انسداد الأمعاء Intestinal Obstruction

انسداد الأمعاء هو انسداد يمنع الطعام أو السوائل من المرور عبر الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة. وقد تشمل أسباب انسداد الأمعاء الالتصاقات في البطن التي تتشكل بعد الجراحة، أو الالتهابات المعوية، أو الفتق، أو سرطان القولون.

ADVERTISEMENT

و بدون الحصول علي العلاج المناسب، يمكن أن تموت تلك الأجزاء المسدودة من الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة. ومع ذلك، ومع الرعاية الطبية العاجلة، يمكن علاج انسداد الأمعاء في كثير من الأحيان بنجاح.

أعراض انسداد الأمعاء

تشمل علامات وأعراض انسداد الأمعاء ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • آلام في البطن علي فترت متقطعة.
  • فقدان الشهية.
  • الإمساك.
  • القيء.
  • الإمساك أو عدم القدرة على إخراج الريح.
  • انتفاخ في البطن.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب عليك الرجوع إلي الطبيب إذا كنت تعاني من آلام شديدة في البطن، أو أعراض أخرى من انسداد الأمعاء، خوفاً من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتطور من انسداد الأمعاء.

أسباب انسداد الأمعاء

الأسباب الأكثر شيوعا لانسداد الأمعاء عند البالغين هي:

ADVERTISEMENT

في الأطفال، فإن أكثر الأسباب شيوعاً للانسداد المعوي هي الانغلاف المعوي. وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى للانسداد المعوي ما يلي:

  • الفتق، وهو بروز أجزاء من الأمعاء إلى جزء آخر من الجسم.
  • أمراض التهاب الأمعاء، مثل داء كرون.
  • التهاب الرتج، وهو حالة تصبح فيها الأكياس المنتفخة الصغيرة في الجهاز الهضمي ملتهبة أو مصابة.
  • التفاف القولون.
  • انحشار البراز.

انسداد الأمعاء الكاذب

انسداد الأمعاء الزائف يمكن أن يُسبب علامات وأعراض انسداد الأمعاء، ولكنه لا ينطوي على انسداد جسدي حقيقي، حيث تؤثر مشاكل في العضلات أو الأعصاب علي تقلصات العضلات الخاصة بحركة الأمعاء، مما يبطئ أو يوقف حركة الطعام والسوائل عبر الجهاز الهضمي.

و يمكن أن يؤثر ذلك على أي جزء من الأمعاء، شاملا الأسباب التالية:

ADVERTISEMENT
  • جراحة البطن أو الحوض.
  • العدوى.
  • بعض الأدوية التي تؤثر على العضلات والأعصاب، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • أدوية الألم الأفيونية، كتلك التي تحتوي على الهيدروكودون و الأوكسيكودون.
  • اضطرابات العضلات والأعصاب، مثل مرض الشلل الرعاش.

عوامل خطر انسداد الأمعاء

تشمل الحالات و الأمراض التي يمكن أن تزيد من خطر انسداد الأمعاء التالي:

  • جراحة البطن أو الحوض، والتي غالباً ما تسبب التصاقات، وهو سبب شائع للانسداد المعوي.
  • مرض كرون، والذي يمكن أن يتسبب في زيادة سمك جدار الأمعاء، مما يؤدي إلى تضييق مجري الأمعاء.
  • سرطان البطن، خاصة إذا تم الخضوع لجراحة لإزالة ورم في البطن أو في حالة العلاج الإشعاعي.

مضاعفات انسداد الأمعاء

يمكن للانسداد المعوي أن يُسبب مضاعفات خطيرة تهدد الحياة، بما في ذلك:

  • موت الأنسجة، فيمكن أن يقطع انسداد الأمعاء إمداد الدم إلى جزء من الأمعاء، و يتسبب نقص الدم في موت جدار الأمعاء. ويمكن أن يؤدي موت الأنسجة إلى تمزق في جدار الأمعاء، و في النهاية إلي حدوث عدوي.
  • العدوى، والتهاب الصفاق هو المصطلح الطبي للعدوى في تجويف البطن، وهي حالة تهدد الحياة، وتتطلب اهتمامًا طبيًا عاجلا وغالبًا تدخل جراحي.

تشخيص انسداد الأمعاء

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص انسداد الأمعاء ما يلي:

ADVERTISEMENT

الفحص الجسدي

سيسأل طبيبك عن تاريخك الطبي وأعراضك، وسوف يقوم أيضاً بفحص جسدي شامل لتقييم حالتك. وقد يشك الطبيب في انسداد الأمعاء إذا كان بطنك منتفخًا، أو إذا كنت تشعر بألم عند اللمس، أو إذا كان هناك تجمع بارز في بطنك. وقد يستمع إلى أصوات الأمعاء باستخدام السماعة الطبية.

الأشعة السينية

لتأكيد تشخيص انسداد الأمعاء، قد يوصي طبيبك بأشعة إكس في البطن. ومع ذلك، بعض الانسدادات المعوية لا يمكن رؤيتها باستخدام الأشعة السينية العادية.

التصوير المقطعي

يجمع التصوير المقطعي بين مجموعة من صور الأشعة السينية المأخوذة من زوايا مختلفة لإنتاج صور مقطعية. وهذه الصور أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية العادية، وأكثر قدرة علي إظهار انسداد الأمعاء.

ADVERTISEMENT

الموجات فوق الصوتية

عند حدوث انسداد معوي عند الأطفال، فغالباً ما يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية هو النوع المفضل للتصوير. وعند الصغار الذين يعانون من انسداد الأمعاء، سيظهر في الموجات فوق الصوتية علامة تسمي بـ “عين الثور”، و التي تمثل الأمعاء الملفوفة داخل الأمعاء.

حقنة الهواء أو الباريوم الشرجية

إن حقنة الهواء أو حقنة الباريوم هي في الأساس وسيلة لتحسين تصوير القولون، يتم القيام بها عندما يشك الطبيب بأسباب معينة للانسداد المعوي. وأثناء العملية، يقوم الطبيب بإدخال الهواء أو الباريوم السائل في القولون عبر المستقيم، و الذي يمكنه في الواقع حل مشكلة الانغلاف المعوي في معظم الوقت بدون الحاجة إلى مزيد من العلاج.

علاج انسداد الأمعاء

يعتمد علاج انسداد الأمعاء على سبب الحالة، ولكنه يتطلب عمومًا الحجز بالمستشفى. وعند وصولك إلى المستشفى، سيعمل الأطباء أولاً على تحقيق استقرار وضعك الصحي، حتى تتمكن من الخضوع للعلاج. وقد يتضمن ذلك:

ADVERTISEMENT
  • وضع خط وريدي في ذراعك بحيث يمكن إعطاء السوائل اللازمة.
  • وضع أنبوب أنفي من خلال أنفك وإلى معدتك، لامتصاص الهواء والسوائل وتخفيف التورم في البطن.
  • وضع قسطرة بولية في المثانة لتصريف البول وجمعه للاختبار.

علاج الانغلاف المعوي

يُستخدم الباريوم أو حقنة الهواء الشرجية على حد سواء كإجراء تشخيصي وعلاج للأطفال في حالات الانغلاف المعوي. وإذا نجحت الحقنة الشرجية، فإن العلاج الإضافي في الغالب ليس ضروريًا.

علاج الانسداد الجزئي

إذا كان لديك انسداد جزئي بحيث يمكن أن يمر من خلاله بعض الطعام والسوائل، فقد لا تحتاج إلى المزيد من العلاج بعد استقرار حالتك الصحية. وقد يوصي طبيبك بتناول نظام غذائي خاص منخفض الألياف بحيث يكون سهل التعامل في الأمعاء المغلقة جزئياً. وإذا لم يكن الانسداد بحد ذاته واضحًا، فقد تحتاج إلى جراحة لتخفيف أثر الانسداد.

علاج انسداد الأمعاء الكامل

إذا لم يكن هناك أي شيء قادر على المرور عبر الأمعاء، فستحتاج عادةً إلى إجراء جراحة لتخفيف الانسداد. ويعتمد الإجراء الذي تتبعه على ما يُسبب الانسداد، وعلي مكان هذا الانسداد. وتتضمن الجراحة عادة إزالة الانسداد، وكذلك أي جزء ميت أو تالف من الأمعاء.

وعوضا من ذلك، قد يوصي طبيبك بعلاج الانسداد من خلال الدعامات المعدنية ذاتية التوسع، حيث يتم إدخال أنبوب في القولون عن طريق منظار من خلال الفم أو القولون، مما يفرض فتح القولون بحيث يمكن إزالة الانسداد.

وتُستخدم الدعامات عادةً لعلاج الأشخاص المصابين بسرطان القولون، أو لتوفير راحة مؤقتة للأشخاص الغير مؤهلين صحياً للخضوع للجراحة. و قد لا تزال بحاجة لعملية جراحية، عندما تكون حالتك مستقرة.

علاج الانسداد الكاذب

إذا قرر الطبيب أن علاماتك وأعراضك ناتجة عن انسداد زائف، فقد يراقب حالتك لمدة يوم أو يومين في المستشفى، ويعالج السبب إذا كان معروفًا. والانسداد الكاذب يمكن أن يتحسن من تلقاء نفسه. وفي أثناء ذلك، من المحتمل أن يتم إعطاؤك الطعام من خلال أنبوب أنفي أو من خلال تغذية وريدية لمنع سوء التغذية.

و إذا لم يتحسن الوضع من تلقاء نفسه، فقد يصف لك الطبيب دواء يُسبب تقلصات في العضلات، والتي يمكن أن تساعد في حركة الطعام والسوائل عبر الأمعاء.

إذا كان الانسداد الكاذب ناجمًا عن مرض أو دواء، فسوف يعالج الطبيب المرض الأساسي أو يوقف الدواء. ومن النادر أن تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة جزء من الأمعاء.

وفي حالة تضخم القولون، قد يلجأ الطبيب إلي علاج يسمى بـ “تخفيف الضغط”؛ وذلك باستخدام منظار عن طريق القولون، حيث يتم إدخال أنبوب رفيع في فتحة الشرج وتوجيهه إلى القولون. ويمكن أيضاً أن تتم عملية تخفيف الضغط عن طريق التدخل الجراحي.

الاستعداد لموعد الطبيب

انسداد الأمعاء هو عادة حالة طبية طارئة، ولهذا، قد لا يتوفر لديك الوقت الكافي للتحضير للموعد. وإذا كان لديك وقت قبل موعدك، فقم بإعداد قائمة بعلاماتك وأعراضك حتى تتمكن من الإجابة على أسئلة طبيبك بشكل أفضل.

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المحتمل أن يسألك طبيبك عن عدداً من الأسئلة، بما في ذلك:

  • متى بدأت تعاني من ألم في البطن أو الأعراض الأخرى؟
  • هل ظهرت الأعراض بشكل مفاجئ أو هل ظهرت لديك أعراض مثل هذه من قبل؟
  • هل الألم مستمر؟
  • هل عانيت من غثيان أو قيء أو حمى أو براز دموي أو إسهال أو إمساك؟
  • هل أُجريت لك جراحة أو تعرضت لإشعاع في منطقة البطن من قبل؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. يمنى محمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد