تتراسيكلين الموضعي Topical Tetracycline

ينتمي تتراسيكلين إلى عائلة المضادات الحيوية، حيث يتم استخدام مرهم التتراسيكلين الموضعي لعلاج العدوى التي تصيب الجلد. وويستخدم كريم ميكلوسيكلين والشكل السائل الموضعي من تتراسيكلين للمساعدة في تخفيف حب الشباب؛ حيث يمكن استخدامه وحده أو مع واحد أو أكثر من الأدوية الأخرى التي توضع على الجلد أو تؤخذ عن طريق الفم لعلاج حب الشباب.

ويتوفر المرهم الموضعي من تتراسيكلين بدون وصفة طبية، ومع ذلك قد يكون للطبيب تعليمات خاصة حول الاستخدام السليم لهذه الأدوية حسب الحالة الطبية، ولكن لا يتوفر كريم ميكلوسيكلين والشكل السائل الموضعي من تتراسيكلين إلا بوصفة الطبيب.

ويتواجد تتراسيكلين الموضعي في عدة أشكال منها:

  • محلول.
  • مرهم.
  • كريم.

قبل استعمال تتراسيكلين الموضعي

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

تم اختبار محلول التتراسيكلين الموضعي على عدد محدود من الأطفال الذين يبلغون 11 عامًا أو أكثر، ولم يثبت حدوث أعراض جانبية في الأطفال تختلف كثيراً عن تلك التي تحدث في البالغين.

وعلى الرغم من عدم وجود معلومات محددة حول استخدام تتراسيكلين الموضعي أو ميكلوسيكلين الموضعي في الأطفال، إلا أنه من غير المتوقع حدوث آثار جانبية في الأطفال تختلف كثيراً عما قد يحدث في البالغين.

الشيخوخة

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بشكل خاص على كبار السن، لذا لم نتمكن من تحديد تأثيرها عليهم، وإذا ما كانت تؤثر على كبار السن بنفس الطريقة التي تؤثر بها على البالغين الأصغر سناً.

فعلى الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير التتراسيكلين على كبار السن وتأثيره على المراحل العمرية الأخرى، فمن المتوقع أن الأعراض الجانبية على كبار السن لن تختلف كثيراً عنها في البالغين، كما لا تتوفر معلومات محددة حول استخدام التتراسيكلين الموضعي في كبار السن.

الحمل

لم يتم إجراء دراسات على البشر، أما في الدراسات التي أجريت على الجرذان والأرانب؛ لم يثبت أن مستحضرات التتراسيكلين الموضعية والكلورتتراسكلين الموضعي تسبب عيوباً خلقية أو مشاكل أخرى. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الأرانب أن ميكلوسيكلين قد يسبب تأخيراً طفيفاً في تكوين العظام.

الرضاعة الطبيعية

ليس معلوماً ما إذا كانت مستحضرات التتراسيكلين الموضعية تمر إلى حليب الثدي. وعلى الرغم من أن معظم الأدوية تمر إلى حليب الثدي بكميات صغيرة إلا أن العديد منها قد يستخدم بأمان أثناء الرضاعة الطبيعية؛ لذلك يجب على المرضعات اللاتي يستخدمن أياً من هذه الأدوية استشارة الطبيب حول ذلك الأمر.

التفاعلات الدوائية لـ تتراسيكلين الموضعي 

على الرغم من أنه يحظر استخدام بعض الأدوية معًا، ففي حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى إذا كان من المتوقع حدوث تفاعل بينهما، حينئذ قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى من الضروري اتخاذها؛ لذا يجب أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تأخذ أي وصفات طبية أخرى أو أي أدوية أخرى تصرف دون وصفة طبية.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

تعليمات استخدام تتراسيكلين الموضعي

يجب الأخذ في الاعتبار أن الكريم أو الشكل السائل الموضعي من هذا الدواء لن يعالج حب الشباب، ولكن يتم استخدام هذه الأشكال للمساعدة في تخفيف أعراض حب الشباب.

ويجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء لفترة كاملة من العلاج، حتى إذا بدأت الأعراض تتحسن بعد بضعة أيام، كما قد تضطر إلى الاستمرار في استخدام هذا الدواء كل يوم لأشهر أو حتى لفترة أطول في بعض الحالات؛ فإذا توقفت عن استخدام هذا الدواء بعد فترة قصيرة؛ فقد تعود الأعراض ومن المهم أيضاً عدم تفويت أي جرعات.

للمرضى الذين يستخدمون الكريم من هذا الدواء لعلاج حب الشباب:

  • احذر من سقوط هذا الدواء على الملابس، لأنه قد يسبب تلطيخها.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب غسل المنطقة المصابة جيداً بالماء الدافئ والصابون وشطفها جيداً، وتركها حتى تجف.
  • قم بوضع طبقة رقيقة من الدواء، مع استخدام ما يكفي لتغطية المنطقة المصابة؛ حيث يجب وضع الدواء على المنطقة كلها المصابة بحب الشباب، وليس على البثور فقط لأن ذلك سوف يمنع تكون البثور الجديدة.
  • احرص على ألا يلمس هذا الدواء العينين أو الأنف أو الفم أو على الأغشية المخاطية الأخرى، لذا من الضروري الابتعاد تماماً عن هذه المناطق عند وضع الدواء.

للمرضى الذين يستخدمون الشكل الموضعي السائل لهذا الدواء لعلاج حب الشباب:

  • احذر من سقوط هذا الدواء على الملابس لأنه قد يسبب تلطيخها.
  • عادةً ما يأتي مع هذا الدواء تعليمات المريض؛ لذلك يجب قراءة هذه التعليمات بعناية قبل استخدام هذا الدواء.
  • يحتوي الشكل الموضعي السائل على الكحول وهو قابل للاشتعال؛ ويحظر استخدامه بالقرب من الحرارة أو بالقرب من اللهب المكشوف أو أثناء التدخين.
  • يحظر استخدامه بعد انتهاء الصلاحية؛ التاريخ المسجل على نشرة الدواء؛ لأنه لن يعمل بشكل صحيح، يجب استشارة الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع.
  • وجود المكونات البلاستيكية العائمة في السائل يعني أن الدواء قد تم مزجه بشكل صحيح؛ فلا تقم بإزالة المكونات البلاستيكية.
  • من المهم الالتزام التام بتوصيات الطبيب من حيث الجرعات ومدة الاستخدام؛ فقد يتسبب مخالفة ذلك في جفاف بشرتك أو تهيجها.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب غسل المنطقة المصابة جيداً بالماء الدافئ والصابون، وشطفها جيداً، وتركها حتى تجف.
  • بعد الغسل أو الحلاقة، من الأفضل الانتظار 30 دقيقة قبل استخدام هذا الدواء؛ فالكحول الموجود في المحلول قد يسبب تهيج الجلد الذي تم غسله أو حلقه للتو.
  • يجب تجنب غسل المناطق المصابة بحب الشباب بكثرة؛ لأن ذلك قد يجفف البشرة ويجعل أعراض حب الشباب تزداد سوءاً.
  • يجب أن يكون الغسيل بصابون حتى لا يسبب تهيجاً للبشرة 2 أو 3 مرات في اليوم فقط، إلا إذا كانت البشرة دهنية، ويجب مراجعة الطبيب حول هذا الأمر.
  • يأتي هذا الدواء في زجاجة مع طرف مطباق يمكن استخدامه لوضع الدواء مباشرةً على الجلد.
  • قم بإمالة الزجاجة واضغط على الطرف بقوة ليتدفق الدواء على البشرة وإذا لزم الأمر، يمكنك جعل تدفق الدواء أسرع عن طريق زيادة الضغط بشكل طفيف وإذا كان الدواء يتدفق بسرعة كبيرة، استخدم ضغطًا أقل.
  • ضع كمية وافرة من الدواء، واستخدم ما يكفي حتى يصبح الجلد مبللاً، وبعد وضع الدواء بالمطباق، قم باستخدام أطراف أصابعك لتوزيع الدواء حولها بانتظام ودعك البشرة، وقد تكون هناك حاجة إلى وضع المزيد لتغطية المناطق المتضررة بالكامل، ومن الضروري غسل الدواء من يديك بعد ذلك.
  • يجب عليك وضع الدواء على المنطقة كلها المصابة بحب الشباب وليس فقط البثور نفسها؛ وذلك لمنع ظهور البثور الجديدة.
  • هذا الدواء يحتوي على الكحول، لذلك سوف تشعر بلسعة أو حرقة؛ فلا بد من الحرص على وضع هذا الدواء بعيداً عن العينين، الأنف، الفم، أو على الأغشية المخاطية الأخرى.
  • إذا وصل بعض من هذا الدواء للعين؛ قم بغسله على الفور، ولكن بعناية مع كميات كبيرة من ماء الصنبور البارد، فإذا استمر الشعور بالحرقة أو الألم في العين، فاستشر طبيبك.
  • تحتوي الزجاجة على جرعة تكفي لمدة 8 أسابيع من الدواء إذا تم استخدامها فقط على الوجه والرقبة أو حوالي 4 أسابيع إذا تم استخدامها على الوجه والرقبة بالإضافة إلى المناطق المصابة الأخرى.

للمرضى الذين يستخدمون شكل المرهم الموضعي لهذا الدواء:

  • للمساعدة على إزالة العدوى تمامًا، استمر في استخدام هذا الدواء طوال مدة العلاج، حتى لو بدأت الأعراض تتحسن بعد بضعة أيام.
  • إذا توقفت عن استخدام هذا الدواء بعد وقت قصير، فقد تعود الأعراض من جديد؛ لذا من الضروري عدم تفويت أي جرعة.
  • سقوط هذا الدواء على الملابس يسبب تلطيخها.
  • إذا كنت تستخدم هذا الدواء بدون وصفة طبية، فلا تستخدمه في حالات الجروح العميقة، أو الجروح والحروق الخطيرة دون التحقق أولاً من أخصائي الرعاية الصحية.
  • احرص على الابتعاد عن العين تماماً عند وضع هذا الدواء.
  • قبل استخدام هذا الدواء، اغسل المنطقة المصابة جيداً بالماء الدافئ والصابون، وشطفها جيداً، وتجفيفها تماماً.
  • بعد وضع هذا الدواء، يمكنك تغطية المنطقة المعالجة بضمادة خفيفة إذا كنت ترغب في ذلك.

جرعات تناول تتراسيكلين الموضعي 

تختلف الجرعة باختلاف المريض لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء، والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك، لا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

  • عند استخدام كلورتتراسيكلين كجرعة موضعية على شكل مرهم لالتهابات الجلد للكبار والأطفال؛ استخدم مرة أو مرتين في اليوم.
  • عند استخدام ميكلوسيكلين كجرعة موضعية على شكل كريم لحب الشباب في البالغين والأطفال؛ يُستخدم مرتين في اليوم في الصباح والمساء.
  • عند استخدام تتراسيكلين كجرعة موضعية على شكل مرهم لالتهابات الجلد للكبار والأطفال؛ استخدم مرة أو مرتين في اليوم.

وكجرعة موضعية على شكل محلول لحب الشباب:

  • البالغين والأطفال فوق 11 سنة؛ يُستخدم مرتين في اليوم في الصباح والمساء.
  • الرضع والأطفال حتى سن 11 عامًا؛ يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، قم باستخدامه في أقرب وقت ممكن، ولكن إذا اقترب وقت الجرعة القادمة، يمكنك تخطي الجرعة الفائتة والعودة إلى جدول الجرعات العادية.

تخزين الدواء

يتم حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، كما يتم تخزينه في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجميد. ويجب التخلص من الدواء عند انتهاء صلاحيته أو عندما لا يعد هناك حاجة إليه.

احتياطات استخدام تتراسيكلين الموضعي

للمرضى الذين يستخدمون الكريم أو السائل الموضعي من هذا الدواء لعلاج حب الشباب:

بعض الناس قد تلاحظ تحسن في حب الشباب في غضون 4 إلى 6 أسابيع، ومع ذلك إذا لم يكن هناك تحسن في حب الشباب بعد استخدام هذا الدواء لمدة 6 إلى 8 أسابيع، أو إذا تفاقمت أعراض حب الشباب، يجب التحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

وقد يستغرق علاج حب الشباب ما يصل إلى 8 إلى 12 أسبوعًا قبل ظهور التحسن الكامل. وإذا طلب الطبيب وضع دواء آخر على الجلد مع هذا الدواء؛ فمن الأفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل وضع الدواء الثاني وذلك للحفاظ على بشرتك من التهيج، مع مراعاة أن استخدام الأدوية في أوقات قريبة جداً من بعضها البعض، فإنها قد لا تعمل بشكل صحيح.

وقد يتسبب الشكل السائل لهذا الدواء أيضًا في جفاف الجلد بشكل غير معتاد، حتى مع الاستخدام العادي، ولا بد من استشارة الطبيب إذا حدث ذلك. وقد يتسبب هذا الدواء في اصفرار الجلد خاصة حول جذور الشعر ويحدث ذلك بسهولة في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ومن الممكن إزالة اللون عن طريق الغسيل.

ومع ذلك يجب ترك الدواء على الجلد لأطول فترة ممكنة؛ فيحظر القيام بغسل المنطقة فوراً بعد وضع الدواء حيث أن ذلك يمنع الدواء من العمل بشكل صحيح. وإذا كان اللون الأصفر يسبب بعض الضيق خلال اليوم، فيمكن تفادي ذلك من خلال تطبيق الدواء بعد المدرسة أو العمل ومرة أخرى في وقت النوم ما لم يوجه الطبيب خلاف ذلك.

وقد تتوهج المناطق المعالجة من اللون الأصفر الفاتح تحت ضوء “أسود” (الأشعة فوق البنفسجية)، ولكي يتم تقليل أو تفادي حدوث ذلك؛ يمكن وضع الدواء في وقت لاحق في المساء أو غسله قبل التعرض للضوء “الأسود”.

ويمكنك الاستمرار في استخدام مستحضرات التجميل (المكياج) أثناء استخدام هذا الدواء لعلاج حب الشباب ولكن من الأفضل استخدام مستحضرات التجميل المائية.

ومن الأفضل أيضاً عدم الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل بكميات كبيرة أو لأوقات كثيرة؛ فقد يُسبب ذلك تفاقم أعراض حب الشباب، وإذا كان لديك أي أسئلة حول هذا، يجب مراجعة الطبيب.

وللمرضى الذين يستخدمون شكل المرهم الموضعي لهذا الدواء، إذا لم تتحسن العدوى الجلدية في غضون أسبوعين، أو إذا أصبحت أسوأ؛ تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية.

الآثار الجانبية لمستحضرات تتراسيكلين الموضعي

بالإضافة إلى الآثار الإيجابية للدواء، إلا إنه قد يتسبب أيضاً في حدوث بعض الآثار غير المرغوب فيها. وقد لا تحدث قائمة الأعراض الجانبية جميعها، إلا أنها قد تحتاج إلى عناية طبية إذا حدثت. واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • الألم أو الاحمرار أو التورم أو أي علامات تهيج أخرى لم تكن موجودة قبل استخدام هذا الدواء.
  • قد تحدث بعض الآثار الجانبية بشكل عارض ولا تتطلب عناية محددة؛ حيث قد تختفي أثناء العلاج عندما يتكيف جسمك مع الدواء.

وقد يخبرك أخصائي الرعاية بطرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية، وفي حال استمرار أي من الآثار الجانبية التالية أو تفاقمها يجب استشارة الطبيب على الفور. وهذه الأعراض تحدث مع الشكل السائل الموضعي للدواء، وتتضمن:

  • جفاف الجلد وتقشره.
  • الشعور بلسعة أو حرقة.

وبالنسبة للكريم والشكل السائل الموضعي:

  • اصفرار الجلد وخاصة حول جذور الشعر.

الآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى لذلك إذا لاحظت أي آثار أخرى؛ فيجب استشارة طبيبك المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *