بيريدوستجمين Pyridostigmine Bromide

يستخدم دواء بيريدوستجمين لتحسين قوة العضلات لدى المرضى الذين يعانون من مرض عضلي محدد (الوهن العضلي الشديد)؛ حيث يعمل بيريدوستجمين عن طريق منع تكسير مادة الأسيتيل كولين في الجسم، حيث تحتاج العضلات هذه المادة بشكل طبيعي لتعمل بكفاءة.

قبل استعمال دواء بيريدوستجمين

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية          

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الحمل

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، ومناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

الرضاعة الطبيعية

يمر هذا الدواء إلى حليب الثدي ويؤذي الرضيع؛ لذا يجب استشارة طبيبك قبل الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية لـ بيريدوستجمين

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات قد يتوجب على الطبيب في تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية، سواء تلك التي تصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية وكذلك المكملات والمنتجات العشبية.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا تحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر الطبيب أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً:

تعليمات استخدام دواء بيريدوستجمين

قم بتناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، وإذا كنت تستخدم الشكل السائل من هذا الدواء؛ قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس خاص أو ملعقة، ويُفضل عدم استخدام ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

وإذا كنت تستخدم أقراص ممتدة المفعول، فمن الضروري تناولها حسب توجيهات الطبيب؛ عادةً من 1-2 مرات يومياً (على الأقل 6 ساعات على حدة)، ولا تقم بسحق أو مضغ أقراص ممتدة الإطلاق، حتى لا يتسبب ذلك في إطلاق المادة الفعالة دفعة واحدة، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.

ولا تقم بتقسيم الأقراص إلا إذا أوصى الطبيب بذلك؛ فابتلع القرص بالكامل أو المقسوم دون تكسير أو مضغ. وتعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج، ويجب استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه، وحتى تضمن التذكر، خذ الدواء في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.

ولا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها، وكذلك لا تستخدمه لفترة أطول من المنصوص عليها؛ فلن يؤدي ذلك إلى تحسن الحالة بسرعة أكبر، وسيزداد خطر حدوث آثار جانبية.

قد تسبب الرطوبة تغير ألوان الأشكال المختلفة من هذا الدواء؛ لكن ذلك لا يؤثر على مدى نجاح الدواء. واحرص على إخبار الطبيب فوراً إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت الأمور وتفاقمت.

جرعات تناول بيريدوستجمين

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك فلا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، خذها في أقرب وقت ممكن، أما إذا كان وقت الجرعة التالية قد حان، فيمكنك تجاوز الجرعة الفائتة ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية؛ يحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين الدواء

  • يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجميد وحفظه بعيداً عن متناول الأطفال.
  • يجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه؛ ويمكنك استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.
  • لا يجب تخزينه في دورة المياه، كما لا يجب سكبه في المرحاض أو صبه في المصرف ما لم يطلب منك ذلك.

احتياطات استعمال بيريدوستجمين

قبل تناول دواء بيريدوستجمين أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه أو من البروميد، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. وقد يحتوي هذا المنتج على مكونات نشطة، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى، وللمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى.

وقبل إجراء أي جراحة، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية).

وقد تحتوي المنتجات السائلة على السكر أو الكحول؛ لذا يلزم الحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مرض الكبد، أو أي حالة أخرى تتطلب منك تحديد أو تجنب هذه العناصر في نظامك الغذائي، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام هذا المنتج بأمان.

الأعراض الجانبية لـ بيريدوستجمين

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت قد تحتاج إلى عناية طبية. وقد يحدث غثيان وقيء وإسهال وتقلصات البطن وزيادة اللعاب، أو تعرق وسيلان الأنف وضيق حدقة العين أو زيادة التبول؛ وإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو تفاقمت فأخبر طبيبك أو الصيدلي على وجه السرعة.

وأخبر طبيبك فوراً إذا حدث أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: تقلصات المزيد من العضلات أو زيادة التقلصات أو ضعف أو ارتعاش أو بطء نبض القلب، والدوخة.

ونادراً ما يحدث رد فعل تحسسي خطير جداً لهذا الدواء، ولكن إذا حدث لابد من الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض تفاعل حساسية خطيرة، بما في ذلك، طفح جلدي، حكة أو تورم (وخاصة من الوجه أو اللسان أو الحلق)، والدوخة الشديدة وصعوبة في التنفس. والآثار الجانبية الأخرى الغير مدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

الجرعة المفرطة لـ بيريدوستجمين

إذا تناول شخص ما جرعة زائدة وحدثت أعراض خطيرة مثل، الإغماء أو صعوبة في التنفس يجب الاتصال بالطوارئ فوراً. وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

  • تغيرات ذهنية أو مزاجية (مثل التهيج، والأرق، والارتباك، والهلوسة).
  • سرعة أو بطء ضربات القلب.
  • تشنجات عضلية أو ضعف.
  • عدم القدرة على الحركة.
  • صعوبة في التنفس.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *