التهاب الجلد الدهني (الاكزيما الدهنية) Seborrheic dermatitis

إليكم أبرز ما تحتاجون لمعرفته عن التهاب الجلد الدهني (الاكزيما الدهنية) Seborrheic dermatitis وأعراضه وأسباب حدوثه وكيف يمكن علاجه بطرق مختلفة، وهل يتسبب حقاً في تساقط الشعر أم لا، ومعلومات وتساؤلات أخرى نجيب عليها في الفقرات التالية، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

ما هو التهاب الجلد الدهني؟

التهاب الجلد الدهني أو الاكزيما الدهنية هو حالة جلدية شائعة تؤثر بشكل أساسي على فروة الرأس، ويُسبب ظهور بقع قشرية، وجلد أحمر، وقشرة رأس مستعصية. ويمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني أيضاً على المناطق الدهنية في الجسم، مثل الوجه وجانبي الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر.

وقد يختفي التهاب الجلد الدهني بدون علاج، أو قد يحتاج إلى العديد من العلاجات المتكررة قبل اختفاء الأعراض، وقد تعود مرة أخرى لاحقاً. ويمكن أن يساعد التنظيف اليومي باستخدام الصابون، والشامبو اللطيف، على تقليل الدهنية وتراكم الجلد الميت.

ADVERTISEMENT

ويُسمى التهاب الجلد الدهني أيضاً بإسم القشرة والصدفية الدهنية. وبالنسبة للأطفال الرضع، فإن الحالة تُعرف بإسم خبز الرأس عند الرضع، وتُسبب بقع قشرية على فروة الرأس.

أعراض التهاب الجلد الدهني

تتضمن علامات وأعراض الاكزيما الدهنية ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • قشور الجلد (قشرة الرأس) على فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية أو الشارب.
  • بقع من الجلد الدهني مغطاة بقشور بيضاء أو صفراء أو قشرة على فروة الرأس، الوجه، جانبي الأنف، الحاجبين، الأذنين، الجفون، الصدر، الإبطين، منطقة الفخذ أو تحت الثديين.
  • جلد أحمر.
  • حكة.

وقد تكون العلامات والأعراض أكثر شدة في حالة التوتر، وتميل إلى الزيادة في المواسم الباردة والجافة. ويجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب في حالة:

  • الشعور بعدم الراحة لدرجة تمنع من النوم، أو تُشتت الانتباه عن الروتين اليومي.
  • تُسبب لك حالتك الإحراج والقلق.
  • تشتبه في إصابة جلدك بالعدوى.
  • حاولت تجربة علاج الأعراض بنفسك ولم تستطع.

الأكزيما الدهنية وتساقط الشعر

تُشير البيانات المتوفرة إلى أن الاكزيما الدهنية أو التهاب الجلد الدهني لا يتسبب في تساقط الشعر، ولكن حكة فروة الرأس المفرط يمكن أن يُحدث ضرراً في بُصيلات الشعر، مما قد يترتب عليه سقوط الشعر.

كما أن الدهون الزئادة المرتبطة بالاكزيما الدهنية يمكن أن تُحفز نمو الملاسيزية، وهي نوع الفطريات التي تتواجد بصورة طبيعية في الجلد، وعند نموها بصورها زائدة، يمكن أن تتسبب في حدوث التهابات تزيدمن صعوبة نمو الشعر حول المنطقة الموجودة بها.

ADVERTISEMENT

أسباب التهاب الجلد الدهني

لا يعلم الخبراء حتى الآن السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني. وقد يكون مرتبطاً بالخميرة (الفطر) التي تُسمى الملاسيزية، السابق ذكرها، والتي تكون في الدهون التي يتم إفرازها على الجلد. وأيضاً الاستجابة غير المنتظمة للجهاز المناعي.

عوامل خطر التهاب الجلد الدهني

يوجد عدد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الجلد الدهني، وتتضمن ما يلي:

  • الاضطرابات العصبية والنفسية، مثل مرض باركنسون والاكتئاب.
  • ضعف الجهاز المناعي، وخاصة لدى مرضى زراعة الأعضاء، والأشخاص الذين يعانون من فيروس العوز المناعي البشري/ الإيدز، والتهاب البنكرياس الكحولي، وبعض أنواع السرطان.
  • في حالة الشفاء من الحالات الطبية المجهدة، مثل الأزمة القلبية.
  • تناول بعض الأدوية.

علاج الاكزيما الدهنية

يُعتبر الشامبو الطبي والكريمات والمستحضرات هي العلاجات الرئيسية لالتهاب الجلد الدهني. ومن المحتمل أن يُوصي طبيبك بتجربة العلاجات المنزلية قبل التفكير في العلاجات الموصوفة طبياً. وعادة ما تتضمن طرق العلاج ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- كريم لعلاج الإكزيما الدهنية

تعتبر الكريمات أو الشامبوهات أو المراهم التي تحتوي على وصفة قوية من الهيدروكورتيزون، وفلوسينالون، وكلوبيتاسول، وديسونيد هي الكورتيكوستيرويدات التي يتم تطبيقها على فروة الرأس أو المنطقة المصابة. وتعتبر فعالة وسهلة الاستخدام، ولكن يجب استخدامها بشكل قليل. وإذا تم استخدامها لعدة أسابيع أو شهور بدون انقطاع، فإنها يمكن أن تُسبب الآثار الجانبية، مثل ترقق الجلد أو يظهور خطوط أو شرائط على الجلد.

وقد تكون الكريمات أو المستحضرات التي تحتوي على مثبطات الكالسينورين، مثل تاكروليمس وبيميكروليموس فعالة، ولها آثار جانبية أقل من الكورتيكوستيرويدات، ولكنها لا تُعتبر الخيار الأول من العلاجات، نظراً لوجود بعض الاختلافات على مدى آمانها.

2- مضادات الفطريات

قد يصف طبيبك اعتماداً على المنطقة المصابة، وشدة أعراضك منتجات مضادة للفطريات تحتوي على 2% من كيتوكونازول، أو 1% من سيكلوبيروكس، أو قد يصف طبيبك كلاً من المنتجين للاستخدام بالتناوب.

ADVERTISEMENT

إذا كانت حالتك لا تتحسن باستخدام العلاجات الأخرى، فقد يُوصي طبيبك بالدواء المضاد للفطريات على هيئة أقراص. ولا تعتبر هذه الأدوية هي الخيار الأول من العلاج بسبب احتمال حدوث الآثار الجانبية، والتفاعل مع الأدوبة.

3- علاج الأكزيما الدهنية في الوجه

العلاج بالأدوية والعوامل المضادة للفطريات مثل الكيتوكونازول الموضعي ketoconazole، هي طريقة العلاج الأساسية للتعامل مع الاكزيما الدهنية في الوحه والجسم. ونظراً للآثار الجانبية المحتملة المترتبة على استخدام الأدوية المضادة للالتهابات مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية ومثبطات الكالسينيورين، يجب استخدام هذه الطرق العلاجية لفترات قصيرة من الوقت، ويحدد الطبيب طريقة العلاج الأفضل للحالة.

علاج طبيعي للاكزيما الدهنية

قد تتمكن من السيطرة على التهاب الجلد الدهني عن طريق تغييرات أسلوب الحياة والعلاجات المنزلية. وتعتمد الطريقة الأفضل بالنسبة لك على نوع جلدك وشدة حالتك، وإذا ما كانت أعراضك تؤثر على فروة رأسك أو المناطق الأخرى في جسمك، ولكن حتى عندما تختفي حالتك، فمن المحتمل أنها تعود مرة أخرى في وقت ما، لذلك يجب أن تراقب الأعراض وتستأنف علاج الحالة عندما تتكرر.

ADVERTISEMENT

وتتضمن الطرق الطبيبعية والنصائح البسيطة التي يمكن تطبيقها لعلاج التهاب الجلد الدهني ما يلي:

غسل فروة الرأس بانتظام

إذا لم ينجح الشامبو العادي مع قشرة الرأس، حاول تجربة شامبو القشرة دون وصفة طبية. ويتم تصنيفهم تبعاً للمكونات النشطة الموجودة بهم كما يلي:

  • بيريثيون الزنك Zinc pyrithione.
  • سلفيد السلينيوم Selenium disulfide.
  • كيتوكونازول Ketoconazole.
  • القطران Coal Tar.
  • حمض الساليسيليك Salicylic acid.

واستخدم المنتج يومياً حتى تبدأ علاماتك وأعراضك في الاختفاء، ثم استخدمه من مرة إلى ثلاثة مرات في الأسبوع عند الحاجة. ويمكن أن يُغير الشامبو الذي يحتوي على القطران لون الشعر، لذا قد ترغب في استخدام منتجات أخرى.

وإذا كان هناك نوع من الشامبو يعمل لفترة، ثم يبدو أنه فقد فعاليته، يجب تبديله مع اثنين أو أكثر من المنتجات. وتأكد من أنك تترك الشامبو بالوقت المُوصي به، مما يسمح للمكونات بالعمل بشكل جيد. وقد يتم فرك هذه الأنواع من الشامبو برفق على الوجه، والأذنين، والصدر، ثم شطفهم بالكامل.

نصائح منزلية

قد تساعدك الطرق الطبيعية والنصائح التالبة السيطرة على التهاب الجلد الدهني:

  • تخفيف وإزالة القشور من الشعر، عن طريق تطبيق الزيت المعدني أو زيت الزيتون على فروة الرأس، واتركه لمدة ساعة أو نحو ذلك، ثم قُم بتمشيط شعرك وغسله.
  • غسل الجلد بانتظام، فيجب شطف الصابون تماماً من على الجسم وفروة الرأس. وتجنب الصابون الجاف، واستخدم المرطب.
  • تجربة كريم الكورتيكوستيرويد على المناطق المصابة، ومنع وصوله إلى العينين. وإذا لم يعمل هذا العلاج، حاول تجربة الكريم المضاد للفطريات كيتوكونازول.
  • تجنب منتجات تصفيف الشعر، فتوقف عن استخدام بخاخ الشعر، والمواد الهلامية، ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى أثناء علاج الحالة.
  • تجنب منتجات الجلد والشعر التي تحتوي على الكحول، حيث أنها تُسبب ازدياد المرض.
  • ارتداء الملابس القطنية الناعمة، حيث تساعد في الحفاظ على دورة الهواء حول الجلد، وتقلل التهيج.
  • تنظيف الجفون بلطف، فإذا كانت تبدو عليها علامات الاحمرار أو القشور، اغسلهم كل ليلة باستخدام شامبو الأطفال، وامسح القشور باستخدام مسحة قطنية. وقد يساعد أيضاً الضمادة الدافئة أو الساخنة.

وفي حالة الرضع والاطفال، يجب غسل فروة الرأس باستخدام شامبو الأطفال غير الطبي مرة كل يوم. ويجب تخفيف القشور بلطف باستخدام فرشاة شعر صغيرة ذات شعيرات ناعمة قبل شطف الشامبو. وإذا استمرت القشرة، يجب تطبيق الزيت المعدني أولاً على فروة الرأس لمدة ساعتين.

العلاج البديل

ساعدت العديد من العلاجات البديلة بعض الأشخاص في السيطرة على التهاب الجلد الدهني، ولكن لا توجد أدلة قاطعة على فعاليتهم. ومن الأفضل التحقق مع طبيبك قبل إضافة أي علاجات بديلة إلى روتين الرعاية الذاتية الخاص بك، وتتضمن هذه العلاجات ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي: يمكن استخدامه بمفرده أو إضافته إلى الشامبو على المنطقة المصابة.
  • مكملات زيت السمك: تحتوي هذه الأنواع من الأقراص على أحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • الصبار: قُم بتطبيق المادة الهلامية للصبار على المنطقة المصابة، سواء في منتج أو مباشرة من ورقة مقطوعة من النبات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد