التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة Giant Cell Arteritis

التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة هو التهاب يُصيب بطانة الشرايين، ويؤثر عادة على الشرايين في الرأس، وخاصة تلك الموجودة في الصدغ، ولهذا السبب، يسمى التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة،في بعض الأحيان، بالتهاب الشريان الصدغي.

ADVERTISEMENT

ويُسبب التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة بشكل متكرر، الصداع ووجع فروة الرأس وألم الفك ومشاكل في الرؤية. وإذا تُرك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية أو العمى.

أعراض التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة
صورة توضح أعراض الإصابة بالمرض

الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، هي ألم الرأس الذي غالباً ما يكون شديداً ويؤثر عادة على كلا الصدغين ، كما أنه في بداية الحالة يمكن أن تشعر بأعراض تُشبه  أعراض الأنفلونزا.

ADVERTISEMENT

وبشكل عام، تشمل علامات وأعراض التهاب الشريان ذو  الخلايا العملاقة ما يلي:

  • ألم حاد في الرأس، عادة في منطقة الصدغ.
  • ألم في فروة الرأس.
  • ألم في الفك، خاصة عندما تمضغ أو تفتح فمك على نطاق واسع.
  • حمى و ارتفاع الحرارة.
  • فقدان الوزن غير المقصود.
  • فقدان الرؤية أو الرؤية المزدوجة، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من آلام الفك.
  • فقدان مفاجئ ودائم للرؤية في عين واحدة.
  • الألم والتصلب في الرقبة والكتفين والوركين من الأعراض الشائعة لمرض آخر مرتبط يُعرف بألم العضلات الروماتزمي.

وحوالي 50 بالمائة من الأشخاص المصابين بالتهاب الشرايين العملاقة في الخلايا، يعانون أيضاً من ألم روماتيزمي.

ADVERTISEMENT

ضرورة استشارة الطبيب

إذا أصبح لديك صداع جديد ومستمر أو أياً من المشاكل المذكورة أعلاه، راجع طبيبك دون تأخير. وإذا كنت مصابًا بالتهاب الشريان ذو  الخلايا العملاقة، فإن البدء في العلاج في أقرب وقت ممكن يمكن أن يساعد عادةً في منع فقدان الرؤية.

أسباب التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

عند الإصابة بالتهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، تلتهب بطانة الشرايين، مما يتسبب في تورم أو انتفاخ الشرايين. وهذا التورم يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، مما يقلل من كمية الدم وبالتالي الأكسجين والمغذيات الحيوية، التي تصل إلى أنسجة الجسم.

وأي شريان كبير أو متوسط ​​الحجم يمكن أن يتأثر، لكن غالباً ما يحدث التورم في الشرايين الموجودة في الصدغ. وتقع هذه أمام الأذنين وتصل إلى فروة الرأس. وفي بعض الأحيان يؤثر التورم فقط على جزء من الشريان، إلى جانب أجزاء من الأوعية الطبيعية الأخرى.

ADVERTISEMENT

وما يسبب التهاب هذه الشرايين غير معروف، وقد تؤدي بعض الجينات والاختلافات الجينية إلى زيادة احتمال الإصابة بهذه الحالة.

عوامل خطر التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، ومن ضمنها:

  • العمر، حيث يؤثر التهاب الشريان الخلوي العملاق على البالغين فقط، ونادراً ما يُصيب الأشخاص تحت 50 عامًا. ومعظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يعانون في بادئ الأمر من علامات تحذير للمرض، وتتراوح أعمارهم بين 70 و 80.
  • الجنس، فالنساء أكثر عرضة بمرتين للإصابة بهذا المرض.
  • ألم العضلات الروماتزمي، فوجود ألم عضلي روماتيزمي يضعك في خطر متزايد لحدوث التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة.
  • تاريخ العائلة، ففي بعض الأحيان يتوارث المرض في العائلات.

مضاعفات التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

يمكن أن يُسبب التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة الخلية المضاعفات التالية:

ADVERTISEMENT

العمى

يمكن أن يتسبب انخفاض تدفق الدم إلى عينيك في فقدان الرؤية المفاجئ (العمى) وغير المؤلم في إحدى العينين، أو في حالات نادرة في كلتا العينين. وفقدان الرؤية عادة ما يكون دائمًا.

تمدد الأوعية الدموية الأبهري

تمدد الأوعية الدموية هو انتفاخ يتشكل في وعاء دموي ضعيف، عادة في الشريان الأبهر، وهو الشريان الكبير الذي يمتد إلى مركز صدرك وبطنك. وقد تنفجر أوعية الدم الأبهرية، مما يُسبب النزيف الداخلي الذي يهدد الحياة.

وهذه المضاعفات قد تحدث حتى بعد سنوات من التشخيص الأولي للالتهاب الشرياني ذو الخلايا العملاقة، وقد يقوم طبيبك بمراقبة حالة الشريان الأبهر الخاص بك مع صور الأشعة السينية السنوية أو اختبارات التصوير الأخرى، مثل الموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي.

ADVERTISEMENT

السكتة الدماغية

تُعتبر السكتة الدماغية من المضاعفات الغير شائعة لالتهاب الشرايين العملاقة الخلية.

تشخيص التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

قد يكون من الصعب تشخيص التهاب الشريان ذو الخلايا  العملاقة، لأن أعراضه المبكرة تشبه أعراض العديد من الحالات الشائعة. لهذا السبب ، سيحاول طبيبك استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لمشكلتك. وللمساعدة في تشخيص التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، قد تقوم ببعض أو كل الاختبارات والإجراءات التالية:

الفحص الجسدي

بالإضافة إلى السؤال عن الأعراض والتاريخ الطبي، من المحتمل أن يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي شامل، مع إعطاء اهتمام خاص للشرايين الصدغية. وفي كثير من الأحيان، واحدة من هذه الشرايين أو جميعها تكون مؤلمة مع انخفاض النبض و الإحساس بالشريان كحبل.

ADVERTISEMENT

تحاليل الدم

إذا اعتقد طبيبك أنه قد تكون مصاباً بالتهاب شرياني في الخلايا العملاقة ، فمن المحتمل أن تقوم بفحص دم يتحقق فيه من معدل ترسب كريات الدم الحمراء الخاص بك، والذي يشار إليه عادةً باسم معدل الصوديوم. ويقيس هذا الاختبار سرعة سقوط خلايا الدم الحمراء في قاع أنبوب الدم. وقد تشير الخلايا الحمراء التي تسقط بسرعة إلى وجود التهاب في جسمك.

وقد تقوم أيضًا باختبار يقيس بروتين سي التفاعلي (CRP)، وهو مادة ينتجها الكبد عند وجود التهاب. ويمكن استخدام نفس الاختبارات لمتابعة تقدمك أثناء العلاج.

أخذ عينة (الخزعة)

أفضل طريقة لتأكيد تشخيص التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، هي أخذ عينة صغيرة (خزعة) من الشريان الصدغي. ويتم تنفيذ الإجراء في العيادة الخارجية أثناء التخدير الموضعي، وعادة مع القليل من الإحساس بعدم الراحة أو حدوث ندبة. ويتم فحص العينة تحت المجهر في المختبر.

وإذا كنت تعاني من التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، فإن الشريان غالباً ما يُظهر التهاب يتضمن خلايا كبيرة بشكل غير طبيعي، تسمى الخلايا العملاقة، والتي تعطي هذا المرض اسمه. ومن الممكن أن يكون هناك التهاب شرياني ذو الخلايا العملاقة ولا تزال النتيجة سلبية. وإذا لم تكن النتائج واضحة، فقد ينصح طبيبك بأخذ عينة شريان صدغية أخرى على الجانب الآخر من رأسك.

ويمكن أن تقوم ببعض اختبارات الأشعة لتشخيص التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة ورصد استجابتك للعلاج. وتشمل الاختبارات المحتملة ما يلي:

  • تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي، حيث يجمع هذا الاختبار بين استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، وبين استخدام الصبغة لإنتاج صورًا تفصيلية لأوعية الدم. وأخبر طبيبك في وقت مبكر إذا كنت تشعر بعدم الراحة لأن الاختبار يتم في آلة تُشبه أنبوب.
  • دوبلر الموجات فوق الصوتية، فيستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية، لإنتاج صور لتدفق الدم من خلال الأوعية الدموية.
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، فباستخدام محلول التتبع الوريدي الذي يحتوي على كمية ضئيلة من المواد المشعة، يمكن أن يؤدي مسح التصوير المقطعي البوزيتروني إلى إنتاج صور مفصلة لأوعية الدم وإبراز مناطق الالتهاب.

علاج التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

يتكون علاج التهاب الشريان ذو الخلايا  العملاقة من جرعات عالية من دواء الكورتيزون مثل بريدنيزون. ونظرًا لأن العلاج الفوري ضروري لمنع فقدان الرؤية، من المحتمل أن يبدأ الطبيب في إعطاء الدواء حتى قبل تأكيد التشخيص بأخذ عينة.

ومن المرجح أن تبدأ بالشعور بالتحسن في غضون بضعة أيام فقط من بداية العلاج. وما لم يكن لديك فقدان كامل للرؤية، فمن الممكن ظهور الأعراض البصرية الخاصة بك في غضون ثلاثة أشهر.

وقد تحتاج إلى الاستمرار في تناول الدواء لمدة سنة إلى سنتين أو أكثر. وبعد الشهر الأول، قد يبدأ الطبيب تدريجياً بتخفيض الجرعة حتى تصل إلى أقل جرعة من الكورتيزون اللازمة للسيطرة على الالتهاب.

وقد تعود بعض الأعراض، خاصةً الصداع، خلال فترة تخفيض جرعة الدواء. وخلال هذه الفترة أيضاً يُصبح لدى العديد من الأشخاص أعراض روماتيزم. ويمكن علاج هذه الأعراض عادة بزيادة طفيفة في جرعة الكوتيزون. وقد يقترح طبيبك أيضًا عقارًا يُدعى ميثوتريكسات، والذي قد يساعد في تقليل الآثار الجانبية للكورتيزون.

ويمكن أن يؤدي الكورتيزون إلى عدد من الآثار الجانبية الخطيرة، مثل هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وضعف العضلات. ولمواجهة هذه الآثار الجانبية المحتملة، من المحتمل أن يتابع  الطبيب كثافة عظامك وقد يصف مكملات الكالسيوم وفيتامين د، أو أدوية أخرى للمساعدة في منع فقدان العظام.

ومن المرجح أيضًا أن يراقب طبيبك ضغط دمك، وقد يوصي ببرنامج تمارين وتغييرات في النظام الغذائي والأدوية، للحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي. وتختفي معظم الآثار الجانبية عندما يتم إيقاف العلاج بالكورتيزون.

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

عندما يتم تشخيص وعلاج التهاب الشرايين العملاقة في وقت مبكر، فعادة ما يكون التكهن ممتازًا. ومن المرجح أن تتحسن الأعراض بسرعة بعد بدء العلاج بالكورتيكوستيرويد، ومن غير المحتمل أن تتأثر رؤيتك. وقد يكون التحدي الأكبر الذي تواجهه في هذه الحالة هو التعامل مع أي آثار جانبية لأدويتك. وقد تساعد الاقتراحات التالية في:

تناول نظام غذائي صحي

يمكن أن يساعد تناول الطعام بشكل جيد في منع حدوث مشاكل محتملة، مثل ترقق العظام وارتفاع ضغط الدم والسكري. ويجب التأكيد على الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكامل ، واللحوم الخالية من الدهون والأسماك، مع الحد من الملح والسكر والكحول.

وتأكد من الحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D. ويوصي الخبراء بـ 1200 ملغرام من الكالسيوم و 800 وحدة دولية (IU) من فيتامين د يومياً، للنساء فوق سن 50 والرجال فوق سن 70. وراجع طبيبك لمعرفة الجرعة المناسبة لك.

التمرن بانتظام

أداء التمارين الرياضية المنتظمة، مثل المشي، يمكن أن يساعد في منع فقدان العظام وارتفاع ضغط الدم والسكري، كما يفيد قلبك ورئتيك. ويجد الكثير من الأشخاص أن التمارين الرياضية تحسن مزاجهم وتُزيد من الشعور العام بالرفاهية. وإذا لم تكن معتادًا على ممارسة الرياضة، فابدأ ببطء وبالتدريج. ويمكن أن يساعدك طبيبك في التخطيط لبرنامج تمارين مناسب لك.

الفحوصات المنتظمة

راجع طبيبك للتحقق من الآثار الجانبية للعلاج، واحتمال تطور أي مضاعفات.

الأسبرين

اسأل طبيبك عن إمكانية تناول ما بين 75 و 150 ملليغرام من الأسبرين يومياً. وتناول الأسبرين اليومي بجرعة منخفضة، قد يقلل من خطر العمى والسكتة الدماغية.

التكيف مع المرض والمساندة

يمكن أن يساعدك تعلم كل شيء ممكن عن التهاب الشرايين العملاقة في الخلايا ومعالجتها، على الشعور بمزيد من التحكم في حالتك. ويمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك الإجابة عن أسئلتك، وقد تساعد مجموعات الدعم عبر الإنترنت أيضًا. وتعرف على الآثار الجانبية المحتملة لأي دواء تتناوله، وأبلغ عن أي تغييرات في صحتك لطبيبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. هديل عبد الكريم - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد