كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

خلع مفصل الكوع Dislocated elbow

يحدث خلع مفصل الكوع عندما تخرج العظام المكونة للمفصل عن محاذاتها بفعل قوي، عادة عند تخفيف حدة السقوط عن طريق الاتكاء على يد مفتوحة. والكوع هو ثاني أكثر المفاصل التي يحدث بها خلع بعد الكتف لدى البالغين، وخلع المفصل عند الأطفال.

Advertisement

وقد يعاني الرضع من خلع مفصل الكوع، إذا تم حملهم أو هزهم عن طريق الساعدين، فإذا كان طفلك يعاني من خلع مفصل الكوع، يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية، فقد تحدث مضاعفات إذا شكل الكوع المخلوع ضغطاً أو قام بحجز الأوعية الدموية والأعصاب التي تقوم بخدمة الذراع السفلى واليد.

ويمكن معالجة خلع مفصـل الكوع عن طريق إعادة المفصل إلى مكانه بدون التدخل الجراحي، ولكن إذا تعرض الكوع إلى الكسر بجانب الخلع، فقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية.

أعراض خلع مفصل الكوع

تتضمن أعراض خلع مفصـل الكوع ما يلى:

  • ألم شديد.
  • تشوه واضح للمفصل.

ولا يتعرض الرضع الذين يعانون من خلع مفصـل الكوع للألم، إلا في حالة تحريك الكوع المصاب، ويتجنب الطفل عادة استخدام الذراع، ويثنيها قليلاً بالقرب من الجسم. وفي بعض الأحيان يكون الكوع مخلوعاً بصورة جزئية، والخلع الجزئي يتسبب في حدوث كدمات وألم في مكان تمدد أو تمزق الأربطة.

ضرورة استشارة الطبيب

يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من ألم شديد وتشوه واضح لمفصل الكوع.

أسباب خلع مفصل الكوع

تتضمن أكثر الأسباب انتشاراً لخلع مفصل الكوع عند البالغين ما يلى:

السقطات

تخفيف حدة السقوط عن طريق الاتكاء على يد مفتوحة، يمكن أن يتسبب في خلع عظام أعلى الذراع خارج الأربطة الموجودة داخل مفصل الكوع.

حوادث السيارات

يمكن أن يحدث نفس التأثير الذي يحدث أثناء السقوط، عندما يحاول سائقي السيارات الاندفاع للأمام لحماية أنفسهم قبل الاصطدام.

كما أن الاتكاء على يد مفتوحة أثناء السقوط، يمكن أن يتسبب في خلع مفصل الكوع عند الاطفال والمراهقين أيضاً. ويمكن أن تحدث الإصابة عند الرضع عند تطبيق حركة سحب زائدة على اليد المفتوحة، وقد تتضمن أسباب حدوث مثل هذه الإصابة ما يلى:

Advertisement

حمل الرضع بطريقة خاطئة

محاولة حمل أو هز الطفل عن طريق الذراعين يمكن أن يتسبب في حدوث خلع مفصل الكوع.

السحب المفاجئ

سحب الطفل بطريقة مفاجئة من يده بعيداً عن الطريق أو لإنزاله عن بعض السلالم، يمكن أن يتسبب في سحب الكوع بعيداً عن الأربطة التي تحمله.

عوامل خطر خلع مفصل الكوع

  • السن، مفاصل كوع الأطفال الصغار أكثر مرونة بكثير من البالغين، لذلك من السهل تعرض الأطفال لخلع مفصل الكوع.
  • الوراثة، يولد بعض الأشخاص بأربطة كوع رخوة أكثر من الأشخاص الآخرين.
  • المشاركة في الرياضة، تتعلق أغلب حالات خلع مفصل الكوع بالرياضة، فالرياضات التي تتطلب وضع حمل زائد على الذراعين مثل تمارين الجمباز الأرضية، تتسبب في زيادة خطر الإصابة بخلع مفصل الكوع.

مضاعفات خلع مفصل الكوع

يمكن أن تتضمن مضاعفات خلع مفصـل الكوع ما يلى:

الكسر

القوة التي تسببت في خلع مفصل الكوع، يمكن أن تتسبب أيضاً في حدوث كسر في إحدى عظام الكوع.

الأعصاب المضغوطة

في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يحدث ضغط للأعصاب التي تمر من خلال الكوع، أو يتم حجزها بين العظام المخلوعة أو بين المفصل عندما يتم إعادة تنظيم العظام. وضغط الأعصاب يمكن أن يتسبب في حدوث تنميل في الذراع واليد.

الكسر القلعي

في بعض حالات خلع مفصل الكوع، يتسبب الرباط الممدود في سحب جزء صغير من العظام بعيداً عن نقطة الارتباط الخاصة به (نقطة الإرفاق)، وهذا النوع من الضرر، عادة ما يُصيب الأطفال.

الفصال العظمي

الكوع الذي تعرض لخلع، يكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بـالفصال العظمي (التهاب المفصل التنكسي) في المستقبل.

الوقاية من خلع مفصل الكوع

يجب تجنب حمل أو هز الأطفال عن طريق الذراعين، وبشكل عام تجنب مسببات خلع مفصـل الكوع السابق ذكرها قدر الإمكان.

تشخيص خلع مفصل الكوع

سوف يقوم الطبيب بفحص المفصل المصاب بحرص، ويتأكد من وجود أي برودة أو تنميل في الذراع أو اليد، والذي يمكن أن يُشير إلى عصب أو شريان مضغوط. وعلى الأرجح، سوف تحتاج إلى أشعة مقطعية للبحث عن أي كسور في العظام المكونة لمفصل الكوع.

Advertisement

علاج خلع مفصل الكوع

يمكن أن يعود الكوع الذي تعرض لخلع إلى مكانه من تلقاء نفسه في بعض الحالات، ولكن أغلب الحالات تحتاج إلى تدخل الطبيب لإعادة العظام إلى مكانها الصحيح داخل الأربطة.

الأدوية

قبل القيام بهذا التدخل، قد يحتاج الطفل إلى تناول بعض الأدوية لتخفيف الألم ولإرخاء العضلات.

العلاج

بعد عودة عظام المفاصل إلى مكانها الطبيعي، فقد تحتاج أنت أو طفلك إلى ارتداء جبيرة أو حاملة طبية لعدة أسابيع، وقد تحتاج أيضاً إلى القيام ببعض تمارين العلاج البدني لتحسين قدرة المفصل على الحركة وقوته.

الجراحة

قد تحتاج إلى الجراحة في الحالات التالية:

  • إذا تعرضت العظام المخلوعة إلى كسر أيضاً.
  • إعادة وصل الأربطة الممزقة.
  • تصليح الأعصاب المتضررة أو الأوعية الدموية.

الاستعداد لموعد الطبيب

 

عند التعرض لخلع في مفصل الكوع، فسوف تحصل على الرعاية الطبية في إحدى غرف الطوارئ أو في عيادة طبيب، لكن بصورة عاجلة، ويمكن أن يتم إحالتك إلى جراح عظام. وسوف يقوم الطبيب بسؤالك عن كيفية حدوث هذه الإصابة، وإذا ما حدثت هذه الإصابة من قبل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل