ADVERTISEMENT

تتراكائين Tetracaine

ينتمي تتراكائين إلى مجموعة الأدوية التي تسمى بالمخدر الموضعي، يتم تطبيق هذا الدواء في العين للتسبب في خدر وفقدان للشعور قبل بعض الإجراءات الطبية، حيث يعمل على منع الإشارات عند النهايات العصبية في العين.

لا يتوفر هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المعالج لك.

ADVERTISEMENT

تتوفر جرعات تتراكائين للاستخدام في العين في صورة:

  • محلول قطرات للعين.

قبل الاستخدام العلاجي لـ تتراكائين

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، هذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً بأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

ADVERTISEMENT

بالنسبة للأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين العمر وتأثير هذا الدواء، بمعنى أن الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية تتراكائين على الأطفال لم تُثبت بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، فإنه من غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين.

ADVERTISEMENT

كما لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل تتراكائين بين كبار السن والبالغين، لكنه من غير المتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام تتراكائين في جميع مراحل الحمل حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

ADVERTISEMENT

لم يتم إثبات أن تتراكائين قد يسبب أي مشاكل في الرضاعة أو يُمثل أي خطر على الرُضع

التفاعلات الدوائية لـ تتراكائين

بالرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات يمكن استخدام نوعين مختلفين من الأدوية معاً، حتى لو كان لاستخدامهما بعض التفاعلات الدوائية.

في هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، فإنه قد تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

لا ينصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض من هذه الأدوية في أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده، أو تناول بعض أنواع معينة من الطعام مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية.

قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، ولذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

الاستخدام العلاجي لـ تتراكائين

  • سيتم إعطاك هذا الدواء تحت الإشراف الطبي المباشر من قبل الممرضة أو طبيبك الخاص.
  • يتم تطبيق هذا الدواء في المنطقة المخطط الإجراء الطبي لها، بالنسبة لمعظم الإجراءات الطبية سيتم تطبيق الدواء من خلال نقطتين فقط، وفي بعض الإجراءات الطبية الأخري تحتاج إلى جرعة أكبر من الدواء.

احتياطات استعمال تتراكائين

بعد تطبيق تتراكائين على العين، لا تفرك أو تمسح عينيك إلا بعد انتهاء مفعول الدواء وعودة الإحساس إلى عينيك، فالقيام بذلك قد يُسبب تلف العين.

الأعراض الجانبية لـ تتراكائين

بالرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، مع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية فإنها إذا حدثت فتحتاج إلى عناية طبية.

يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

أعراض نادرة

  • عدم وضوح في الرؤية.
  • احمرار في الجزء الواضح من العين.
  • حساسية للضوء.
  • حرقان شديد في العين.
  • تمزق في العين.
  • خفقان وألم في العين.

أعراض جانبية غير معروفة

  • عيون دامية.
  • حرقان وحكة في العين.
  • تهيج في العين.
  • تغيير في الرؤية.

عادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، قد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، استشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

أعراض أكثر شيوعاً

  • صداع في الرأس.

إذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد