ADVERTISEMENT

بريمونيدين جيل (Brimonidine (Topical Application Route

بريمونيدين جيل Brimonidine يستخدم في البالغين لعلاج احمرار الوجه الذي لا يزول والذي ينتج عن مرض الوردية، وهذا الدواء متوفر فقط بوصفة من الطبيب.

الشكل الدوائي لـ بريمونيدين جيل

هذا الدواء متوفر في أشكال الجرعات التالية:

ADVERTISEMENT
  • جل

قبل استعمال بريمونيدين جيل

عند اتخاذ قرار باستخدام الدواء، يجب موازنة مخاطر تناول الدواء والفوائد التي ستحصل عليها من استخدامه، ويتم اتخاذ هذا القرار بعد مناقشة تدور بين المريض والطبيب، لهذا الدواء ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، أخبر أيضًا أخصائي الرعاية الصحية إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الحساسية من الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، وبالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة بعناية.

طب الأطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة على العلاقة بين العمر وتأثير بريمونيدين جيل في الأطفال، ولم يتم تأكيد السلامة والفاعلية.

الشيخوخة

لم تثبت الدراسات المناسبة التي أجريت حتى الآن مشاكل خاصة بالشيخوخة من شأنها أن تحد من فائدة بريمونيدين جيل في كبار السن.

ADVERTISEMENT

الحمل

يؤخذ في كل أشهر الحمل، وتصنف فئة الحمل من الفئة (ب)، حيث لم تكشف الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن أي دليل على حدوث ضرر للجنين، ومع ذلك، لا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل أو أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تأثيرًا سلبيًا، ولكن الدراسات المناسبة على النساء الحوامل فشلت في إثبات وجود خطر على الجنين.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، ويجب موازنة الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

تفاعل الأدوية مع بريمونيدين جيل

على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، في حالات أخرى، يمكن استخدام دواءين مختلفين معًا حتى إذا حدث بينهما تفاعل، وفي هذه الحالات، قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى ضرورية. عند تناول هذا الدواء، من المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه.

ADVERTISEMENT

وتم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة وليست بالضرورة شاملة كل التفاعلات، وعادة لا ينصح باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية، ولكن قد يكون مطلوبًا في بعض الحالات، وإذا تم وصف الدواءين معًا، فيجوز للطبيب أن يغير الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم فيها أحد الأدوية أو كليهما.

  • إيوبنجوين أيودين 131

تفاعلات أخرى

يمنع استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو بالقرب منه أو عند تناول أنواع معينة من الطعام خوفًا من حدوث التفاعلات، وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية أيضًا إلى حدوث تفاعلات، ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

الاستخدام الصحيح لدواء بريمونيدين جيل

من المهم استخدام هذا الدواء فقط وفقًا لتوجيهات الطبيب، ولا تستخدم جرعة أكثر منه، ولا تستخدمه أكثر من مرة، ولا تستخدمه لفترة أطول مما طلب طبيبك، وهذا الدواء للاستخدام على الوجه فقط، لا تستخدم هذا الدواء في العينين، الفم، أو المهبل، ولا تستخدمه في مناطق الجلد التي بها جروح أو خدوش أو حروق، وإذا تم وضعه على هذه المناطق، اشطفه بالماء على الفور.

  • اغسل يديك بالماء والصابون قبل وبعد استخدام هذا الدواء.
  • ضع كمية بحجم حبة البازلاء على كل من المناطق الخمسة للوجه، والتي تتمثل في مركز الجبين، والذقن، والأنف، وكل خد، وافركه بلطف.

ويأتي هذا الدواء مع نشرة معلومات المريض، اقرأ واتبع التعليمات بعناية، اسأل الطبيب لو لديك أي سؤال.

ADVERTISEMENT

جرعات دواء بريمونيدين جيل

ستختلف جرعة هذا الدواء لكل مريض، اتبع أوامر الطبيب أو التعليمات على الملصق، المعلومات التالية تتضمن فقط متوسط ​​جرعات هذا الدواء، وإذا كانت الجرعة مختلفة، فلا تقم بتغييرها ما لم يطلب منك طبيبك القيام بذلك.

وتعتمد كمية الدواء التي تتناولها على قوة الدواء، أيضًا يعتمد عدد الجرعات التي تتناولها يوميًا، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول المدة الذي تتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي تستخدم الدواء من أجلها.

الجرعة الموضعية (جل)

لاحمرار الوجه

  • للبالغين، يوضع على مناطق الوجه الخمسة مرة واحدة يوميًا.
  • الأطفال، يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الجرعة الفائتة

إذا فاتتك جرعة من هذا الدواء، فقم بوضعه في أقرب وقت ممكن، ومع ذلك إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، تخطي الجرعة الفائتة وارجع إلى جدول الجرعات المعتاد.

تخزين دواء بريمونيدين جيل

  • تخزين الدواء يتم في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ويحفظ من التجميد.
  • ابقِ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا تحتفظ بدواء انتهت فترة صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.
  • اسأل الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استخدام بريمونيدين جيل

من المهم أن يقوم طبيبك بفحص تقدمك في الزيارات المنتظمة بحثًا عن أي آثار غير مرغوب فيها قد يسببها هذا الدواء، وإذا لم تتحسن الأعراض خلال بضعة أيام، أو إذا أصبحت أسوأ، فاستشر طبيبك.

وإذا قمت (وخاصة طفلك) بوضع هذا الدواء في الفم أو ابتلاعه عن طريق الخطأ، فاستشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الأعراض التالية: قلة الطاقة، أو صعوبة في التنفس أو توقف عن التنفس، أو بطء في ضربات القلب، أو الارتباك، أو التعرق، أو الأرق، أو تشنجات العضلات، أو الإحساس بالوخز، ولا تأخذ أدوية أخرى إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبك. يشمل ذلك الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة (بدون وصفة طبية) والمكملات العشبية أو الفيتامينات.

الآثار الجانبية لـ بريمونيدين جيل

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يسبب الدواء بعض الآثار الجانبية، وعلى الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية، إلا أنها قد تحتاج إلى عناية طبية إذا حدثت، استشر الطبيب على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ بريمونيدين جيل

  • تورد أو احمرار الجلد
  • بشرة دافئة بشكل غير عادي

الآثار الجانبية الأقل شيوعًا لـ بريمونيدين جيل

  • عيوب على الجلد
  • ظهور تقرحات أو حرق أو جفاف أو تقشر في الجلد
  • حكة، تقشير، احمرار شديد، وجع، أو تورم في الجلد
  • البثور

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء. أيضًا، قد يتمكن أخصائي الرعاية الصحية من إخبارك عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. تحقق من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان أي من الآثار الجانبية التالية مستمرة أو مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

الآثار الجانبية الأقل شيوعًا لـ بريمونيدين جيل

  • عدم وضوح الرؤية
  • حرق، الحكة، التنميل، الوخز، الإحساس بالمسامير والإبر، أو الإحساس بالوخز
  • الحمى
  • صداع الرأس
  • آلام العضلات
  • التهاب الحلق
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • التعب غير العادي أو الضعف

الآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك، واتصل بالطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية، ويمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ منظمة الغذاء والدواء.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إيمان محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد