بنزيل بنزوات Benzyl Benzoate

يُستخدم بنزيل بنزوات في حالة انتشار القمل والجرب، حيث يعتقد أن كلاً من القمل والعث يمتص هذا الدواء والذي بدوره يقضي عليهم من خلال العمل على جهازه العصبي. وهذا الدواء متوفر بدون وصفة طبية.

قبل استعمال دواء بنزيل بنزوات

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يُسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضا أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام بنزيل بنزوات في الأطفال والفئات العمرية الأخرى، فمن غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء في آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في الأطفال أكثر مما يحدث عند البالغين.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بشكل خاص على كبار السن، لذا لم نتمكن من تحديد تأثيرها عليهم، وإذا ما كانت تؤثر على كبار السن بنفس الطريقة التي تؤثر بها على البالغين الأصغر سناً.

وعلى الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير استخدام بنزيل بنزوات على كبار السن وتأثيره على المراحل العمرية الأخرى، فمن المتوقع أن الأعراض الجانبية على كبار السن لن تختلف كثيرا عنها في البالغين، ولكن يجب مراعاة أنه قد يتسبب جفاف الجلد في كبار السن في تفاقم الحالة.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على المرضعات لتحديد مدى الخطر الذي قد ينتج عن استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك ينبغي الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات، قد يتوجب على الطبيب في تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أياً من الأدوية المذكورة أدناه؛ حيث لا يُنصح باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية، ولكن قد يتوجب في بعض الأحيان استخدام دواءين معاً؛ وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو مدى استخدام أحد الدواءين أو كليهما.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل صحية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

  • التهاب الجلد (بصورة شديدة)، فإن استخدام البنزيل بنزوات قد يسبب تفاقم الحالة.

تعليمات استخدام دواء بنزيل بنزوات

تناول هذا الدواء بالضبط حسب توجيهات الطبيب وضرورة الالتزام بالتعليمات من حيث الجرعة ومواعيد الجرعات والفترة الزمنية المحددة للعلاج، حيث أن مخالفة ذلك قد يزيد من فرصة الامتصاص من خلال الجلد وفرصة الآثار الجانبية.

وهذا الدواء يأتي مع دليل الدواء وتعليمات المريض، يجب قراءة واتباع التعليمات بعناية. وابق هذا الدواء بعيدًا عن العين والأغشية المخاطية الأخرى، مثل داخل الأنف، لأنه قد يُسبب تهيجًا. وإذا وصل بعض من هذا الدواء للعين بالخطأ، يجب غسلها بالماء فوراً بدفعة واحدة.

ولا تستخدم بنزيل بنزوات على الجروح المفتوحة، مثل الجروح أو القروح على الجلد أو فروة الرأس، حيث أن القيام بذلك قد يزيد من كمية الامتصاص، مما قد يزيد من فرصة الآثار الجانبية.

ةقد يحتاج جميع أفراد الأسرة والزوج(ة) إلى العلاج أيضًا، نظرًا لأن الإصابة قد تنتشر إلى أشخاص على اتصال وثيق بهم. وإذا لم يتم فحص هؤلاء الأشخاص بسبب الإصابة أو إذا كانت لديك أي أسئلة حول ذلك، استشر طبيبك.

ولاستخدام هذا الدواء للقمل:

  • إذا كان شعرك يحتوي على أي كريم أو غسول أو مرهم أو أي منتج زيتي القوام، يجب غسل الشعر بالشامبو، وشطفه، وتجفيفه وتجفيف فروة الرأس جيداً قبل وضع بنزوات بنزيل.
  • ضع كمية كافية من الدواء حتى يبلل الشعر الجاف وفروة الرأس أو الجلد.
  • يجب وضع الدواء على المناطق المصابة لمدة 24 ساعة.
  • ثم اغسل المناطق المصابة بالماء الدافئ والصابون أو الشامبو العادي.
  • قم بشطفه جيداً وجفف بمنشفة نظيفة.
  • بعد الشطف والتجفيف، استخدم مشط ذو أسنان دقيقة (أقل من 0.3 ملم بين الأسنان) لإزالة أي قمل متبقي (بيض) أو قشور من شعرك، أو إذا كان لديك شعر ناعم، يمكنك استخدام ملقط أو أظافر للتخلص من القمل الصغير وبيض القمل.

ولاستخدام هذا الدواء لعلاج الجرب:

  • إذا قمت بوضع أي كريم أو غسول أو مرهم أو زيت على جلدك، يجب غسل البشرة وشطفها وتجفيفها جيداً قبل وضع بنزيل بنزوات.
  • إذا كنت تأخذ حماماً قبل استخدام بنزيل بنزوات، فيجب تجفيف الجلد جيداً قبل وضع هذا الدواء.
  • ضع كمية كافية من الدواء لتغطية كامل سطح الجلد من الرقبة إلى أسفل، بما في ذلك باطن القدمين.
  • يجب أن يبقى الدواء على الجسم لمدة 24 ساعة.
  • اغسل الجسم جيداً بالماء الدافئ والصابون.
  • قم بشطف الجسم جيداً وجففه بمنشفة نظيفة.
  • بعد استخدام بنزيل بنزوات مباشرة، قم بغسل يديك لإزالة أي دواء قد يكون عليها.

وقد يلزم الأمر تكرار العلاج خاصة في الحالات الشديدة.

جرعات دواء بنزيل بنزوات

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك، لا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

الجرعة في شكل جرعة موضعية (مستحلب)

للتخلص من القمل:

  • الكبار: يستخدم مرة واحدة فقط، أما في الحالات الشديدة، وقد يتكرر العلاج مرتين أو ثلاث بعد أربع وعشرين ساعة.
  • الأطفال الرضع: يتم استخدامه ممزوجاً بثلاثة أضعاف من الماء، مرة واحدة فقط.
  • بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا: يتم استخدام الممزوج بكمية متساوية من الماء، مرة واحدة فقط.

لعلاج الإصابة بالجرب:

  • الكبار: يتم استخدامه مرة واحدة فقط، أما في الحالات الشديدة؛ يمكن تكرار العلاج بعد أربع وعشرين ساعة في المرة الواحدة في أي وقت خلال خمسة أيام.
  • الأطفال الرضع: يتم استخدامه ممزوجا مع ثلاثة أضعاف من الماء، مرة واحدة فقط.
  • بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا: يتم استخدامه ممزوجاً بكمية متساوية من الماء، مرة واحدة فقط.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، خذها في أقرب وقت ممكن، وإذا ما كان وقت الجرعة التالية قد حان، يمكنك تجاوز الجرعة الفائتة ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية؛ يحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجميد، ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، ويمكنك استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء بنزيل بنزوات

لمنع عودة العدوى أو انتشارها إلى أشخاص آخرين، يلزم الالتزام ببعض العادات الصحية الجيدة؛ وتشمل هذه ما يلي:

لمنع انتشار القمل:

  • يجب تطهير أو غسل الأمشاط ، وفرشاة الشعر في الماء الساخن جداً (65 درجة مئوية أو 150 درجة فهرنهايت) لمدة 10 دقائق على الفور بعد استخدامها.
  • غسل جميع الملابس التي كانت تلبس في الآونة الأخيرة وأغطية الأسرة والمناشف المستعملة في الماء الساخن جداً، وتجفيفها في مجفف ساخن لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • يمكن تنظيف المواد التي يصعب غسلها بالتنظيف الجاف أو الضغط عليها بمكواة ساخنة أو وضعها في مجفف ساخن.
  • قم بإخفاء الألعاب المحشوة والمواد الأخرى غير القابلة للغسل في كيس بلاستيكي لمدة أسبوعين، أو وضع هذه الأشياء في الفريزر (في الأكياس البلاستيكية المغلقة) لمدة 12 إلى 24 ساعة.
  • كَنْس جميع السجاد والفرش والوسائد والأثاث ومقاعد السيارات للتخلص من الشعر المتساقط الملئ بـ القمل.

لمنع انتقال الجرب:

  • يجب غسل جميع الملابس التي تم ارتداؤها مؤخراً مثل الملابس الداخلية والبيجامات، والأغطية والوسائد والمناشف في الماء الساخن جداً أو التنظيف الجاف.

الأعراض الجانبية لـ دواء بنزيل بنزوات

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت قد تحتاج إلى عناية طبية.

أعراض الجرعة الزائدة

  • تكون بثور وقشور، حكة، ارتشاح، احمرار، أو تَقَشُّر الجلد.
  • صعوبة في التبول.
  • حركات اهتزازية.
  • فقدان مفاجئ للوعي.

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية والتي قد تختفي أثناء العلاج عندما يعتاد الجسم على الدواء، وقد يخبرك أخصائي الرعاية الصحية عن طرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية.

ويجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت أياً من الآثار الجانبية التالية أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • الشعور بحرقة أو حكة في الجلد

والآثار الجانبية الأخرى الغير مدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *