متلازمة الانحشار الكتفي impingement syndrome

متلازمة الانحشار الكتفي هي سبب شائع لآلام الكتف، يحدث عندما يكون هناك اصطدام بالأوتار أو الجراب في الكتف من عظام الكتف، النشاط العلوي للكتف وخاصة النشاط المتكرر، هو عامل خطر لمتلازمة اصطدام الكتف، ومن الأمثلة على ذلك: الرسم والرفع والسباحة والتنس وغيرها من الرياضات العامة، عوامل الخطر الأخرى تشمل تشوهات العظام والمفاصل.

ADVERTISEMENT

مع متلازمة الانحشار الكتفي، الألم مستمر ويؤثر على الأنشطة اليومية، حركات مثل الوصول لأعلى خلف الظهر أو الوصول إلى أعلى الرأس لوضع معطف أو بلوزة، على سبيل المثال، قد تسبب الألم.

بمرور الوقت ، يمكن أن تؤدي متلازمة الانحشار الكتفيإلى التهاب أوتار الكفة المدورة (التهاب الأوتار) والجراب (التهاب الجراب)، إذا لم تتم معالجتها بشكل مناسب، يمكن أن تبدأ أوتار الكفة المدورة في التمزق.

ADVERTISEMENT

أعراض متلازمة الانحشار الكتفي

تشمل الأعراض النموذجية لمتلازمة الانحشار الكتفي صعوبة الوصول إلى الخلف والألم مع الاستخدام العلوي للذراع وضعف عضلات الكتف.

في حالة إصابة الأوتار لفترة طويلة من الزمن، يمكن للوتر أن يمزق فعليًا إلى قسمين، مما ينتج عنه تمزق في الكفة المدورة، هذا يسبب ضعفًا كبيرًا ويجعل من الصعب على الشخص رفع ذراعه. يمكن لبعض الناس تمزق عضلات العضلة ذات الرأسين كجزء من عملية الاصطدام المستمرة هذه.

ADVERTISEMENT

تشخيص متلازمة الانحشار الكتفي

يبدأ تشخيص متلازمة الانحشار الكتفي بسجل طبي وفحص طبي، سيتم أخذ أشعة إكس لاستبعاد التهاب المفاصل وقد تظهر تغيرات في العظام تشير إلى إصابة العضلات. قد يحفز نتوء العظام أو تغيرات في محيط العظم الطبيعي.

علاج متلازمة الانحشارالكتفي

تظل الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم – مثل الأسبرين أو النابروكسين أو الإيبوبروفين – هي العلاج الأكثر شيوعًا لمتلازمة الانحشار.

عادةً ما يتم إعطاء الأدوية لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع، حيث يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لمعالجة المشكلة بالكامل، يجب عليك القيام بذلك تحت رعاية الطبيب لأن هذه الأدوية يمكن أن تسبب تهيج في المعدة ونزيف.

ADVERTISEMENT

لا يوجد دواء مفضل لهذه الحالة حيث تختلف الاستجابة لأي دواء معطى من شخص لآخر. إذا لم يساعد أحد الأدوية المضادة للالتهابات في غضون 10 إلى 14 يومًا، فسيتم إعطاء دواء آخر حتى يتم العثور على دواء يوفر الراحة.

بالإضافة إلى تناول الأدوية، سيساعد التمدد اليومي في الاستحمام الدافئ، يجب أن تعمل للوصول إلى إبهامك وخلف ظهرك، تجنب الأنشطة المتكررة باستخدام ذراعك المصاب، خاصةً الأنشطة التي يتحرك الكوع فيها فوق مستوى الكتف، قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي علاج طبيعي يمكنه إظهار التدريبات الأكثر فعالية في تقوية عضلات الكتف وتمديدها.

إذا كان لديك أعراض مستمرة، على الرغم من استخدام العقاقير المضادة للالتهابات عن طريق الفم، قد يفكر طبيبك في حقن من نوع الكورتيزون. الكورتيزون هو دواء فعال مضاد للالتهابات، ويجب استخدامه فقط عند الضرورة لأنه يمكن أن يؤدي إلى إضعاف العضلات والأوتار إذا تم استخدامه بشكل متكرر.

ADVERTISEMENT

إذا استمرت الأعراض أو إذا كان هناك ضعف كبير، فقد يقوم الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو المفصل لاستبعاد وجود ثقب في الكفة المدورة. إذا تمزق الكفة، فقد تكون الجراحة ضرورية لإصلاحها.

الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الانحشار الكتفي يعالجون بنجاح بالأدوية وتمارين التمدد والتجنب المؤقت للنشاط العلوي المتكرر حتى تستقر الحالة.

الآثار الجانبية لعلاج متلازمة الانحشار الكتفي

تعد اضطرابات المعدة وعسر الهضم والصداع من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعقاقير المضادة للالتهابات عن طريق الفم. ومع ذلك، فإن تناول هذه الأدوية بعد الوجبات أو مع الطعام يمكن أن يساعد في تقليل اضطراب المعدة، يمكن أن تسبب الأدوية المضادة للالتهابات أيضًا القيء والإمساك والنزيف في المعدة (القرحة)، على الرغم من أن هذه الآثار الجانبية ليست شائعة.

ADVERTISEMENT

تعتمد الآثار الجانبية لطلقات الكورتيزون على جرعة وتكرار الحقن. على عكس حبوب الكورتيزون، نادراً ما تسبب حقن الكورتيزون أحيانًا آثارًا جانبية خطيرة. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا مع حبوب الكورتيزون تشمل ارتفاع نسبة السكر في الدم، وانخفاض في مقاومة الجسم للعدوى وزيادة الوزن وهشاشة العظام وترقق الجلد وإعتام عدسة العين وضغط الدم المرتفع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد