انثرالين Anthraline

يُستخدم انثرالين لعلاج الصدفية، ويُمكن أيضاً استخدامه لعلاج أمراض جلدية أخرى يُحددها الطبيب المُعالج، ولا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج الخاص بك.

الشكل الدوائي لـ انثرالين

تتوفر جرعات الانثرالين في الصور الآتية:

  • كريم.
  • شامبو.

قبل استخدام دواء انثرالين

انثرالين

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كلٍ من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، هذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، أيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

 في الأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة  بين العمر وتأثير هذا الدواء، كما أن الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية انثرالين على الأطفال لم تثبت بعد.

في كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، فإنه من الغير مؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين، لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل الانثرالين بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام الانثرالين في جميع مراحل الحمل حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لم يتم إثبات أن انثرالين قد يُسبب أي مشاكل في الرضاعة أو يُمثل أي خطر على الرُضع.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

  • الأمراض والمشاكل الجلدية.

التفاعلات الدوائية لـ دواء انثرالين

بالرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامها معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معا بعض التفاعلات الدوائية.

في هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، إنه تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة وليس بالضرورة أن تكون شاملة للجميع.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض من هذه الأدوية في أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض أنواع معينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية.

قد يؤدي تعاطى الكحول أو التبغ مع بعض هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أوالكحول أوالتبغ.

الاستخدام العلاجي لدواء انثرالين

انثرالين

  • يأتي انثرالين مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، وإذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج.
  • يُستخدم الانثرالين حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.
  • يستخدم هذا الدواء على الجلد فقط، ولا يُمكن استخدامه للعين أو الفم أو المهبل، في حين ملامسته لأحد المناطق السابقة يجب شطفه على الفور.
  • لا يُطبق هذا الدواء على الأماكن المتقرحة والمتقشرة من الجلد.
  • لا يُستخدم هذا الدواء على وجهك أو الأعضاء التناسلية أو طيات الجلد والتجاعيد.

يُمكن استخدام الانثرالين بطرق مختلفة في بعض الحالات، حيثُ يتم تطبيقه في الليل، ويبقى على المناطق المُتأثرة طوال الليل، ثم يتم شطفه في الصباح التالي أو قبل التطبيق التالي، وفي حالات أخرى يُمكن تطبيقه وتركه لفترة قصيرة من الزمن، تأكد من طبيبك المعالج عن كيفية استخدام الجرعة العلاجية الخاصة بك.

قد يُسبب الانثرالين تهيج الجلد الطبيعي، إذا حدث ذلك يُمكن تتطبيق الفازلين على الجلد أو فروة الرأس المُصابة.

جرعات دواء انثرالين

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، ويجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج، وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، إذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، فلا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

تعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، وكذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، والتي تعتمد على المشكلة الصحية التي يستخدم الدواء لأجلها.

لعلاج الصدفية

الانثرالين في صورة مرهم

  • للبالغين: يطبق الانثرالين على المنطقة المصابة من الجلد مرة واحدة يومياً، ويُفضل أن يكون ذلك بالليل، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج، ويجب غسل الدواء من الجسم في الوقت المناسب.
  • للأطفال: يجب أن يُحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة وطريقة الاستخدام.

الانثرالين في صورة كريم

  • للبالغين: يطبق الانثرالين على المنطقة المصابة من الجلد مرة واحدة يومياً، ويُفضل أن يكون ذلك بالليل، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج، ويجب غسل الدواء من الجسم في الوقت المناسب.
  • للأطفال: يجب أن يُحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة وطريقة الاستخدام.

الجرعة المنسية

في حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، ولا يجب مضاعفة الجرعات.

تخزين دواء انثرالين

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة  والضوء المباشر.
  • لا يُجمد هذا الدواء.
  • يبقى بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التى انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بدواء انثرالين

  • إذا لم تتحسن الأعراض في خلال بضع أيام، أو أصبح الأمر أكثر سوءأً استشر طبيبك المعالج على الفور.
  • من المهم للغاية تحديد زيارات منتظمة مع الطبيب المعالج،  لفحص مدى تقدمك العلاجي، لتأكيد إذا كان هذا الدواء يعمل بطريقة سليمة، ولا يسبب أي أعراض جانبية غير مرغوب فيها.
  • قد يتسبب الانثرالين في صبغ الجلد والشعر والأظافر، ستختفي هذه البقع من الصبغات في عدة أسابيع بعد التوقف عن استخدام هذا الدواء، ويمكن ارتداء قفازات بلاستيكية عند تطبيق هذا الدواء للتقليل من التصبغات.
  • تجنب استخدام الدواء على ملابسك أو على بياضات السرير، اسال طبيبك المعالج إذا كان بإمكانك ارتداء غطاء بلاستيكي أثناء النوم إذا قمت بتطبيق هذا الدواء على فروة الرأس.

الأعراض الجانبية الخاصة بدواء انثرالين

بالرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، فإنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، مع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية فإنها إذا حدثت فتحتاج إلى عناية طبية.

يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

أعراض أكثر شيوعاً

  • احمرار وتهيج للجلد الغير مُعالج من قبل هذا الدواء.

نادراً

  • الطفح الجلدي.

إذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *