الكبريت Sulfur

يستخدم الكبريت لعلاج أنواع كثيرة من الأمراض الجلدية؛ حيث تستخدم الأشكال الدوائية (مثل كريم، لوشن، مرهم، صابون) لعلاج حب الشباب. ويُستخدم مرهم الكبريت لعلاج التهاب الجلد الدهني والجرب، كما يمكن استخدام الكبريت في حالات أخرى حسب تعليمات الطبيب.

الشكل الدوائي لـ الكبريت

وتتوفر بعض هذه التحضيرات الدوائية فقط بوصفة الطبيب. ويتوفر في الأشكال الدوائية التالية:

  • صابون
  • لوشن

قبل استعمال دواء الكبريت

الكبريت

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين الآثار العلاجية التي يحققها استخدام هذا الدواء والأعراض الجانبية التي قد تنتج عنه، وبالنسبة لهذا الدواء؛ ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. وينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة. وبالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام هذا الدواء في الأطفال الذين يستخدمون في الفئات العمرية الأخرى ، إلا أنه من غير المتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثارًا جانبية مختلفة أو مشاكل عند الأطفال أكثر من البالغين

كبار السن

لم تتم دراسة العديد من الأدوية بشكل محدد في كبار السن؛ لذا فإن طريقة العمل والآثار الجانبية في كبار السن قد تكون مجهولة إلى حد ما. وعلى الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام الكبريت في كبار السن مع استخدامه في الفئات العمرية الأخرى، إلا أنه من غير المتوقع أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية خاصة ومختلفة في كبار السن.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد مدى الخطر الذي قد ينتج عن استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا ينبغي الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعل الدوائية لـ الكبريت

قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات قد يتوجب على الطبيب تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية؛ سواء كانت هذه الأدوية بوصفة طبية معينة أو بدون وصفة طبية حيث قد يلزم في بعض الأحيان استخدام دواءين معاً؛ وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو مدى استخدام أحد الدواءين أو كليهما.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

تعليمات استخدام دواء الكبريت

تناول هذا الدواء بالضبط حسب توجيهات الطبيب وضرورة الالتزام بالتعليمات من حيث الجرعة ومواعيد الجرعات والفترة الزمنية المحددة للعلاج. وهذا الدواء يأتي مع دليل الدواء وتعليمات المريض، لذلك يجب قراءة واتباع التعليمات بعناية.

ومن الضروري للغاية أن يبقى هذا الدواء بعيداً عن العينين، ولكن إذا وصل بعض منه للعينين دون قضد، فقم بغسلهما جيدًا بالماء.

الكريم أو لوشن

قبل وضع الدواء، اغسل المناطق المصابة بالصابون والماء وجففها جيدًا، ثم ضع كمية كافية من الدواء لتغطية المناطق المصابة مع تحريكه برفق.

المرهم لعلاج لالتهاب الجلد الدهني

قبل وضع الدواء، اغسل المناطق المصابة بالصابون والماء وجففها جيدًا، ثم ضع كمية كافية من الدواء لتغطية المناطق المصابة مع تحريكه برفق.

المرهم لعلاج الجرب

  • قبل وضع الدواء، اغسل جسمك بالكامل بالماء والصابون وجففه جيدًا.
  • في وقت النوم، ضع كمية كافية من الدواء لتغطية جسمك بالكامل من الرقبة إلى الأسفل مع تحريكه بلطف، اترك الدواء على جسمك لمدة 24 ساعة.
  • قبل وضع الدواء مرة أخرى، يمكنك غسل الجسم بأكمله.
  • بعد 24 ساعة من آخر، من المهم أن تغسل جسمك بالكامل مرة أخرى.

الصابون

الكبريت

قم بعمل رغوة صابون كبيرة باستخدام الماء الدافئ، واغسل المناطق المصابة وشطفها جيدًا، وقم بوضعها مرة أخرى وافركها بلطف لبضع دقائق، وقم بإزالة رغوة الصابون الزائدة بمنشفة أو منديل دون شطف.

جرعات دواء الكبريت

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات الموجودة على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وإذا وصف لك الطبيب جرعة خاصة فيجب الالتزام بها وعدم تغييرها.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفاصل الزمني ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على الحالة المرضية.

لعلاج حب الشباب

عند استخدام الجرعة الدوائية في شكل كريم أو صابون:

  • البالغين والأطفال: يستخدم الدواء على الجلد حسب الحاجة.

عند استخدام الجرعة الدوائية على شكل لوشن:

  • الكبار والأطفال: يُستخدم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

عند استخدام الجرعة الدوائية على شكل مرهم:

  • البالغين والأطفال: يُستخدم مرهم 0.5٪ على الجلد حسب الحاجة.

لعلاج التهاب الجلد الدهني

عند استخدام الجرعة الدوائية على شكل مرهم:

  • للبالغين والأطفال: يُستخدم المرهم 5 إلى 10٪ مرة أو مرتين في اليوم.

في حالات الجرب

عند استخدام الجرعة الدوائية على شكل مرهم:

  • البالغين والأطفال: يُستخدم مرهم 6٪ كل ليلة لمدة ثلاث ليال.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، يمكن تناولها في أقرب وقت ممكن، أما إذا اقترب وقت الجرعة التالية، فيمكن تجاوز الجرعة الفائتة ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية؛ ويحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين دواء الكبريت

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجمد، ويحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، ويمكن استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء الكبريت

من المهم جداً أن يقوم الطبيب بفحص تطور الحالة في زيارات منتظمة؛ كي يحدد الطبيب ما إذا كان الدواء يعمل بشكل صحيح، ويحدد ما إذا كان ينبغي الاستمرار في تناوله.

وقد يلزم فحص الدم والبول والاختبارات المعملية الأخرى للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها، فإذا لم تتحسن حالتك، أو إذا أصبح الأمر أسوأ، استشر طبيبك. وعند استخدام الكبريت، يحظر استخدام أي من المستحضرات التالية في نفس المنطقة؛ فقد يسبب ذلك تهيجاً شديداً في الجلد:

  • صابون كاشط أو مطهرات
  • التحضيرات التي تحتوي على الكحول
  • تحضير موضعي لحب الشباب يحتوي على عامل تقشير (مثل، بنزويل بيروكسايد، ريسورسينول، حمض الساليسيليك، أو التريتينوين [حمض فيتامين أ]]
  • مستحضرات التجميل أو الصابون الذي يُسبب جفاف الجلد
  • مستحضرات التجميل الدوائية
  • المستحضرات الموضعية الأخرى للبشرة

ولا تستخدم أي مستحضر موضعي يحتوي على الزئبق، مثل مرهم الزئبق بالأمونيا، على نفس المنطقة؛ حيث أن القيام بذلك قد يسبب رائحة كريهة، تهيج الجلد، وصبغه بالأسود.

ويجب عدم استعمال أي أدوية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب؛ ويشمل ذلك الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة (بدون وصفة طبية) والمكملات العشبية أو الفيتامينية.

الأعراض الجانبية لـ دواء الكبريت

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت قد تحتاج إلى عناية طبية. واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية.

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية والتي قد تختفي أثناء العلاج عندما يعتاد الجسم على الدواء، وقد يخبرك أخصائي الرعاية الصحية عن طرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية.

ويجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمر أي من الآثار الجانبية أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *