أقراص البيوتين Oral biotin

تُستخدم أقراص البيوتين لمنع وعلاج نقص البيوتين.

الفيتاميتامينات هي مركبات يجب أن تكون لديك للنمو الجيد والصحة السليمة، فهي مطلوبة بكميات صغيرة فقط، عادةً ما تكون متوفرة في الأطعمة التي تتناولها، البيوتين ضروري لتشكيل الأحماض الدهنية والجلوكوز، والتي تُستخدم كوقود من قبل الجسم، ومهم أيضاً من أجل عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية والكربوهيدرات.

نقص البيوتين أمر نادر الحدوث، مع ذلك إذا حدث ذلك يؤدي إلى طفح جلدي وفقدان الشعر وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى مشاكل في القلب.

بعض الحالات قد تزيد من احتياجات جسمك للبيوتين مثل:

  • الاضطرابات الوارثية لنقص البيوتين.
  • التهاب الجلد عند الرضع.
  • الاستئصال الجراحي للمعدة.

ينبغي تحديد الحاجة المتزايدة من البيوتين من قبل الطبيب المُعالج الخاص بك.

لم يُثبت أن البيوتين فعال في علاج حب الشباب والإكزيما وكذلك فقدان الشعر.

مكملات البيوتين الغذائية متوفرة بدون وصفة طبية.

أهمية النظام الغذائي

  • من أجل الحصول على صحة جيدة، من المهم أن تتناول طعاماً متوازناً ومتنوعاً، اتبع بعناية البرنامج الغذائي الصحي الذي يصفه لك طبيبك المُعالج، لمد جسمك باحتياجاتك الغذائية المُحددة من الفيتامينات والمعادن.
  • يتوفر البيوتين في مختلف الأطعمة، بما في ذلك الكبد والقرنبيط والسلمون والجزر والموز والحبوب والخميرة.
  • الفيتامينات والمكملات الغذائية وحدها لن تحل محل نظام غذائي جيد ولن توفر الطاقة، يحتاج جسمك إلى مواد أخرى موجودة في الغذاء، مثل البروتين والمعادن والكربوهيدرات والدهون.
  • يتم تعريف كمية البيوتين اليومية المطلوبة بعدة طرق مُختلفة.

تتوفر جرعات البيوتين في الصور الآتية:

  • أقراص.
  • كبسولات.

قبل الاستخدام العلاجي لـ أقراص البيوتين

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، هذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً بأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

بالنسبة للأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين العمر وتأثير هذا الدواء، الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية أقراص البيوتين على الأطفال لم تثبت بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، فإنه من غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين.

لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل أقراص البيوتين بين كبار السن والبالغين، لكنه من غير المتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

التفاعلات الدوائية لـ أقراص البيوتين

بالرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات يمكن استخدام نوعين مختلفين من الأدوية معاً، حتى لو كان لاستخدامهما بعض التفاعلات الدوائية.

في هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، فإنه قد تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض من هذه الأدوية في أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده، أو تناول بعض أنواع معينة من الطعام مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية.

قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، ولذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

الاستخدام العلاجي لـ أقراص البيوتين

يأتي مع هذا الدواء نشرة داخلية تحتوي على معلومات، اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، إذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج.

يُستخدم الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التى طلبها الطبيب المعالج.

جرعات أقراص البيوتين

تختلف الجرعة العلاجية لهذه الأدوية باختلاف المريض، لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج، تتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، فإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، فلا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

تعتمد جرعة الدواء المعالج التي تأخذها على قوته، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، وأيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، والتي تعتمد على المشكله الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

جرعة أقراص البيوتين عن طريق الأقراص والكبسولات الفموية

لمنع نقص البيوتين

  • للبالغين والمراهقين: 30 إلى 100 ميكروجرام في اليوم.
  • للأطفال من 7 إلى 10 سنوات: 30 ميكرو جرام في اليوم.
  • الأطفال من 4 إلى 6 سنوات: 25 ميكروجرام في اليوم.
  • الأطفال حديثي الولادة وحتى سن 3 سنوات: 10 إلى 20 ميكروجرام في اليوم.

لعلاج نقص البيوتين

  • للبالغين والمراهقين والأطفال: يتم تحديد الجرعة العلاجية من قبل الطبيب المُعالج لكل فرد، بناءً على شدة النقص.
  • في حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، ولكن لا يجب مضاعفة الجرعات.

تخزين أقراص البيوتين

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر.
  • لا يُجمد هذا الدواء.
  • يبقى بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بأي من الأدوية التي انتهت صلاحيتها، واسأل طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الأعراض الجانبية لـ أقراص البيوتين

لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية للبيوتين بكميات تصل إلى 10 ملليجرام في اليوم، مع ذلك تحقق من طبيبك المُعالج إذا لاحظت أي أعراض جانبية غير عادية.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *