اسهال المضاد الحيوي AAD – Antibiotic-associated Diarrhea

اسهال المضاد الحيوي AAD – Antibiotic-associated Diarrhea هو إخراج براز مائي ثلاث مرات أو أكثر في اليوم، بعد تناول أدوية علاج العدوى (المضادات الحيوية)، وغالباً ما يكون هذا الإسهال طفيفاً ولا يتطلب أي علاج. ويتوقف خلال أيام بعد توقف تناول المضاد الحيوي، أما النوع الأخطر من اسهال المضاد الحيوي يتطلب توقف أو تبديل أدوية المضاد الحيوي.

ADVERTISEMENT

أعراض اسهال المضاد الحيوي AAD

يُسبب اسهال المضاد الحيوي أعراض وعلامات طفيفة، عند أغلب الأشخاص، مثل البراز المائي، وتكرار دخول الحمام. واسهال المضاد الحيوي غالباً يبدأ خلال أسبوع من بدأ المضاد الحيوي، وأحياناً لا يظهر الإسهال والأعراض الأخرى، إلا بعد الانتهاء من المضاد الحيوي.

عدوى بكتيريا المطثية العسيرة

هي عبارة عن بكتيريا منتجة لسموم، تُسبب التهاب القولون وتكون مصاحبة للمضادات الحيوية، وتحدث بسبب خلل في التوازن بين البكتيريا الضارة والنافعة في الأمعاء بجانب الإسهال. وعدوى بكتيريا المطثية العسيرة تُسبب وجع في الجزء السفلي من البطن وتقلصات، ارتفاع طفيف في الحرارة، قئ وفقدان للشهية.

ADVERTISEMENT

ضرورة استشارة الطبيب

اتصل بالطبيب فوراً عندما تظهر أعراض وعلامات خطيرة للإسهال المصاحب للمضادات الحيوية، وهذه الأعراض والعلامات شائعة لعدد من الحالات، لذلك من الممكن أن يطلب الطبيب فحوصات لتحديد السبب.

أسباب اسهال المضاد الحيوي

سبب حدوث اسهال المضاد الحيوي غير مفهوم بالكامل، والاعتقاد الشائع أنه يحدث عندما تتسبب الأدوية المضادة للبكتيريا في حدوث خلل بين البكتيريا الضارة والنافعة في الأمعاء.

ADVERTISEMENT

المضادات الحيوية المسببة للإسهال

غالباً كل أنواع المضاد الحيوي من الممكن أن تسبب الإسهال ولكن الأكثر شيوعاً:

عوامل خطورة اسهال المضاد الحيوي

اسهال المضاد الحيوي من الممكن أن يحدث لأي شخص يتناول المضادات الحيوية، ولكن تكون أكثر عرضة في الحالات التالية:

  • إذا أُصيبت بإسهال مصاحب للمضادات الحيوية من قبل.
  • إذا تناولت مضاد حيوي لفترة طويلة.
  • إذا كنت تتناول أكثر من نوع من المضادات الحيوية.

مضاعفات اسهال المضاد الحيوي

أكثر المضاعفات شيوعاً لأي نوع من الإسهال، فقدان للسوائل والأملاح بكثرة، هي الجفاف الشديد الذي يمكن أن يهدد الحياة. والأعراض والعلامات تشمل جفاف شديد بالفم، عطش شديد، قلة البول أو عدمه، وشعور بالضعف.

ADVERTISEMENT

الوقاية من اسهال المضاد الحيوي

لكي تقي نفسك من اسهال المضاد الحيوي، حاول فعل التالي:

  • أخذ المضادات الحيوية في الحالات الضرورية، ولا تستخدم المضادات الحيوية إلا إذا نصحك الطبيب بها، فالمضادات الحيوية تعالج العدوى البكتيرية وليس لها تأثير على العدوى الفيروسية، كـ البرد والأنفلونزا.
  • غسل مقدمي الرعاية لأيديهم، فإذا تم حجزك في المستشفى، اطلب من كل شخص أن يغسل يده أو يستخدم الكحول قبل لمسك.
  • اخبر الطبيب إذا أُصبت باسهال المضاد الحيوي من قبل، حيث أن الإصابة باسهال المضاد الحيوي لمرة واحدة يزيد فرصة حدوثها ثانية، وطبيبك يمكنه اختيار نوع آخر من المضادات الحيوية.

تشخيص اسهال المضاد الحيوي

لتشخيص اسهال المضاد الحيوي، سوف يسألك الطبيب غالباً عما إذا ما كان تاريخك الصحي يشمل تناولك أي مضاد حيوي حديثاً.

علاج اسهال المضاد الحيوي AAD

علاج الإسهال المصاحب للمضادات الحيوي يعتمد على خطورة الأعراض والعلامات.

ADVERTISEMENT

الإسهال الطفيف

إذا أُصبت بإسهال طفيف فأعراضك ستختفي في خلال أيام بعد انتهاء علاج المضاد الحيوي، وفي بعض الحالات ينصح الطبيب بتوقيف المضاد الحيوي إلا أن يختفي الإسهال.

محاربة البكتيريا الضارة

إذا أُصبت بعدوى بكتيريا المطثية العسيرة، من الممكن أن يصف لك الطبيب مضادات حيوية لقتل البكتيريا المسببة للإسهال، لكن المرضى من هذا النوع من الممكن أن تتكرر لديهم الأعراض ويتطلب الأمر تكرار العلاج.

أسلوب الحياة والعلاجات المنزلية

  • شرب سوائل كافية، لتعويض الفقد الطفيف للسوائل بسبب الإسهال، واشرب مياه أكثر وفي الحالات الشديدة، اشرب سوائل تحتوي على مياه، سكر وملح. وابتعد عن المشروبات عالية السكر أو  التي تحتوي على كحوليات أو كافيين، كالشاي، القهوة أو الكولا حيث من الممكن أن تزيد الأعراض سوءاً.
  • بالنسبة للرضع والأطفال، أسأل طبيبك عن استخدام محلول معادل للجفاف كـ pedialyte لتعويض السوائل والأملاح.
  • اختيار أطعمة سهلة الهضم، كعصير التفاح، الموز، والأرز. وابتعد عن الأطعمة الغنية بالألياف كالفول ،المكسرات، والخضروات، وعندما تختفي الأعراض يمكنك العودة لطعامك الطبيعي.
  •  البروبيوتيك، فالكائنات الدقيقة كــacidophilus تساعد في الحفاظ على توازن صحي داخل الأمعاء بتعزيز البكتيريا النافعة. والبروبيوتيك متاح في صورة كبسولات أو سوائل وأيضاً يتم إضافته لبعض الأطعمة مثل بعض ماركات الزبادي. والدراسات تؤكد أن استخدام البروبيوتيك قد يكون مفيداً في علاج اسهال المضاد الحيوي ،ومع ذلك، مازلنا نحتاج للمزيد من الأبحاث، لفهم النوع الأكثر فائدة من البكتيريا وجرعاته.
  • الاستفسار عن أدوية مضادة للإسهال، ففي بعض الحالات من الإسهال الطفيف من الممكن أن يوصي الطبيب بأدوية مضادة للإسهال كـ loperamide، ولكن لا تتناولها قبل التأكد من الطبيب حيث أن الأدوية المضادة للإسهال قد تتداخل مع قدرة الجسم على التخلص من السموم وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

الاستعداد لموعد الطبيب

قم بأخذ موعد مع الطبيب الذي وصف لك المضاد الحيوي، وها هي بعض المعلومات لتساعدك تستعد لموعدك.

ADVERTISEMENT

قم بعمل قائمة تتضمن التالي:

  • أعراضك وتشمل الأعراض الغير متعلقة بسبب موعدك.
  • المعلومات الشخصية الرئيسية وتشمل أي ضغوطات كبيرة، تغيرات حياتية حديثة وتشمل إذا قمت مؤخراً بالإقامة بالمستشفى أو تم تمريضك بالمنزل.
  • الأدوية، الفيتامينات والمكملات التي تتناولها وجرعاتها، وإذا قمت حديثا بتناول مضادات حيوية، مع ذكر اسمها وجرعتها ومتى توقفت عن تناولها.

أسئلة لتسألها للطبيب

من ضمن بعض الأسئلة الرئيسية لتسألها، والمتعلقة بمرض اسهال المضاد الحيوي ما يلي:

  • ما الفحوصات التي أحتاجها؟
  • هل حالتي مؤقتة أم مزمنة؟
  • ما هو أفضل مسار للعلاج؟
  • ما هي البدائل لطريقة العلاج التي تقترحها؟
  • هل توجد أي قيود يجب أن أتبعها؟
  • هل توجد أطعمة أو مشروبات ينبغي أن أتجنبها؟

ولا تتردد لتسأل أي أسئلة أخرى.

ADVERTISEMENT

ماذا تتوقع من طبيبك؟

غالباً سيسألك الطبيب عدداً من الأسئلة، والاستعداد للإجابة عليها قد يتيح لك المزيد من الوقت لتغطية النقاط الأخرى، ومن الممكن أن يسألك طبيبك ما يلي:

  • متى بدأت أعراضك؟
  • هل يمكنك أن تصف عادة دخولك للحمام؟ كم هي متكررة؟
  • هل لديك تاريخ مرضي لمشاكل بالأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون أو غيره من أمراض الأمعاء الالتهابية؟
  • هل كنت بالقرب من أي شخص يعاني من الإسهال مؤخراً؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إيمان محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد