مرض تاكاياسو takayasu disease

مرض تاكاياسو هو التهاب مزمن في الأوعية الدموية الكبيرة التي توزع الدم من القلب، وسبب مـرض تاكاياسو غير معروف، وتشمل أعراض مرض تاكاياسو الأطراف المؤلمة أو الباردة أو المبيضة والدوخة والصداع وألم في الصدر وآلام في البطن.

تشخيص مـرض تاكاياسو يعتمد على الكشف عن ضيق غير طبيعي للأوعية الدموية المميزة، يعتمد علاج مرض تاكاياسو على منع الالتهاب في الأوعية الدموية، والإجراءات الجراحية يمكن أن تكون مطلوبة.

تعريف مرض تاكاياسو

مرض تاكاياسو هو التهاب مزمن في الأوعية الدموية الكبيرة التي توزع الدم من القلب، بما في ذلك الشريان الأورطي وفروعه الرئيسية، ويسمى التهاب الأوعية الدموية أيضا التهاب الأوعية الدموية، وهو الأكثر شيوعا في النساء من أصل آسيوي، وعادة ما تبدأ بين 10 و 30 سنة.

يشار إلى مـرض تاكاياسو أيضًا باسم مرض النابض ومتلازمة القوس الأبهري ومرض تاكاياسو والتهاب الشرايين في تاكاياسو.

أسباب مرض تاكاياسو

سبب مـرض تاكاياسو غير معروف، ويبدو أن نظام المناعة لدى مرضى تاكاياسو قد تم توجيهه بشكل خاطئ لتسبب التهاب الشرايين، خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية التائية هي جزء من الالتهاب.

أعراض مرض تاكاياسو

يمكن أن يؤدي التهاب الشريان الأورطي وشرايينه الفرعية إلى نقص إمدادات الدم إلى أنسجة الجسم لدى مـرضى تاكاياسو، وهذا يمكن أن يسبب أطرافًا مؤلمة أو باردة أو بيضاء ودوخة وصداع وألم في الصدر ووألم في البطن، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى التعب وفقدان الوزن والحمى منخفضة الدرجة.

تشخيص مرض تاكاياسو

يمكن للطبيب أن يجد ارتفاعًا في ضغط الدم لدى أكثر من نصف المرضى المصابين بمرض تاكاياسو، ويمكن سماع الأصوات غير الطبيعية لحركة الدم من خلال الأوعية الدموية الضيقة في بعض الأحيان مع سماعة الطبيب، وفي بعض الأحيان تم اكتشاف الشقوق الصغيرة في أضلاع الجزء الخلفي من الصدر على الأشعة السينية الروتينية ويشعر أنها ناتجة عن نبضات غير طبيعية للأوعية الدموية في هذه المناطق.

يتم دعم التشخيص من خلال اختبارات الدم ، مثل معدل الترسيب، الذي يشير إلى وجود التهاب في الجسم. في الواقع، ارتفاع ضغط الدم مع ارتفاع معدل الترسيب غير شائع بشكل واضح عند الأطفال ومفيد للغاية في اقتراح مرض تاكاياسو كسبب محتمل، وفقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) متكرر.

يتم تشخيص التهاب الشرايين والذي يُعرف باسم مرـض تاكاياسو في نهاية المطاف مع تصوير الأوعية الدموية للشرايين حيث يتم حقن مادة التباين في الأوعية الدموية مما يجعلها مرئية بواسطة الأشعة السينية، مع الشرايين، يمكن للطبيب تصور الشرايين الضيقة والمضيقة بشكل غير طبيعي، ويمكن مساعدة تشخيص مـرض تاكاياسو بواسطة تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي (مزيج من التصوير بالرنين المغناطيسي مع تصوير الأوعية) وتصوير الأوعية المقطعية، هذه هي طرق موسعة لتشخيص ورصد مـرضى تاكاياسو.

علاج مرض تاكاياسو

يعتمد علاج مـرض تاكاياسو على قمع الالتهاب باستخدام أدوية الكورتيزون (بريدنيزون وبريدنيزولون)، وفي حين أن معظم المرضى يمكن أن يتحسنوا، فإن بعضهم لا يتحسن أو ينكس. في المرضى الذين يقاومون الكورتيزون، وتم استخدام أدوية أقوى تعمل على قمع الجهاز المناعي (الأدوية المثبطة للمناعة)، وبالتالي تقليل الالتهاب النشط في الشرايين، ومن الأمثلة على ذلك الميثوتريكسيت (الروماتريكس والتريكسال) والسيكلوسبورين والسيكلوفوسفاميد (السيتوكسان) والآزوثيوبرين.

قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات جراحة الأوعية أو رأب الأوعية الدموية مع الدعامات لعلاج تمدد الأوعية الدموية وتضييق الأوعية الدموية الشديدة.

التشخيص على المدى الطويل لمرضى تاكاياسو

لقد وجد بعض الباحثين أن التشخيص يكون أسوأ عندما تتأثر شبكية العين أو في حالة تلف الشريان الأورطي أو عند نمو تمدد الأوعية الدموية، هناك أيضًا بعض الأبحاث التي تشير إلى أن العلاج المكثف السابق باستخدام أدوية الكورتيزون والقمع المناعي قد يقلل من فرص طلب العمليات الجراحية المستقبلية لتشوهات الأوعية الدموية.

آثار مرض تاكايسو تختلف اختلافا كبيرا من مريض لآخر، تعتمد هذه التأثيرات في كثير من الأحيان على ضعف إمدادات الدم لأنسجة الجسم (مثل المخ الذي يؤدي إلى السكتات الدماغية أو الحبل الشوكي مما يؤدي إلى الشلل).

الوقاية من مرض تاكاياسو

لأن سبب مـرض تاكاياسو غير معروف، لا توجد وسيلة للوقاية الحالية.

استشارات متعلقة

تعليقان على “مرض تاكاياسو takayasu disease

  1. انا مصابه به من 11 سنه والان اطرافي تؤلمني جدا هل هذا يعني التقدم في المرض

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *