الحمى النزفية للإيبولا Ebola hemorrhagic fever

الحمى النزفية للإيبولا (مرض فيروس الإيبولا) هو مرض تسببه أربع سلالات مختلفة من فيروس الإيبولا، هذه الفيروسات تصيب البشر والقرود، بالمقارنة مع معظم الأمراض، الحمى النزفية للإيبولا لها تاريخ قصير نسبيًا، حيث اكتشف أخصائيو الرعاية الصحية فيروس الإيبولا في عام 1976، وكان هناك العديد من حالات تفشي فيروس الإيبولا، بما في ذلك “الوباء غير المسبوق” في الفترة 2014-2016 في أفريقيا، والذي تراجع.

ADVERTISEMENT

وبعد فترة الحضانة من يومين إلى 21 يومًا، تشمل الأعراض وعلامات الإصابة بمرض فيروس الإيبولا ما يلي:

  • حمى مفاجئة
  • صداع الراس
  • الم المفاصل
  • آلام العضلات
  • التهاب الحلق
  • ضعف.

وتقدم أعراض إيبولا يشمل الأعراض الآتية:

ADVERTISEMENT
  • الإسهال
  • القيء
  • آلام في المعدة
  • الإغماء
  • طفح جلدي
  • نزيف داخلي وخارجي في كثير من المرضى.

توجد فيروسات الإيبولا بشكل رئيسي في الرئيسيات في أفريقيا وربما في الفلبين، ولا يوجد سوى حالات تفشي للإيبولا في بعض الأحيان بين البشر، وتحدث الحمى النزفية للإيبولا بشكل رئيسي في أفريقيا في جمهورية الكونغو والغابون والسودان وساحل العاج وأوغندا، ولكنها قد تحدث في بلدان أفريقية أخرى.

ينتشر فيروس الإيبولا عن طريق الاتصال المباشر بالدم والإفرازات وعن طريق الاتصال بالدم والإفرازات التي تبقى على الملابس وعن طريق الإبر أو المحاقن أو اللوازم الطبية الأخرى المستخدمة لعلاج مرضى الإيبولا.

ADVERTISEMENT

عوامل الخطر الحمى النزفية للإيبولا هي السفر إلى المناطق المصابة بالحمى النزفية الإيبولية المستوطنة أو أي ارتباط وثيق بالأشخاص المصابين. والتشخيص المبكر صعب لأن الأعراض غير محددة ،ومع ذلك، إذا كان المريض يشتبه في أنه مصاب بفيروس الإيبولا، فيجب عزل المريض، ويجب الاتصال على الفور بإدارات الصحة المحلية.

الاختبارات التشخيصية النهائية للحمى النزفية للإيبولا هي اختبارات ELISA  أو PCR، ويمكن أيضا أن تستخدم زراعة الفيروس وعينات الخزعة، ولا يوجد علاج معياري للحمى النزفية للإيبولا، العلاج الداعم والعلاج التجريبي متاح فقط، وهناك العديد من المضاعفات الناجمة عن الحمى النزفية للإيبولا التي تسبب معدل وفيات مرتفع (معدلات الوفيات المبلغ عنها تساوي حوالي 25 ٪ -100 ٪).

والوقاية من الحمى النزفية للإيبولا أمر صعب، ويعد الفحص المبكر وعزل المريض بالإضافة إلى معدات الحماية لمقدمي الرعاية (قناع وثوب ونظارات واقية وقفازات) أمرًا مهمًا لمنع إصابة الآخرين. ويحاول الباحثون فهم فيروس الإيبولا وتحديد مستودعاته البيئية لاستنتاج كيفية تفشي فيروس الإيبولا، يحاول الباحثون بنشاط إنشاء لقاح فعال ضد فيروسات الإيبولا مع بعض النجاح.

ADVERTISEMENT

تعريف الحمى النزفية للإيبولا

الحمى النزفية للإيبولا هي مرض فيروسي يسببه فيروس الإيبولا (أحد أفراد عائلة فيلوفيريداي) ينتج عنه أعراض غير محددة في وقت مبكر من المرض، وغالبًا ما يتسبب في نزيف داخلي (خارجي)، وتعتبر الحمى النزفية للإيبولا واحدة من أكثر الإصابات الفيروسية فتكاً، وقد يكون معدل الوفيات مرتفعًا للغاية خلال الفاشيات (تتراوح التقارير عن الفاشيات من حوالي 50٪ إلى 100٪ من المصابين، اعتمادًا على سلالة الإيبولا)، وبالتالي، قد يتراوح معدل البقاء على قيد الحياة من حوالي 50 ٪ إلى الصفر، ونظرًا لحدوث معظم حالات التفشي في المناطق التي لا تتوافر فيها خدمات داعمة للعناية المركزة عالية المستوى، يصعب ترجمة معدلات البقاء إلى فاشيات محتملة في المناطق ذات الموارد الإضافية.

تاريخ الحمى النزفية للإيبولا

ظهرت الحمى النزفية للإيبولا لأول مرة في زائير (حاليًا جمهورية الكونغو الديمقراطية أو الكونغو) في عام 1976، وكان تفشي المرض الأصلي في قرية اسمها يامبوكو بالقرب من نهر الإيبولا والتي سُمي بعدها المرض، خلال ذلك الوقت، حدد الباحثون الفيروس طريقة انتقال الفيروس عن طريق الاتصال من شخص إلى شخص، من بين 318 مريضاً تم تشخيص إصابتهم بفيروس الإيبولا، توفي 88٪ منهم.

منذ ذلك الوقت، كان هناك العديد من حالات تفشي فيروس الإيبولا، وقد حدد الباحثون خمس سلالات، أربعة من السلالات هي المسؤولة عن ارتفاع معدلات الوفيات، ويُشار إلى سلالات الإيبولا الأربعة على النحو التالي:

ADVERTISEMENT

فيروس زائير والسودان وتاي فوريست وفيروس بونديبوجيو، وكان فيروس زائير الإيبولا أكثر السلالات فتكاً، وجد الباحثون سلالة خامسة تسمى ريستون في الفلبين، تصيب السلالة الرئيسيات والخنازير والبشر وتسبب أعراضًا قليلة أو أي وفيات بين البشر.

وحدثت معظم حالات تفشي السلالات الأكثر فتكًا بالإيبولا في غرب أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي المدن الصغيرة أو المتوسطة الحجم. ويعتقد أخصائيو الرعاية الصحية أن الخفافيش والقردة والحيوانات الأخرى تحافظ على دورة حياة الفيروس غير البشرية في البرية، ويمكن أن يصاب البشر بالعدوى من التعامل أو تناول الحيوانات المصابة.

وبمجرد التعرف على تفشي فيروس الإيبولا، يعزل المسئولون الأفارقة والمنطقة إلى أن تتوقف الفاشية، ومع ذلك، في آخر اندلاع في غرب أفريقيا في مارس 2014، وصل بعض الأشخاص المصابين إلى مراكز المدن الكبرى قبل التعرف إلى الفاشية، وتسبب هذا في مزيد من الانتشار.

ADVERTISEMENT

وكان فيروس الإيبولا الذي تم اكتشافه خلال هذه الفاشية هو سلالة زائي، أكثر سلالات الإيبولا المسببة للأمراض، وتصف وكالات الصحة هذا الوباء بأنه “وباء غير مسبوق”، وانتشر هذا الوباء بسرعة في بلدان غرب أفريقيا في غينيا وسيراليون، وبالإضافة إلى ذلك، أبلغت دول ليبيريا ونيجيريا والسنغال وأوغندا ومالي عن إصابات مؤكدة بالإيبولا، بالإضافة إلى ذلك، ظهرت بعض الإصابات أو تفشي عدوى فيروس الإيبولا في الولايات المتحدة وأسبانيا والمملكة المتحدة، وكان معظم المصابين بفيروس الإيبولا في هذه البلدان إما من الأمراض التي تم استيرادها من غرب أفريقيا أو كانوا ينتشرون حديثًا من علاج المرضى الذين أصيبوا أصلاً في أفريقيا.

وحدث تفشي آخر في جمهورية الكونغو الديمقراطية في مايو 2018 في بيكورو، وهي بلدة صغيرة تبعد 80 ميلاً عن مبانداكا، مع 46 حالة إصابة و 26 حالة وفاة. ولسوء الحظ، وسجلت مدينة مبانداكا الكبيرة، التي تضم أكثر من مليون شخص، ثلاثة أشخاص على الأقل مصابين بفيروس الإيبولا، وتأمل جمهورية الكونغو الديمقراطية في عزل أو وقف انتشار فيروس الإيبولا في المنطقتين عن طريق تطعيم أي شخص قد يكون لديه اتصال جسدي مع شخص مصاب بلقاح جديد لفيروس الكيمري والذي أظهر في عام 2015 نتائج جيدة في مرضى الإيبولا.

عدوى فيروس الإيبولا

فيروسات الإيبولا معدية للغاية بمجرد ظهور الأعراض المبكرة مثل الحمى، ويلقي المريض المصاب فيروسات معدية في جميع إفرازات الجسم (سوائل الجسم)، والاتصال المباشر مع أي من هذه الإفرازات قد يسبب انتقال الفيروس إلى أشخاص غير المصابين. وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن الإصابة بفيروس الإيبولا المحمولة جواً ممكنة نظريًا ولكنها غير مرجحة.

ADVERTISEMENT

سبب الحمى النزفية للإيبولا

سبب الحمى النزفية للإيبولا هو عدوى فيروس الإيبولا التي تؤدي إلى التخثر، بما في ذلك نزيف الجهاز الهضمي، وتطور الطفح الجلدي وإطلاق السيتوكين وتلف الكبد وفيروسات الدم الشديدة (عدد كبير من الفيروسات في الدم) التي تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الخلايا التي تشكل الأوعية الدموية.

وتتعرض عوامل تجلط الدم للتلف وتتلف الخلايا البطانية الوعائية الدقيقة أو تتلف، مما يؤدي إلى نزيف منتشر داخليًا وخارجيًا (نزيف من السطوح المخاطية مثل الممرات الأنفية أو الفم واللثة وحتى من العينين) ،هذا النزيف غير المنضبط يؤدي إلى فقدان الدم والسوائل، ويمكن أن يسبب صدمة انخفاض ضغط الدم التي تسبب الوفاة في العديد من المرضى المصابين بفيروس الإيبولا.

عوامل خطر الإصابة بالحمى النزفية للإيبولا

عوامل الخطر للحمى النزفية للإيبولا هي السفر إلى المناطق المصابة بالتهابات الإيبولا المبلغ عنها (انظر إرشادات السفر الحالية الخاصة بمراكز السيطرة على الأمراض في البلدان الأفريقية). بالإضافة إلى ذلك، يُعد الارتباط بالحيوانات (بشكل رئيسي الرئيسيات في المنطقة المصابة بعدوى الإيبولا المُبلغ عنها) أحد عوامل الخطر الصحية وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومصدر آخر محتمل للفيروس هو تناول أو التعامل مع لحوم البرية، بما في ذلك الحيوانات ذات الحوافر والقرود والخفافيش والقوارض.

ولا يوجد دليل على انتقال الفيروس من الهواء. أثناء تفشي الحمى النزفية للإيبولا، يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية وأفراد الأسرة والأصدقاء المرتبطون بشخص مصاب (انتقال من إنسان إلى آخر) أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

والباحثون الذين يدرسون فيروسات الحمى النزفية للإيبولا معرضون أيضًا لخطر الإصابة بالمرض في حالة وقوع حادث مختبري، وإن رعاية المرضى المصابين الذين هم على وشك الموت أو التخلص من جثث الأفراد الذين ماتوا مؤخراً بسبب الإصابة بفيروس الإيبولا هو عامل خطر للغاية لأنه في هذه الحالات، يتركز فيروس الإيبولا بشدة في أي إفرازات دموية أو جسدية، يجب على مقدمي الرعاية ارتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة.

أعراض وعلامات مرض فيروس الإيبولا

لسوء الحظ، الأعراض المبكرة لمرض فيروس الإيبولا غير محددة وتشمل الأعراض التالية:

  • حمى
  • صداع شديد
  • الضعف
  • القيء
  • إسهال
  • ألم في المعدة أو ألم في البطن
  • انخفاض الشهية
  • ألم المفاصل وانزعاج العضلات

ومع تقدم المرض، قد يصاب المرضى بأعراض وعلامات أخرى مثل:

  • طفح جلدي أو بقع حمراء على الجلد
  • احمرار العين
  • النوبات
  • إلتهاب الحلق
  • السعال أو القيء
  • ألم في الصدر
  • تشوش ذهني
  • نزيف داخل وخارج الجسم (على سبيل المثال، الأسطح المخاطية والعينين)
  • صعوبة في التنفس والبلع.

الأطباء الذين يعالجون الحمى النزفية للإيبولا

نظرًا لأن عدوى الإيبولا يمكن أن تنتشر بسرعة للآخرين ولأن المرضى يمكن أن يصيبوا بسهولة العاملين في مجال الرعاية الصحية، فإن مركز السيطرة على الأمراض والوكالات الأخرى يوصي بأن يعالج مرضى الإيبولا فقط الموظفين المدربين تدريباً عالياً.

ويتضمن هذا العلاج تقنيات حاجز عالية المستوى لحماية جميع المتخصصين في الرعاية الصحية (العاملون في المستشفيات والممرضات والأطباء وفنيو المختبرات والبوابون وموظفو مكافحة الأمراض المعدية في المستشفيات).

ولسوء الحظ، لا يتوفر هؤلاء الأفراد المدربون والموارد في المناطق المعرضة لمخاطر الإصابة بفيروس الإيبولا، من الناحية المثالية، يجب علاج الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس الإيبولا في الولايات المتحدة في مراكز علاجية محددة ومعالجة تراقبها مراكز السيطرة على الأمراض.

وأنواع المتخصصين الذين قد يعالجون المرضى المصابين بفيروس الإيبولا هم أخصائيو طب الطوارئ وأخصائيو الأمراض المعدية وأطباء وممرضو الرعاية الحرجة وأخصائيو أمراض الرئة وأخصائيو أمراض الدم وأطباء المستشفيات وموظفو مكافحة العدوى بالمستشفيات.

الفترة المعدية لفيروس الإيبولا

بالنسبة لأولئك المرضى الذين ينجون من العدوى، فقد يظلون معديين لحوالي 21-42 يومًا بعد انقضاء الأعراض، ومع ذلك، يمكن لمهنيي الرعاية الصحية إزالة الفيروسات من السائل المنوي وحليب الثدي والعمود الفقري وسوائل العين.

ومن غير الواضح، حسب مركز السيطرة على الأمراض، ما إذا كانت هذه السوائل يمكن أن تنقل الفيروسات، على الرغم من أن مركز السيطرة على الأمراض يشير إلى أن فيروس الإيبولا يمكن أن ينتشر عن طريق السائل المنوي ويقترح على الناجين من الذكور الامتناع عن ممارسة الجنس أو استخدام الواقي الذكري لجميع الأنشطة الجنسية.

فترة حضانة فيروس الإيبولا

قد تظهر أعراض وعلامات مرض فيروس الإيبولا من يومين إلى 21 يومًا تقريبًا بعد التعرض (يتراوح متوسط ​​فترة الحضانة من 8 إلى 10 أيام)، وليس من الواضح لماذا يمكن لبعض المرضى البقاء على قيد الحياة ويموت آخرون من هذا المرض، ولكن المرضى الذين يموتون عادةً يكون لديهم استجابة مناعية ضعيفة للفيروس، والمرضى الذين يعيشون على قيد الحياة لديهم أعراض يمكن أن تكون شديدة لمدة أسبوع أو اثنين، وغالبًا ما يكون الشفاء بطيئًا (من أسابيع إلى أشهر)، وبعض الناجين يعانون من مشاكل مزمنة مثل التعب.

تشخيص الحمى النزفية للإيبولا

 

يقوم الأطباء أولاً بتشخيص الحمى النزفية للإيبولا بالاشتباه بسبب ارتباطها بأفراد آخرين بالإيبولا وبالأعراض المبكرة الموصوفة أعلاه، في غضون بضعة أيام بعد ظهور الأعراض والعلامات.

ويمكن أن توفر اختبارات مثل ELISA (مقايسة مناعية موصلة بالإنزيم استنادًا إلى التقاط المستضد) و RT-PCR (تفاعل سلسلة البلمرة العكسي للنسخ العكسي أو عزل الفيروس التشخيص النهائي. وفي وقت لاحق من المرض أو إذا تعافى المريض، من الممكن اكتشاف الأجسام المضادة IgM و IgG ضد سلالة الإيبولا المصابة. على نحو مماثل، عادة ما يقوم أخصائيو الرعاية الصحية بإجراء دراسات باستخدام اختبارات الكيمياء المناعية، PCR، وعزل الفيروس في المرضى المتوفين لأغراض وبائية.

العلاج الطبي للحمى النزفية للإيبولا

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وغيرها، لا يزال العلاج القياسي للحمى النزفية للإيبولا مقصورًا على العلاج الداعم، و يقوم العلاج الداعم بموازنة سائل المريض والمفقود، والحفاظ على حالة الأكسجين وضغط الدم، ومعالجة هؤلاء المرضى لأية إصابات معقدة.

ويجب عزل أي مرضى يشتبه في إصابتهم بالحمى النزفية للإيبولا، وينبغي على مقدمي الرعاية ارتداء ملابس واقية، ولا يوجد حاليًا علاج طبي محدد للحمى النزفية للإيبولا وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بالعلاجات الطبية التالية لمرضى إيبولا:

  • توفير السوائل في الوريد (IV) وموازنة الشوارد (أملاح الجسم)
  • الحفاظ على حالة الأكسجين وضغط الدم
  • علاج الالتهابات الأخرى إذا حدثت

ويقوم أخصائيو الرعاية الصحية بنقل المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس الإيبولا في الولايات المتحدة إلى مستشفيات خاصة معتمدة لعلاج مرضى الإيبولا. (اتصل بمركز السيطرة على الأمراض على الفور للحصول على معلومات عن اللقاحات التجريبية وبروتوكولات العلاج ورعاية المرضى أو نقلهم إلى مرفق مناسب.)

ومع الإيبولا وبعد نشر المرض إلى عمال المستشفى، تشمل العلاجات الطبية التجريبية لعدوى الإيبولا مصل المناعة والأدوية المضادة للفيروسات ونقل الدم المحتمل والرعاية الداعمة في مرفق مستشفى العناية المركزة الذي وافق عليه مركز السيطرة على الأمراض لعلاج التهابات الإيبولا.

مضاعفات الحمى النزفية للإيبولا

الحمى النزفية للإيبولا غالبًا ما يكون لها العديد من المضاعفات مثل فشل الأعضاء والنزيف الحاد واليرقان والهذيان والصدمة والنوبات والغيبوبة والموت (حوالي 50 ٪ -100 ٪ من المرضى المصابين).

وهؤلاء المرضى الذين حالفهم الحظ في البقاء على قيد الحياة لا يزالوا يعانون من مضاعفات قد تستغرق عدة أشهر لحلها، وقد يتعرض الناجون للضعف والتعب والصداع وفقدان الشعر والتهاب الكبد والتغيرات الحسية والتهاب الأعضاء (مثل الخصيتين والعينين).

وقد يظل البعض مصابًا بفيروس الإيبولا في السائل المنوي لشهور، بينما قد يصاب البعض الآخر بفيروس يصيب العين (العينين).

وقد يكون لدى المرضى الذكور فيروسات إيبولا يمكن اكتشافها في السائل المنوي لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد تخلصهم من العدوى. ويرى الباحثون أن فرصة الإصابة بالإيبولا من السائل المنوي منخفضة للغاية، ومع ذلك، يوصون باستخدام الواقي الذكري لمدة ستة أشهر، بعض الخبراء يشير إلى وقت أطول.

ومن الواضح أننا لا نعرف كل شيء عن كيفية علاج التهابات الإيبولا، وطور الطبيب إيان كروزر، الطبيب الذي يُعتقد أنه شُفي من الإيبولا، في خريف عام 2014 حساسية ضوئية شديدة في عينيه، وعاد إلى جامعة إيموري حيث عولج وبعد عدة اختبارات تبين أنه مصاب بعدوى الإيبولا في عينيه، ومع ذلك، أظهر السائل القابل للإزالة من عينيه فقط فيروس قابل للحياة ودموعه والغشاء الخارجي لعينيه لم يكن لديه فيروس يمكن اكتشافه.

ونتيجة لذلك، اعتبر اختصاصيو الرعاية الصحية أن المريض غير قادر على نشر الفيروس. كان أحد التعقيدات أن لون عينه الأزرق تحول إلى اللون الأخضر. ولحسن الحظ، بالنسبة للدكتور كروزر، سمح العلاج بالمنشطات والعوامل المضادة للفيروسات لعينيه بالعودة إلى طبيعتها، واقترح هذا الظرف غير العادي أن من المرجح أن تكون فحوصات متابعة العين مهمة للمرضى الذين نجوا من التهابات الإيبولا.

تشخيص الحمى النزفية للإيبولا

غالبا ما يكون تشخيص الحمى النزفية للإيبولا ضعيفًا، يتراوح معدل الوفيات من هذا المرض بين 50 ٪ -100 ٪ ، وأولئك الذين يعيشون على قيد الحياة قد تواجه المضاعفات المذكورة أعلاه. ومع ذلك، فإن التشخيص والعلاج المبكر للإيبولا قد يزيد بشكل كبير من فرصة المريض للبقاء على قيد الحياة.

ولسوء الحظ، يقع هذا المرض بشكل رئيسي في البلدان التي يصعب فيها الحصول على الرعاية الطبية، خاصةً في المناطق الريفية في أفريقيا، وتم تلخيص الإحصائيات الحالية المتوفرة حول اندلاع فيروس الإيبولا المستمر في الفترة 2014-2015 (اعتبارًا من أبريل 2016) أدناه:

  • مجموع الإصابات المشتبه فيها والمحتملة والمؤكدّة في جميع أنحاء العالم تساوي 28616، ومجموع الوفيات 11.310 لمعدل الوفيات أو حصيلة الوفيات حوالي 41 ٪.
  • من غير المحتمل أن تؤدي العدوى الجديدة العرضية (على مستوى منخفض) ووفيات المرضى الحاليين إلى تغيير هذه الأرقام إلى حد كبير مع انتهاء تفشي الوباء وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.
  • لحسن الحظ، لم يصبح هذا الوباء في الفترة 2014-2016 وباءً، ولكنه أظهر مدى سرعة الإصابة بمرض نادر نسبياً مثل الإيبولا بسرعة لعدد كبير من الأفراد في هذا المجتمع المعاصر.

الوقاية من الحمى النزفية للإيبولا

الطريقة الرئيسية لمنع الإصابة بحمى النزف بالإيبولا هي عدم السفر إلى المناطق التي يتوطنها المرض والابتعاد عن أي مرضى قد يصابون بالمرض.

وقد يحمي مقدمو الرعاية الطبية أنفسهم من العدوى عن طريق الالتزام الصارم بالحواجز التي تحول دون الفيروس (ارتداء القفازات والأردية والنظارات الواقية والقناع)، ويمكن للناس تطهير الأسطح باستخدام مناديل مبنية على الكحول (70٪).

وفيما يلي توصيات مركز السيطرة على الأمراض لمنع الإصابة بفيروس الإيبولا (EVD) من شخص مصاب. تجنب ما يلي:

  • ملامسة سوائل الدم والجسم (مثل البول والبراز واللعاب والعرق والقيء وحليب الثدي والمني والسوائل المهبلية)
  • العناصر التي قد اتصلت بدم الشخص المصاب أو سوائل الجسم (مثل الملابس والفراش والإبر والمعدات الطبية)
  • طقوس الجنازة أو الدفن التي تتطلب التعامل مع جثة شخص مات من الإيبولا
  • الاتصال مع الخفافيش والقرود غير البشرية أو الدم والسوائل واللحوم النيئة المحضرة من هذه الحيوانات (لحوم الطرائد) أو اللحم من مصدر غير معروف
  • تواصل مع السائل المنوي من رجل كان يعاني من الإيبولا حتى تعرف أن الفيروس قد اختفى من السائل المنوي
  • بالإضافة إلى ذلك، بعد مغادرة المنطقة المتضررة من الإيبولا، يجب على الأفراد مراقبة صحتهم لمدة 21 يومًا، إذا ظهرت على الشخص أية أعراض، فينبغي عليه أن يطلب على الفور الرعاية الطبية ويبلغ مقدمي الرعاية الطبية بالتعرض لمرض الإيبولا.

لحسن الحظ، في ديسمبر 2016، أبلغ الباحثون عن تجربة بشرية لقاح rVSV-ZEBOV كانت فعالة وآمنة نسبيًا للتلقيح ضد مرض الإيبولا، حيث استخدم الباحثون الأشخاص الذين تعرضوا لمرض الإيبولا أثناء الفاشية في تجربة باتباع إجراءات مماثلة المستخدمة للقضاء على مرض الجدري.

وقام الباحثون بشكل عشوائي بتعيين مريض تعرض لحالات الإيبولا للحصول على اللقاح في اليوم أو 21 يومًا بعد التعرف عليه باعتباره تعرضًا جديدًا للحالة، وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين تم تطعيمهم طوروا آثارًا جانبية لألم موقع الحقن والصداع الخفيف والتعب والألم العضلي، إلا أن معظم الأفراد تعافوا في غضون أيام قليلة ولم يصاب أي منهم بمشاكل طويلة الأجل.

وكان اللقاح فعالًا بنسبة 100٪ في المرضى الذين حصلوا على اللقاح في اليوم وأولئك الأفراد الذين لم تظهر عليهم أعراض في غضون 10 أيام (بسبب متوسط ​​فترة حضانة الإيبولا التقريبية).

الحساسية المفرطة وأحد أعراض الإنفلونزا أو أعراض الشبيهة بالأنفلونزا، لكن جميعها تعافت وبقيت في صحة جيدة. وبالتالي يعتبر العديد من الباحثين أن هذا اللقاح هو لقاح آمن وفعال. هناك مخزون من 300000 جرعة احتياطيًا لتفشي المرض في المستقبل.

واللقاح محدود العرض وغير مرخص من قبل FDA، ويستخدم أخصائيو الرعاية الصحية هذا اللقاح بنفس الطريقة للحد من انتشار فيروس الإيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 2018، سيحدد الوقت ما إذا كانت طريقة “حلقة التعرض” للتلقيح ستوقف تفشي المرض.

أحدث الأبحاث حول الحمى النزفية للإيبولا

على الرغم من توفر لقاح آمن وفعال نسبياً للأطباء تحت ظروف معينة، إلا أن الأبحاث مستمرة، وتتمثل إحدى المشكلات في أن الجسم المضاد الناتج عن البروتين السكري في اللقاح قد يكون فعالًا فقط ضد سلالة واحدة من الإيبولا، ولكن ليس ضد السلالات الأخرى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد