مرض قصر النظر Myopia

مرض قصر النظر هو حالة شائعة للرؤية، وفيها يمكنك رؤية الأشياء القريبة منك بوضوح، ولكن الأشياء البعيدة تكون ضبابية وغير واضحة، ويحدث ذلك عندما يتسبب شكل عينك في انحناء الأشعة (الانكسار) بشكل غير صحيح، وتركيز الصور أمام شبكية العين بدلاً من شبكية العين نفسها.

ADVERTISEMENT

وقد يتطور طول النظر تدريجيًا أو سريعًا، وغالبًا ما يزداد سوءًا أثناء الطفولة والمراهقة، مرض قصر النظر يميل إلى التوارث العائلي في الأُسر.

وفحص العين الأساسي يمكن أن يؤكد مرض قصر النظر، ويمكنك تعويض الضبابية التي يتسبب فيها المرض باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة الانكسارية.

ADVERTISEMENT

أعراض مرض قصر النظر

 

وقد تشمل أعراض مرض قـصر النظر ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ضبابية الرؤية عند النظر إلى الأشياء البعيدة
  • الحاجة إلى التحديق أو إغلاق الجفون جزئيًا لرؤية واضحة
  • الصداع الناجم عن إجهاد العين
  • صعوبة في الرؤية أثناء قيادة السيارة، خاصةً في الليل (مرض قصر النظر الليلي)

غالبًا ما يتم اكتشاف مرض قصر النظر لأول مرة أثناء الطفولة ويتم تشخيصه بشكل شائع بين سنوات الدراسة المبكرة خلال فترة المراهقة، الطفل الذي يعاني من قصر نظر قد:

  •  يعاني من استمرار الحول
  • يحتاج إلى الجلوس بالقرب من التلفزيون أو شاشة السينما أو مقدمة الفصل الدراسي
  • يبدو غير مدرك للأشياء البعيدة
  • فرك عينيه في كثير من الأحيان

عندما ترى الطبيب

إذا كانت الصعوبة في رؤية الأشياء البعيدة واضحة بما فيه الكفاية بحيث لا يمكنك القيام بالأنشطة كما تحب، أو إذا كانت جودة رؤيتك تنتقص من استمتاعك بالأنشطة، فراجع طبيب العيون. يمكنه تحديد درجة قصر نظرك وإبلاغك بخياراتك لتصحيح رؤيتك.

اطلب رعاية طبية طارئة إذا واجهت:

ADVERTISEMENT
  • الظهور المفاجئ للعديد من البقع صغيرة، والتي تبدو وكأنها تنجرف في مجال رؤيتك.
  • ومضات من الضوء في واحدة أو كلتا العينين
  • ظل يشبه الستار فوق مجالك البصري

هذه هي تحذيرات علامات انفصال الشبكية، وهو من المضاعفات النادرة لمرض قصر النظر. انفصال الشبكية هو حالة طبية طارئة، والوقت أمر بالغ الأهمية.

ونظرًا لأنه قد لا يكون من الواضح دائمًا أنك تواجه مشكلة في رؤيتك، فإن الأكاديمية الأمريكية لطب العيون توصي بالفواصل الزمنية التالية لإجراء فحوصات منتظمة للعين:

الكبار

إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة ببعض أمراض العين، مثل الجلوكوما، فاحصل على فحص مكثف للعيون كل عام إلى عامين، بدءًا من سن الأربعين.

ADVERTISEMENT

إذا كنت لا ترتدي نظارة أو عدسات لاصقة، وليس لديك أي أعراض لمشكلة العين، وتكون عرضة لخطر الإصابة بأمراض العين، مثل الجلوكوما، فاحصل على فحص للعين على الفترات التالية:

  • فحص أولي في سن 40
  • كل سنتين إلى أربع سنوات بين سن 40 و 54
  • كل سنة إلى ثلاث سنوات بين سن 55 و 64
  • كل سنة إلى سنتين تبدأ من سن 65

إذا كنت ترتدي نظارة أو عدسات لاصقة أو لديك حالة صحية تؤثر على العيون، مثل مرض السكري، فستحتاج على الأرجح إلى فحص عينيك بانتظام، اسأل طبيبك عن عدد المرات التي تحتاج فيها لجدولة مواعيدك. ولكن، إذا لاحظت أي مشاكل في رؤيتك، حدد موعدًا مع طبيب العيون في أقرب وقت ممكن، حتى لو كنت قد أجريت مؤخرًا فحص العين، وكانت الرؤية غير الواضحة، على سبيل المثال، قد توحي بأنك بحاجة إلى تغيير الوصفة الطبية، أو قد تكون علامة على مشكلة أخرى.

الأطفال والمراهقين

يحتاج الأطفال للفحص لأمراض العيون واختبار رؤيتهم من قبل طبيب أطفال أو طبيب عيون في الفترات التالية.

ADVERTISEMENT
  • العمر 6 أشهر
  • العمر 3 سنوات
  • قبل الصف الأول وكل سنتين خلال سنوات الدراسة، في زيارات فحصية للطفل أو من خلال العروض المدرسية أو العامة

أسباب مرض قصر النظر

تحتوي عينيك على جزأين يركزان على الصور:

  • القرنية
  • العدسة

وفي العين الطبيعية، يكون لكل عنصر من عناصر التركيز انحناء سلس تمامًا، مثل سطح الرخام، القرنية والعدسة مع مثل هذا الانحناء ينحني (ينكسر) كل ضوء وارد لجعل صورة مركزة بحدة مباشرة على شبكية العين، في الجزء الخلفي من عينيك.

خطأ الانكسار

وإذا كانت القرنية أو العدسة غير منحنية بشكل متساوٍ وسلس، فلن تنكسر أشعة الضوء بشكل صحيح، و يُصبح لديك خطأ في الانكسار.

ADVERTISEMENT

ويحدث مرض قصر النظر عادةً عندما تكون مقلة العين أطول من المعتاد أو تكون القرنية منحنية بشكل حاد، بدلاً من التركيز بدقة على شبكية العين لديك، يركز الضوء أمام شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور ضبابي للأجسام البعيدة.

الأخطاء الانكسارية الأخرى

بالإضافة إلى مرض قصر النظر، تشمل الأخطاء الانكسارية الأخرى ما يلي:

  • طول النظر، يحدث هذا عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد أو تكون القرنية منحنية قليلاً، وتأثير مرض طول النظر هو عكس مرض قصر النظر، في البالغين، تكون الأجسام القريبة والبعيدة غير واضحة.
  • الاستجماتيزم. يحدث هذا عندما تنحني القرنية أو العدسة بشكل أكثر حدة في اتجاه واحد عن الاتجاه الآخر، الاستجماتيزم غير المصحح يجعل الرؤية غير واضحة وضبابية أيضاً.

عوامل خطر مرض قصر النظر

عوامل الخطر المحددة قد تزيد من احتمالية تطور مرض قصر النظر، مثل:

  • علم الوراثة. مرض قصر النظر يميل إلى التوارث العائلي، وإذا كان أحد والديك مُصاب بقصر نظر، تزداد خطورة الإصابة بالمرض لديك.
  • القراءة والعمل عن قرب. قد يتعرض الأشخاص الذين يقومون بالكثير من القراءة أو الكتابة أو عمل الكمبيوتر لخطر مرض قصر النظر، ويمكن أن يلعب مقدار الوقت الذي تقضيه في لعب الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة التلفزيون دورًا أيضًا.
  • الظروف البيئية. تدعم بعض الدراسات فكرة أن ضيق الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق قد يزيد من فرص الإصابة بمرض قصر النظر.

مضاعفات مرض قصر النظر

يرتبط مرض قصر النظر بمجموعة متنوعة من المضاعفات من خفيفة إلى حادة، مثل:

  • التأثير السلبي على الحياة. مرض قصر النظر غير المصحح يمكن أن يؤثر على نوعية حياتك، وقد لا تكون قادرًا على أداء الأنشطة اليومية كما تُحب، ورؤيتك المحدودة قد تنتقص من استمتاعك بالأنشطة اليومية.
  • إجهاد العين، مرض قصر النظر غير المصحح قد يسبب لك التحديق أو إجهاد عينيك للحفاظ على التركيز، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع.
  • تعريضك للخطر. قد تتعرض سلامتك وسلامة الآخرين للخطر إذا كانت لديك مشكلة في الرؤية غير مصححة، وقد يكون ذلك خطيرًا بشكل خاص إذا كنت تقود سيارة أو تقوم بتشغيل معدات ثقيلة.
  • العبء المالي. يمكن أن تزيد تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين والعلاجات الطبية، خاصةً في حالة مزمنة مثل مرض قصر النظر، ويمكن أن يؤثر تقليل الرؤية وفقدان الرؤية أيضًا على إمكانات الدخل في بعض الحالات.
  • مشاكل العين الأخرى. يعرضك مرض قصر النظر الشديد إلى زيادة طفيفة في خطر انفصال الشبكية والإصابة بـ الجلوكوما وإعتام عدسة العين والاعتلال البقعي وهو ضرر في منطقة الشبكية المركزية، ويتم تمديد الأنسجة في مقل العيون الطويلة وترققها مما يسبب تمزقات والالتهابات والأوعية الدموية الجديدة التي تكون ضعيفة وينزف بسهولة.

تشخيص مرض قصر النظر

 

يتم تشخيص مرض قصر النظر عن طريق فحص العين الأساسي، والذي يتضمن تقييم الانكسار وفحص صحة العين. ويحدد تقييم الانكسار ما إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية مثل مرض قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم أو قصو النظر الشيخوخي، وقد يستخدم طبيبك العديد من الأدوات ويطلب منك أن تنظر من خلال عدسات عديدة لاختبار المسافة الخاصة بك ورؤية عن قرب.

من المرجح أن يضع طبيب العيون قطرات في عينيك لتوسيع البؤبؤ لفحص صحة العين، وهذا قد يجعل عينيك أكثر حساسية للضوء لبضع ساعات بعد الفحص الطبي، يُمكّن لتوسيع بؤبؤ العين تمكين طبيبك الخاص من رؤية أدق وأوسع داخل عينيك.

علاج مرض قصر النظر

الهدف القياسي لعلاج مرض قصر النظر هو تحسين الرؤية من خلال المساعدة في تركيز الضوء على شبكية العين من خلال استخدام العدسات التصحيحية أو الجراحة الانكسارية، وتتضمن إدارة مرض قصر النظر أيضًا مراقبة منتظمة لمضاعفات الحالة، بما في ذلك الجلوكوما وإعتام عدسة العين والدموع الشبكية وانفصالها والأضرار التي لحقت بمناطق الشبكية المركزية.

العدسات

ارتداء العدسات التصحيحية يُعالج مرض قصر النظر عن طريق زيادة انحناء القرنية أو زيادة طول عينيك، وتشمل أنواع العدسات الطبية:

نظارة طبية. هذه طريقة بسيطة وآمنة لتحسين الرؤية الناتجة عن مرض قصر النظر، وتشمل محموعة واسعة من أنواع العدسات الطبية مثل العدسة أُحادية الرؤية والنظارة الثنائية و الثلاثية ومتعددة البؤر التقدمية.

العدسات اللاصقة. هذه العدسات تلبس مباشرة على عينيك، فهي متوفرة في مجموعة متنوعة من المواد والتصميمات، بما في ذلك العدسات اللينة والجامدة ومتعددة البؤر، اسأل طبيبك عن إيجابيات وسلبيات العدسات اللاصقة وما هو الأفضل بالنسبة لك.

جراحة الانكسار

جراحة الانكسار تقلل من الحاجة للنظارات والعدسات اللاصقة. ويستخدم جراح العيون شعاع الليزر لإعادة تشكيل القرنية، حتى بعد الجراحة، وقد تحتاج إلى استخدام النظارات الطبية.

  • الليزر في القرنية الموضعية (الليزك). من خلال هذا الإجراء، يقوم جراح عينك بصنع رفرف مفصل رفيع إلى القرنية، ويستخدم الليزر لإزالة الطبقات الداخلية للقرنية لتسوية شكل العين، وعادة ما يكون الشفاء من جراحة الليزك أسرع ويسبب مشقة أقل من جراحات القرنية الأخرى.
  • استئصال القرنية تحت الظهارة بمساعدة الليزر (LASEK). يخلق الجراح رفرفًا رقيقًا جدًا في الغطاء الواقي الخارجي للقرنية (ظهارة)، ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيل الطبقات الخارجية للقرنية وتسوية منحناها ثم يستبدل الظهارة.
  • استئصال القرنية بالضوء (PRK). يشبه هذا الإجراء LASEK، باستثناء أن الجراح يزيل الظهارة تمامًا، ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية، لا يتم استبدال الظهارة، ولكنها ستنمو مرة أخرى بشكل طبيعي، بما يتوافق مع شكل القرنية الجديد.

تحدث مع طبيبك حول الآثار الجانبية المحتملة، لأن هذا الإجراء غير قابل للعكس، ولا ينصح بإجراء جراحة الانكسار إلى أن تصبح الوصفة الطبية قصيرة النظر ثابتة.

علاجات لإبطاء أو وقف تقدم مرض قصر النظر

يواصل الباحثون والممارسون الطبيون البحث عن طرق أكثر فاعلية لوقف مرض قصر النظر من أن يزداد سوءًا بمرور الوقت. تشمل العلاجات حتى الآن:

  • الدواء الموضعي، الأتروبين. تستخدم قطرات الأتروبين الموضعية بشكل شائع لتوسيع بؤبؤ العين، غالبًا كجزء من فحوصات العين أو قبل وبعد جراحة العين. جرعة منخفضة (0.01 ٪) الأتروبين قد تساعد أيضاً في إبطاء تطور مرض قصر النظر، الآلية الدقيقة لهذا التأثير غير معروفة.
  • زيادة الوقت في الهواء الطلق. إن قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق أثناء فترة المراهقة وسنوات البالغين المبكرة قد يقلل من خطر قصر النظر، ويعتقد الباحثون أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) قد يغير التركيب الجزيئي للصلبة والقرنية ويساعد في الحفاظ على شكلها الطبيعي.
  • إزالة التركيز المحيطي تعديل العدسات اللاصقة. هذا النوع من العدسات اللاصقة يصحح مرض قصر النظر مع إبقاء عينيك مركّزة بشكل متساوٍ على جانب (محيط) شبكية العين، وتشير بعض الأدلة إلى أن هذا النوع من تصحيح الرؤية قد يقلل من تقدم مرض قصر النظر.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

لا يمكنك منع مرض قصر النظر في هذا الوقت، وتشير بعض الدراسات إلى أنك قد تكون قادرًا على إبطاء تقدمه، ومع ذلك، يمكنك المساعدة في حماية عينيك ورؤيتك من خلال اتباع هذه النصائح:

  • فحص عينيك. افعل ذلك بانتظام حتى لو كنت ترى جيدًا.
  • السيطرة على الظروف الصحية المزمنة. بعض الحالات، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تؤثر على رؤيتك إذا لم تتلقى العلاج المناسب.
  • حماية عينيك من الشمس. ارتداء النظارات الشمسية التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية.
  • منع إصابات العين. ارتد نظارات واقية عند القيام بأشياء معينة، مثل ممارسة الرياضة أو قص الحشيش أو الطلاء أو استخدام منتجات أخرى ذات أبخرة سامة.
  • أكل الأطعمة الصحية. حاول أن تأكل الكثير من الخضر الورقية والخضروات والفواكه الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن عينيك تستفيدان إذا أدرجت في نظامك الغذائي أيضًا نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل التونة والسلمون.
  • لا تدخن مثلما أن التدخين ليس جيدًا لبقية جسمك، فإن التدخين يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة عينك أيضًا.
  • استخدم العدسات التصحيحية الصحيحة. العدسات الصحيحة تعمل على تحسين رؤيتك، سيؤدي إجراء اختبارات منتظمة إلى التأكد من صحة وصفتك الطبية، وهناك دليل على أن ارتداء نظارة طبية ضعيفة جدًا (تصحيح غير صحيح) يمكن أن يزيد من تطور مرض قصر النظر.
  • استخدم إضاءة جيدة. ارفع أو أضف ضوءًا لرؤية أفضل.
  • تقليل إجهاد العين. انظر بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو العمل القريب من المهمة، بما في ذلك القراء، كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية من مسافة 20 قدمًا.

راجع طبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض:

  • فقدان البصر المفاجئ في عين واحدة مع أو بدون ألم وضبابية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الرؤية المزدوجة.
  • ترى وميض الضوء أو البقع السوداء أو الهالات حول الأضواء، وقد يمثل هذا حالة طبية أو خطيرة.

التحضير لموعدك مع الطبيب

بغض النظر عن نوع أخصائي العيون الذي تختاره، إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك.

ما يمكنك فعله

  • إذا كنت ترتدي نظارة بالفعل، احضرها معك إلى موعدك، طبيبك لديه جهاز يقيس وصفة النظارات الحالية، وإذا كنت ترتدي عدسات لاصقة، فقم بإحضار مربع العدسات اللاصقة الفارغة من كل عين إلى موعدك.
  • اذكر أي أعراض تواجهها، مثل صعوبة القراءة عن قرب أو صعوبة في القيادة الليلية.
  • ضع قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
  • قم بتحضير قائمة من قائمة الأسئلة لطرحها على طبيبك.

ويمكن أن يساعدك إعداد قائمة من الأسئلة في تحقيق أقصى استفادة من زيارتك.

أسئلة تسألها للطبيب

بالنسبة إلى مرض قصر النظر، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية ما يلي:

  • متى أحتاج إلى استخدام العدسات التصحيحية؟
  • ما هي فوائد وعيوب النظارات؟
  • ما هي فوائد وعيوب العدسات اللاصقة؟
  • كم مرة تنصحني بفحص عيني؟
  • هل العلاجات الدائمة، مثل جراحة العيون خيار بالنسبة لي؟
  • إذا كان الأمر كذلك، فماذا تنصحني؟
  • ما هي أنواع الآثار الجانبية المحتملة من هذه العلاجات؟
  • هل لديك أي كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع التي توصي بها؟

ما يمكن توقعه من طبيبك

قد يسأل طبيبك:

  • متى أول مرة بدأت تعاني من أعراض؟
  • هل تتحسن رؤيتك إذا قمت بتحريك الأشياء بعيدًا؟
  • هل يستخدم الآخرون من عائلتك النظارات أو عدسات لاصقة؟ هل تعرف كم كان عمرهم عندما بدأوا في مشكلة مع رؤيتهم لأول مرة؟
  • متى بدأت ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة لأول مرة؟
  • هل لديك أي مشاكل طبية، مثل مرض السكري؟
  • هل بدأت في تناول أي أدوية أو مكملات أو مستحضرات عشبية جديدة؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد