أضف استشارتك

التجاعيد – Wrinkles

تعد التجاعيد جزء طبيعي من الشيخوخة وتكون أكثر بروزاً في الجلد المعرض للشمس مثل الوجة والرقبة واليدين والساعدين، وبالرغم من أن علم الوراثة هو الذي يحدد بنية وملمس الجلد، إلا أن السبب الرئيسي في التجاعيد هو التعرض للشمس خاصة لأصحاب البشرة الباهتة، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى تساهم في ظهور التجاعيد.

وإذا كان وجودها أمر يزعجك فلديك العديد من الخيارات التى لم تكن متاحة من قبل لجعلهم أقل وضوحا مثل بعض الأدوية والحقن والجراحة التي تعد من أكثر الوسائل الفعالة لعلاج التجاعيد.

أعراض التجاعيد

تظهر التجاعيد في صورة خطوط وثنايا بالجلد، وبعض منها يظهر على هيئة شقوق عميقة وتكون ملحوظة بشكل خاص حول العينين والفم والرقبة.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

إذا كنتِ قلقة بشأن مظهر بشرتك، فعليكِ زيارة أخصائي الجلدية حيث يستطيع تقييم بشرتك ويساعدك على عمل خطة للعناية بالبشرة ويستطيع أيضا أن يوصي بعلاجات للتجاعيد.

أسباب التجاعيد

تظهر التجاعيد نتيجة عدة عوامل:

السن

كلما تقدم السن كلما أصبحت البشرة أقل مرونة وأكثر ضعف، وقل إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة، مما يؤدي إلى جفافها وظهور التجاعيد بها، بالإضافة إلى حدوث فقدان في الطبقة الدهنية العميقة، والذي يؤدي إلى ترهلات بالجلد وظهور خطوط وشقوق بالبشرة.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية

التعرض للأشعة فوق البنفسجية يسرع من عملية الشيخوخة ويعتبر العامل الرئيسي في حدوث التجاعيد، حيث أن التعرض لهذه الأشعة يؤدي إلى تكسير النسيج الضام والكولاجين وألياف الإلستين الموجودة في الطبقة العميقة بالجلد، فبدون النسيج الضام تصبح البشرة أقل مرونة وقوة ويبدأ الجلد في الترهل ثم ظهور مبكر للتجاعيد.

التدخين

يسرع التدخين من شيخوخة الجلد ويساهم في ظهور التجاعيد نتيجة حدوث تغيرات في إمداد البشرة بالدم، وخاصة منطقة حول الفم.

تعبيرات الوجه المتكررة

بعض حركات وتعبيرات الوجه مثل الابتسامة والعبوس تؤدي إلى ظهور خطوط وتجاعيد، ففي كل مرة تستخدمِ عضلة الوجه يتكون أخدود تحت سطح الجلد، ومع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته، مما يؤدي إلى ظهور هذه الأخاديد لتصبح علامة دائمة بالوجه.

الوقاية من التجاعيد

احمي وجهك من الشمس

يمكنك حماية بشرتك والوقاية من ظهور التجاعيد، بتقليل الوقت الذي تتعرضين فيه للشمس، لذا يجب عليكِ ارتداء الملابس الواقية وقميص طويل الأكمام ونظارة شمس، بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس عند الخروج حتى أثناء الخروج في الشتاء.

استخدام المرطبات

البشرة الجافة تؤدي إلى حدوث جفاف في الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى ظهور خطوط وتجاعيد، بالرغم من أن المرطبات لا تستطيع منع ظهورها إلا أنها تقوم بعمل تغطية مؤقتة للخطوط الدقيقة.

تجنبي التدخين

إذا كنتِ كثيرة التدخين فأن الإقلاع عنه سيساعدك فى تحسين لون وملمس الجلد ويمنع ظهور التجاعيد.

تناولي طعام صحي

هناك بعض الدلائل على أن تناول بعض الفيتامينات في طعامك يساعد على حماية بشرتك.

أدوية التخلص من التجاعيد

الريتينويدات الموضعية

الريتينويدات الموضعية تستخرج من فيتامين A مثل التيرتونين والتازاروتين، وتوضع على البشرة لتقلل من التجاعيد وخشونة الجلد، ولأن الريتينويدات تجعل بشرتك أكثر عرضة للحرق لذا يجب عليك استخدام واقي شمس واسع المجال، وارتداء ملابس واقية يومياً، وربما تسبب الريتينويدات احمرار وجفاف حكة وشعور بالحرقان والتنميل.

كريمات التجاعيد

تعتمد فاعلية كريمات التجاعيد على المواد الفعالة بها، فالريتينول ومضادات الأكسدة وبعض الببتيدات تسبب حدوث تحسن طفيف أو متوسط في التجاعيد.

العلاج بالليزر

عند استخدام الفراكشنال ليزر (ablative laser resurfacing) يقوم شعاع الليزر بتدمير الطبقة الخارجية للجلد وتسخين الطبقة التى تقع أسفل الجلد، لتحفيز نمو ألياف الكولاجين الجديدة، وربما يستغرق عدة أشهر لحدوث التئام تام بعد الفراكشنال ليزر ومخاطره تتضمن تندبات وتغير في لون الجلد وجعله أفتح أو أغمق في اللون.

ويستخدم أيضا نوع آخر من الفراكشنال ليزر يسمى بـ (non ablative) ويتميز بأنه لا يستغرق وقت كبير في التئام الجروح ومخاطره أقل من الـ (ablative laser) ويكون أكثر استخداما في حالات التجاعيد المتوسطة.

التقشير الكيميائي

يقوم الطبيب بإضافة حمض إلى المناطق المصابة، ويقوم الحمض بحرق الطبقة الخارجية من الجلد لإزالة بقع الشيخوخة والنمش بالإضافة إلى التجاعيد، وينتج احمرار من التقشير الكيميائي قد يدوم لعدة أسابيع.

حك الجلد

تتضمن هذه العملية إزالة الطبقة السطحية من الجلد باستخدام الفرشاة الدوارة لتنمو طبقة جديدة من الجلد مكانها، وقد تتسبب في حدوث احمرار وتورم يستمر عادة لبضعة أسابيع ويستغرق الأمر عدة أشهر كي يتلاشى الاحمرار.

البوتكس

عند حقن جرعة صغيرة من البوتكس في العضلات يقوم بمنعها من الانقباض ويؤدي ذلك إلى ظهور البشرة بتجاعيد أقل، ويعمل البوتكس على خطوط العبوس التى توجد بين الحاجبين والجبين وعلى الخطوط التى توجد في زاوية العين، ويستمر تأثير البوتكس لمدة 3 أو 4 أشهر ثم يحتاج إلى إعادة للحفاظ على نتائجه.

شد الجلد

العديد من الأجهزة تستخدم تقنية الحرارة لشد البشرة، وتعطي نتائج متوسطة ولا تحتاج إلى فترة نقاهة.

شد الوجه

تتضمن عملية شد الوجه إزالة الدهون والجلد الزائد من الجزء السفلي للوجة والرقبة، إلى جانب شد العضلات والأنسجة الضامة، وتدوم نتائج هذه العملية لمدة 10 سنوات، وتستمر الكدمات والتورمات الناتجة من العملية لعدة أسابيع بعد العملية.

ولكن ضعي في اعتبارك أن النتائج تعتمد على مكان وعمق التجاعيد، فلا يوجد شئ يمنع عملية الشيخوخة، لذا فالأرجح أنكِ ستحتاجين إلى العلاجات المتكررة.

علاج بديل للتجاعيد

العديد من كريمات التجاعيد التى لا تحتاج إلى وصفة طبية، ويمكن أن تمنع أو تعكس آثار الشمس الضارة، ولكن هذه المنتجات ليس لها تأثير ملحوظ على البشرة، وقامت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية بتصنيف هذه الكريمات كمستحضرات تجميل والتى تعرف بخلوها من الفائدة العلاجية.

الاستعداد لموعد الطبيب

عند تحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية فمن الجيد أن تستعدي لموعدك من خلال تقديم قائمة من الأسئلة التي ترغبين الإجابة عليها من طبيبك، وإليكِ بعض بعض الأسئلة الرئيسة التى يجب معرفة إجاباتها بخصوص التجاعيد:

  • ما هي أفضل الاختيارات العلاجية وما إيجابيات وسلبيات كل منهم؟
  • ما التكلفة العلاجية؟ وهل التأمين الصحي يغطي هذه العلاجات؟
  • ما النتائج التى يمكن توقعها؟
  • كم مرة سوف تحتاجين إلى تكرار هذا العلاج؟
  • ما نوع المتابعة التى سوف تحصلين عليها؟

ماذا تتوقعين من الطبيب؟

من المرجح أن يسألك طبيبك بعدة أسئلة والتى تتضمن:

  • هل تستخدمين واقي شمس؟
  • هل تعرضت بشرتك للشمس لفترة طويلة في الصغر؟
  • هل تدخنين أو سبق لكِ التدخين؟
Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *