تيربينافين Terbinafine

ينتمي تيربينافين إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الفطريات، ويتم استخدامه لعلاج العدوى الفطرية من فروة الرأس والجسم والفخذ والقدمين والأظافر. ولا يُصرف تيربينافين إلا بتعليمات الطبيب المُعالج الخاص بك، وتتوفر جرعات هذا الدواء في صورة أقراص وحبيبات.

قبل الاستخدام العلاجي لـ تيربينافين

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة على العلاقة بين العمر وتأثيرات الحبيبات الفموية من تيربينافين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات من العمر مع الالتهابات الفطرية في فروة الرأس. الأمان والفاعلية لم يثبتوا بعد.

ولم يتم إجراء دراسات مناسبة على العلاقة بين العمر وآثار أقراص تيربينافين في الأطفال الذين يعانون من التهابات فطرية من أظافر اليدين أو القدمين. الأمان والفاعلية لم يثبتوا بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من الغير مؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين.

ولم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين. ومع ذلك، فإن المرضى كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بمرض في الكبد أو الكلى أو مشاكل في السن، الأمر الذي قد يتطلب الحذر عند المرضى الذين يتلقون أقراص تيربينافين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد خطر الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. وازن الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية لـ تيربينافين

بالرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ومن المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

ولا يُنصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

واستخدام أحد الأدوية الآتية مع هذه الفئة من الأدوية قد يتسبب في زيادة خطر حدوث بعض الأعراض الجانبية، لكن قد يكون استخدام أحد الأدوية الآتية أفضل علاج لك، فإذا تم وصف الدواءين معاً، فقد يغير الطبيب المعالج الخاص بك الجرعة العلاجية ومدة استخدامك لأحد الأدوية، أو كليهما:

  • المنشطات.
  • بنزفيتامين.
  • ديكستروأمفيتامين.
  • ثنائي هيدرو كودين.
  • دونيبيزيل.
  • دوكسوروبيسين.
  • فلوكستين.
  • الميثامفيتامين.
  • ميتوكلوبراميد.
  • الميتوبرولول.
  • نيبفولول.
  • الريسبيريدون.
  • ترامادول.

وقد يتسبب استخدام هذا الدواء مع أي نوع من الأدوية الآتية زيادة احتمالية حدوث الأعراض الجانبية، ومع ذلك قد يكون استخدام هذه الأدوية أفضل علاج لك، وإذا تم وصف الدواءين معاً فقد يُغير الطبيب المعالج الجرعة أو طريقة الأستخدام أي من الأدوية أو كليهما:

  • أريبيبرازول لوروكسيل.
  • السيكلوسبورين.
  • نورتريبتيلين.
  • الوارفارين.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

الاستخدام العلاجي لـ تيربينافين

يأتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، لذلك اقرأ النشرة الداخلية بعناية وإذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج. ويستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

ويمكن تناول أقراص تيربينافين بالطعام أو على معدة فارغة. ومع ذلك، فمن الأفضل أن تأخذ حبيبات تيربينافين عن طريق الفم مع الطعام.

وللمساعدة على إزالة العدوى تمامًا، من المهم جدًا أن تستمر في استخدام هذا الدواء طوال فترة العلاج، حتى إذا بدأت تشعر بالتحسن بعد بضعة أيام. وبما أن العدوى الفطرية قد تكون بطيئة جدًا في الإزالة، فقد تحتاج إلى تناول هذا الدواء لعدة أسابيع أو شهور. إذا توقفت عن تناول هذا الدواء بعد قليل، فقد تعود الأعراض.

ويعمل هذا الدواء بشكل أفضل عندما يكون هناك كمية ثابتة في الدم. وللمساعدة في الحفاظ على كمية ثابتة، لا تفوت أي جرعات. ومن الأفضل أن تأخذ الجرعات في نفس الأوقات كل يوم. وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التخطيط لأفضل وقت لتناول الدواء، استشر طبيبك.

وإذا كنت تستخدم حبيبات الفم، يمكنك رش محتويات ملعقة من الحلوى أو غيرها من المواد الغذائية غير الحمضية مثل البطاطس المهروسة عليها. ويجب ابتلاع هذا الخليط على الفور دون مضغه. ولا تستخدم عصير التفاح أو الأطعمة القائمة على الفاكهة. وأيضاً تجنب الكافيين (القهوة والصودا والشوكولاته) أثناء استخدام هذا الدواء، فقد يسبب تيربينافين بقاء مادة الكافيين في جسمك لفترة أطول من المعتاد.

الجرعة العلاجية لـ تيربينافين

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، إذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، وأيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

للحصول على شكل جرعة عن طريق حبيبات الفم

لالتهاب سعفة الرأس (التهابات الفطريات من فروة الرأس)

  • البالغين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة هي عادة 250 ملليغرام (ملغ) مرة واحدة في اليوم لمدة 6 أسابيع.
  • الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات فما فوق ويزنون أكثر من 35 كيلوغرامًا  – تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة عادة ما تكون 250 ملغ مرة في اليوم لمدة 6 أسابيع.
  • الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات فما فوق ويزنون 25 كجم إلى 35 كجم: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة عادة هي 187.5 ملغ مرة في اليوم لمدة 6 أسابيع.
  • الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات فما فوق ويقل وزنهم عن 25 كجم: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة عادة ما تكون 125 ملغ مرة في اليوم لمدة 6 أسابيع.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للحصول على شكل جرعة عن طريق أقراص الفم

التهابات الفطريات في أظافر الأصابع

  • البالغين: 250 ملليغرام (ملغ) مرة واحدة في اليوم لمدة 6 أسابيع.
  • الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

لفطريات الأظافر (التهابات الفطريات من أظافر القدم)

  • البالغين: 250 ملليغرام (ملغ) مرة واحدة في اليوم لمدة 12 أسبوعًا.
  • الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للسعفة الجسدية

  • البالغين والمراهقون: 250 ملليغرام (ملغ) مرة واحدة في اليوم لمدة 2 إلى 4 أسابيع.
  • الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

لفطريات الفخذ

  • البالغين والمراهقون: 250 ملليغرام (ملغ) مرة واحدة في اليوم لمدة 2 إلى 4 أسابيع.
  • الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

لفطريات القدم

  • البالغون والمراهقون: 250 مليغرام (ملغ) مرة واحدة في اليوم لمدة تتراوح بين أسبوعين و 6 أسابيع.
  • الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ تيربينافين

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات العلاجية لـ تيربينافين

من المهم أن يفحص الطبيب تقدمك أو طفلك في زيارات منتظمة، للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. وقد تكون هناك حاجة اختبارات الدم للتحقق من وجود أي آثار غير مرغوب فيها.

وإذا لم تتحسن أعراض طفلك أو طفلك، أو إذا أصبحت الحالة أسوأ، استشر طبيبك. قد تحتاج إلى تناول هذا الدواء لعدة أسابيع أو أشهر قبل أن تصبح العدوى أفضل.

وقد يُسبب هذا الدواء نوعًا خطيرًا من الحساسية يسمى التأق. يمكن أن يكون التأق خطراً على الحياة ويتطلب عناية طبية فورية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو حكة أو مشكلة في التنفس أو البلع أو أي تورم في يديك أو وجهك أو فمك أثناء استخدامك لهذا الدواء.

وقد يسبب هذا الدواء مشاكل خطيرة في الكبد، بما في ذلك فشل الكبد. وقم باستشارة طبيبك فورًا إذا بدأت تعاني من الغثيان أو التقيؤ أو البول الداكن أو البراز ذي اللون الفاتح أو ألم المعدة أو العيون الصفراء أو الجلد أثناء استخدامك أنت أو طفلك لهذا الدواء.

قد يسبب هذا الدواء مشاكل مع حاسة التذوق أو الرائحة. أخبر طبيبك فورًا إذا كنت أنت أو طفلك تعانون من تغير أو فقد حاسة الشم أو تغير في الطعم أو فقد الطعم أو ضعف الشهية أو فقدان الوزن.

وقد تصاب بالاكتئاب عند تناول هذا الدواء. أخبر طبيبك فوراً إذا كنت أنت أو طفلك تعتقدون أن هذا الدواء يسبب تغيرات في المزاج أو السلوك. كما تشمل الأعراض الأخرى الشعور بالحزن أو الفراغ الشديد أو الانزعاج  أو فقدان الشهية أو فقدان الاهتمام أو المتعة أو التململ أو مشكلة في التركيز أو مشكلة في النوم.

ويمكن أن تحدث تفاعلات خطيرة في الجلد مع هذا الدواء. استشيري طبيبك فورًا إذا كنت تعاني من تقرحات أو تقشير أو آفات جلدية حمراء أو حب الشباب الحاد أو طفح جلدي أو قروح على الجلد أو حمى أو قشعريرة بينما أنت أو طفلك تستخدمون هذا الدواء.

ويمكن أن يقلل هذا الدواء مؤقتًا عدد كريات الدم البيضاء في دمك، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى، لذا حاول تجنب الأشخاص المصابين بالعدوى واستشر طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالعدوى، أو إذا كنت أنت أو طفلك تعانوا من حمى أو قشعريرة أو سعال أو بحة في الصوت أو ألم أسفل الظهر أو الجانب أو التبول المؤلم أو الصعب.

وقد يجعل هذا الدواء بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس. أخبر طبيبك فوراً إذا كنت أنت أو طفلك يعاني من طفح جلدي أحمر متقشر أو حساسية غير عادية من الجلد إلى الشمس، واستخدم واقٍ من الشمس عندما تكون بالخارج وتجنب المصابيح الشمسية.

الأعراض الجانبية لـ تيربينافين

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها إذا حدثت فسوف تحتاج إلى عناية طبية. ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

أكثر شيوعاً

  • حمى.

أقل شيوعاً

  • آلام الجسم أو الألم.
  • قشعريرة وبرد.
  • سعال.
  • إسهال.
  • صعوبة في التنفس.
  • احتقان الأذن.
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض.
  • صداع الرأس.
  • ألم المفاصل.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الصوت.
  • احتقان بالأنف.
  • غثيان.
  • سيلان الأنف.
  • الارتجاف.
  • طفح جلدي أو حكة.
  • العطس.
  • التهاب الحلق.
  • تعرق.
  • مشكلة في النوم.
  • التعب أو ضعف غير عادي.
  • ألم البطن العلوي أو المعدة.
  • قيء.

نادراً

  • البول الداكن.
  • صعوبة في البلع.
  • جلد شاحب.
  • براز شاحب.
  • ألم المعدة.
  • نزيف غير عادي أو كدمات.
  • البشرة الصفراء أو العينين.

أعراض جانبية غير معروفة

  • نزيف اللثة.
  • الانتفاخ.
  • الدم في البول أو البراز.
  • ألم في الصدر.
  • الإمساك.
  • السعال أو بحة في الصوت.
  • دوخة.
  • نبضات القلب السريعة.
  • الشعور بعدم الراحة.
  • أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
  • الشعور العام بالتعب أو الضعف.
  • تساقط الشعر.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • قشعريرة.
  • عسر الهضم.
  • التهاب المفاصل.
  • تورم كبير يشبه الخلية على الوجه أو الجفون أو الشفتين أو اللسان أو الحنجرة أو اليدين أو الساقين أو القدمين أو الأعضاء الجنسية.
  • براز فاتح اللون.
  • آلام أسفل الظهر أو آلام الجنب.
  • آلام العضلات.
  • التبول المؤلم أو الصعب.
  • آلام في المعدة أو الجانب أو البطن.
  • فقدان مستمر من الشهية.
  • تحديد بقع حمراء على الجلد.
  • الانتفاخ أو تورم الأجفان أو حول العينين أو الوجه أو الشفاه أو اللسان.
  • عيون حمراء ومتهيجة.
  • الجلد الأحمر أو المقشور أو القشرة.
  • قروح أو قرح أو بقع بيضاء على الشفاه أو في الفم.
  • آلام في المعدة.
  • تورم الغدد.
  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • ضيق في الصدر.
  • صعوبة التنفس واضطرابات التنفس.
  • قرحات أو قروح أو بقع بيضاء في الفم.
  • نزيف أو كدمات غير مبررة.

وعادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، وقد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، استشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

أكثر شيوعاً

  • ألم المعدة.

أقل شيوعاً

  • حموضة المعدة.
  • التجشؤ.
  • تغيير التذوق أو فقدان التذوق.
  • حرقة من المعدة.
  • وجع أسنان.

أعراض جانبية غير معروفة

  • انخفاض في الرؤية.
  • صعوبة في التحرك.
  • تثبيط.
  • الشعور بالحزن أو الفراغ.
  • التهيج.
  • نقص الشهية.
  • فقدان الاهتمام أو المتعة.
  • فقدان حاسة الشم.
  • تشنجات عضلية أو تشنجات.
  • تصلب العضلات.
  • تعب.
  • صعوبة في التركيز.

وإذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

الأسماء التُجارية لـ تيربينافين

  • لاميفين.
  • لاميزيل كريم.
  • لاميزيل جل.
  • لاميزيل رذاذ.
  • لاميزيل أقراص.
  • تيرفينيل.
  • لاميفين 1% كريم.
  • لاميفين أقراص.
  • لاميسيل 1% كريم.
  • لاميسيل 1 % محلول.
  • لاميسيل 1% رذاذ.
  • لاميسيل ديرم 1% جل.
  • لاميسيل ونس 1% محلول جلدي.
  • لامينوكس.
  • لاميسيل.
  • لاميسيل ديرماجل.
  • لاميسيل مرة واحدة.
  • تيرافان.
  • أبو – تيبانفين.
  • لاميداز.
  • تينسيل.
  • أونيكال.
  • لاميكين.
  • تيرسيد.
  • تيربيل.
  • تيربينافين وينثرب.
  • بينافين.
  • فنجيبان.
  • فنجيسيف.
  • فنجيستيت.
  • لوميتنين.
  • تيربين.
  • تيرفينا.
  • رياتبفين.
  • لاميزيل ديرم.
  • نيجافين.
  • سولفيسي تينيا.
  • تيناسل.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *