البروستاديل للحقن القضيبي Intracavernosal alprostadil

البروستاديل للحقن القضيبي يُستخدم للرجال الذين يعانون من العجز الجنسي ومشاكل في الانتصاب، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية التي يُمكن أن تزيد من تدفق الدم خلال القضيب، لذلك يؤدي هذا الدواء إلى الانتصاب لانه يعمل على زيادة تدفق الدم للقضيب.

ADVERTISEMENT

لا ينبغي أن يُستخدم البروستاديل كمساعد جنسي من قبل الرجال الذين لا يعانون من مشاكل في الانتصاب، إذا لم يتم استخدام الدواء بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى تلف دائم في القضيب وفقدان القدرة على الانتصاب.

يُستخدم البروستاديول بمفرده أو مع الفحوصات الطبية الأخرى لتشخيص الضعف الجنسي ومشاكل الانتصاب لدى الرجال، والذي قد يكون ناجماً عن مشاكل في العصب أو الأوعية الدموية في القضيب.

ADVERTISEMENT

لا يُستخدم هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المعالج.

الشكل الدوائي لـ البروستاديل للحقن القضيبي

  • مسحوق للحل.
  • محلول.

قبل استخدام البروستاديل للحقن القضيبي

 

ADVERTISEMENT

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية سواء البروستاديل للحقن القضيبي، أو البروستاديل للحقن الوريدي، أو البروستاديل الاحليلي، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، هذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، أيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

 في الأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة  بين العمر وتأثير هذا الدواء ، الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية  البروستاديل على الأطفال لم تثبت بعد، لذلك يُمنع استخدام البروستاديل في الأطفال وحديثي الولادة.

ADVERTISEMENT

في كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، فإنه من الغير مؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين، لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل البروستاديل بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام البروستاديل في جميع مراحل الحمل حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، لا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لم يتم إثبات أن البروستاديل قد يسبب أي مشاكل في الرضاعة أو يُمثل أي خطر على الرُضع.

ADVERTISEMENT

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

التفاعلات الدوائية لـ البروستاديل

 بالرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامها معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

في هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، إنه تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

ADVERTISEMENT

لا ينصح باستخدام دواء من الهذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغييرأي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  • هيبارين.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض من هذه الأدوية في أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض أنواع معينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية.

قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

ADVERTISEMENT

الاستخدام العلاجي لـ البروستاديل

 

يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق حقنة واحدة في القضيب، سوف تتلقى الجرعة الأولى من هذا الدواء في عيادة الطبيب المعالج لك لمعرفة الجرعة المناسب، وستحتاج للبقاء تحت الإشراف الطبي حتى زوال الانتصاب.

يأتي البروستاديل مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات ، اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، إذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج.

يستخدم البروستاديل حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

من المهم اتباع الخطوات التالية لتحضير حقن البروستاديل بشكل صحيح:

قبل وضع الدواء في المحقنة

  • اغسل يديك جيداً بالماء والصابون.
  • ضع الزجاجات على سطح نظيف، امسح السطح العلوي من الزجاجة بمسحة كحول، ولا تمسح الإبرة.
  • اختر بقعة على القضيب، حسب توجيهات الطبيب المعالج لك.
  • تنظيف موقع الحقن باستخدام الكحول، ضع القضيب على جانب فخذك حتى لا يتحرك، أزل الغطاء من الأبرة وأمسك الأبرة بزاوية 90 درجة إلى مكان الحقن.
  • أدخل الإبرة حتى يتم إدخال كل جزء المعدن من الإبرة إلى القضيب.

لا يُحقن هذا الدواء تحت سطح الجلد أو في الجزء العلوي أو في رأس القضيب أو في قاعدة القضيب بالقرب من كيس الصفن أو الخصيتين، تجنب حقن الدواء في الأوعية الدموية التي يُمكن رؤيتها.

الحقن عادةً لا يكون مؤلم، إذا كان الحقن مؤلماً أو إذا لاحظت وجود أي كدمات، فهذا يعني أنك تقوم بحقن الدواء تحت الجلد، أوقف الحقن ثم أعد وضعها بشكل صحيح قبل الاستمرار في عملية الحقن.

بعد الانتهاء من الحقن

أزل الإبرة وقم بالتخلص منها، وأضغط على مكان الحقن لمدة 5 دقائق أو حتى يتوقف النزيف، هذا سيمنع من حدوث الكدمات، ثم تدليك القضيب حسب إرشادرات الطبيب، هذا يُساعد على انتشار الدواء إلى كل أجزاء القضيب بحيث يعمل بشكل أفضل.

اختر مكاناً مُختلفاً للحقن في كل مرة تستخدم فيها هذا الدواء، لمنع حدوث مشاكل الجلد.

يبدأ هذا الدواء عادةً  بالعمل في حوالي من 5 إلى 10 دقائق، ولذلك يجب عليك محاولة الجماع الجنسي في غضون من 10 إلى 30 دقيقة بعد استخدام هذا الدواء.

قد يستمر الانتصاب حتى بعد القذف.

جرعات البروستاديل للحقن القضيبي

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج، وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، إذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

تعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، وأيضا المده المحددة لاستخدام الدواء، والتي تعتمد على المشكله الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

علاج ضعف الانتصاب

للحصول على جرعة البروستاديل عن طريق الحقن داخل القضيب:

  • للبالغين: من 1.25 إلى 60 ميكروجرام كجرعة وحيدة مرة واحدة يومياً، يُحقن هذا الدواء ببطء شديد داخل القضيب قبل 10 إلى 30 دقيقة قبل الجماع، حقن الجرعة بالكامل في غضون من 5 إلى 15 ثانية، لا تستخدم هذا الدواء لأكثر من يومين على التوالي أو أكثر من ثلاث مرات أسبوعياً.

تخزين البروستاديل للحقن القضيبي

  • يُخزن البروستاديل للحقن القضيبي في الثلاجة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة  والضوء المباشر.
  • لا يُجمد البروستاديل للحقن القضيبي
  • يبقى البروستاديل للحقن القضيبي بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، اسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.
  • يٌمكن تخزين البروستاديل على شكل مسحوق في درجة حرارة الغرفة، لمدة 3 شهور بعد خلطها،بينما يجب استخدام المحلول على الفور أو في غضون 24 ساعة دون تبريد أو تجميد.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بـ البروستاديل

  • إذا لم تتحسن  الأعراض في خلال بضع أيام، أو أصبح الأمر أكثر سوءأً استشر طبيبك المعالج على الفور.
  • من المهم للغاية تحديد زيارات منتظمة مع الطبيب المعالج، لفحص مدى تقدمك العلاجي، لتأكيد إذا كان هذا الدواء يعمل بطريقة سليمة، ولا يسبب أي أعراض جانبية غير مرغوب فيها.
  • لا تستخدم البروستاديل إذا كان لديك مشاكل خلقية في القضيب، ما لم ينصح طبيبك المُعالج بذلك.
  • إذا تم استخدام هذا الدواء بكثرة، يستمر الانتصاب لفترة طويلة جداً، ولا ينعكس في الوقت الذي يجب فيه هذا، إذا لم يتم عكس الانتصاب، فقد يتم قطع تدفق الدم إلى القضيب وقد يحدث تلف دائم.
  • اتصل بطبيبك المُعالج على الفور إذا استمر انتصاب القضيب لأكثر من 4 ساعات أو إذا أصبح الانتصاب وضع مؤلم.
  • إذا لاحظت النزيف في المكان الذي حقنت فيه الدواء،اضغط على الفور حتى يتوقف النزيف، إذا لم يتوقف النزيف في غضون 5 دقائق، استشر طبيبك المُعالج على الفور، فإذا كان لديك عدوى تنتشر عن طريق الدم، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالعدوى إلى شريكك الجنسي.

الأعراض الجانبية الخاصة بـ البروستاديل

بالرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، فإنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية فإنها إذا حدثت فتحتاج إلى عناية طبية.

يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

الأعراض النادرة لـ البروستاديل للحقن القضيبي

  • تقوس في القضيب مع ألم في الانتصاب.
  • الانتصاب المستمر لمدة من 4 إلى 6 ساعات.
  • انتصاب لمدة أطول من 6 ساعات مع وجود ألم في القضيب.

عادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، قد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، استشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

أعراض أكثر شيوعاً لـ البروستاديل للحقن القضيبي

  • النزيف والألم في موقع الحقن.
  • الانتصاب المؤلم.

نادراً:

  • الكدمات.
  • الدم المتجلط على القضيب في موضع الحقن، وعادةً ما يحدث بسبب الحقن الغير صحيح.

إذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

الأسماء التجارية لـ البروستاديل

  • بروستافاسين
  • كافيرجيكت
  • بروستين ف ر
  • إيديكس

ADVERTISEMENT
تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد