ازتريونام استنشاق Aztreonam

ازتريونام استنشاق هو أحد المضادات الحيوية التي تُستخدم في علاج التهابات الرئة، وخاصة لدى مرضى التليف الكيسي. ويتم استنشاق الدواء من خلال الفم ليصل الرئتين لعلاج الالتهابات التي تُسببها بكتيريا Pseudomonas aeruginosa.

ويعمل ازتريونام استنشاق في مقاومة عدوى البكتيريا من خلال قتلها أو إيقاف نموها. ولا يُستخدم هذا الدواء ضد حالات البرد والإنفلونزا، أو أية أمراض فيروسية أخرى.

ومتاح فقط عن طريق روشتة الطبيب. ويتوفر هذا المنتج في أشكال الجرعات التالية:

  • مسحوق يذاب في محلول

قبل استعمال ازتريونام استنشاق

قبل أن تقرر استخدام دواء معين، يجب حساب مقدار الخطر استخدام الدواء مقارنة بالنفع الذي يعود منه. وبالتالي يُحدد هذا القرار من قبل طبيبك. وبالنسبة لهذا الدواء، ينبغي أخذ الاحتياطات التالية:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من رد فعل غير طبيعي، أو حساسية تجاه ازتريونام استنشاق، أو أية أدوية أخرى. وأيضًا لا تنسى أن تخبر مسئول الرعاية الخاص بك عن أية أنواع أخرى من الحساسية كالحساسية ضد الطعام، الصبغات، المواد الحافظة، أو الحيوانات. وللمنتجات الغير مصرفة بروشتة، لا تنسى أن تقرأ جيدًا المواد الداخلة في تكوين المنتج بالعبوة.

الأطفال

لم يتم إجراء الدراسات المناسبة حول علاقة العمر بآثار استنشاق ازتريونام استنشاق في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات. وبالتالي لم تتواجد الأمان أو الفاعلية بعد.

كبار السن

لم يتم إجراء الدراسات المناسبة حول علاقة العمر باستعمال هذا الدواء بين كبار السن.

الحمل

فئة السلامة أثناء الحملالتفسير
جميع فصول الحملالفئة Bلم تكشف الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات أي دليل على وجود ضرر للجنين. ومع ذلك، لم تُجرى دراسات كافية على السيدات الحوامل أو أظهرت الدراسات على الحيوانات تأثيرًا سلبيًا، لكن الدراسات الكافية على السيدات الحوامل أثبتت فشلًا في إظهار وجود خطر على صحة الجنين.

الرضاعة الطبيعية

أثبتت الدراسات أجريت على الأمهات، وجود خطر ضئيل على صحة الرضيع عند استخدام ازتريونام استنشاق أثناء الرضاعة.

تفاعل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أن بعض الأدوية لا تستخدم معًا على الإطلاق، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى مع احتمالية حدوث تفاعل بينهما. وفي تلك الحالات ربما يطلب طبيبك أن يغير الجرعة، وأيضًا بعض الاحتياطات قد تكون هامة. وإذا تناولت هذا الدواء، يجب على مسئول الرعاية الصحية معرفة إذا ما كنت تتناول أحد أدوية القائمة بالأسفل. وقد تم اختيار التفاعلات التالية بناءاً على الأهمية المحتملة لها، وليس بالضرورة أن تكون شاملة جميعهم.

ولا يُنصح باستخدام ازتريونام استنشاق مع أحد الأدوية التالية، ولكن قد يستلزم في بعض الحالات. ولو تم وصف الدوائين معًا من خلال روشتة الطبيب، فبالطبع سيقوم بتغيير الجرعة، أو كمية تناول أحدهما أو كلاهما معًا.

  • لقاح الكوليرا، النشط.

التفاعلات الأخرى

لا ينبغي تناول بعض الأدوية في وقت تناول الطعام، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة في حالة حدوث تفاعل. ويتسبب تناول الكحول والتبغ في حدوث تفاعل في بعض الأدوية. وتحدث مع مسئول الرعاية الصحية الخاص بك حول استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل صحية أخرى

قد تؤثر بعض المشاكل الصحية على استخدام ازتريونام استنشاق. وتأكد من إخبار طبيبك إذا كنت تعاني أحد تلك المشاكل الصحية، وخاصة:

  • الحساسية من أدوية البيتا لاكتام (على سبيل المثال، أموكسيسيلين، سيفدينير، سيفوروكسيم، سيفالكسيلين، بنسلين، أموكسيل، أوجمينتين)، أو تاريخ مرضي لتلك الحالة.
  • التشنج القصبي، فيجب استخدم الدواء بحذر في تلك الحالة، فمن الممكن أن تُسبب ضرر للحالة.

الاستخدام العلاجي لـ ازتريونام استنشاق

تناول هذا الدواء كما يأمرك الطبيب بالضبط، ولا تأخذه بكمية أكبر من ذلك، ولا تأخذه مدة أطول مما أمر الطبيب. وإذا قمت بذلك فقد يتسبب هذا في حدوث أثارًا جانبية غير مرغوبة.

ويجب الالتزام بالمدة الكاملة للعلاج وعليك أن تستمر في تناوله حتى إذا شعرت بالتحسن بعد الجرعات القليلة الأولى أنت أو طفلك. وتوقفك عن تناول الدواء في وقت مبكر جدًا بعد الشعور بالتحسن سيجعل العدوى غير واضحة بالقدر الكافي.

ويُستحسن استخدام ازتريونام استنشاق عن طريق جهاز الاستنشاق. ويأتي مع السوائل المستنشقة أو البخاخات تعليمات من الطبيب للمريض كي يلتزم بها ويتبعها بدقة. ويجب استشارة الطبيب على الفور إذا كان هناك أية أسئلة أخرى.

وقد يحتاج ازتريونام استنشاق بعض الأدوية الأخرى قبل استخدامه لتساعد على نتيجة أفضل للمريض، ولذلك قد يعطيك الطبيب أدوية إضافية مثل موسعات الشعب الهوائية التي تساعد على فتح الرئتين والتنفس بسهولة، أو أدوية تذيب المُخاط وتجعله أقل سُمكًا وتحافظ على رئتيك نظيفة من المخاط. ومن الضروري جدًا الالتزام بتعليمات طبيبك حول كيفية استنشاق ازتريونام استنشاق بالشكل الصحيح؛ حيث يعمل دواء ازتريونام استنشاق أفضل كلما كنت ملتزمًا بالترتيب الصحيح في استخدام جميع الأدوية الخاصة بك.

ولاستخدام محلول الاستنشاق:

  • قم بتفريغ مسحوق الدواء في الوعاء الزجاجي (القنينة) مع وضع المحلول المخفف أو المحلول الملحي.
  • حرك القنينة الزجاجية ببطء في حركات دائرية هادئة، لتساعد على مزج المكونات جيدًا وتتأكد من ذوبان المسحوق تمامًا. وإذا لاحظت أن المحلول به بعض البقع أو أنه غائمًا، قم بالتخلص منه وابدأ في تحضير جرعة جديدة.
  • ضع السائل الناتج في خزان الدواء أو في كأس البخاخات بعد الانتهاء من التحضير على الفور.
  • تجنب خلط أية أدوية أخرى مع السائل الموجود في البخاخات.
  • استخدم الجرعة بعد خلطها على الفور.
  • استخدم البخاخة للتنفس من خلال الجزء الفموي الموجود بها، بحيث تستخدم كل الكمية الموجودة في البخاخة في تنفسك.
  • استمر في استخدام البخاخة لمدة تتراوح من 2 إلى 3 دقائق، أو حتى تنفذ كمية السائل الموجودة في البخاخة بالكامل.
  • قم بتنظيف البخاخات بعد كل استخدام مباشرةً ورمي الأوعية الزجاجية الفارغة والسدادات المطاية ووعاء المحلول الملحي.

ستوري

جرعات دواء ازتريونام استنشاق

تختلف جرعة دواء ازتريونام استنشاق باختلاف المرضى. واتبع أوامر الطبيب أو الإرشادات على العبوة. وتشمل المعلومات التالية على الجرعة المتوسطة فقط لهذا الدواء. ولو كنت تستعمل هذا الدواء وكانت جرعتك مختلفة، فلا تقم بتغييرها قبل استشارة طبيبك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على قوة الدواء، وأيضًا على عدد جرعاته في اليوم، والوقت المتاح بين الجرعات، وطول المدة التي تتناول فيها الدواء بناءاً على المشكلة الطبية التي تعاني منها، وتستخدم معها هذا الدواء.

وللجرعات التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق:

  • للكبار والمراهقين والأطفال ذوي السبعة أعوام أو أكبر: أمبول واحد، أو عبوة تحتوي على 75 ملليجرام (ملغ) ثلاثة مرات يوميًا لمدة 28 يومًا في البخاخات. ويجب أن تفصل بين الجرعات وبعضها أربع ساعات على الأقل.
  • للأطفال أقل من سبعة أعوام: يجب أن يحدد الطبيب الجرعة والاستخدام.

الجرعة المنسية

في حالة نسيانك لجرعة الدواء، حاول أن تتناوله في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا حان وقت الجرعة القادمة، تخطى الجرعة الفائتة، وقم بالعودة إلى جدول الجرعات المعتاد. وإذا فاتتك أنت أو طفلك جرعة ما، فقد تستمر في تناول الجرعات الثلاثة التالية من الدواء طالما أنك تفصل بينهم بأربع ساعات على الأقل.

تخزين دواء ازتريونام استنشاق

  • تُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي الدواء المنتهي الصلاحية، أو الذي لم تعد بحاجة له.
  • قم بالاستفسار عن كيفية التخلص من الدواء الغير مستخدم من مسئول الرعاية الخاص بك.
  • من الأفضل تخزين الأمبولات الغير مفتوحة، أو الأمبولات المالحة بالعلبة الأصلية في الثلاجة. ويمكنك أيضًا تخزينها في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن الحرارة، والضوء المباشر، لمدة تصل إلى 28 يومًا. لا تقم بتخزين الخليط السائل بعد إذابة المسحوق.

احتياطات استعمال ازتريونام استنشاق

من الضروري أن يقوم الطبيب بمتابعة تقدم حالتك، أو حالة طفلك من خلال زيارات منتظمة، للتحقق من عدم وجود آثار غير مرغوب فيها. وقد يتسبب دواء ازتريونام استنشاق في حدوث تشنج في القصبة الهوائية، وهذا التشنج قد يهدد حياتك ويؤدي إلى الوفاة. واستشر طبيبك على الفور إذا لاحظت عليك أو على طفلك بعض الأعراض بعد تناول الدواء مثل السعال، صعوبة في التنفس، ضيق في التنفس، أو وجود أزيز (صوت صفير عند التنفس).

وتوقف أيضًا عن استخدام الدواء إذا لاحظت وجود طفح جلدي أو تورم في الوجه أو إحساس بضيق الحلق، أو إذا كان لديك أي حساسية تجاه ازتريونام استنشاق واستشر طبيبك بدون تردد عند حدوث ذلك.

وإذا لم تتحسن الأعراض لديك أو لدى طفلك أو اصبحت أسوأ، فاخبر طبيبك على الفور.

الآثار الجانبية لـ ازتريونام استنشاق

بالتزامن مع الأهمية المرجوة من دواء ازتريونام استنشاق، إلا إنه قد يتسبب في بعض الآثار الغير مرغوبة، وبالرغم من عدم حدوث كل تلك الآثار الجانبية، إلا أنهم في حاجة للعناية الطبية حال حدوثهم. وقم باستشارة طبيبك على الفور إذا حدث لك أي عرض جانبي من التالي:

الأكثر شيوعًا

  • الشعور بعدم الراحة في الصدر
  • السعال
  • صعوبة في التنفس أو التنفس المضطرب
  • الحُمى

الأقل شيوعًا

  • التنفس الصاخب
  • ضيق في التنفس
  • ضيق في الصدر

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. وقد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج أثناء حدوث تكيف لجسمك مع الدواء. وأيضًا، قد يستطيع أخصائي الرعاية الصحية إخبارك بطرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. وقم باستشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمر أي من الآثار الجانبية التالية أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

الأكثر شيوعًا

  • آلام في البطن أو المعدة
  • التهاب الحلق
  • انسداد الأنف
  • قيء

الأقل شيوعًا

  • طفح جلدي

وقد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأخرى الغير مدرجة بتلك القائمة في بعض المرضى. وإذا لاحظت أيًا منها عليك، أخبر مسئول الرعاية الصحية الخاص بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *