ايكونازول Econazole

يُستخدم ايكونازول لعلاج الالتهابات التي تُسببها الفطريات أو الخميرة، وهو يعمل عن طريق قتل الفطريات أو الخميرة أو منع نموها.

ويستخدم كريم ايكونازول لعلاج:

ويتم استخدام رغوة ايكونازول لعلاج القوباء الحلقية بين أصابع القدم، ولا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج.

الشكل الدوائي لـ ايكونازول

وتتوفر جرعات ايكونازول في صورة:

  • كريم.
  • رغوة.

قبل الاستخدام العلاجي لـ ايكونازول

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم تثبت الدراسات المناسبة التي أجريت حتى الآن وجود مشكلات خاصة بطب الأطفال من شأنها أن تحد من فائدة الرغوة الموضعية لـ إيكونازول في الأطفال من عمر 12 عامًا أو أكبر. ومع ذلك، لم تثبت السلامة والفعالية لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

ولا توجد معلومات متاحة عن العلاقة بين العمر وآثارالكريم الموضعي من ايكونازول في الأطفال. الأمان والفاعلية لم تنشا بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين. ولم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من غير المتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. ووازن الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية لـ ايكونازول

ايكونازول
التركيب الكيميائي للدواء

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ومن المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

ولا يُنصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  • وارفارين

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

الاستخدام العلاجي لـ ايكونازول

يأتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، لذلك اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، وإذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج. ويُستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، ولا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

وهذا الدواء للاستخدام على الجلد فقط، فلا تدخله في عينيك أو أنفك أو فمك أو مهبلك. واغسل يديك قبل وبعد استخدام هذا الدواء. وضع دواءً كافيًا لتغطية مناطق الجلد المصابة والمحيطة، وفركها بلطف.

المرضى الذين يستخدمون الرغوة

  • يجب أن يأتي هذا الدواء مع معلومات للمريض. واقرأ واتبع التعليمات بدقة. واسأل الطبيب لو لديك أي سؤال.
  • هذا الدواء قابل للاشتعال، فلا تستخدمه بالقرب من الحرارة أو اللهب المكشوف أو أثناء التدخين. ولا تقم بثقب أو تكسير أو حرق حاوية الدواء.

وللمساعدة في إزالة العدوى تمامًا، من المهم جدًا أن تستمر في استخدام هذا الدواء طوال فترة العلاج، حتى لو بدأت الأعراض في الظهور بعد بضعة أيام. ونظرًا لأن الفطريات أو عدوى الخميرة قد تكون بطيئة جدًا في التصفية، فقد تضطر إلى الاستمرار في استخدام هذا الدواء يوميًا لعدة أسابيع أو أكثر. وإذا توقفت عن استخدام هذا الدواء في وقت مبكر جدًا ، فقد تعود الأعراض. ولا تفوت أي جرعة.

الجرعة العلاجية لـ ايكونازول

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، وإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

الجرعة الموضعية (كريم)

ايكونازول

لداء المبيضات الجلدي

  • البالغون: تنطبق على المنطقة (المناطق) المتأثرة مرتين في اليوم (الصباح والمساء) لمدة أسبوعين.
  • الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

بالنسبة إلى سعفة النخاع وسعفة القدم أو سعفة المبرقشة

  • البالغون: تنطبق على المنطقة (المناطق) المتأثرة مرة واحدة يوميًا لمدة 2 إلى 4 أسابيع.
  • الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الجرعة الموضعية (الرغوة)

من أجل سعفة القدم الرقمية

  • البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق: تنطبق على المنطقة (المناطق) المتأثرة مرة واحدة يوميًا لمدة 4 أسابيع.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

الجرعة المنسية

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، ولا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ ايكونازول

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذا الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، واسأل طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات العلاجية لـ ايكونازول

ايكونازول
طبيب يشرح احتياطات استخدام الدواء لأحد المرضى

من المهم جدًا أن يفحص طبيبك تقدمك في الزيارات المنتظمة، وسيسمح ذلك لطبيبك بمعرفة إذا ما كان الدواء يعمل بشكل صحيح والتحقق من أي مشاكل أو تأثيرات غير مرغوب فيها قد يكون سببها هذا الدواء.

  • لا تستخدم هذا الدواء لمشكلة الجلد التي لم يتم فحصها من قبل الطبيب.
  • إذا لم تتحسن مشكلة جلدك خلال أسبوعين أو أكثر، أو إذا أصبحت أسوأ، فاستشر طبيبك.
  • استشر طبيبك على الفور إذا كان لديك طفح جلدي أو حرق أو لاذع أو تورم أو احمرار أو تهيج في الجلد.
  • مطلوب أيضًا عادات صحية جيدة للمرضى الذين يستخدمون هذا الدواء، للمساعدة في إزالة العدوى تمامًا وللمساعدة في التأكد من عدم عودتها.

وبالنسبة للمرضى الذين يستخدمون كريم القدم الرياضي (سعفة القدم)، فإن التعليمات التالية سوف تساعد في الحفاظ على برودة القدمين وجفافهما:

  • جفف بعناية القدمين، خاصة بين أصابع القدم، بعد الاستحمام.
  • تجنب ارتداء الجوارب المصنوعة من الصوف أو المواد الاصطناعية (مثل الحرير الصناعي أو النايلون). وبدلاً من ذلك، ارتد جوارب قطنية نظيفة وقم بتغييرها يوميًا أو أكثر في كثير من الأحيان إذا تعرق قدميك كثيرًا.
  • ارتداء الصنادل أو الأحذية جيدة التهوية (مثل الأحذية مع الثقوب).
  • استخدم مسحوقًا لطيفًا أو ماصًا (مثل بودرة التلك) أو مسحوقًا مضادًا للفطريات بين أصابع القدمين والقدمين وفي الجوارب والأحذية مرة أو مرتين يوميًا. ومن الأفضل استخدام المسحوق بين الأوقات التي تستخدم فيها الكريم.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذه التعليمات، تحقق مع طبيبك.

وبالنسبة للمرضى الذين يستخدمون كريم السعفة في الفخذ (حكة جوك)، وستساعد الإرشادات التالية على تقليل الغضب والتهيج وسيساعد أيضًا في الحفاظ على منطقة الفخذ باردة وجافة:

  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو المصنوعة من مواد تركيبية (مثل الحرير الصناعي أو النايلون). وبدلاً من ذلك، ارتد ملابس داخلية قطنية فضفاضة.
  • استخدم مسحوقًا لطيفًا أو ماصًا (مثل بودرة التلك) أو مسحوقًا مضادًا للفطريات (على سبيل المثال تولنات) على الجلد. ومن الأفضل استخدام المسحوق بين الأوقات التي تستخدم فيها الكريم.
  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذه التعليمات، تحقق مع طبيبك.

الأعراض الجانبية لـ ايكونازول

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها إذا حدثت فسوف تحتاج إلى عناية طبية. ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

أعراض أقل شيوعاً ايكونازول

  • حرق وحكة ولاذع واحمرار أو أي علامة أخرى تدل على تهيج في موقع التطبيق
  • طفح جلدي

وعادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، وقد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، استشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

وإذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

الأسماء التُجارية لـ ايكونازول

  • ايكو: كيور
  • ايكوريكس

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *