أنتيبايرين وبنزوكاين Antipyrine and Benzocaine

يستخدم دواء أنتيبايرين وبنزوكاين المركب للمساعدة في تسكين الألم وتخفيف التورم والاحتقان، الناجم عن حدوث عدوى بالأذن، لكن هذا المرطب لن يعالج العدوى، لذا من الضروري استخدام مضاد حيوي مناسب لعلاج العدوى. ويستخدم هذا الدواء أيضًا لتليين شمع الأذن، بحيث يمكن إزالته بسهولة أكبر عند إجراء غسيل الأذن.

ما قبل استعمال دواء أنتيبايرين وبنزوكاين

عند اتخاذ قرار باستخدام دواء أنتيبايرين وبنزوكاين، يجب الموازنة بين التأثير السلبي الذي قد ينتج عن تناول الدواء مقابل تأثيره الإيجابي في العلاج، وحينئذ يمكنك أن تتخذ القرار مع طبيبك، لذا ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

بالنسبة للأطفال

الرضع، وخاصة حتى سن 3 أشهر من العمر، قد يكون لديهم حساسية لاسيما لآثار البنزوكاين في هذا الدواء المركب، مما قد يزيد من فرصة الآثار الجانبية، ومع ذلك فإن الأعراض الجانبية على الأطفال الأكبر سناً لن تختلف كثيرا عنها في البالغين.

الشيخوخة

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بشكل خاص على كبار السن، لذا لم نتمكن من تحديد تأثيرها عليهم، وإذا ما كانت تؤثر على كبار السن بنفس الطريقة التي تؤثر بها على البالغين الأصغر سناً.

وعلى الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير أنتيبايرين وبنزوكاين على كبار السن وتأثيرهما على المراحل العمرية الأخرى، فمن المتوقع أن الأعراض الجانبية على كبار السن لن تختلف كثيراً عنها في البالغين.

تداخل عمل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه يحظر استخدام بعض الأدوية معًا، ففي حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا، حتى إذا كان من المتوقع حدوث تفاعل بينهما، حينئذ قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى من الضروري اتخاذها؛ لذا يجب أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تأخذ أي وصفات طبية أخرى، أو أي أدوية أخرى تصرف دون وصفة طبية.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء، وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، كما في حالة سيلان الأذن وإفرازاتها، فقد تزداد فرصة حدوث تأثيرات غير مرغوب فيها.

إرشادات استخدام دواء أنتيبايرين وبنزوكاين

يمكنك تدفئة قطرات الأذن لدرجة حرارة الجسم (37 درجة مئوية)، عن طريق تثبيت الزجاجة في يدك لبضع دقائق قبل وضع القطرات، ويقوم المريض بالاستلقاء أو إمالة الرأس، بحيث تتجه الأذن المصابة لأعلى، واسحب شحمة الأذن بلطف للأعلى ثم للخلف في الأشخاص البالغين أو للأسفل وللخلف في الأطفال، لتصبح قناة الأذن الخارجية مستقيمة؛ فيتم وضع القطرات مع المحافظة على وضع الأذن المصابة متجهة للأعلى لمدة 5 دقائق تقريبًا، فيغطي الدواء قناة الأذن.

وبالنسبة للأطفال الصغار وغيرهم من المرضى الذين لا يستطيعون البقاء لمدة 5 دقائق؛ فيجب إبقاؤهم على هذا الوضع لمدة دقيقة أو دقيقتين على الأقل، وقد يتم ترطيب سدادة معقمة من القطن مع بضع قطرات من هذا الدواء ووضعها برفق في فتحة الأذن لمدة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق، لمنع الدواء من التساقط أو التسرب خارج الأذن.

ولكي نحافظ على الدواء خالٍ من الجراثيم قدر الإمكان، لا تدع القطارة تلامس أي سطح (بما في ذلك الأذن)، كما يجب عدم غسل القطارة بعد الاستخدام، وامسح طرفها فقط بمنديل نظيف، ولا بد من إغلاق وعاء الدواء بإحكام.

وإذا كنت تستخدم هذا الدواء للمساعدة في إزالة شمع الأذن، فيجب غسل الأذن بالماء الدافئ بعد استخدام هذا الدواء لمدة يومين أو ثلاثة أيام. وعادة ما يغسلها الطبيب بنفسه، ولكن في حالة إذا كلفك الطبيب بذلك، فلا بد أن تتعلم كيف تقوم بها بشكل سليم وتتبع التعليمات بعناية.

جرعات الدواء

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك، فلا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

وإذا تم وصف هذا الدواء في حالة ألم الأذن الناجم عن العدوى، فعليك أن تستخدم ما يكفي من الدواء لملء قناة الأذن بالكامل كل ساعة أو ساعتين، حتى يتم تخفيف الألم.

وإذا تم وصف الدواء للمساعدة في إزالة شمع الأذن، فعليك أن تستخدم كمية كافية من الدواء لملء قناة الأذن بالكامل ثلاث مرات يوميًا لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء؛ خذها في أقرب وقت ممكن وإذا اقترب ميعاد الجرعة القادمة، فيمكنك تخطي الجرعة الفائتة، ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية حيث يحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ويتم حفظه من التجميد، كما يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، ولا تُبقي الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه.

الآثار الجانبية لدواء أنتيبايرين وبنزوكاين

إلى جانب الآثار العلاجية للدواء، قد يُسبب الدواء بعض الآثار الغير مرغوب فيها، وقد تعني الآثار الجانبية التالية أنك تعاني من حساسية تجاه الدواء، لذا من الضروري التوقف عن استخدام الدواء على الفور في حالة حدوث أي منها، كما يجب استشارة طبيبك إذا استمر أي من التأثيرات الضارة أو المزعجة.

وبالنسبة للآثار الجانبية الأخرى الغير مدرجة التي قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، يجب استشارة الطبيب المختص إذا لاحظت أي آثار أخرى.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *