بيكابليرمين Becaplermin

يستخدم بيكابليرمين مع وسائل الرعاية الأخرى لعلاج القرح (على سبيل المثال، الرعاية الملائمة للجروح) وعلاج قروح الجلد العميقة، والموجودة عادة في أسفل الساق لدى مرضى السُكري، والذين يكون لديهم إمدادت دم جيدة تصل للساق. ويعمل البيكابليرمين على تحفيز الجرح حتى يصل للشفاء، ومن الضروري استخدام وسائل أخرى للعناية بالجروح أثناء استعمال البيكابليرمين.

يتم صرف هذا الدواء فقط من خلال روشتة الطبيب، ويتوفر هذا المنتج (الدواء) على شكل الجل أو الجيلي (الهلام).

قبل استعمال دواء بيكابليرمين

وقبل أن تقرر استخدام دواء معين، يجب حساب مقدار الخطر الناتج عن استخدام الدواء مقارنة بالنفع الذي يعود منه. وبالتالي يتم تحديد هذا القرار من قبل طبيبك.

وبالنسبة لهذا الدواء، ينبغي أخذ الاحتياطات التالية:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من رد فعل غير طبيعي، أو حساسية تجاه البيكابليرمين، أو أية أدوية أخرى. وأيضًا لا تنسى أن تخبر مسئول الرعاية الخاص بك عن أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل الحساسية ضد الطعام، الصبغات، المواد الحافظة، أو الحيوانات. وبالنسبة للمنتجات التي تصرف دون وصفة طبية، لا تنسى أن تقرأ المواد الموجودة في تكوين المنتج بالعبوة.

الأطفال

لم يتم إجراء الدراسات الملائمة لتحديد العلاقة بين العمر وتأثير البيكابليرمين على الأطفال الأقل من 16 عام، وبالتالي لم يتم تحديد الأمان والفاعلية الخاصة بالدواء بعد.

كبار السن

لم تظهر الدراسات التي أجريت حتى الآن أية مشاكل خاصة بكبار السن، والتي من شأنها أن تقلل من فائدة البيكابليرمين في تلك الفئة العمرية.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية بين الأمهات تحدد مدى خطورة استعمال البيكابليرمين على الرضع، لذا يجب التفكير كثيراً بشأن النفع الذي سيعود على الرضيع من استعمال الدواء ومقارنته بمدى الخطورة أيضًا، وذلك قبل أن يتم اتخاذ أي قرار تجاه استعمال هذا الدواء.

تفاعل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أن بعض الأدوية لا تستخدم معًا على الإطلاق، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى مع احتمالية حدوث تفاعل بينهما. وفي تلك الحالات ربما يطلب طبيبك أن يتم تغيير الجرعة، وأيضًا بعض الاحتياطات قد تكون هامة. وأخبر مسئول الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول أحد الأدوية الأخرى أو كنت تقوم باستعمال أحد الأدوية التي تستخدم دون وصفة طبية.

التفاعلات الأخرى

ولا ينبغي تناول بعض الأدوية في وقت تناول الطعام، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة في حالة حدوث تفاعل، حيث يتسبب تناول الكحول والتبغ في حدوث تفاعل في بعض الأدوية. ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام دواء البيكابليرمين مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود بعض المشاكل الصحية على استخدام البيكابليرمين، لذا تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من إحدى المشاكل الصحية، وخاصة:

  • أي نوع من أنواع السرطان، ففي هذه الحالة يجب استخدام الدواء بحذر، لأنه يجعل الحالة أسوأ.
  • فقر في تدفق الدم إلى أسفل الساقين أو القدمين، حيث يجب استخدام الدواء بحذر، فقد يزيد من خطر حدوث المزيد من الآثار الجانبية.
  • سرطان الجلد أو ورم في منطقة وضع الدواء، فلا ينبغي استخدام الدواء لمرضى تلك الحالات.
  • الجروح التي تبرز فيها المفاصل، أو الأوتار، أو الأربطة، أو العظام المكشوفة، فلا ينصح باستخدام بيكابليرمين في تلك الحالات، لأنه من غير المعروف إذا كان سيعمل أم لا.
  • الجروح التي يقوم طبيبك بإغلاقها بنفسه يدويًا، فلا ينصح باستعمال البيكابليرمين أيضًا في تلك الحالة، لأن هذه الجروح تتطلب استخدام أدوات معقمة.

الاستخدام العلاجي الأمثل لدواء بيكابليرمين

خذ هذا الدواء كما يأمرك الطبيب بالضبط، حتى في حالة شعورك بحالة جيدة، ولا تأخذه بكمية أكبر من ذلك، ولا تأخذه مدة أطول مما أمر الطبيب. ويأتي هذا الدواء مع دليل للاستخدام، لذا اقرأ واتبع التعلميات بدقة، وقم بسؤال طبيبك إذا كان لديك أي استفسار.

واستخدم هذا الدواء على الجلد، والمنطقة التي يحددها طبيبك فقط. ولا تقم بإدخال الدواء في عينيك، أو أنفك، أو فمك، أو مهبلك، لا ينبغي استعمال هذا الدواء في حال وجود طفح جلدي، أو قروح، أو جروح. وإذا حدث ولامس الدواء تلك المناطق، قم بغسلها على الفور.

لاستخدام هذا الجلّ:

  • سيقوم الطبيب بإخبارك بكمية الدواء الواجب تناولها، وسيقوم الطبيب بتغيير جرعة الدواء، اعتمادًا على مدى سرعة شفاء قرح الجلد. واستخدامك لجرعات أكثر من الدواء دون علم الطبيب لن يساعدك على شفاء قرح الجلد بشكل أسرع.
  • قم بغسل يديك قبل وبعد استخدام الدواء.
  • قم بالضغط على الجل على سطح نظيف لا يمتص الدواء (على سبيل المثال، ورق الشمع)، ولا تستخدم الدواء بشكل مباشر من الأنبوبة على سطح الجلد.
  • استخدم قطعة قطن، أو خافض اللسان، أو أي وسيلة مساعدة لتصنع طبقة رقيقة من الجل حتى تضعها على القرح الجلدية.
  • قم بتغطية القرح الجلدية بقطعة من الشاش، والتي تم ترطيبها بمحلول ملحي، واترك القرح الجلدية مغطاة لمدة 12 ساعة. وبعد 12 ساعة، قم بإزالة الشاش، ثم قم بشطف الجلد بعناية بواسطة المحلول أو الماء لإزالة أي آثار دواء متبقي. ولا تضع المزيد من الدواء، ثم ضع مزيدًا من الشاش المبلل في المنطقة لـ 12 ساعة قادمة.
  • للحفاظ على الدواء خاليًا من الجراثيم قدر الإمكان، لا تقم بلمس طرف الأنبوبة في أي سطح (بما في ذلك القرحة الجلدية). وابقِ الأنبوب مغلقاً بإحكام في حالة عدم استعمالك له، واستخدم قطعة من القطن، أو خافض اللسان، أو غيرها من الوسائل المساعدة عند وضح الدواء.

الجرعات العلاجية لـ دواء بيكابليرمين

وتختلف جرعة دواء بيكابليرمين باختلاف المرضى، لذا اتبع أوامر الطبيب أو الإرشادات على العبوة. وتشمل المعلومات التالية على الجرعة المتوسطة فقط لهذا الدواء، وإذا كنت تستعمل هذا الدواء وكانت جرعتك مختلفة، فلا تقم بتغييرها قبل استشارة طبيبك.

وتعتمد كمية الدواء الذي ستتناوله على قوته وفعاليته، أما المشكلة الصحية التي تعاني أنت منها وكانت سبباً في تناولك للبيكابليرمين فيمكنها أن تحدد عدد الجرعات اللازمة يوميًا، والفترة المناسبة بين كل جرعة وأخرى، والمدة الزمنية التي ستظل تتناول فيها هذا الدواء.

شكل الجرعات الموضعية (الجل)

تقرحات الجلد المصابة بمرض السُكري:

  • البالغين، والأطفال في بعمر الـ 16 أو أكبر، يجب وضع الجل على المنطقة المصابة مرة واحدة يوميًا، وتركها لمدة 12 ساعة، وستتغير الكمية الموضوعة أسبوعيًا، بناءاً على حجم القرح الجلدية
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الـ 16، يحدد الطبيب الجرعة والاستخدام لهم.

نسيان الجرعة

في حالة نسيانك لجرعة الدواء، حاول أن تتناوله في أقرب وقت ممكن، ومع ذلك إذا حان وقت الجرعة القادمة، تخطى الجرعة الفائتة، وقم بالعودة إلى جدول الجرعات المعتاد.

تخزين دواء بيكابليرمين

  • يُحفظ في الثلاجة بعيدًا عن التجمد.
  • يُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي الدواء المنتهي الصلاحية أو الذي لم تعد بحاجة له.
  • قم بالاستفسار عن كيفية التخلص من الدواء الغير مستخدم من مسئول الرعاية الخاص بك.
  • لا ينبغي استخدام هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، ويمكنك العثور على التاريخ في الجزء السفلي من الأنبوب.

احتياطات استعمال دواء بيكابليرمين

من الضروري أن يقوم الطبيب بمتابعة تقدم حالتك، أو حالة طفلك من خلال زيارات منتظمة، للتأكد من عمل الدواء بالشكل المناسب، وأيضًا للتحقق من عدم وجود آثار غير مرغوب فيها.

ويعمل بيكابليرمين بشكل أفضل عند استعماله مع وسائل أخرى للعناية بالجروح كعدم حمل وزن الجسم على تلك الساق التي تعاني من قرح جلدية. وسيناقش الطبيب تلك الوسائل معك.

تحدث مع طبيبك هل ستستمر في دهان الدواء في حالة عدم نقص حجم القرحة الجلدية بنسبة 30% في خلال 10 أسابيع، أو تحسن تلك القرحة الجلدية تمامًا بعد 20 أسبوعًا. وإذا تحسنت قرحة البشرة تلك، فربما يحافظ طبيبك على الدواء حتى اكتمال الشفاء تمامًا.

ومن الضروري استعمال الكمية المناسبة، وعدم استخدام أكثر مما كتبه الطبيب لك. فقد يؤدي الاستعمال الكثير لهذا الدواء إى زيادة فرص الإصابة بالسرطان في أماكن بعيدة عن موضع الدهان. وسوف يقرر الطبيب إذا كنت ستستمر في وضع هذا الدواء بناءاً على مدى شفاء وتحسن الحالة.

وفي حالة حدوث حرق، أو حكة، أو احمرار، أو طفح جلدي، أو تورم، أو وجع في مكان وضع الدواء، استشر طبيبك على الفور.

الآثار الجانبية لدواء بيكابليرمين

بالتزامن مع الأهمية المرجوة من دواء البيكابليرمين، فإنه قد يتسبب في بعض الآثار الغير مرغوبة، وبالرغم من عدم حدوث كل تلك الآثار الجانبية، إلا أن هذه الأعراض قد تكون بحاجة للعناية الطبية في حال حدوثهم.

قم باستشارة طبيبك على الفور إذا حدث لك أي عرض جانبي من التالي:

الأقل شيوعًا

طفح أو احمرار جلدي بالقرب من القرح الجلدية.

أعراض غير معروفة

  • احساس بالحرقان في مكان وضع الدواء.
  • جلد دافيء بشكل غير معتاد.

وقد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأخرى الغير مدرجة بتلك القائمة لدى بعض المرضى، لذا إذا لاحظت أيًا منها، قم باستشارة الطبيب المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *