تولنفتات Tolnaftate

ينتمي تولنفتات إلى مجموعة الأدوية التي تعرف باسم مضادات الفطريات؛ حيث يتم استخدامه لعلاج بعض أنواع العدوى التي تسببها الفطريات، كما يمكن استخدامه كعلاج موضعي بالاشتراك مع أدوية أخرى تؤخذ عن طريق الفم لعلاج العدوى الناجمة عن الفطريات، ويصرف هذا الدواء دون وصفة طبية.

ويتوفر في عدة أشكال مختلفة مثل:

  • مرهم.
  • بخاخ.
  • كريم.
  • لوشن.
  • جل.
  • مسحوق.
  • محلول.

قبل استعمال دواء تولنفتات

عند اتخاذ قرار استخدام الدواء، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

يحظر استخدام تولنفتات في الأطفال حتى سن عامين، ما لم يكن للطبيب رأي آخر، وعلى الرغم من أنه لا توجد معلومات محددة تقارن بين استخدام تولنافتات في الأطفال بعمر سنتين أو أكبر مع استخدامه في المراحل العمرية الأخرى، إلا أننا لا نتوقع حدوث آثار جانبية في الأطفال بعمر سنتين وأكبر تختلف عما يحدث في البالغين .

الشيخوخة

لم يتم دراسة العديد من الأدوية على وجه التحديد في كبار السن، فليس من المعلوم إذا ما كانت هذه الأدوية تعمل بنفس الآلية التي تعمل بها في البالغين الأصغر سنًا، أم قد تتسبب في آثار جانبية مختلفة عند كبار السن. ولا توجد معلومات محددة تقارن بين استخدام تولنفتات في كبار السن مع استخدامه في المراحل العمرية الأخرى.

التفاعلات الدوائية لـ تولنفتات

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يتوجب استخدام دوائين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات، قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة أو قد تكون هناك احتياطات أخرى ضرورية. وأخبر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أي علاجات دوائية أخرى قد وصفها لك طبيب أو أي أدوية قد تصرف دون وصفة طبية.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا تحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

كيفية استخدام دواء تولنفتات

قبل استعمال تولنفتات يجب غسل المنطقة المصابة وتجفيفها جيداً، ثم وضع ما يكفي من الدواء لتغطية المنطقة المصابة، ومن الضروري استخدام هذا الدواء بعيداً عن العين.

الدواء في شكل مسحوق:

عند استخدام المسحوق على القدمين يجب نثره على القدمين وبين الأصابع وفي الجوارب والأحذية.

في شكل بخاخ للمسحوق:

يُرج جيداً قبل الاستخدام، ثم يتم رش المسحوق من مسافة 6 إلى 10 بوصات على المناطق المصابة، وفي حالة استخدامه على القدمين يجب رشه على القدمين وبين الأصابع وفي الجوارب والأحذية. ويحظر استنشاق المسحوق، وكذلك يحظر استخدامه بالقرب من الحرارة أو اللهب المكشوف أو أثناء التدخين.

تولنفتات في شكل محلول:

إذا أصبح محلول تولنفتات صلباً متماسكاً؛ فقد يتم حله عن طريق تسخين حاوية الدواء المغلقة في الماء الدافيء.

تولنفتات في شكل بخاخ للمحلول:

يُرج جيداً قبل الاستخدام، ثم يتم رش المحلول من مسافة ست بوصات على المناطق المصابة، وفي حالة استخدامه على القدمين، يجب رشه على القدمين وبين الأصابع.

ويحظر استنشاق الرذاذ المتطاير، وكذلك يحظر استخدامه بالقرب من الحرارة أو اللهب المكشوف أو أثناء التدخين. ويجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء لمدة أسبوعين بعد اختفاء الشعور بالحرقة أو الحكة أو غيرها من الأعراض؛ وذلك للقضاء على العدوى تماماً ما لم يخبرك الطبيب بتوجيهات أخرى؛ يجب ألا تفوت أي جرعة.

جرعات دواء تولنفتات

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك فلا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

والجرعات الموضعية (بخاخ المسحوق، بخاخ المحلول، الكريم، الجل، المسحوق، أو المحلول الموضعي)؛ في حالة العدوى التي تسببها الفطريات:

  • في البالغين والأطفال في عمر سنتين وأكبر: يوضع على المنطقة (المناطق) المصابة من الجلد مرتين في اليوم.
  • في الأطفال الأقل من سنتين: لا يوصى باستخدام تولنفتات إلا بأمر الطبيب وتحت إشرافه.

الجرعة المنسية

عند نسيان جرعة من هذا الدواء، قم باستخدامه في أقرب وقت ممكن، أما إذا كان وقت الجرعة التالية قد حان، فتجاوز الجرعة الفائتة ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ويُحفظ كذلك من التجمد. وتُخزن العلبة في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر والتجمد، ولا يجب حفظ هذا الدواء داخل السيارة حيث يمكن أن يتعرض للحرارة أو البرودة الشديدة، ولا تقم بعمل ثقوب في العلبة أو تقم بإلقائها في النار حتى لو كانت العلبة فارغة. ويجب حفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال، كما يحظر الاحتفاظ بالدواء عند انتهاء صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.

احتياطات استعمال دواء تولنفتات

إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 4 أسابيع أو إذا أصبح الأمر أكثر سوءاً؛ فيجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية على الفور. ويمكن استخدام مسحوق تولنفتات أو بخاخ المسحوق من هذا الدواء كل يوم بعد الاستحمام وتجفيف المنطقة المصابة بعناية حتى بعد انتهاء فترة العلاج؛ للمساعدة في منع عودة العدوى مجدداً.

الآثار الجانبية لـ دواء تولنفتات

جنباً إلى جنب مع آثاره المنشودة في العلاج، قد يُسبب الدواء بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها؛ فقد لا تحدث كل هذه الآثار الجانبية، إلا أنها إذا حدثت؛ يلزم توافر عناية طبية.

وعند استعمال دواء تولنفتات في شكل بخاخ المحلول، قد يكون من المتوقع حدوث لسعة خفيفة بشكل مؤقت. الآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى؛ فإذا لاحظت أي آثار أخرى، ينبغي عليك استشارة الطبيب المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *