أسيتامينوفين Acetaminophen

يستخدم دواء أسيتامينوفين لعلاج الآلام البسيطة وخفض الحمى، كما أنه قد يساعد أيضًا في علاج ألم المفاصل في مراحله االمتوسطة، وهذا الدواء يُصرف بدون وصفة طبية، ومتوفر في أشكال مختلفة:

  • محلول.
  • حبوب.
  • لبوس.
  • مسحوق.
  • كبسول.
  • شراب.
  • حبوب للمضغ.
  • مسحوق لعمل محلول.
  • معلق.
  • حبوب ممتدة المفعول.
  • أقراص فوارة.

قبل استعمال دواء أسيتامينوفين

عند اتخاذ قرار باستخدام الدواء، يجب الموازنة بين التأثير السلبي الذي قد ينتج عن تناول الدواء مقابل تأثيره الإيجابي في العلاج، حينئذ يمكنك أن تتخذ القرار مع طبيبك، لذا ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضا أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

بالنسبة للأطفال

لم تُظهر الدراسات التي أجريت حتى الآن مشاكل خاصة بالأطفال تحد من فائدة دواء أسيتامينوفين لدى الأطفال، مع الأخذ في الاعتبار أن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لا يتم إعطاؤها للأطفال دون سن الثانية إلا إذا وصف الطبيب ذلك.

الشيخوخة

الدراسات المناسبة التي أجريت حتى الآن لم تظهر مشاكل خاصة بالمسنين من شأنها أن تحد من فائدة عقار الاسيتامينوفين في كبار السن.

الحمل

يُصنف هذا الدواء من الفئة (C) في فترات الحمل المختلفة، ومعنى ذلك أن الدراسات قد أثبتت تأثيراً سلبياً على الحيوانات، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل، أو لم يتم إجراء دراسات على الحيوانات، ولا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل.

الرضاعة الطبيعية

تُشير الدراسات التي أجريت على النساء إلى أن هذا الدواء يشكل خطرًا ضئيلاً على الرضيع عند استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية.

تداخل عمل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه يحظر استخدام بعض الأدوية معًا، إلا أنه في حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا، حتى إذا كان من المتوقع حدوث تفاعل بينهما حينئذ قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى من الضروري اتخاذها.

ولذلك يجب أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول أياً من هذه الأدوية:

ولا يُنصح باستخدام مركب أسيتامينوفين مع أي منها، ولكن قد يحدث ذلك في بعض الحالات؛ فإذا تم وصف الدواءين معًا، فقد يغيّر الطبيب الجرعة أو مدى استخدامك لأحد الأدوية أو كليهما.

وقد يتسبب استخدام مركب أسيتامينوفين في زيادة خطر حدوث بعض الآثار الجانبية عند استخدامه مع أياً من هذه الأدوية:

  • أسينوكومارول.
  • كاربامازيبين.
  • فوسفينوتوين.
  • فينيتوين.
  • وارفارين.
  • زيدوفودين.

وقد يتمثل علاجك في استخدام الدواءين معاً؛ فإذا تم وصف الدواءين معًا ،فقد يغيّر الطبيب الجرعة أو مدى استخدامك لأحد الأدوية أو كليهما.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

وعادةً لا يُنصح باستخدام هذا الدواء مع أيٍّ من الإيثانول أوالتبغ، ولكن قد لا يكون من الممكن تجنبه في بعض الحالات؛ لذا إذا تم استخدامهما معًا، قد يغيّر الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم فيها هذا الدواء.

واستخدام هذا الدواء مع نبات الكرنب أو الملفوف قد يُسبب زيادة خطر بعض الآثار الجانبية، ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات؛ فإذا استخدمت معًا، قد يغيّر الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم فيها هذا الدواء.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء؛ فلا بد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

وبعض الأنواع من دواء أسيتامينوفين تحتوي على الأسبارتام، والتي يمكن أن تجعل هذه الحالة أسوأ.

إرشادات استعمال دواء أسيتامينوفين

تناول هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك، فلا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفترة أطول من ما قرر لك الطبيب؛ فإن أخذ كميات كبيرة من الاسيتامينوفين لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي الى تلف الكبد. وإذا أخذت هذا الدواء دون استشارة الطبيب فلا بد من قراءة النشرة الداخلية بعناية واتباع تعليمات الجرعة بدقة.

ومن الضروري أن تتحقق من جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها؛ لأنها قد تحتوي أيضاً على مادة الأسيتامينوفين؛ فليس آمنا على الإطلاق استخدام أكثر من 4 جرام من دواء الأسيتامينوفين في يوم واحد، لأن ذلك يزيد من خطر حدوث مشكلات خطيرة في الكبد.

وبالنسبة لدواء تايلينول فإن الجرعة القصوى هي 3000 ملليجرام لكل 24 ساعة. ويمكنك أن تتناول هذا الدواء مع أو من دون الطعام، وهناك بعض التعليمات:

أسيتامينوفين السائل

المرضي الذين يستخدمون أسيتامينوفين السائل عن طريق الفم بواسطة محقن لتسهيل حساب الجرعة، يجب عليهم هز الزجاجة جيداً قبل كل استخدام، وقم بقياس الجرعة باستخدام محقن الجرع المتوفرة التي قد تأتي مع العبوة.

ولا تستخدم أي محقن آخر أو قطارة أخرى أو ملعقة أخرى عند إعطاء هذا الدواء لطفلك، وأزل غطاء الحقنة و ثبتها بمقيد التدفق واقلب الزجاجة، وقم بالسحب حتى تملأ المحقن بالجرعة التي وصفها الطبيب، ثم قم بإعطاء الدواء ببطء في فم طفلك (باتجاه الخد من الداخل)، وأغلق علبة الدواء بإحكام مرة أخرى.

القطارة

المرضي الذين يستخدمون القطارة لتناول الدواء، يجب عليهم هز الزجاجة جيداً قبل كل استخدام، وقياس الجرعة بواسطة القطارة ولا تستخدم أي محقن آخر أو قطارة أخرى أو ملعقة أخرى عند إعطاء هذا الدواء لطفلك، وأزل الغطاء، ثم أدخل القطارة واسحب الجرعة التي يحددها الطبيب، وقم بإعطاء الدواء ببطء في فم طفلك (باتجاه الخد من الداخل)، ثم اغلق الغطاء مرة أخرى بإحكام.

حبيبات الفم أسيتامينوفين

فقط قبل أن يتم تناول الدواء، افتح عدد الأكياس اللازمة لجرعة واحدة، واخلط الحبيبات الموجودة داخل الكيس مع كمية صغيرة من الطعام اللين، مثل التفاح أو الآيس كريم أو المربى، وتناول حبيبات أسيتامينوفين إلى جانب الطعام.

مساحيق أسيتامينوفين

هذه الكبسولات لا يقصد ابتلاعها كاملة؛ فقبل أن يتم تناول الدواء، افتح عدد الكبسولات اللازمة لجرعة واحدة، وقم تفريغ المسحوق من كل كبسولة في ملعقة صغيرة (5 مل) من الماء أو سائل آخر، ثم اشرب الدواء مع السائل، كما يمكن شرب المزيد من السوائل بعد تناول الدواء.

ويمكنك أيضًا مزج المسحوق مع كمية صغيرة من الطعام اللين، مثل عصير التفاح أو الآيس كريم أو المربى؛ وتناول مسحوق أسيتامينوفين جنباً إلى جنب مع الطعام.

لبوس أسيتامينوفين

إذا كانت اللبوسة ضعيفة لا يمكن إدخالها، فقم بتبريدها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة أو قم بتشغيل الماء البارد فوقها قبل إزالة غلافها. ولكي يتم إدخال اللبوسة، عليك إزالة غلافها، وترطيب اللبوسة بالماء البارد، ومن ثم الاستلقاء على جانبك واستخدام إصبعك لدفع اللبوسة حتى تصل إلى المستقيم.

جرعات دواء أسيتامينوفين

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك، لا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

وفي حالات الألم أو الحمى يُستخدم أسيتامينوفين كالتالي:

  •  للبالغين والمراهقين: من 650 إلى 1000 ملليجرام كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة؛ تعتمد الجرعة على الشكل والقوة، واتبع تعليمات النشرة الدوائية بعناية.
  •  للأطفال: تعتمد الجرعة على الوزن أو العمر، واتبع بعناية تعليمات النشرة الدوائية للحصول على الجرعة القصوى في اليوم الواحد؛ جرعة الأطفال من عمر 11 إلى 12 سنة: من 320 إلى 480 مجم كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة.
  • للأطفال من عمر 9 إلى 11 سنة: من 320 إلى 400 مجم كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة.
  • للأطفال من 6 إلى 9 سنوات: 320 مجم كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة.
  • للأطفال من 4 إلى 6 سنوات من العمر: 240 مجم كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة.
  • للأطفال من عمر سنتين إلى 4 سنوات: 160 مجم كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة.
  • للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء؛ خذها في أقرب وقت ممكن. وإذا اقترب ميعاد الجرعة القادمة، فيمكنك تخطي الجرعة الفائتة، ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية، حيث يحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر ويتم حفظه من التجميد، كما يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، ولا تُبقي الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه. ويجب إبقاء الزجاجة مغلقة عندما لا تستخدمها؛ واسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء أنت لم تعد تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء أسيتامينوفين

من الضروري أن يقوم الطبيب بفحص تقدم الحالة مع العلاج في زيارات منتظمة، مما يتيح للطبيب معرفة إذا ما كان هذا الدواء يعمل بشكل صحيح، ويقرر إذا ما كنت ستستمر في تناوله، وإذا لم تتحسن الأعراض أو الحمى في غضون بضعة أيام أو ساءت الحالة، فاستشر طبيبك.

وتحتوي العديد من الأدوية المركبة على مادة أسيتامينوفين، لذا قد يؤدي استعمال هذه الأدوية مع الدواء الذي تتناوله بالفعل إلى تجاوز الكمية الآمنة من عقار الأسيتامينوفين. وتحدث إلى طبيبك قبل تناول أكثر من دواء يحتوي على مادة الأسيتامينوفين.

ويجب أن تستشير طبيبك على الفور إذا عانيت من ألم أو تعب في فم المعدة، أو براز شاحب اللون، أو بول داكن اللون، أو فقدان للشهية، أو غثيان، أو تعب أو ضعف أو اصفرار العين أو الجلد؛ فيمكن أن تكون هذه أعراض اعتلال الكبد.

وإذا كنت سوف تأخذ أكثر من جرعة أو جرعتين متباعدتين من الأسيتامينوفين؛ فلا تشرب المشروبات الكحولية؛ لأنها قد تزيد من فرصة تلف الكبد، أو إذا كنت تتناول الأسيتامينوفين أكثر من الجرعة الموصى بها أو إذا كنت تتناول الاسيتامينوفين بشكل منتظم لفترة طويلة.

وقد يتداخل الأسيتامينوفين مع نتائج بعض الفحوصات الطبية، فقبل القيام بأي فحوصات طبية أخبر الشخص المسؤول إذا كنت قد أخذت الأسيتامينوفين خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة السابقة للفحص.

وقد يؤدي أسيتامينوفين إلى حدوث خطأ في نتائج بعض اختبارات السكر في الدم؛ لذا إذا كنت مصاباً بمرض السكر، وتلاحظ تغيراً في نتائج فحص السكر، أو إذا كان لديك أي استشارات، ينبغي مراجعة طبيبك.

وإذا كنت تعتقد أنك قد تناولت الكثير من دواء أسيتامينوفين، فاطلب المساعدة الطارئة على الفور، حتى إذا لم يكن هناك علامات تسمم؛ ويجب أن تبدأ بالعلاج لمنع تلف الكبد في أقرب وقت ممكن.

الأعراض الجانبية لاستخدام دواء أسيتامينوفين

استشر طبيبك فوراً إذا حدث أياً من الآثار الجانبية التالية؛ فقد تحدث بعض الأعراض الجانبية النادرة مثل:

  • البراز الأسود.
  • وجود دم أو تعكير في البول.
  • حمى مع أو بدون قشعريرة (لم تكن موجودة قبل البدء بالعلاج).
  • ألم في الجنب أو أسفل الظهر(شديد أو حاد).
  • بقع حمراء على الجلد.
  • الطفح الجلدي أو الحكة.
  • التهاب الحلق (لم يكن موجوداً قبل البدء بالعلاج).
  • تقرحات أو بقع بيضاء على اللسان أو في الفم.
  • انخفاض مفاجئ في كمية البول.
  • نزيف أو كدمات.
  • التعب.
  • اصفرار بالعين أو الجلد.

ومن الضروري للغاية أن تطلب المساعدة الطارئة على الفور إذا حدثت أياً من الأعراض التالية نتيجة جرعة زائدة:

  • إسهال.
  • زيادة التعرق.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان أو القيء.
  • ألم أو مغص في المعدة.
  • تورم أو ألم في أعلى البطن.

وقد تحدث بعض الأعراض الجانبية الغير مدرجة، حينئذ يجب استشارة الطبيب المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *