تكيس القناة الصفراوية Choledochal cysts

تكيس القناة الصفراوية هو كيس أجوف من القنوات الصفراوية، ومن الطبيعي أن تتدفق الصفراء التي يتم إنتاجها في الكبد عبر قنوات أكبر حجمًا داخل الكبد، وأخيراً إلى قنوات أكبر تترك الكبد، وتمريرها عبر مادة البنكرياس، ثم تُفرغ في الإثنى عشر، وتم تصنيف تكيس القناة الصفراوية إلى عدة أنواع مختلفة حسب المكان الذي توجد فيه وما إذا كان يمكن اعتبارها هياكل منفصلة عن القنوات (تشبه الرتج)، أو ما إذا كان يمكن اعتبارها امتدادًا موضعيًا القنوات. وتكيس القناة الصفراوية مرض نادر الحدوث، وسبب تكيس القناة الصفراوية غير معروف، لكنه خلقي، أي أنه موجود منذ الولادة، وبالتالي فهو يمثل تشوهات في نمو القناة الهضمية في الجنين.

ADVERTISEMENT

مضاعفات تكيس القناة الصفراوية

عند الرضع، يؤدي تكـيس القناة الصفراوية عادةً إلى انسداد القنوات الصفراوية والاحتفاظ بالصفراء، وهذا يؤدي إلى اليرقان والكبد الموسع، وإذا لم يتم تخفيف الانسداد، فقد يحدث تلف دائم للكبد، حيث يتسبب في ندبات وتليف الكبد مع وجود علامات ارتفاع ضغط الدم البابي (انسداد تدفق الدم عبر الكبد) والاستسقاء (تراكم السوائل في البطن)، و هناك خطر متزايد للإصابة بالسرطان في جدار الكيس.

في الأفراد الأكبر سنًا، من المحتمل أن تسبب الأكياس الصفراوية ألمًا في البطن وحلقات متقطعة من اليرقان وأحيانًا التهاب القنوات الصفراوية (التهاب داخل القنوات الصفراوية بسبب انتشار البكتيريا من الأمعاء إلى القنوات الصفراوية)، والتهاب البنكرياس قد يحدث أيضاً، وقد يكون سبب هذه المضاعفات متعلقًا إما بتدفق غير طبيعي للصفراء داخل القنوات أو وجود حصى في المرارة.

ADVERTISEMENT

تشخيص تكيس القناة الصـفراوية

تكيس القناة الصفراوية
جهاز الموجات فوق الصوتية

يمكن تشخيص تكـيس القناة الصفراوية بعدة طرق. والأكثر شيوعاً هو بـ الموجات فوق الصوتية و الطريقة الثانية الأكثر شيوعًا هي تصوير القنوات الصفراوية، أي ملء القنوات الصفراوية بصبغة ثم يتم التصوير بالأشعة السينية، ويمكن حقن الصبغة عن طريق إبرة طويلة مباشرة في القنوات الصفراوية عن طريق دفع الإبرة عبر الجلد والكبد في القنوات أو عن طريق قسطرة موضوعة بالمنظار من الاثني عشر مروراً بأمبولة فاتر (النقطة التي تدخل فيها القناة الصفراوية) الأمعاء الدقيقة).

أحدث تقنية لتحديد تكيس القناة الصفراوية هي التصوير بالرنين المغناطيسي للقنوات الصفراوية، المعروف أيضًا باسم MRCP، يوفر ميزة كونها إنها لا تتطلب حقن في القنوات الصفراوية أو التنظير.

ADVERTISEMENT

علاج تكيس القناة الصفراوية

أفضل طريقة لعلاج تكيـس القناة الصفراوية هي إزالتها جراحياً وإعادة بناء القنوات الصفراوية التي تأثرت، ويجب إزالة الكيس بالكامل إن أمكن ذلك، إذا تعذر إعادة بناء القنوات، فيجب أن تُخيط إلى الأمعاء حتى يتسنى للصفراء أن تصب في الأمعاء بدون قنوات صفرواية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد