المينوكسيديل Minoxidil

المينوكسيديل Minoxidil يُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. ويُسبب ارتفاع ضغط الدم زيادة العبء على عمل القلب والشرايين، لذا إذا استمر ارتفاع الضغط لفترة طويلة، قد لا يعمل القلب والشرايين بشكل صحيح، وقد يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية في المخ والقلب والكليتين، مما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية أو فشل القلب أو الفشل الكلوي.

وبالتالي فإن خفض ضغط الدم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ السكتة الدماغية والنوبات القلبية. ويعمل المينوكسيديل من خلال استرخاء وتمدد الأوعية الدموية بحيث يمر الدم من خلالها بسهولة أكبر؛ مما يساعد على خفض ضغط الدم.

وهناك بعض الآثار الجانبية المزعجة في بعض المرضى؛ وتشمل زيادة نمو الشعر، وزيادة الوزن، وسرعة ضربات القلب، وألم في الصدر. ويتم استخدام المينوكسيديل بشكل موضعي على فروة الرأس في شكل سائل في حالات الصلع لتحفيز نمو الشعر. ومع ذلك، فإن الاستخدام غير الصحيح للسوائل المصنعة من أقراص المينوكسيديل يمكن أن يؤدي إلى امتصاصه في الجسم، وقد يتسبب في آثار غير مرغوب فيها على القلب والأوعية الدموية.

الشكل الدوائي لـ المينوكسيديل

ويصرف هذا الدواء فقط بوصفة الطبيب. ويتوفر في الأشكال الدوائية التالية:

  • أقراص

قبل استعمال دواء المينوكسيديل

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين الآثار العلاجية التي يحققها استخدام هذا الدواء والأعراض الجانبية التي قد تنتج عنه، وبالنسبة لهذا الدواء؛ ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. وينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة. وبالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، يجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لا توجد معلومات محددة تقارن استخدام المينوكسيديل في الأطفال وتأثيره في الفئات العمرية الأخرى، ومع ذلك لا يُتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثارًا جانبية مختلفة أو مشاكل عند الأطفال أكثر من البالغين.

كبار السن

قد يكون المرضى كبار السن أكثر حساسية لآثار الالمينوكسيديل. وبالإضافة إلى ذلك، قد يقلل المينوكسيديل من القدرة على تحمل درجات الحرارة الباردة في المرضى المسنين.

الحمل

هذا الدواء من الفئة (C) في فترات الحمل المختلفة؛ أي لم يتم استبعاد الخطر، حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.

الرضاعة الطبيعية

تُشير الدراسات التي أجريت على النساء إلى أن هذا الدواء لا يشكل خطورة كبيرة على الرضيع عند استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل صحية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

  • الذبحة الصدرية؛ قد يتسبب المينوكسيديل في تفاقم هذه الحالة ويزداد الأمر سوءاً.
  • نوبة قلبية أو سكتة دماغية (حديثة)؛ فقد يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى تفاقم المشكلات الناجمة عن الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • مرض القلب أو الأوعية الدموية؛ يمكن أن يسبب الالمينوكسيديل تراكم السوائل، يزداد الأمر سوءاً.
  • أمراض الكلى؛ قد تزداد الآثار الجانبية بسبب تراكم المزيد من الدواء.
  • ورم القواتم (خلل لب الغدة الكظرية)؛ فقد يزيد المينوكسيديل من نشاط الورم.

التفاعلات الدوائية لـ المينوكسيديل

المينوكسيديل
التركيب الكيميائي لدواء المينوكسيديل

قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات قد يتوجب على الطبيب تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية؛ سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة أو غيرها من المكملات الغذائية والأعشاب.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

تعليمات استخدام دواء المينوكسيديل

تناول هذا الدواء بالضبط حسب توجيهات الطبيب وضرورة الالتزام بالتعليمات من حيث الجرعة ومواعيد الجرعات والفترة الزمنية المحددة للعلاج. وهذا الدواء يأتي مع دليل الدواء وتعليمات المريض، لذلك يجب قراءة واتباع التعليمات بعناية.

وبالإضافة إلى استخدام هذا الدواء، قد يتضمن علاج ارتفاع ضغط الدم التحكم في الوزن وتغييرات في أنواع الأطعمة التي تتناولها، خاصة الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم (الملح). وسيخبرك طبيبك أيًا من هذه الأشياء هو الأكثر أهمية بالنسبة لك. ويجب عليك مراجعة طبيبك قبل تغيير النظام الغذائي الخاص بك.

وتذكر أن هذا الدواء لن يعالج ارتفاع ضغط الدم لديك، ولكنه يساعد في السيطرة عليه. ويجب أن تستمر في تناولها وفقًا لتوجيهاتك إذا كنت تتوقع خفض ضغط الدم والحفاظ عليه.

وقد تضطر إلى تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم لبقية حياتك، وإذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم، فقد يتسبب ذلك في مشاكل خطيرة مثل قصور القلب أو أمراض الأوعية الدموية أو الجلطات أو أمراض الكلى.

وتناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم. وتناول جميع الأدوية الأخرى التي وصفها الطبيب لعلاج حالتك؛ كل دواء في وقته المحدد حسب تعليمات الطبيب.

جرعات دواء المينوكسيديل

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات الموجودة على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وإذا وصف لك الطبيب جرعة خاصة فيجب الالتزام بها وعدم تغييرها.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفاصل الزمني ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على الحالة المرضية.

الجرعة الدوائية عن طريق الفم (أقراص)

  • البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا: من 5 إلى 40 ملليجرام تؤخذ كجرعة وحيدة أو في جرعات مقسمة.
  • الأطفال حتى عمر 12 عامًا: 200 ميكروجرام إلى 1 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا تؤخذ كجرعة وحيدة أو في جرعات مقسمة.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، يمكن تناولها في أقرب وقت ممكن، أما إذا اقترب وقت الجرعة التالية، فيمكن تجاوز الجرعة الفائتة ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية؛ يحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين دواء المينوكسيديل

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجمد، ويحفظ بعيداً عن متناول الأطفال. ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، ويمكن استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء المينوكسيديل

المينوكسيديل
طبيب يشرح احتياطات استخدام الدواء لأحد المرضى

من المهم جداً أن يقوم الطبيب بفحص تطور الحالة في زيارات منتظمة؛ كي يحدد الطبيب ما إذا كان الدواء يعمل بشكل صحيح ويحدد ما إذا كان ينبغي الاستمرار في تناوله.

قد يلزم فحص الدم والبول والاختبارات المعملية الأخرى للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها، فإذا لم تتحسن حالتك، أو إذا أصبح الأمر أسوأ، استشر طبيبك.

استشر طبيبك عن فحص معدل النبض قبل وبعد تناول الالمينوكسيديل، وأثناء تناول هذا الدواء، تحقق من مدى انتظام النبض أثناء الراحة. فإذا زاد بمقدار 20 نبضة أو أكثر في دقيقة واحدة، فاستشر طبيبك على الفور.

قم بوزن نفسك كل يوم أثناء تناول المينوكسيديل؛ زيادة الوزن من 2 إلى 3 أرطال (حوالي 1 كجم) في البالغين أمر طبيعي ويجب فقدانه مع استمرار العلاج.

يلزم أن تستشير طبيبك على الفور إذا زاد الوزن فجأة 5 رطل (2 كجم) أو أكثر (وبالنسبة للأطفال، 2 رطل [1 كجم] أو أكثر) أو إذا لاحظت تورم في قدميك أو أسفل الساقين.

يجب عدم استعمال أي أدوية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب؛ يشمل ذلك الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة (بدون وصفة طبية) والمكملات العشبية أو الفيتامينية.

الأعراض الجانبية لـ دواء المينوكسيديل

جنبا إلى جنب مع آثاره المطلوبة، قد يسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت قد تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • سرعة النبض أو عدم انتظامه
  • زيادة الوزن (السريع) أكثر من 5 رطل في البالغين (2 رطل في الأطفال)
  • ألم في الصدر
  • ضيق في التنفس

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

الأعراض الأكثر شيوعاً لـ المينوكسيديل

  • الانتفاخ
  • احمرار الجلد
  • تورم القدمين أو أسفل الساقين

الأعراض الأقل شيوعاً لـ المينوكسيديل

وبالنسبة للأعراض الأقل شيوعا تتضمن:

  • خدر أو وخز في اليدين أو القدمين أو الوجه
  • طفح جلدي وحكة

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية والتي قد تختفي أثناء العلاج عندما يعتاد الجسم على الدواء، قد يخبرك أخصائي الرعاية الصحية عن طرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية.

يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمر أي من الآثار الجانبية التالية أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • زيادة في نمو الشعر، عادة على الوجه والذراعين والظهر
  • ألم الثدي عند الذكور والإناث
  • صداع الراس

هذا الدواء يسبب زيادة مؤقتة في نمو الشعر في معظم الناس؛ يزداد طول الشعر ويكون أكثر قتامة في كل من الرجال والنساء. وقد يتم ملاحظة ذلك أولاً على الوجه بعد عدة أسابيع من بدء تناول الالمينوكسيديل في وقت لاحق، يمكن ملاحظة نمو شعر جديد على الظهر والذراعين والساقين وفروة الرأس.

يجب استشارة الطبيب حول الحلاقة أو استخدام مزيل الشعر خلال هذا الوقت. بعد انتهاء علاج الالمينوكسيديل، يتوقف الشعر عن النمو، على الرغم من أن نمو الشعر الجديد قد يستغرق عدة أشهر.

الآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

الأسماء التجارية لـ دواء المينوكسيديل

  • افوجين
  • هيرجرو
  • ألوبيكسي
  • ريجين
  • مينوكسيل
  • نيوكسيديل
  • هيرجين
  • بابد إكس

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *