن أن تحدث أعراض وعلامات مرض السكري الكاذب بسبب بعض الحالات الأخرى، وسيقوم الطبيب بعدد من الفحوصات، ولو قام الطبيب بتشخيصك بمرض السكري الكاذب، فسيكون بحاجة لتحديد النوع المصاب به، وذلك لأن علاج كل نوع من مرض السكري الكاذب يختلف عن الآخر.

ومن الفحوصات التي يستخدمها الأطباء عادة من أجل تشخيص المرض، وتحديد نوعه، وتحديد سبب حدوثه في بعض الحالات:

اختبار الحرمان من الماء

يقوم هذا الفحص بتأكيد التشخيص، ويساعد في تحديد سبب مرض السكري الكاذب، وتحت الرعاية الطبية سيُطلب منك التوقف عن شرب السوائل لفترة من الوقت، وذلك حتى يستطيع الطبيب قياس التغير في وزن الجسم، وكمية البول التي تخرج من الجسم، وتركيز البول والدم أثناء الامتناع عن السوائل.

وربما يقوم الطبيب بقياس مستوى  الهرمونات المضادة لإدرار البول والقدرة على تحضيرها، ويتم القيام باختبار الحرمان من الماء للأطفال والحوامل تحت الرعاية الكاملة ومراقبة الأطباء، وذلك ليتأكد الأطباء أن كمية الوزن المفقود أثناء الاختبار لن تزيد عن 5%.

تحليل البول

مرض السكري الكاذب

تحليل البول هو الفحص الفيزيائي والكيميائي للبول، وفي حالة كان البول أقل تركيزاً، وكان معدل الماء أكبر من المعدل الطبيعي مقارنة بباقي المواد في البول، فقد يكون هذا إشارة على الإصابة بمرض السكري الكاذب.

فحص الرنين المغناطيسي

يعتبر الرنين المغناطيسي على منطقة الرأس من الإجراءات التي يتم استخدامها من أجل توفير صورة مفصلة لأنسجة المخ، ويستخدم هذا الإجراء مجال مغناطيسي قوي وكذلك بعض موجات الراديو، وربما يطلب الطبيب القيام بفحص الرنين المغناطيسي من أجل البحث عن بعض المشكلات الغير طبيعية داخل الغدة النخامية أو بالقرب منها.

الفحص الجيني

في حالة شك الطبيب بأنك مصاب بالنوع الوراثي من مرض السكري الكاذب، فسيقوم الطبيب بالبحث في تاريخ العائلة بشأن مرض البوال، وربما ينصح بالقيام بالفحص الجيني.

علاج مرض السكري الكاذب

يعتمد علاج مرض السكري الكاذب على النوع الذي تعاني منه، وتعتمد خيارات العلاج لأكثر أنواع مرض السكري الكاذب انتشاراً على التالي:

علاج مرض السكري الكاذب الرئيسي

يحدث هذا الشكل من مرض السكري الكاذب بسبب نقص الهرمونات المضادة لإدرار البول، وعادة ما يتم العلاج عن طريق استخدام الهرمونات المحضرة صناعياً والمسماه بـ ديزموبريسين، ويمكنك تناوله على شكل بخاخ للأنف، أو أقراص، أو حقن.

وسيقوم الهرمون الصناعي بتقليل زيادة البول، وبالنسبة لأغلب المصابين بهذا الشكل من المرض، يعتبر ديزموبريسين من الأدوية الآمنة والفعالة، وفي حالة كان السبب في حدوث الحالة هو وجود مشكلات غير طبيعية في الغدة النخامية أو منطقة تحت المهاد مثل وجود ورم بالمنطقة، حينها سيقوم الطبيب بعلاج المشكلة.

يجب تناول الديزموبريسين عند الحاجة فقط، وذلك لأن أغلب الأشخاص يعانون من نقص الهرمونات المضادة لإدرار البول بصورة غير كاملة، وتختلف كمية إنتاج الجسم لهذه الهرمونات من يوم لآخر.

وتناول ديزموبريسين بكمية أكبر من الكمية التي يحتاجها الجسم، قد تتسبب في حدوث حفظ لكمية كبيرة من الماء وبالتالي انخفاض لمستوى الصوديوم في الدم، ومن الأعراض التي قد تحدث نتيجة انخفاض الصوديوم في الدم الخمول، والصداع، والغثيان، والنوبات في الحالات الشديدة. وفي حالات الإصابة المتوسطة بمرض السكري الكاذب، ربما تكون بحاجة لزيادة كمية المياه التي تتناولها فقط.

علاج مرض السكري الكاذب مصدره الكلى

وتحدث هذه الحالة بسبب عدم استجابة الكليتين للهرمونات المضادة لإدرار البول بصورة صحيحة، لذا لا يعتبر ديزموبريسين خياراً مناسباً للعلاج، بدلاُ من هذا سيصف لك الطبيب نظاماً غذائياً منخفض الأملاح، وذلك ليساعد على تقليل كمية البول الذي تقوم الكليتين بإنتاجه، وسينصحك الطبيب بشرب كميات كافية من الماء من أجل تجنب الإصابة بالجفاف.

وقد يتم استخدام هيدروكلورثيازيد بمفرده أو مع مجموعة من الأدوية من أجل تحسين الأعراض، وبرغم أن هيدروكلورثيازيد من الأدوية المدرة للبول، إلا أنه يستطيع تقليل كمية البول التي تخرج لدى الأشخاص المصابين بهذا الشكل من المرض.

وفي حالة كانت الأعراض الناتجة عن مرض السكري الكاذب مصدره الكلى بسبب تناول بعض الأدوية، فقد يساعد التوقف عن تناول هذه الأدوية، ولكن لا تتوقف عن تناول أي من الأدوية دون استشارة الطبيب.

مرض السكري الكاذب أثناء الحمل

عادة ما يتم علاج أغلب حالات هذا النوع من المرض عن طريق استخدام الهرمون الصناعي ديزموبريسين، وفي بعض الحالات النادرة، يكون سبب حدوث الحالة هو وجود خلل في آلية الشعور بالعطش، وفي هذه الحالات لا يقوم الأطباء بوصف ديزموبريسين.

علاج العطاش

لا يوجد علاج محدد من أجل علاج هذا النوع من السكري الكاذب باستثناء زيادة كمية السوائل التي تتناولها، ولكن في حالة كان السبب في ظهور الحالة هو أحد الأمراض العقلية، فإن علاج هذا المرض العقلي قد يساعد في تخفيف الأعراض.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

إن كنت تعاني من مرض السكري الكاذب، قم باتباع التالي:

  • الحماية من الجفاف، طالما تقوم بتناول الأدوية، سيكون لديك فائض من المياه، وعند انتهاء مفعول الدواء، ستكون بحاجة للوقاية من هذه المشكلات الخطيرة، وذلك عن طريق التخطيط للأمر، قم بحمل زجاجة من المياه معك أينما ذهبت، واحتفظ بمخزون من الأدوية في حقيبتك سواء خلال السفر، أو العمل، أو الذهاب للمدرسة.
  • احمل سواراً طبياً منبهاً، حيث سينبهك هذا السوار بحاجتك إلى الذهاب للطبيب بصورة عاجلة.

الاستعداد لموعد الطبيب

مرض السكري الكاذب

بسبب الأعراض التي تشعر به ستتوجه للطبيب، وفي بعض الحالات سيتم توجيهك لطبيب مختص في علاج أمراض الغدد، وإليك بعض المعلومات التي قد تساعدك خلال موعدك مع الطبيب.

ما يمكنك فعله

  • اسأل الطبيب إن كان هناك أية تقييدات يجب الالتزام بها قبل موعدك معه، فربما يطلب منك الطبيب التوقف عن شرب الماء في الليلة التي تسبق زيارتك له، افعل ما يطلبه منك.
  • قم بكتابة أعراضك حتى تلك الأعراض التي قد لا ترتبط بسبب زيارتك للطبيب، وكن مستعد للإجابة عن بعض الأسئلة المحددة مثل عدد المرات التي تقوم خلالها بالتبول، ومقدار المياه التي تشربها يومياً.
  • قم بكتابة قائمة ببعض المعلومات الشخصية، والتي تتضمن التعرض لبعض الضغوطات أو التغيرات في حياتك.
  • قم بكتابة قائمة ببعض المعلومات الطبية، والتي تتضمن الخضوع لإجراء جراحي مؤخراً، الأدوية التي تتناولها حتى لو كانت عبارة عن مجموعة من المكملات أو الفيتامينات، وكذلك الأمراض التي تعاني منها ويتم علاجها، وسيرغب الطبيب بمعرفة إن كنت تعرضت لأي إصابات في الرأس مؤخراً.
  • قم باصطحاب أحد أفراد عائلتك معك، وذلك ليساعدك على تذكر المعلومات التي سيخبرك بها الطبيب.
  • قم بكتابة الأسئلة التي ستحتاج لسؤال الطبيب عنها.

ولأن وقتك مع الطبيب محدود، فإن وضع قائمة بالأسئلة قد يساعدك على تحقيق أقصى استفادة من موعدك معه، ضع قائمة بالأسئلة، وابدأ بالأسئلة الأكثر أهمية، والتي تحتاج لمعرفة إجابتها.

أسئلة ستسألها للطبيب

  • ما سبب ظهور أعراضي؟
  • ما الفحوصات التي سأكون بحاجة لإجرائها؟
  • هل حالتي مؤقتة أو مستمرة؟
  • ما هي طرق العلاج المتاحة للمرض؟ وأيها تنصح باستخدامها؟
  • كيف ستراقب إن كان العلاج فعالاً أو لا؟
  • هل سأكون بحاجة لعمل تغييرات في أسلوب الحياة والنظام الغذائي الخاص بي؟
  • هل سأكون بحاجة لتناول الكثير من المياه في حالة كنت أتناول الأدوية؟
  • هل هناك أية تقييدات غذائية يجب الالتزام بها؟
  • أعاني من بعض الأمراض الأخرى، كيف سأتمكن من التعامل مع الأمرين معاً؟
  • هل هناك أية إرشادات مطبوعة بإمكاني أخذها للمنزل؟ وهل هناك موقع طبي تنصح بزيارته؟

وإن تبادر إلى ذهنك أي من الأسئلة لا تتردد في سؤال الطبيب عنها، خاصة إن لم تستطع فهم بعض المعلومات التي أخبرك بها الطبيب.

ما يجب توقعه من الطبيب

سيقوم الطبيب بسؤالك مجموعة من الأسئلة من بينها:

  • متى بدأت أعراضك بالظهور؟
  • كم عدد المرات التي تقوم بالتبول خلالها؟
  • ما كمية الماء التي تشربها يومياً؟
  • هل تستيقظ ليلاً لكي تقوم بالتبول وشرب الماء؟
  • هل أنت حامل؟
  • هل تخضع لعلاج واحد من الأمراض أو تم علاجك من واحد من الأمراض مؤخراً؟
  • هل تعرضت لإصابة في الرأس مؤخراً أو هل خضعت لعملية في الأعصاب؟
  • هل تم تشخيص أي من أفراد عائلتك بالسكري الكاذب؟
  • ماذا لو كان هناك أي شيء يساعد في تحسن أعراضك؟
  • هل هناك شيء يزيد من سوء الأعراض؟

ما يمكنك القيام به في هذه الأثناء

أثناء انتظارك لموعدك مع الطبيب، قم بشرب المياه حتى يختفي الشعور بالعطش، واشرب كلما كان الأمر ضرورياً، وتجنب القيام بالأنشطة التي قد تسبب الجفاف مثل النشاط البدني أو البقاء في أماكن مرتفعة الحرارة.

استشارات متعلقة

تعليقان على “مرض السكري الكاذب Diabetes insipidus

  1. جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *