ورم المتوسطة Mesothelioma

ورم المتوسطة هو نوع من أنواع السرطان، يحدث في الطبقة الرقيقة التي تغطي الجزء الأكبر من أعضائك الداخلية (الظهارة المتوسطة). ويُعتبر ورم المتوسطة واحد من الأشكال العنيفة والمميتة للسرطان، ويوجد علاج متاح لورم المتوسطة، ولكن بالنسبة للعديد من الأشخاص لا يُعد الشفاء أمراً ممكناً.

ويقوم الأطباء بتقسيم ورم المتوسطة إلى عدة أنواع مختلفة، ويتم تقسيم هذه الأنواع بناءاً على الجزء المصاب من الظهارة المتوسطة، وعادة ما يؤثر ورم المتوسطة على النسيج المحيط بالرئتين (غشاء الجنب)، ويسمى هذا النوع بإسم ورم المتوسطة الجنبي. وهناك نوع نادر من ورم المتوسطة يؤثر على أنسجة البطن ويسمى (ورم المتوسطة الصفاقي)، وقد يحدث ورم المتوسطة في الأنسجة المحيطة بالقلب والخصيتين.

ولا تخضع الأشكال الغير سرطانية (الحميدة) تحت ورم المتوسطة، وهى الأورام التي تحدث في منطقة الصدر، والتي تسمى أحياناً بورم المتوسطة الحميد أو الورم الليفي الفردي.

أعراض ورم المتوسطة

تختلف أعراض وعلامات ورم المتوسطة اعتماداً على المكان الذي يحدث فيه السرطان.

ورم المتوسطة الجنبي

هو السرطان الذي يؤثر على الأنسجة المحيطة بالرئتين، ومن الأعراض والعلامات التي قد تحدث:

  • ألم الصدر أسفل القفص الصدري.
  • السعال المؤلم.
  • ضيق النفس.
  • خسارة الوزن الغير مبررة.
  • تكتلات غير معتادة في الأنسجة الموجودة تحت سطح الجلد الموجود بمنطقة الصدر.

ورم المتوسطة الصفاقي

هو السرطان الذي يحدث في أنسجة البطن، ومن العلامات التي قد تظهر عند الإصابة به:

  • ألم البطن.
  • تورم البطن.
  • وجود تكتلات في أنسجة البطن.
  • خسارة غير مبررة في فقدان الوزن.

الأشكال الأخرى من ورم المتوسطة

أعراض الأنواع الأخرى من ورم المتوسطة غير واضحة، وذلك لأن هذه الأنواع من المرض نادرة جداً. وورم المتوسطة التاموري والذي يؤثر على الأنسجة المحيطة بالقلب، يمكنه أن يتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل ضيق التنفس وألم الصدر، وهناك ورم المتوسطة للغلالة الغمدية، وهو نوع من السرطان يؤثر على الأنسجة المحيطة بالخصيتين، وقد يتم التعرف عليه على أنه تورم أو كتلة داخل الخصيتين.

متى يجب زيارة الطبيب؟

قم بزيارة الطبيب في حالة ظهور أي من الأعراض والعلامات، والتي قد تشير للإصابة بورم المتوسطة، ولا تتواجد أعراض محددة خاصة بالمرض، وذلك لأنه من الأمراض النادرة، وعادة ما يتم ربط الأعراض ببعض الحالات الأخرى، وإذا كانت هناك بعض الأعراض المستمرة والمزعجة، قم بزيارة الطبيب، ولا تنسي إخباره إن سبق وتعاملت مع معدن الأسبست.

مضاعفات ورم المتوسطة

عندما ينتشر ورم المتوسطة الجنبي في الصدر، يقوم بالضغط على الأعضاء الموجودة في هذه المنطقة، وقد يتسبب هذا في حدوث مضاعفات مثل:

  • صعوبة التنفس.
  • ألم الصدر.
  • صعوبة البلع.
  • ألم بسبب الضغط على الأعصاب والحبل الشوكي.
  • تكون السوائل في الصدر (الانصباب الجنبي)، والذي قد يضغط على الرئتين وبالتالي حدوث صعوبة في التنفس.

أسباب ورم المتوسطة

في العام، يحدث السرطان عندما يحدث خلل جيني في الخلايا، وبالتالي يحدث نمو للخلايا، وتخرج طريقة تضاعفها عن السيطرة، ولا يوجد سبب واضح لحدوث الخلل الجيني الذي يسبب ورم المتوسطة، على الرغم من أن الأبحاث استطاعت أن تتعرف على العوامل التي قد تزيد خطر الإصابة، وعلى الأرجح تحدث الإصابة بورم المتوسطة نتيجة لتداخل عدد من العوامل مثل العوامل الوراثية، والبيئة، والحالة الصحية، ونمط الحياة.

عوامل خطر ورم المتوسطة

التعرض للأسبستوس

أسبستوس

 

يُعتبر الأسبست هو العامل الأولي للإصابة بورم المتوسطة، وهو عنصر يتواجد في الطبيعة بصورة طبيعية، وألياف الأسبست قوية وتستطيع مقاومة الحرارة، وبالتالي تستخدم في العديد من الأشياء مثل منتجات العزل، والفرامل، والسقف، والأرضية، والعديد من المنتجات الأخرى.

وقد ينتج بعض الغبار عندما يتم تكسير الأسبست أثناء عمليات التعدين أو عمليات العزل. وإذا تم استنشاق الغبار أو بلعه فقد يتسبب الأمر في الإصابة بورم المتوسطة، ولا أحد يعرف كيف يتم الأمر بالضبط، فقد يستغرق الأمر مدة تتراوح ما بين 20 إلى 40 عاماً بعد التعرض للأسبست لتتم الإصابة بالمرض.

وأغلب الأشخاص الذين تعرضوا للأسبست لسنوات طويلة لا يصابون بورم المتوسطة، وبرغم هذا قد يصاب البعض بورم المتوسطة نتيجة التعرض لنسبة قليلة جداً من الأسبست، وهذا يدل على أن العوامل الأخرى قد يكون لها تأثيرها في الإصابة بالمرض، فقد ترث بعض العوامل التي قد تزيد من استعدادك لوراثة مرض السرطان.

عوامل الخطر الأخرى

من العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر إصابتك بورم المتوسطة:

  • تاريخ تعرضك لمعدن الأسبست، حيث أن التعامل المباشر مع ألياف الأسبست قد تزيد من خطر إصابتك بالمرض.
  • تاريخ عائلي للإصابة بورم المتوسطة، فلو أصيب أحد والديك أو أقاربك أو أطفالك بالمرض، فستكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
  • لو كنت تعيش مع شخص يعمل مع الأسبست، حيث أن الأشخاص الذين يعملون مع هذا المعدن، قد يحملون ألياف المعدن على جلودهم وملابسهم، والتعرض لهذه الألياف لسنوات قد يعرض الأشخاص في المنزل لخطر ورم المتوسطة، والأشخاص الذين يعملون مع كميات كبيرة من الأسبست قد يستطيعون تقليل خطر نقل ألياف المعدن إلى منازلهم من خلال الاستحمام وتغيير الملابس قبل الذهاب للمنزل.

الوقاية من ورم المتوسطة

تقليل التعرض للأسبست قد يقلل من خطر إصابتك بورم المتوسطة.

اكتشف إن كنت تعمل مع الأسبست

أغلب الأشخاص المصابين بورم المتوسطة قد تعرضو للأسبست أثناء العمل، والأشخاص الذين قد يتعرضون للعمل مع الأسبست هم:

  • العاملين بالمناجم.
  • العمال بالمصانع.
  • الذين يعملون في صناعات الغزل.
  • بناء السفن.
  • عمال البناء.
  • عمال صناعة السيارات.

واسأل صاحب العمل إن كنت معرض لخطر التعرض للأسبست أثناء العمل.

اتبع إرشادات السلامة

يجب اتباع إرشادات السلامة الخاصة بمكان العمل مثل ارتداء المعدات الواقية، كما يجب عليك الاستحمام وتغيير ملابس العمل قبل تناول الغداء وقبل الذهاب للمنزل. وتحدث مع الطبيب بشأن الإجراءات الأخرى التي قد تقوم باتباعها من أجل حماية نفسك.

تأكد من سلامة منزلك

قد تحتوي بعض المنازل القديمة على الأسبست ومن الخطر إزالته، حيث أن كسره قد يتسبب في تطاير ذراته في الهواء، وبالتالي قد يتم استنشاقه. وقم بسؤال الخبراء المدربين على التعامل معه لفحص المنزل والكشف عن تواجده، وسيساعدك هؤلاء الخبراء على معرفة إذا ما كان المعدن يمثل خطراً على حياتك أو لا. ولا تحاول إزالة الأسبست بمفردك، بل عين خبيراً ليقوم بإزالته.

تشخيص ورم المتوسطة

إذا كنت تشعر بالأعراض والعلامات التي قد تكون إشارة على إصابتك بورم المتوسطة، سيقوم الطبيب بالفحص الجسدي للكشف عن وجود الكتل أو أياً من العلامات الغير طبيعية الأخرى.

وقد يقوم الطبيب ببعض الفحوصات مثل الأشعة السينية على منطقة الصدر، والأشعة المقطعية على الصدر أو البطن، وذلك للبحث عن التغيرات الغير طبيعية. واعتماداً على ما سيكتشفه الطبيب، قد تخضع للمزيد من الفحوصات لتحديد إذا ما كان ورم المتوسطة هو سبب ظهور الأعراض، أو أن هناك مرض آخر يُسبب تلك الأعراض.

الخزعة

الخزعة عبارة عن إجراء يتم فيه إزالة قطعة صغيرة من النسيج، ليتم إرسالها للفحص داخل المعمل، وهي الطريقة الوحيدة لمعرفة إذا ما كنت مصاباً بورم المتوسطة، وبناءاً على المنطقة المصابة داخل الجسم، وسيقوم الطبيب باختيار الخزعة المناسبة لحالتك:

خزعة الإبرة

في خزعة الإبرة يقوم الطبيب بإزالة بعض السوائل أو قطعةً من النسيج باستخدام إبرة صغيرة، يتم إدخالها  إلى الصدر أو البطن.

المنظار المستخدم على منطقة الصدر

يسمح تنظير الصدر للجراح برؤية ما يوجد بداخل الصدر، وفي هذا الإجراء يقوم الجراح بعمل شق أو أكثر بين الضلوع، ويقوم بعدها الجراح بإدخال كاميرا فيديو في هذه الشقوق ومنها إلى تجويف الصدر. ويعرف هذا الإجراء أحيانًا بجراحة المنظار الصدري بمساعدة الفيديو (VATS). وتسمح الأدوات الجراحية الخاصة للجراح بأخذ عينة من الأنسجة ليتم إرسالها للفحص.

المنظار المستخدم لمنطقة البطن

ورم المتوسطة

يسمح تنظير البطن للجراح برؤية الجزء الداخلي من البطن، حيث يقوم الجراح بإدخال كاميرا صغيرة الحجم من خلال شق أو عدد من الشقوق الصغيرة داخل البطن بجانب استخدامه لبعض الأدوات الجراحية الخاصة، وذلك ليحصل على عينة يتم إرسالها للتحليل.

 شق الصدر

شق الصدر (بضع الصدر) هي جراحة الهدف منها الكشف عن أعراض ورم المتوسطة، حيث يتم فتح منطقة من الصدر بين الضلوع، وقد يقوم الجراح بإزالة بعض الأنسجة بهدف إخضاعها للفحص.

شق البطن

هي جراحة هدفها فتح البطن للبحث عن أعراض المرض، وقد يقوم الجراح بإزالة عينة من الأنسجة للفحص. ويتم تحليل العينة المأخوذة من النسيج تحت الميكروسكوب، وذلك لمعرفة إذا ما كان النسيج الغير طبيعي يدل على الإصابة بورم المتوسطة، ومعرفة نوع الخلايا المرتبطة بالمرض، ونوع ورم المتوسطة المصاب به، وذلك ليستطيع الطبيب تحديد الخطة العلاجية المناسبة لك.

تحديد وجود السرطان

بمجرد تأكيد الإصابة بورم المتوسطة، سيقوم الطبيب بالمزيد من الفحوصات، وذلك لمعرفة إذا كان السرطان قد انتشر للعقد الليمفاوية أو لبعض المناطق الأخرى داخل الجسم، ومن الفحوصات التي قد يقوم الطبيب بإجرائها:

وسيقوم الطبيب بتحديد الفحوصات المناسبة لك، فلا يحتاج الجميع للخضوع لنفس الاختبارات. ويستخدم الطبيب الاختبارات لتحديد المرحلة السرطانية، ويتم تحديد مرحلة ورم المتوسطة الجنبي باستخدام الأرقام الرومانية ليشير للسرطان بمراحله الأربعة، وكلما قل العدد فهذا يعني اقتصار السرطان على منطقة محددة كالبطن أو الرئة، أما ارتفاع الرقم فيعني انتشار السرطان لمناطق أخرى من الجسم.

ويتطور نظام تحديد مرحلة السرطان ويصبح أكثر تعقيداً، وذلك من خلال تطوير الأطباء لطرق التشخيص والعلاج، حيث يستخدم الأطباء مراحل تطور السرطان لاختيار العلاج المناسب، وترتيب مراحل السرطان غير متاح في الأنواع الأخرى من ورم المتوسطة، وذلك لأن هذه الأنواع نادرة، ولم يتم دراستها بدقة.

علاج ورم المتوسطة

ورم المتوسطة

ويعتمد نوع علاج ورم المتوسطة الذي تخضع له على حالتك الصحية، وعلى بعض العناصر الأخرى، مثل المرحلة ومكان الورم، لسوء الحظ يعتبر ورم المتوسطة من الأمراض الخطيرة، والتي لا يمكن علاجها بالنسبة للكثير من الأشخاص، حيث يتم تشخيصه في المراحل المتأخرة. وحين يصبح من الصعب إزالة السرطان من خلال عملية جراحية، سيحاول الطبيب التحكم في السرطان، ليجعل الأمر مريحاً بقدر الإمكان.

وناقش أهداف العلاج مع الطبيب، حيث يفعل العديد من الأشخاص كل شيء للشفاء من السرطان، حتى لو كان عليهم تحمل الآثار الجانبية والتي قد تمثل فرص قليلة جداً في التحسن، بينما يُفضل البعض طرق العلاج التي توفر لهم الراحة، والتي ستسمح لهم بعيش ما تبقى من حياتهم في راحة.

الجراحة

يقوم الأطباء بإزالة ورم المتوسطة، وذلك في حالة كان السرطان في مراحله الأولى، وقد يساعد هذا في شفاء السرطان لدى بعض الأشخاص، وفي بعض الأحيان لا يمكن إزالة جميع الأجزاء السرطانية، وفي هذه الحالة قد يقوم الجراح بتقليل الأعراض الناتجة عن انتشار ورم المتوسطة في الجسم، ومن الخيارات الجراحية المتاحة:

جراحة لإزالة السوائل المتكونة

ورم المتوسطة الجنبي قد يتسبب في تكون السوائل داخل منطقة الصدر، وبالتالي حدوث صعوبة في التنفس، حيث يقوم الأطباء بإدخال أنبوب أو قسطرة في الصدر، وذلك لسحب السوائل المتكونة، وقد يقوم الأطباء بحقن الصدر ببعض الأدوية، وذلك لمنع السوائل من العودة (انصباب جنبي).

جراحة لإزالة الأنسجة المحيطة بالرئتين والبطن

جراحة لإزالة الأنسجة الموجودة حول الرئتين والبطن، وربما يقوم الجراحون بإزالة النسيج الداخلي للرئتين والضلوع، أو النسيج المبطن لتجويف البطن، ولن يقوم هذا الإجراء بعلاج ورم المتوسطة، لكن قد يقوم بنخفيف الأعراض والعلامات.

جراحة لإزالة أكبر قدر ممكن من السرطان (عملية تصغير)

في حالة لم يكن من الممكن إزالة السرطان بأكمله، ربما يحاول الجراح إزالة أكبر قدر ممكن من السرطان. وتسمح عملية التصغير للأطباء بتوجيه العلاج بالإشعاع، وتتم هذه العملية لتخفيف الألم وتقليل تكون السوائل الناتج عن ورم المتوسطة.

جراحة لإزالة واحدة من الرئتين والأنسجة المحيطة

ربما يساعد إزالة الرئة المصابة والأنسجة المحيطة في تخفيف الأعراض والعلامات الناتجة عن ورم المتوسطة الجنبي، وفي حالة كنت ستستخدم العلاج بالإشعاع بعد الجراحة على منطقة الصدر، وسيسمح هذا الإجراء للأطباء باستخدام جرعات أعلى، حيث أن الأطباء لن يقلقو بشأن حماية الرئة من التلف بسبب الإشعاع.

العلاج الكيميائي

يعتمد العلاج الكيميائي على استخدام المواد الكيماوية لقتل الخلايا السرطانية، حيث ينتقل العلاج بالكيماوي خلال الجسم بأكمله، وربما يقوم بتقليل نمو ورم المتوسطة أو يقوم بتقليص حجم الخلايا السرطانية، والتي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة. وقد يتم استخدام العلاج الكيميائي قبل الجراحة، ليسهل من العملية الجراحية، أو قد يتم استخدامه بعد الجراحة، لتقليل فرصة رجوع السرطان مرة أخرى.

وقد يتم تسخين المواد الكيميائية وتوجيها لتجويف البطن (العلاج الكيميائي داخل الصفاق)، وفي حالة ورم المتوسطة الصفاقي قد يساعد استخدام هذه التقنية في وصول العلاج الكيميائي للمتوسطة مباشرة دون التأثير على الخلايا السليمة الموجودة في الجسم، وهذا يسمح للأطباء باستخدام جرعات أكبر من العلاج الكيميائي.

العلاج بالإشعاع

يعتمد العلاج بالإشعاع على توجيه حزم عالية الطاقة باستخدام بعض المصادر مثل الأشعة السينية والبرتون لمنطقة محددة أو لعدة نقط محددة في الجسم. وقد يتم استخدام العلاج بالإشعاع بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية، وقد يساعد في تقليل علامات وأعراض السرطان المتقدم، حين لا تكون الجراحة خياراً متاحاً.

علاج الأنواع لأخرى من ورم المتوسطة

يُعتبر ورم المتوسطة التاموري وورم المتوسطة للغلالة الغمدية من الحالات النادرة، وقد يتم إزالة المراحل الأولى من السرطان عن طريق الجراحة، ولكن في المراحل المتأخرة يجب على الأطباء تحديد أفضل طرق العلاج، وربما قد ينصح الطبيب ببعض طرق العلاج والتي قد تساعد على تحسن حياتك.

الأدوية البديلة

لم تثبت أياً من الأدوية البديلة كفائتها في علاج ورم المتوسطة، ولكن قد تساعد الأدوية البديلة والمكملات في التحكم في أعراض وعلامات ورم المتوسطة. وقم بمناقشة الخيارات المتاحة مع الطبيب.

وقد يتسبب ورم المتوسطة في حدوث الضغط على منطقة الصدر، وبالتالي الشعور الدائم بضيق النفس، وقد يصبح الأمر مثير للقلق، فقد ينصح الطبيب باستخدام مكملات الأكسجين أو تناول بعض الأدوية التي قد تشعرك بالراحة، ولكن في العادة لا يكن الأمر كافياً، لذا يجب سؤال الطبيب، والذي سيقوم باقتراح العلاج المناسب بجانب الأدوية البديلة، والتي قد تساعدك في الشعور بأنك أفضل.

وهناك بعض الأدوية والعلاجات البديلة، والتي أظهرت نتائج واعدة في مساعدة الأشخاص للتكيف مع ضيق النفس ومنها:

  • الوخز بالإبر، حيث يتم استخدام إبر رفيعة في نقاط محددة في الجلد.
  • التمرن على التنفس، فقد تساعد طرق التنفس عند الشعور بضيق النفس، وقد تشعر بالذعر عند الشعور بضيق النفس، لذا فقد تساعد هذه الطرق في تحكمك في الأمر.
  • تمارين الاسترخاء، حيث تساعد تمارين العضلات المختلفة على سهولة التنفس، وقد يقوم الطبيب بتوجيهك لمختص في تعليم طرق الاسترخاء.
  • الجلوس بالقرب من المروحة، وقد يساعد توجيه المروحة بالقرب من الوجه على تقليل الشعور بضيق النفس.

التكيف مع المرض والمساندة

قد يكون تشخصيك بورم المتوسطة أمراً مؤلماً لك ولعائلتك، ولكي تتحلى ببعض السيطرة على ما يحدث معك، قم بتجربة التالي:

  • تعلم المزيد عن المرض لاتخاذ قرار العلاج المناسب.
  • احط نفسك بالدعم، فقد يساعد تواجد العائلة والأصدقاء في أداء المهام اليومية مثل الحصول على مواعيد الدواء، والحفاظ على موعدك مع الطبيب.
  • تواصل مع الأشخاص الآخرين المصابين بالسرطان.
  • خطط لحياتك، فاسأل الطبيب عن الإرشادات التي قد تساعدك، وتساعد عائلتك أثناء رحلة العلاج.

الاستعداد لموعد الطبيب

ورم المتوسطة

 

إذا كنت تعاني من أعراض في منطقة الرئة عادة ما ستقوم بالتوجه لطبيب متخصص في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وفي حالة كنت تعاني من أعراض في منطقة البطن ستتوجه لطبيب متخصص في علاج أمراض البطن، وهذه بعض النصائح التي قد تساعدك في الاستعداد لموعدك مع الطبيب

ما يمكنك فعله

  • قم بسؤال الطبيب إذا كان هناك أي تقييدات يجب أن تلتزم بها قبل ذهابك للطبيب مثل اتباع نظام غذائي صارم.
  • قم بكتابة أعراضك حتى تلك الأعراض التي قد لا ترتبط بسبب زيارتك للطبيب.
  • قم بكتابة بعض المعلومات الشخصية، والتي قد تتضمن التغيرات في حياتك.
  • قم بكتابة قائمة بالأدوية التي تتناولها حتى لو كانت عبارة عن مجموعة من المكملات أو الفيتامينات.
  • قم باصطحاب أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك، وذلك ليساعدك على تذكر المعلومات التي سيخبرك بها الطبيب.
  • قم بكتابة بعض التسجيلات الطبية، والتي قد تشمل التعرض لفحص الصدر باستخدام الأشعة السينية، أو بعض الحالات الأخرى التي قد ترتبط بحالتك.
  • قم بكتابة الأسئلة التي ستحتاج لسؤال الطبيب عنها.

أسئلة ستسألها للطبيب

  • ما سبب ظهور أعراضي؟
  • ما هي الأسباب الأخرى المحتملة لظهور أعراضي؟
  • ما الفحوصات التي سأكون بحاجة لإجرئها؟
  • هل بإمكاني رؤية صور الأشعة الخاصة بي؟
  • هل حالتي مؤقتة أو مزمنة؟
  • ما هو أفضل تصرف يجب القيام به؟
  • ما هي بدائل العلاج الأولي الذي تقترحه؟
  • هل هناك أي تقييدات يجب الالتزام بها؟
  • أعاني من بعض الأمراض الأخرى، كيف سأتمكن من التعامل مع الأمرين معاً؟
  • هل هناك أية إرشادات مطبوعة بإمكاني أخذها للمنزل؟ وهل هناك موقع طبي تنصح بزيارته؟
  • ما الذي سيحدد إن كنت بحاجة للخضوع لزيارات دورية أو لا؟

وإن تبادر إلى ذهنك أي من الأسئلة لا تتردد في سؤال الطبيب عنه.

ما يجب توقعه من الطبيب

سيقوم الطبيب بسؤالك مجموعة من الأسئلة من بينها:

  • متى بدأت أعراضك بالظهور؟
  • هل كانت الأعراض مستمرة أو متفرقة؟
  • ما مدى حدة أعراضك؟
  • ماذا لو كان هناك أي شيء يساعد في تحسن أعراضك؟
  • هل هناك شيء يزيد من سوء الأعراض؟
  • هل تشعر بالألم عندما تأخذ نفس عميق؟
  • هل تؤثر أعراضك على قدرتك على العمل؟
  • هل سبق وتعاملت مع معدن الأسبست؟

ما يمكنك عمله حتى الذهاب لموعد الطبيب

تجنب القيام بأي شئ قد يتسبب في سوء حالتك وزيادة الأعراض، إن كنت تعاني من ضيق النفس، وحاول أخذ الأمور بروية حتى تذهب إلى موعدك مع الطبيب، ولو تحول ضيق النفس إلى حالة لا تستطيع التعامل معها، وأصبحت تشعر بعدم الراحة، يجب عليك البحث عن التدخل الطبي العاجل.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *