ايفرمكتين Ivermectin

يُستخدم دواء ايفرمكتين في علاج أنواع معينة من عدوى الديدان؛ حيث يتم استخدامه لعلاج العمى النهري، ونوع آخر معين من الإسهال (داء الأسطوانيات الشعرية).

ويعمل ايفرمكتين من خلال إحداث شلل يعقبه موت نسل الديدان البالغة، كما يبطئ أيضاً من معدل تكاثر الديدان البالغة، ومن ثم يؤدي إلى تقليل عدد الديدان في مناطق الجلد والدم والعيون. ويصرف هذا الدواء فقط بوصفة الطبيب. ويتوفر في شكل أقراص.

قبل استعمال دواء ايفرمكتين

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. وينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

أجريت دراسات على هذا الدواء فقط في البالغين والأطفال في وزن 15 كجم (33 رطلاً) وأكثر، ولا توجد معلومات محددة تقارن استخدام ايفرمكتين في الأطفال الذين يقل وزنهم عن 15 كجم.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بشكل خاص على كبار السن، لذا لم يتم تحديد تأثيرها عليهم، وإذا ما كانت تؤثر على كبار السن بنفس الطريقة التي تؤثر بها على البالغين الأصغر سناً.

وعلى الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير ايفرمكتين على كبار السن وتأثيره على المراحل العمرية الأخرى، فمن المتوقع أن الأعراض الجانبية على كبار السن لن تختلف كثيراً عنها في البالغين.

الحمل

هذا الدواء من الفئة (C) في فترات الحمل المختلفة؛ لذلك لم يتم استبعاد الخطر، حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على المرضعات والأطفال الرضع لتحديد مدى الخطر الذي قد ينتج عن استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، فينبغي الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات، قد يتوجب على الطبيب في تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أياً من الأدوية المذكورة أدناه؛ حيث لا يُنصح باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية، ولكن قد يتوجب في بعض الأحيان استخدام دواءين معا؛ وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو مدى استخدام أحد الدواءين أو كليهما. وقد تتضمن تلك الأدوية:

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل صحية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل صحية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

  • الربو القصبي؛ فقد يتسبب دواء ايفرمكتين في تفاقم أعراض الربو.

تعليمات استخدام دواء ايفرمكتين

تناول هذا الدواء بالضبط حسب توجيهات الطبيب وضرورة الالتزام بالتعليمات من حيث الجرعة ومواعيد الجرعات والفترة الزمنية المحددة للعلاج؛ لضمان القضاء على العدوى تماما، وقد يوصي الطبيب بجرعة أخرى خلال 3 إلى 12 شهرًا.

ومن الأفضل استخدام ايفرمكتين كجرعة واحدة مع كوب زجاجي كامل (8 أونصات) من الماء على معدة فارغة (قبل ساعة من الإفطار)، ما لم يوجه الطبيب خلاف ذلك.

وقد يصف الطبيب أيضًا دواء كورتيكوستيرويد (دواء شبيه بالكورتيزون) لبعض المرضى المصابين بالعمى النهري، خاصة من يعانون من أعراض حادة وذلك للحد من الالتهاب الناجم عن موت الديدان. وإذا وصف الطبيب الدواءين معا، فمن المهم استخدامهما معاً حسب توجيهات الطبيب، وعدم تفويت أي جرعة.

جرعات دواء ايفرمكتين

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك، لا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

لعلاج مرض العمى النهري:

  • في البالغين والمراهقين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب، والجرعة المعتادة هي 150 ميكروجرام لكل كيلوجرام (كجم) (68 ميكروجرام لكل رطل) من وزن الجسم كجرعة وحيدة، كما يمكن تكرار العلاج كل ثلاثة إلى اثني عشر شهرًا.
  • الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب، وبالنسبة للأطفال الذين يزنون 15 كجم (33 رطل) أو أكثر، فإن الجرعة المعتادة 150 ميكروجرام لكل كيلوجرام (68 ميكروجرام لكل رطل) من وزن الجسم كجرعة وحيدة. إذا لزم الأمر، ويمكن تكرار العلاج كل ثلاثة إلى اثني عشر شهرًا.
  • بالنسبة للأطفال الذين يقل وزنهم عن 15 كجم، يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

لعلاج داء الأسطوانيات الشعرية (الديدان الخيطية):

  • البالغين والمراهقين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب، الجرعة المعتادة هي 200 ميكروجرام لكل كيلوجرام (كجم) (91 ميكروجرام لكل رطل) من وزن الجسم كجرعة وحيدة، ولا توجد حاجة للجرعات الإضافية.
  • الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب، بالنسبة للأطفال الذين يزنون 15 كجم (33 رطلاً) أو أكثر؛ فإن الجرعة المعتادة 200 ميكروجرام لكل كجم (91 ميكروجرام لكل رطل) من وزن الجسم كجرعة وحيدة.
  • بالنسبة للأطفال الذين يقل وزنهم عن 15 كجم، يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجميد. ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال. ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، ويمكنك استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

الاحتياطات عند استعمال دواء ايفرمكتين

من المهم جداً أن يقوم الطبيب بفحص تطور الحالة في زيارات منتظمة، وذلك لمتابعة القضاء على عدوى الديدان تماماً. وبالإضافة إلى ذلك، في حالة الإصابة بالعمى النهري (داء كلابية الذنب)، قد يلزم إجراء فحص للعينين.

وفي حالة الإصابة بالإسهال الناتج عن داء الأسطوانيات الشعرية (الديدان الخيطية)، قد يلزم إجراء فحص ثلاث عينات من البراز، وينبغي أن يتم ذلك على مدى فترة 3 أشهر بعد العلاج. وإذا أصبحت الحالة أكثر سوءاً، استشر طبيبك في الحال.

وقد يتسبب هذا الدواء في الإصابة بالدوار، لذلك يجب التعامل بحذر عند استخدام هذا الدواء خاصة قبل القيادة، أو استخدام الماكينات، أو القيام بأي شيء آخر يتطلب التيقظ والانتباه. وقبل إجراء أي فحوصات طبية، أخبر الطبيب المسؤول بأنك تتناول هذا الدواء؛ فقد تتأثر نتائج بعض الاختبارات (اختبارات الدم أو الكبد) بهذا الدواء.

الأعراض الجانبية لـ دواء ايفرمكتين

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت قد تحتاج إلى عناية طبية. واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

الآثار الجانبية الأقل شيوعاً

تتضمن الآثار تهيج في العين أو الجفن أو الشعور بالألم أو حدوث احمرار أو تورم. وقد تحدث بعض الآثار الجانبية التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية والتي قد تختفي أثناء العلاج عندما يعتاد الجسم على الدواء، وقد يخبرك أخصائي الرعاية الصحية عن طرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. ويجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت أياً من الآثار الجانبية التالية أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

أعراض جانبية أكثر شيوعاً

  • حمى أو حكة أو طفح جلدي.
  • ألم في المفاصل أو العضلات.
  • ألم في الغدد في الرقبة أو الإبطين أو الفخذ.
  • سرعة ضربات قلب.

أعراض جانبية أقل شيوعاً

  • صداع الرأس.
  • تورم وانتفاخ الوجه واليدين والذراعين والقدمين أو الساقين.
  • الدوار عند الاستيقاظ من وضعية النوم أو الجلوس.

أعراض جانبية أقل شيوعًا مع علاج داء الأسطوانيات الشعرية فقط

  • إسهال.
  • دوخة.
  • طفح جلدي أو حكة.
  • فقدان الشهية.
  • ارتجاف.
  • نعاس.

الأسماء التجارية لـ دواء ايفرمكتين

  • دواء ستروميكتول

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *