بيليموماب Belimumab

حقن بيليموماب Belimumab تُستخدم لعلاج الذئبة الحمامية الجهازية النشطة ذات الأجسام المضادة الإيجابية (مرض الذئبة الحمراء)، لدى المرضى الذين يتلقون أيضًا علاجات أخرى لـ مرض الذئبة، حيث إنه جسم أحادي مضاد يغير نظام المناعة للمساعدة في السيطرة على أعراض مرض الذئبة، ويتم صرف هذا الدواء فقط من خلال روشتة الطبيب.

الشكل الدوائي لـ بيليموماب

يتوفر هذا المنتج (الدواء) في أشكال الجرعات التالية:

  • محلول
  • مسحوق يذاب في محلول

قبل استعمال دواء بيليموماب

قبل أن تقرر استخدام دواء معين، يجب حساب مقدار الخطر من استخدام الدواء مقارنة بالنفع الذي يعود منه، وبالتالي يُحدد هذا القرار من قبل طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، ينبغي أخذ الاحتياطات التالية:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من رد فعل غير طبيعي، أو حساسية تجاه البيليموماب، أو أية أدوية أخرى، أيضًا لا تنسى أن تخبر مسئول الرعاية الخاص بك عن أية أنواع أخرى من الحساسية كالحساسية ضد الطعام، الصبغات، المواد الحافظة، أو الحيوانات. وبالنسبة للمنتجات غير المصروفة بروشتة، لا تنسى أن تقرأ جيدًا المواد الداخلة في تكوين المنتج بالعبوة.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات كافية لتحديد العلاقة بين العمر وتأثير حقن البيليموماب الوريدية على الأطفال ذوي الخمس أعوام أو تحت الجلد على الأطفال عامةً، وبالتالي لم يتم تحديد الأمان والفاعلية بعد.

كبار السن

لم تظهر الدراسات التي أجريت حتى الآن أية مشاكل خاصة بكبار السن، والتي من شأنها أن تقلل من فائدة البيليموماب في تلك الفئة العمرية، ومع ذلك يجب أخذ الحذر عند تناول كبار السن لهذا الدواء.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية بين الأمهات تحدد مدى خطورة استعمال البيليموماب على الرضع. فكر مليًا بالنفع الذي سيعود على الرضيع من استعمال الدواء وقارنه بمدى الخطورة أيضًا قبل أن تأخذ أي قرار تجاه استعمال هذا الدواء.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود بعض المشاكل الصحية على استخدام البيليموماب، لذا تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت تعاني أحد تلك المشاكل الصحية، وخاصة:

  • السرطان أو تاريخ مرضي له.
  • الاكتئاب أو تاريخ مرضي له.
  • مرض عقلي أو تاريخ للإصابة به، استخدم الدواء بحذر فمن الممكن أن يجعل الحالة أسوأ.
  • العدوى.
  • ضعف الجهاز المناعي (على سبيل المثال السرطان أو استخدام دواء الستيرويد)، قد يقلل من قدرة جسمك على مقاومة العدوى.
  • الحساسية ضد أدوية متعددة، أو تاريخ لها، فقد يزداد خطر التعرض لرد فعل تحسسي ضد البيليموماب.

تفاعل الأدوية مع بيليموماب

على الرغم من أن بعض الأدوية لا تستخدم معًا على الإطلاق، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام دواءين مختلفين معًا حتى مع احتمالية حدوث تفاعل بينهما، في تلك الحالات ربما يطلب طبيبك أن يغير الجرعة، وأيضًا بعض الاحتياطات قد تكون هامة.

وعندما تتلقى هذا الدواء ينبغي عليك إخبار مسئول الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية المذكورة أدناه، تم اختيار التفاعلات التالية على احتمالية أنها قد تسبب الضرر في بعض الأشخاص أو بعض الحالات، ولكن ليس بالضرورة أن تحدث كلها مع الجميع.

ولا يُنصح بتناول هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية، ولكن قي يتطلب ذلك في بعض الحالات، إذا تم وصف الدواءين معًا، فقد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم فيها أحد الأدوية أو كليهما.

التفاعلات الأخرى

لا ينبغي تناول بعض الأدوية في وقت تناول الطعام، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة في حالة حدوث تفاعل، يتسبب تناول الكحول والتبغ في حدوث تفاعل في بعض الأدوية، ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام دواء البيليموماب مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

الاستخدام العلاجي لدواء بيليموماب

ستقوم أحد الممرضات أو أحد مسئولي الرعاية الصحية المدربين بإعطائك هذا الدواء في المستشفى، ويتم إعطاء هذا الدواء من خلال إبرة توضع في أحد عروقك أو من خلال حقن تحت الجلد عادة في المعدة أو الفخذ. وينبغي عليك أو على متولي رعايتك أن تتدربا على أخذ الحقنة بالبيت، لذا تأكد من فهمك لطريقة تناول وأخذ الدواء بصورة صحيحة.

وفي حالة تناول هذا الدواء من خلال أحد الأوردة بالذراع، يستلزم إعطائه من قبل الطبيب ببطيء شديد ويجب أن تظل أنبوبة الحقن في مكانها لمدة ساعة، وإذا كنت ستأخذ هذا الدواء بالبيت، فسيتم تعرفيك بجميع المناطق في جسمك التي يمكن أخذ حقن تحت الجلد بها. استخدم منطقة مختلفة كل مرة تتناول فيها الدواء بهذه الطريقة، لأن هذا سيساعد في منع حدوث أمراض جلدية نتيجة تناول الحقن، تتبع المكان الذي تأخذ فيه الحقنة كل مرة حتى تتأكد من تدوير مناطق الجسم، ولا تقوم بالحقن في مناطق مؤلمة بالجلد أو محمرة أو صلبة أو بها كدمات.

هذا الدواء يأتي مع دليل للأدوية، من الضروري جدًا أن تقرأ تلك المعلومات وتفهمها جيدًا، وتأكد من سؤال طبيبك عن أي شيء لا تفهمه، ويتوفر هذا الدواء في شكل من الأشكال الثلاثة الآتية: قارورة (وعاء زجاجي)، حقنة مملوءة مسبقًا، أو محقن ذاتي. المحقنة الذاتية والمملوءة مسبقًا هي أشكال الدواء التي يمكن استخدامها في المنزل.

قم بفحص السائل الموجود في الحقنة المملوءة أو المحقنة الذاتية، فيجب أن يكون عديم اللون، أو أصفر قليلاً، ولا تستخدم هذا الدواء إذا كان السائل غائمًا أو مشوهًا أو به جزيئات. لا تقم بـهزّه، اترك الدواء يسخن إلى درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة قبل استخدامه، ولا تقم بتسخينه بأي طريقة أخرى.

لا تقم بإزالة غطاء الإبرة من المحقنة المملوءة مسبقًا، أو الغطاء الحلقي من المحقنة الذاتية حتى تكون جاهزًا للاستخدام. ولا يجوز لك استخدام الدواء كل مرة في المحقنة الذاتية أو المملوءة مسبقًا، استخدم تلك الأدوات مرة واحدة كل مرة تأخذ فيها الدواء، ولا تقم بحفظ محقنة أو تلك المملوءة مسبقًا وهي مفتوحة مسبقًا، وقد تتلقى بعض الأدوية لمنع حدوث حساسية ضد هذا الدواء.

جرعات دواء بيليموماب

تختلف جرعة دواء البيليموماب باختلاف المرضى، اتبع أوامر الطبيب أو الإرشادات على العبوة، وتشمل المعلومات التالية على الجرعة المحددة فقط لهذا الدواء. وإذا كنت تستعمل هذا الدواء وكانت جرعتك مختلفة، فلا تقم بتغييرها قبل استشارة طبيبك.

وتعتمد كمية الدواء الذي ستتناوله على قوته وفعاليته، أيضًا عدد الجرعات اللازمة يوميًا، والفترة المناسبة بين كل جرعة وأخرى، والمدة الزمنية التي ستظل تتناول فيها هذا الدواء اعتمادًا على المشكلة الطبية التي تعاني منها.

جرعة الحقن (محلول)

علاج الذئبة الحمراء

  • الكبار – 200 ميليغرام تحقن أسفل الجلد مرة أسبوعيًا، يفضل أن تكون في نفس اليوم كل أسبوع.
  • الأطفال – لا ينبغي تناولها في تلك الفئة العمرية.

نسيان الجرعة

في حالة نسيانك لجرعة الدواء، حاول أن تتناوله في أقرب وقت ممكن، ومع ذلك إذا حان وقت الجرعة القادمة، تخطى الجرعة الفائتة، وقم بالعودة إلى جدول الجرعات المعتاد.

تخزين دواء بيليموماب

  • تُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي الدواء المنتهي الصلاحية، أو الذي لم تعد بحاجة له.
  • قم بالاستفسار عن كيفية التخلص من الدواء غير المستخدم من مسئول الرعاية الخاص بك.
  • يُخزن في الثلاجة، احفظه بعيدًا عن التجمد.
  • يخزن هذا الدواء في عبوته الأصلية حتى يكون جاهزًا للاستخدام، احتفظ به في الثلاجة 30 دقيقة قبل الاستخدام، لا تستخدم هذا الدواء وتضعه مرة أخرى في الثلاجة إذا مرّ عليه أكثر من 12 ساعة خارج الثلاجة.
  • تخلص من الإبر المستخدمه بوضعها في حاوية صلبة ومغلقة، وبالتالي لا يمكن للإبر أن تنفذ منها، احفظ هذه الحاوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

احتياطات استعمال دواء بيليموماب

من الضروري أن يقوم الطبيب بمتابعة تقدم حالتك، أو حالة طفلك من خلال زيارات منتظمة، للتأكد من عمل الدواء بالشكل المناسب، وأيضًا ليقرر إذا كنت ستستمر به أم لا، وقد تحتاج إلى عمل اختبارات للدم للتحقق من عدم وجود آثار غير مرغوبة.

يجب ألا تتلقى هذا الدواء إذا كنت تستخدم تستخدم علاجات بيولوجية أخرى أو دواء السيكلوفوسفاميد، وقد يؤدي استخدام هذه الأدوية معًا لزيادة فرصة حدوث آثار جانبية أكثر خطورة.

استخدام هذا الدواء أثناء الحمل يمكن أن يؤذي الجنين، استخدمي وسيلة فعالة لتحديد النسل أثناء العلاج، ولمدة أربعة أشهر على الأقل بعد آخر جرعة، وإذا كنت تعتقدين أنك أصبحت حامل أثناء استعمالك هذا الدواء، أخبري الطبيب على الفور.

وقد يزيد هذا الدواء من خطر الإصابة بالالتهابات، بما في ذلك عدوى خطيرة في الدماغ تُسمى اعتلال الدماغ التقدمي المتعدد البؤر (PML)، تجنب أن تكون بالقرب من الأشخاص الذين يعانون من المرض، وقم بغسل يديك في كثير من الأحيان. واستشر طبيبك على الفور إذا كانت لديك حُمى أو قشعريرة أو سعال لا يختفي أو أعراض شبيهه بالإنفلونزا أو صداع أو تعرق ليلي أو فقدان في الوزن، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في التوازن أو الارتباك أو صعوبة في التحدث والمشي أو الدوار أو فقدان الذاكرة أو تغير في الرؤية.

استخدام هذا الدواء قد يزيد من فرص الإصابة بمرض السرطان. تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك مخاوف بشأن هذا الخطر، وقد يتسبب البيليموماب في رد فعل تسريبي، مما قد يهدد الحياة، وتتطلب عناية طبية على الفور، أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من حُمى أو قشعريرة أو اهتزاز أو دوخة أو صعوبة في التنفس أو حكة أو طفح جلدي أو دوار أو إغماء بعد تلقي هذا الدواء.

وقد يسبب هذا الدواء تفاعلات حساسية خطيرة، بما في ذلك الحساسية المفرطة، والتي يمكن أن تهدد الحياة، وتتطلب عناية طبية على الفور، أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو حكة أو بحة في الصوت أو صعوبة في التنفس أو صعوبة في البلع أو أي تورم في يديك أو وجهك أو فمك بعد استعمال هذا الدواء.

وقد يتسبب هذا الدواء في تهيج بعض الأشخاص أو تعكير صفوهم أو ظهور سلوكيات أخرى غير طبيعية عليهم. قد يؤدي أيضًا إلى إصابة بعض الأشخاص بأفكار ونزعات انتحارية أو الاكتئاب. أخبر طبيبك أيضًا إذا كانت لديك مشاعر مفاجئة أو قوية، مثل الشعور بالتوتر أو الغضب أو القلق أو العنف أو الخوف، وإذا لاحظت أنت أو مقدم الرعاية الصحية أنك تعاني من أيًا من تلك الآثار الغير مرغوبة، أخبر طبيبك على الفور.

أثناء تلقيك علاج البيليموماب، وقبل 30 يوم من بدء العلاج به، لا تتلقى أي تطعيمات (لقاحات) دون موافقة طبيبك، فالبيليموماب قد يقلل من مقاومة جسمك، وبالتالي لا يعمل اللقاح بالشكل الجيد، أو تصاب بالعدوى التي يعمل اللقاح على مقاومتها. وبالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تكون حول أشخاص آخرين يعيشون في أسرتك ويتلقون لقاحات فيروسية حية، لأن هناك فرصة أن ينقلوا الفيروس إليك. وبعض الأمثلة على تلك اللقاحات تشمل الحصبة والنكاف والإنفلونزا وفيروس شلل الأطفال، وفيروس الروتا والحصبة الألمانية، لا تقترب منهم ولا تبقى معهم في نفس الغرفة لفترة طويلة، إذا كانت لديك أسئلة حول هذا الأمر، فتحدث إلى طبيبك.

وأخبر طبيبك إذا كنت من أصل أفريقي أو تمتلك أصل أفريقي، فهذا الدواء قد لا يعمل بالطريقة ذاتها وقد يتطلب الحذر عند المرضى من أصل أفريقي الذين يتناولون عقار بيليموماب، تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك مخاوف.

الآثار الجانبية لدواء بيليموماب

بالتزامن مع الأهمية المرجوة من دواء البيليموماب، فإنه قد يتسبب في بعض الآثار غير المرغوبة، وبالرغم من عدم حدوث كل تلك الآثار الجانبية، إلا أنهم في حاجة للعناية الطبية حال حدوثهم.

قم باستشارة طبيبك على الفور إذا حدث لك أي عرض جانبي من التالي:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ بيليموماب

  • نزيف، تقرحات، حرق، برودة، تغير لون الجلد، شعور بالضغط، بثور، التهاب، حكة، تكتل، تنميل، ألم، طفح جلدي، احمرار، وجود ندبات، الشعور بالألم، لدغة أو لسعة، تورم، وخز، تقرح، دفء بمنطقة الحقن
  • آلام بالجسم
  • احتقان الصدر
  • قشعريرة برد
  • سعال
  • إسهال
  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • دوخة
  • احتقان بالأذن
  • الحمى
  • صداع شديد أو الشعور بالخفقان
  • بثور أو طفح جلدي
  • حكة أو ألم أو تورم أو دفء بالجلد
  • ألم بالمفاصل
  • فقدان الشهية
  • آلام بأسفل الظهر أو الجانبين
  • آلام العضلات
  • الغثيان
  • ألم أو دفء حول العينين أو منطقة الخد
  • تورم في العينين أو الوجه أو داخل الأنف
  • العطس
  • التهاب الحلق
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • التعرق
  • ضيق في الصدر
  • تعب أو ضعف غير معتاد
  • القيء

الآثار الجانبية الأقل شيوعًا لـ بيليموماب

  • براز أسود
  • بول غائم أو به دم
  • الإحباط
  • صعوبة بالتبول أو حرق أو ألم
  • نبضات سريعة
  • الشعور بالحزن
  • الرغبة المتكررة في التبول
  • بحة في الصوت
  • الشعور بالتهيج
  • فقدان الاهتمام والمتعة
  • القروح أو البقع البيضاء حول الشفاه أو في الفم
  • تضخم الغدد بالرقبة
  • صعوبة في التركيز
  • مشاكل في النوم
  • نزيف أو كدمات بشكل غير معتاد
  • تغيرات صوتية

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج أثناء حدوث تكيف لجسمك مع الدواء. أيضًا، قد يستطيع أخصائي الرعاية الصحية إخبارك بطرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. قم باستشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمر أي من الآثار الجانبية التالية أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ بيليموماب

  • ألم في الذراع أو الساق

الأقل شيوعًا لـ بيليموماب

  • آلام في المعدة

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأخرى الغير مدرجة بتلك القائمة في بعض المرضى، إذا لاحظت أيًا منها عليك، قم باستشارة الطبيب المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *