ADVERTISEMENT

تازاروتين (Avage – Tazarotene (Topical Route

تازاروتين الموضعي Avage – Tazarotene على شكل رغوة أو جل يستخدم لعلاج حب الشباب، حيث يعمل هذا الدواء على إزالة حب الشباب على الوجه بشكل جزئي عن طريق الحفاظ على مسام الجلد نظيفة (فتحات صغيرة على الجلد).

يستخدم كريم تازاروتين الموضعي 0.1٪ للمساعدة في تقليل تجاعيد الوجه الدقيقة وأنواع معينة من البقع الداكنة والفاتحة على الوجه عند المرضى الذين يستخدمون برنامجًا شاملاً للعناية بالبشرة وتجنب أشعة الشمس. ويستخدم كريم وهلام تازاروتين الموضعي لعلاج الصدفية، ويعمل هذا الدواء بجعل الجلد أقل احمرارًا وتقليل عدد وحجم آفات الجلد، وهذا الدواء متاح فقط بوصفة من الطبيب.

ADVERTISEMENT

الشكل الدوائي لـ تازاروتين

هذا المنتج متوفر في أشكال الدواء التالية:

  • رغوة
  • هلام / جيل
  • كريم

قبل استعمال دواء تازاروتين

عند اتخاذ قرار باستخدام الدواء، يجب موازنة مخاطر تناول الدواء والفوائد التي ستحصل عليها من استخدامه، يتم اتخاذ هذا القرار بعد مناقشة تدور بين المريض والطبيب. ولهذا الدواء، ينبغي اعتبار ما يلي:

الحساسية

أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، أخبر أيضًا أخصائي الرعاية الصحية إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الحساسية من الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، وبالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة حول العلاقة بين العمر وآثار رغوة أو هلام تازاروتين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا، وكريم تازاروتين 0.1٪ الموضعي في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا، وكريم تازاروتين في فئة الأطفال، لم يتم تأكيد السلامة والفاعلية في هذه الفئات العمرية.

ADVERTISEMENT

الشيخوخة

لم تثبت الدراسات المناسبة التي أجريت حتى الآن مشاكل خاصة بالشيخوخة من شأنها أن تحد من فائدة كريم 0.1 ٪ تازاروتين الموضعي في كبار السن، ولم يتم إجراء الدراسات المناسبة على العلاقة بين العمر وآثار تازاروتين الموضعي في المسنين، لم يتم تأكيد السلامة والفاعلية.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، ويجب موازنة الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

حالات طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

  • الإكزيما (اضطراب الجلد)
  • حروق الشمس، قد يسبب تازاروتين تهيج الجلد ويجب ألا يستخدم في المرضى الذين يعانون من هذه الحالات.
  • سرطان الجلد (بما في ذلك النمشة الخبيثة) أو تاريخ سابق لحدوثه، فيجب الاستخدام بحذر، لأنه قد يجعل هذه الحالة أسوأ.

التفاعلات الدوائية لـ تازاروتين

على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، في حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى إذا حدث تفاعل، وفي هذه الحالات، قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى ضرورية. أخبر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أي أدوية بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

ADVERTISEMENT

التفاعلات الأخرى

يمنع استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو عند تناول أنواع معينة من الطعام خوفًا من حدوث التفاعلات. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية إلى حدوث تفاعلات، ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية استخدام الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

الاستخدام العلاجي لـ تازاروتين

من المهم جدًا أن تستخدم هذا الدواء فقط وفقا لتوجيهات الطبيب. لا تستخدم الكثير منه، ولا تستخدمه أكثر من اللازم، ولا تستخدمه لفترة أطول مما وصف الطبيب، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد. وقد تحتاج إلى استخدام هذا الدواء لعدة أسابيع أو أشهر قبل أن تبدأ آثار الدواء في الظهور وجعل البشرة بشكل أفضل، فوضع المزيد من الدواء لن يجعله يعمل بشكل أسرع.

اقرأ المعلومات المقدمة للمريض التي تأتي مع الدواء، اتبع التعليمات بعناية، واسأل الطبيب لو لديك أي سؤال. وهذا الدواء للاستخدام الظاهري على الجلد فقط، فلا تضعه في العينين أو الأنف أو الفم أو المهبل، ولا تستخدمه في مناطق الجلد التي بها جروح أو خدوش، فإذا حدث ولامس هذه المناطق، اغسل الجلد على الفور.

استخدام الرغوة

  • اغسل يديك بالماء والصابون قبل وبعد استخدام هذا الدواء.
  • قبل تطبيق هذا الدواء، اغسل المنطقة المصابة من الجلد بالماء وغسول معتدل أو صابون، اغسلها جيدًا ثم جففها برفق.
  • انتظر ما لا يقل عن 20 إلى 30 دقيقة قبل وضع الكريم أو الجل.
  • ضع كمية صغيرة من الدواء على كل منطقة مصابة من الجلد (على سبيل المثال، الجبين، الذقن، الخدين، الصدر، الكتفين، أو أجزاء أخرى من الجسم)، وافركه برفق.
  • لا تغطي المنطقة المعالجة بضمادة.
  • إذا كنت تستخدم رغوة فابيور، فاستخرج كمية صغيرة من الرغوة في راحة اليد، ضع فقط رغوة كافية لتغطية المناطق المصابة من الوجه والجزء العلوي من الجسم برفق، افرك الرغوة بلطف حتى تختفي.
  • يمكنك أيضًا استخدام مرطب حسب الحاجة.

استخدام كريم أفاج

  • في وقت النوم، اغسل وجهك بلطف بالصابون المعتدل، أزل أي مكياج قبل وضع الكريم على الوجه، اغسل الوجه جيدًا ثم جففه برفق.
  • ضع كمية بحجم حبة البازلاء لتغطية الوجه بطبقة رقيقة، بما في ذلك الجفون، إذا كنت ترغب في ذلك، لا تضع أي كريم في العين، وإذا حدث أي اتصال، اغسل العين بالماء.
  • اغسل يديك بعد وضع الكريم.
  • يمكنك استخدام واقي شمسي مرطب في الصباح، وارتداء ملابس واقية أثناء استخدام هذا الدواء.
  • يمكنك أيضًا استخدام كريم أو غسول لتنعيم أو ترطيب البشرة قبل أو بعد تطبيق كريم أفاج.

لا تضع هذا الدواء على جلد محروق أو حروق الشمس أو على الجروح المفتوحة.

ADVERTISEMENT

جرعات دواء تازاروتين

ستختلف جرعة هذا الدواء لكل مريض، اتبع أوامر الطبيب أو التوجيهات على الملصق، وتتضمن المعلومات التالية فقط متوسط الجرعات من هذا الدواء. وإذا كانت جرعتك مختلفة، فلا تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تستخدمه على قوة الدواء، أيضًا يعتمد عدد الجرعات التي تستخدمها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول المدة التي تستخدم فيها الدواء على الحالة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.

الجرعة الموضعية (0.1 % كريم)

علاج التجاعيد والبقع الداكنة

لتقليل تجاعيد الوجه الدقيقة وأنواع معينة من البقع الداكنة والخفيفة على الوجه:

  • للبالغين والأطفال في عمر 17 عامًا أو أكبر – ضع طبقة رقيقة على المنطقة (المناطق) المصابة في الجلد مرة واحدة يوميًا، وقت النوم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا – يجب على الطبيب تحديد الاستخدام والجرعة.

الجرعة الموضعية (كريم)

علاج الصدفية

  • البالغون – ضع طبقة رقيقة على المنطقة (المناطق) المصابة في الجلد مرة واحدة يوميًا، عادة في المساء أو في وقت النوم.
  • الأطفال – يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الجرعة الموضعية (الرغوة)

علاج حب الشباب

  • البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق – ضع طبقة رقيقة على المنطقة (المناطق) المصابة في الجلد مرة واحدة يوميًا، عادة في المساء أو في وقت النوم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا – يجب على الطبيب تحديد الاستخدام والجرعة.

الجرعة الموضعية (جل)

علاج حب الشباب

  • البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق – ضع طبقة رقيقة على المنطقة (المناطق) المصابة في الجلد مرة واحدة يوميًا، عادة في المساء أو في وقت النوم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا – يجب على الطبيب تحديد الاستخدام والجرعة.

علاج الصدفية

  • البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق – ضع طبقة رقيقة على المنطقة (المناطق) المصابة في الجلد مرة واحدة يوميًا، عادة في المساء أو في وقت النوم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا – يجب على الطبيب تحديد الاستخدام والجرعة.

الجرعة الفائتة

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، خذها في أقرب وقت ممكن، ومع ذلك إذا كان الوقت قد حان للجرعة القادمة، تخطي الجرعة الفائتة وارجع إلى جدول الجرعات العادية

تخزين دواء تازاروتين

  • تخزين الدواء يتم في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ويحفظ من التجميد.
  • ابقِ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا تحتفظ بدواء انتهت فترة صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.
  • اسأل الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.
  • لا تجمد رغوة فابيور، لا ترشها أو تستخدمها بالقرب من الحرارة أو النار أو أثناء التدخين، لا تقم بثقب العلبة أو كسرها أو حرقها.

احتياطات وتحذيرات استخدام دواء تازاروتين

من المهم جداً أن يفحص الطبيب التحسن في المتابعة المنتظمة، سيسمح ذلك للطبيب بمعرفة ما إذا كان الدواء يعمل بشكل صحيح وتحديد ما إذا كان يجب الاستمرار في استخدامه. واستخدام هذا الدواء أثناء الحمل يمكن أن يؤذي الجنين، استخدمي وسيلة فعالة من وسائل تحديد النسل لمنع الحمل، إذا كنت تعتقدين أنك أصبحت حاملاً أثناء استخدام هذا الدواء، أخبري الطبيب على الفور.

وللتأكد من أنك لست حاملاً عند البدء في استخدام هذا الدواء، قد تحتاجين إلى البدء في استخدام الدواء خلال فترة الحيض العادية، أيضًا يجب أن يكون لديك اختبار حمل سلبي في غضون أسبوعين قبل البدء في استخدام هذا الدواء.

وإذا كنت تستخدم هذا الدواء لعلاج حب الشباب في الوجه، فقد يبدو أن الحالة تزداد سوءًا في البداية قبل أن تبدأ في التحسن خلال 4 أسابيع تقريبًا، استشر الطبيب إذا لم تتحسن حالتك خلال 8 إلى 12 أسبوعًا. وإذا كنت تستخدم هذا الدواء لعلاج الصدفية، فقد تبدأ بقع الجلد المتقشرة في التحسن في حوالي أسبوع إلى 4 أسابيع، لكن الاحمرار قد يستغرق وقتًا أطول للتحسن، استشر الطبيب إذا أصبحت الحالة أسوأ.

وتجنب تعريض البشرة للرياح والطقس البارد وأشعة الشمس، حتى في الأيام الغائمة، وستكون البشرة أكثر عرضة لحروق الشمس والجفاف والتهيج، ولا تستخدم المصباح الشمسي أو أسرة التسمير. واستخدم مستحضر واقٍ من الشمس أو واقي الشمس مع عامل الحماية من الشمس (SPF) الذي لا يقل عن 15 على أساس منتظم، وارتداء ملابس وقبعات واقية والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، خاصة بين الساعة 10 صباحًا و3 مساءً.

وقد تحدث تفاعلات الجلد مثل الجفاف أو الاحمرار أو التقشير أو الحرق أو الشعور بالوخز عند استخدام هذا الدواء، استخدم مرطبًا حسب الحاجة لتخفيف هذه المشاكل الجلدية. ومن المحتمل أن يحدث تهيج للجلد من الاستخدام العادي لهذا الدواء، ويجب ألا تتوقف عن استخدام التازاروتين إلا إذا أصبحت البشرة حمراء أو جافة أو منتفخة أو متهيجة. في حالة حدوث تهيج شديد، اتصل بالطبيب.

ما لم يخبرك الطبيب بخلاف ذلك، يجب عليك تجنب منتجات البشرة التي يمكن أن تجف أو تهيج الجلد. بعض الأمثلة هي:

  • أي منتج موضعي لحب الشباب أو منتج يحتوي على عامل تقشير (مثل البنزويل بيروكسايد).
  • منتجات الشعر المهيجة، مثل المواد الدائمة أو منتجات إزالة الشعر.
  • منتجات الجلد التي تسبب حساسية لأشعة الشمس، مثل تلك التي تحتوي على البهارات أو الجير.
  • منتجات جلدية تحتوي على كمية كبيرة من الكحول، مثل العقاقير أو كريمات الحلاقة أو المستحضرات بعد الحلاقة.
  • منتجات البشرة شديدة الجفاف أو المتقرحة، مثل بعض مستحضرات التجميل أو الصابون أو منظفات البشرة.

اسأل الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين (أ) عن طريق الفم أثناء استخدام هذا الدواء.

الآثار الجانبية لدواء تازاروتين

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يسبب الدواء بعض الآثار الجانبية، على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية، إلا أنها قد تحتاج إلى عناية طبية إذا حدثت.
استشر الطبيب على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ تازاروتين

  • الشعور بحرق أو وخز في الجلد (شديد)
  • التغييرات في لون الجلد المعالج
  • الشقوق العميقة أو خطوط في الجلد
  • الجفاف، الحكة، التقشير، أو احمرار الجلد (شديد)
  • ألم أو تورم في الجلد المعالج
  • طفح جلدي (عند مرضى الصدفية فقط)

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج بينما يتكيف الجسم مع الدواء. أيضًا، قد يكون أخصائي الرعاية الصحية قادراً على إخبارك عن طرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية إذا استمر أي من الآثار الجانبية التالية أو إذا كانت مصدر إزعاج أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ تازاروتين

  • الشعور بحرق أو وخز في الجلد بعد التطبيق
  • جفاف، حكة، تقشير، أو احمرار الجلد (بسيط)

الآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضًا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر الطبيب المختص. واتصل بالطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية، ويمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ منظمة الغذاء والدواء.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. روان أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد