متلازمة ما بعد شلل الأطفال Post-polio syndrome

تُشير متلازمة ما بعد شلل الأطفال إلى مجموعة من العلامات والأعراض التي من المحتمل أن تظهر بعد عقود (من متوسط عمر 30 إلى 40 سنة) بعد مرض شلل الأطفال الأولي. وشلل الأطفال يُصيب بالشلل ويؤدي إلى الموت، ومع ذلك، فإن لقاح شلل الأطفال المعطل، يُقلل بشكل كبير من انتشار شلل الأطفال.

ADVERTISEMENT

وفي الوقت الحالي، عدد قليل من الناس في البلدان المتقدمة يُصابون بشلل الأطفال الذي يُسبب الشلل بالفعل، ولكنه سيكون غير قادر على إصابة الأفراد المصابين بالفيروس بالأعراض، وذلك بفضل اللقاح الذي تم تقديمه على نطاق واسع في عام 1955. ومع ذلك، قد يُصاب بعض الأشخاص الذين أصيبوا بشلل الأطفال في سن مبكرة بمرض متلازمة ما بعد شلل الأطفال.

أعراض متلازمة ما بعد شلل الأطفال

تشمل العلامات والأعراض الشائعة لمتلازمة ما بعد شلل الأطفال ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • العضلات المُتعبة وضعف المفاصل والألم.
  • التعب العام والإرهاق مع الحد الأدنى من النشاط.
  • ضمور العضلات.
  • مشاكل في التنفس أو البلع.
  • اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم.
  • عدم القدرة على التعامل مع درجات الحرارة الباردة.
  • في معظم الناس، تميل متلازمة ما بعد شلل الأطفال إلى التقدم ببطء، مع ظهور علامات وأعراض جديدة تليها فترات من الاستقرار.

متى يجب رؤية طبيبك؟

إذا كنت تعاني من ضعف أو تعب متزايد، فاستشر طبيبك. ومن المهم استبعاد الأسباب الأخرى للعلامات و الأعراض التي تشبه أعراض ما بعد شلل الأطفال، وتحديد ما إذا كنت تعاني من متلازمة ما بعد شلل الأطفال.

مضاعفات متلازمة ما بعد شلل الأطفال

نادراً ما تهدد متلازمة ما بعد شلل الأطفال الحياة، لكن ضعف العضلات الشديد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات:

ADVERTISEMENT

السقوط

الضعف في عضلات ساقك يجعل من السهل عليك فقدان توازنك وسقوطك. وبعد ذلك قد تتكسر العظام التي تدعم ساقك، مثل الفخذ، مما يؤدي إلى مضاعفات أخرى.

سوء التغذية والجفاف والالتهاب الرئوي

الأشخاص الذين عانوا من مرض شلل الأطفال، الذي يؤثر على الأعصاب المؤدية إلى العضلات المشاركة في المضغ والبلع، غالباً ما يجدون صعوبة في البلع والمضغ بالإضافة إلى علامات أخرى لمتلازمة ما بعد شلل الأطفال.

ويمكن أن تؤدي مشاكل المضغ والبلع إلى عدم كفاية التغذية والجفاف، وكذلك إلى الالتهاب الرئوي، والذي يسببه استنشاق جزيئات الطعام في رئتيك.

ADVERTISEMENT

الفشل التنفسي المزمن

ضعف في الحجاب الحاجز وعضلات الصدر يجعل من الصعب عليك أن تأخذ نفساً عميقاً، وقد يسبب السعال، مما قد يؤدي إلى تراكم السوائل والمخاط في رئتيك.

ويمكن أن تقلل البدانة، والتدخين، وانحناء العمود الفقري، والتخدير، وعدم القدرة على الحركة لفترة طويلة وبعض الأدوية من قدرتك على التنفس، مما قد يؤدي إلى انخفاض حاد في مستويات الأكسجين في الدم (فشل الجهاز التنفسي الحاد). وقد تحتاج بعد ذلك إلى علاج لمساعدتك على التنفس (علاج التهوية).

هشاشة العظام

غالبًا ما يصاحب الخمول المطول وعدم الحركة لفقدان في كثافة العظام وهشاشة العظام لدى كل من الرجال والنساء. وإذا كنت تعاني من متلازمة ما بعد شلل الأطفال، فتحدث إلى طبيبك حول فحص كثافة العظام.

ADVERTISEMENT

أسباب متلازمة ما بعد شلل الأطفال

هناك العديد من النظريات حول أسباب متلازمة ما بعد شلل الأطفال، ولكن لا أحد يعرف على وجه اليقين ما هو السبب الرئيسي. وعندما يصيب فيروس شلل الأطفال جسمك، فإنه يؤثر على الخلايا العصبية التي تسمى الخلايا العصبية الحركية (وخاصة الخلايا الموجودة في النخاع الشوكي)، والتي تحمل رسائل (نبضات كهربائية) بين عقلك وعضلاتك.

وتتكون كل خلية عصبية من ثلاثة مكونات أساسية:

  • جسم الخلية.
  • الألياف المتفرعة الرئيسية (محور عصبي).
  • العديد من الألياف المتفرعة الأصغر (التشعبات).

وغالبًا ما تؤدي الإصابة بشلل الأطفال إلى تلف أو تدمير العديد من هذه الخلايا العصبية الحركية. وللتعويض عن النقص الناتج في الخلايا العصبية، تنُبت الخلايا العصبية المتبقية ألياف جديدة، وتتوسع الوحدات الحركية الباقية. وهذا يُعزز استعادة استخدام عضلاتك، لكنه يدفع أيضًا جسم الخلية العصبية إلى تغذية الألياف الإضافية. وعلى مر السنين، قد يكون هذا الإجهاد أكثر من قدرة الخلايا العصبية على التعامل معه، مما يؤدي إلى التدهور التدريجي للألياف المنبثقة.

ADVERTISEMENT

عوامل خطر متلازمة ما بعد شلل الأطفال

العوامل التي يمكن أن تزُيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما بعد شلل الأطفال تشمل:

  • شدة العدوى الأولى لشلل الأطفال، كلما زادت حدة العدوى الأولية، كلما زاد احتمال ظهور علامات وأعراض متلازمة ما بعد شلل الأطفال.
  • العمر عند ظهور المرض الأولي لشلل الأطفال، تزداد فرصتك في الإصابة بمتلازمة ما بعد شلل الأطفال، إذا كنت مصابًا بشلل الأطفال وأنت في سن المراهقة.
  • التعافي، كلما زاد شفاؤك بعد شلل الأطفال الحاد، زاد احتمال ظهور متلازمة ما بعد شلل الأطفال، ربما لأن الشفاء الأكبر يضع ضغطًا إضافيًا على الخلايا العصبية الحركية.
  • النشاط البدني المفرط، إذا كنت تمارس النشاط البدني في كثير من الأحيان إلى حد الإرهاق أو التعب، فقد تُرهق الخلايا العصبية الحركية المجهدة بالفعل، وتزيد من خطر متلازمة ما بعد شلل الأطفال.

تشخيص متلازمة ما بعد شلل الأطفال

لا يوجد اختبار تشخيصي لمتلازمة ما بعد شلل الأطفال. ويعتمد التشخيص على السجل الطبي والفحص البدني، وباستثناء الحالات الأخرى التي قد تسبب العلامات والأعراض.

مؤشرات متلازمة ما بعد شلل الأطفال

للحصول على تشخيص لمتلازمة ما بعد شلل الأطفال، يبحث الأطباء عن ثلاثة مؤشرات:

ADVERTISEMENT

التشخيص السابق لشلل الأطفال

قد يتطلب هذا البحث عن سجلات طبية قديمة أو الحصول على معلومات من أفراد الأسرة الأكبر سنًا.

فترة طويلة بعد الاستقرار

غالبًا ما يعيش الأشخاص الذين يتعافون من الإصابة الأولى لشلل الأطفال لسنوات دون ظهور علامات أو أعراض أخرى. ويختلف ظهور الآثار المتأخرة على نطاق واسع، ولكنه يبدأ عادة بعد 15 سنة على الأقل من التشخيص الأولي.

ظهور تدريجي

ويحدث الضعف المتأخر عادةً في العضلات التي تأثرت وقت مرض شلل الأطفال الأولي. وغالباً ما لا يكون الضعف ملحوظًا حتى يتداخل مع الأنشطة اليومية. وقد تستيقظ منتعشًا، ولكنك تشعر بالإرهاق في وقت مبكر من بعد الظهر، وتشعر بالتعب بعد الأنشطة التي كانت سهلة في يوم من الأيام.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن علامات وأعراض متلازمة ما بعد شلل الأطفال تشبه أعراض الاضطرابات الأخرى، سيحاول طبيبك استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى، مثل التهاب المفاصل، وفيبروميالغيا، ومتلازمة التعب المزمن، والجنف.

اختبارات لاستبعاد الأمراض الأخرى

نظرًا لعدم وجود اختبارات تؤكد تشخيص متلازمة ما بعد شلل الأطفال، فقد يستخدم طبيبك اختبارات معينة لاستبعاد الحالات الأخرى، بما في ذلك:

تخطيط كهربية العضلات ودراسات توصيل الأعصاب

 

يقوم الرسم الكهربائي لـ تخطيط كهربية العضلات بقياس الإشارات الكهربائية الصغيرة المُنَتجة في العضلات. ويتم إدخال قطب رفيع الإبرة في العضلات المراد دراستها. أداة تسجل النشاط الكهربائي في العضلات أثناء الراحة وأنت تقبض العضلات. وفي صيغة مختلفة من تخطيط كهربية العضلات تدعى دراسات توصيل العصب، يتم وضع قطبين على جلدك فوق العصب المطلوب دراسته، ويتم تمرير صدمة صغيرة عبر العصب لقياس سرعة إشارات العصب. وتساعد هذه الاختبارات في تحديد واستبعاد حالات، مثل اعتلال الأعصاب واعتلال العضلات.

التصوير

قد يوصي طبيبك بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب لرؤية صور من الدماغ والحبل الشوكي. ويُمكن أن تساعد هذه الاختبارات في استبعاد الاضطرابات الشوكية، مثل مرض الفقار الفقري التنكسي أو تضييق العمود الفقري الذي يضع أن يضغط على أعصابك ويُسبب تضييق العمود الفقري (تضيق القناة الشوكية).

عينة من العضلات

وقد يتم إجراء عينة العضلات، لمساعدة طبيبك في البحث عن أدلة على وجود حالة أخرى يمكن أن تسبب الضعف.

تحاليل الدم

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة ما بعد شلل الأطفال، عادة ما يكون لديهم نتائج طبيعية لاختبار الدم. وقد تشير نتائج فحص الدم غير الطبيعية إلى وجود مشكلة كامنة أخرى تسبب أعراضك.

علاج متلازمة ما بعد شلل الأطفال

لا يوجد علاج واحد للعلامات والأعراض المختلفة لمتلازمة ما بعد شلل الأطفال. والهدف من العلاج هو علاج الأعراض الخاصة بك والمساعدة في جعلك مُستريحاً ومُستقلاً قدر الإمكان:

  • الحفاظ على الطاقة، هذا يتضمن سرعة نشاطك البدني والراحة بشكل متكرر.
  • تقليل التعب، يمكن أن تساعدك الأجهزة المساعدة، مثل العصي، أو المشاية، أو الكرسي المتحرك، أو دراجة نارية في توفير الطاقة. وقد يُساعد أيضًا تثبيت قضيب الدش أو تثبيت مقعد المرحاض المرتفع. ويمكن أن يوضح لك الطبيب طرق التنفس التي تُساعد في الحفاظ على الطاقة.
  • العلاج البدني، قد يصف لك طبيبك أو معالجك تمارين تقوي عضلاتك دون تعبها. وتتضمن هذه الأنشطة عادة أقل نشاطًا، مثل التمارين الرياضية أو السباحة، والتي تؤديها كل يوم بطريقة مريحة.
  • من المهم ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على لياقتك البدنية، ولكن تجنب الإفراط في تشغيل العضلات، والمفاصل، وممارسة الرياضة إلى حد الألم أو التعب.
  • علاج النطق، يمكن أن يوضح لك معالج الكلام طرقًا للتعويض عن صعوبات البلع. وقد تكون تمارين تقوية الصوت مفيدة أيضًا.
  • علاج توقف التنفس أثناء النوم، قد تحتاج إلى تغيير أنماط النوم الخاصة بك، مثل تجنب النوم على ظهرك، أو استخدام جهاز يساعد على فتح مجرى الهواء عند النوم.
  • الأدوية، مسكنات الألم، مثل الأسبرين، والأسيتامينوفين، وإيبوبروفين، قد تخفف من آلام العضلات والمفاصل.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إن الاضطرار إلى التعامل مرة أخرى مع مرض كنت تعتقد أنه اختفى في الماضي، يمكن أن يكون مُحبطاً في أغلب الأحيان. إن التعافي من المرض الأولي يتطلب التصميم، ولكن الآن الآثار المتأخرة لشلل الأطفال تتطلب منك الراحة والحفاظ على طاقتك.

هذه بعض الاقتراحات:

  • الحد من الأنشطة التي تسبب الألم أو التعب، الاعتدال هو المفتاح للسيطرة على المرض. والإفراط في ذلك في يوم جيد يمكن أن يؤدي إلى عدة أيام سيئة لاحقة.
  • كن ذكياً، الحفاظ على طاقتك من خلال تعديلات نمط الحياة والأجهزة المساعدة لا يعني أن تستسلم لهذا المرض. وهذا يعني فقط أنك وجدت طريقة أكثر ذكاء للتعامل معها.
  • ابقى دافئاً، البرد يزيد من تعب العضلات، حافظ على منزلك في درجة حرارة مريحة. وارتدي طبقات من الملابس، خاصة عند الخروج.
  • تجنب السقوط، تخلص مع وجود السجاد والفوضى على الأرض، قم بارتداء أحذية جيدة، وتجنب الأسطح الزلقة أو الجليدية.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي، تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، وتوقف عن التدخين، وقلل من تناول الكافيين للحفاظ على لياقتك، وقم بالتنفس بشكل أسهل ونم بشكل أفضل.
  • حماية رئتيك، إذا كان تنفسك ضعيفًا، راقب علامات العدوى التنفسية النامية وقم بعلاجها على الفور. لا تدخن، وابقِ على لقاح الأنفلونزا والالتهاب الرئوي.

التكيف مع المرض والحصول على المساندة

يُمكن أن يكون التعامل مع التعب و الضعف الناتج عن متلازمة ما بعد شلل الأطفال صعب جسديًا ونفسيًا. وقد تحتاج إلى الاعتماد على أصدقائك وعائلتك. لا تتردد في إخبارهم بنوع المساعدة التي تحتاجها.

قم بالنظر في الانضمام إلى مجموعة دعم للأشخاص الذين يعانون من متلازمة ما بعد شلل الأطفال. ففي بعض الأحيان، يمكن أن يساعدك التحدث مع أشخاص لديهم مشاكل مماثلة في التغلب على المشكلة. اسأل طبيبك عن مجموعات الدعم في منطقتك.

التحضير لموعدك مع طبيبك المُعالج

 

من المحتمل أن تبدأ بمراجعة طبيب الأسرة. ومع ذلك، من المحتمل أن يتم تحويلك إلى طبيب متخصص في اضطرابات الجهاز العصبي (طبيب أعصاب). إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك.

ما تستطيع فعله

تقديم قائمة بـ:

  • الأعراض الخاصة بك، بما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي من أجله حددت الموعد، ومتى بدأت.
  • المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك الضغوطات الكبيرة أو التغيرات الحياتية الأخيرة، والتاريخ الطبي والتاريخ الطبي للعائلة.
  • جميع الأدوية والفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها، وبما في ذلك الجرعات.

أسئلة ستسألها للطبيب

بالنسبة لمتلازمة ما بعد شلل الأطفال، تشمل الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

  • ما الذي يسبب الأعراض؟
  • هل هناك أسباب أخرى محتملة؟
  • ما الاختبارات التي أحتاجها؟
  • هل حالتي مؤقتة أو مزمنة؟
  • ما العلاجات المتاحة؟ أيها تنصحني؟
  • لدي ظروف صحية أخرى. كيف يمكنني إدارتهما معاً؟
  • هل هناك تعليمات خاصة بالنشاط أحتاج إلى اتباعها؟
  • هل سأصبح عاجزًا؟
  • هل هناك كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني الحصول عليها؟ ما المواقع التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى.

ما يُمكن توقعه من طبيبك المعالج؟

من المرجح أن يسألك طبيبك أسئلة، بما في ذلك:

  • هل سبق أن أصبت بشلل الأطفال؟ إذا كان الأمر كذلك، متى حدث ذلك؟
  • ما مدى خطورة الإصابة بشلل الأطفال؟
  • ما هي مناطق جسمك التي تأثرت بشلل الأطفال؟
  • بعد الإصابة بشلل الأطفال، هل استمر الضعف العام؟
  • هل الأعراض كانت مستمرة أو في بعض الأحيان؟
  • ما  الذي يحسن الأعراض الخاصة بك؟
  • ما الشيء الذي يُزيد من حدة الأعراض؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد