دواء استيل سيستايين Acetylcysteine

دواء استيل سيستايين عبارة عن مادة مذيبة للبلغم (حيث يعمل على تحليل المخاط أو إذابته)، وعادة ما يتم استخدامه عن طريق استنشاقه، ولكن يمكن استخدامه بطرق أخرى في المستشفى.

ويستخدم الأسيتيل سيستايين في حالات رئوية معينة عندما تزداد كمية المخاط من ثم تزداد صعوبة التنفس، حيث يقوم الأسيتيل سيستين بإذابة المخاط وتحويله إلى صورة شبه سائلة بحيث يسهل طرده والتخلص منه، وفي بعض الأحيان قد يكون من الضروري إزالة المخاط عن طريق الشفط. وهذا الدواء يتم صرفه فقط بوصفة طبية ومتوفر في شكل محلول.

قبل استعمال دواء استيل سيستايين

عند اتخاذ قرار استخدام الدواء، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن تأثير استخدام الأسيتيل سيستايين في الأطفال وتأثيره في المراحل العمرية الأخرى؛ فمن غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء في حدوث آثار جانبية في الأطفال أكثر مما قد يحدث عند البالغين.

الشيخوخة

لم يتم دراسة العديد من الأدوية على وجه التحديد في كبار السن؛ لذا ليس من المعلوم تماماً إذا ما كانت آلية عمله متماثلة في كل كبار السن والبالغين، أو إذا ما كان هذا الدواء يُسبب آثار جانبية مختلفة أو مشاكل عند كبار السن؛ لا توجد معلومات محددة تقارن استخدام الأسيتيل سيستايين في المسنين مع الاستخدام في الفئات العمرية الأخرى.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على المرضعات لتحديد مدى خطورة هذا الدواء على الرضيع إذا تم استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية؛ لذلك يجب موازنة الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية لـ دواء استيل سيستايين

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يتوجب استخدام دواءين مختلفين معًا، حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات، قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى ضرورية.

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أياً من الأدوية المذكورة أدناه؛ فقد يتسبب استخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية في زيادة خطر حدوث بعض الآثار الجانبية، ولكن قد يتوجب في بعض الأحيان استخدام دواءين معاً؛ وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو مدى استخدام أحد الدواءين أو كليهما.

ومن هذه الأدوية:

  • كاربامازيبين.
  • النتروجليسرين.

تفاعلات أخرى لـ دواء استيل سيستايين

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا من الضروري إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

  • الربو؛ حيث أن الأسيتيل سيستايين قد يجعل الحالة أسوأ.
  • انخفاض القدرة على السعال؛ فقد يكون من الضروري إزالة المخاط عن طريق الشفط.

تعليمات استخدام دواء استيل سيستايين

يجب استخدام اسيتيل سيستايين فقط وفقاً لتعليمات الطبيب؛ ولا تستخدم المزيد منه ولا تتجاوز الجرعة التي وصفها الطبيب، حتى لا تزداد خطورة حدوث الآثار الجانبية.

وإذا كنت تستخدم هذا الدواء في المنزل، فيجب أن تتعلم جيداً كيفية استخدامه، كما يجب مراجعة الطبيب واستشارته إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء.

وبعد استخدام أسيتيل سيستايين، حاول أن تسعل المخاط المخفف أو الخفيف، وإذا لم ينجح ذلك؛ فقد يتعين شفط هذا المخاط؛ فيمنع ذلك تراكم الكثير من المخاط في الرئتين.

جرعات تناول دواء استيل سيستايين

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك فلا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

عند استخدام جرعة استنشاق اسيتيل سيستايين

لتخفيف أو إذابة المخاط في حالة أمراض الرئتين في البالغين والأطفال:

  • 3 إلى 5 ملليلتر من محلول 20٪ أو 6 إلى 10 ملليلتر من محلول 10٪ يستخدم في البخاخ ثلاث أو أربع مرات في اليوم حيث يتم استنشاق الدواء من خلال قناع الوجه، أو من خلال الفم، أو القصبة الهوائية.
  • يمكن استخدام المحلول 10 أو 20 ٪ للاستنشاق يبدو الأمر مثل الضباب الكثيف في خيمة.
  • في بعض الأحيان يتم وضع المحلول 10 أو 20 ٪ مباشرةً في القصبة الهوائية أو من خلال قسطرة في القصبة الهوائية لظروف معينة.

لاستخدامه في الفحوصات لتشخيص أمراض الرئة:

البالغين والأطفال: 1 إلى 2 ملليلتر من محلول 20 ٪ أو 2 إلى 4 ملليلتر من محلول 10 ٪  للاستنشاق أو وضعه مباشرةً في القصبة الهوائية مرتين أو ثلاث مرات قبل الاختبار.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء؛ خذها في أقرب وقت ممكن، ولكن إذا كان الوقت قد حان للجرعة القادمة، يمكنك تجاوز الجرعة الفائتة والعودة إلى جدول الجرعات العادية؛ لا مضاعفة الجرعات.

تخزين دواء دواء استيل سيستايين

  • يجب تخزينه في الثلاجة ولكن لا ينبغي أن تصل درجة الحرارة لمرحلة التجمد.
  • يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال مع ضرورة التخلص من الدواء عند انتهاء صلاحيته أو عندما لا تعد هناك حاجة إليه.
  • يتم تخزين القوارير الغير مفتوحة من هذا الدواء في الثلاجة بعيداً عن التجميد، أما القارورة المفتوحة من الدواء فيجب استخدامها على الفور، كما يجب التخلص من الحاوية المفتوحة بعد 4 أيام.

احتياطات استخدام دواء استيل سيستايين

إذا لم تتحسن الحالة أو إذا تفاقمت، فمن الضروري للغاية استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية لـ دواء استيل سيستايين

بالإضافة إلى الآثار الإيجابية للدواء، فإنه قد يتسبب أيضاً في حدوث بعض الآثار غير المرغوب فيها؛ وقد لا تحدث قائمة الأعراض الجانبية جميعها إلا أنها قد تحتاج إلى عناية طبية إذا حدثت. واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • الصفير، ضيق في الصدر، أو صعوبة في التنفس (خاصة في مرضى الربو).
  • طفح جلدي أو تهيج آخر.

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية بشكل عارض ولا تتطلب عناية محددة؛ حيث قد تختفي أثناء العلاج عندما يتكيف جسمك مع الدواء. وبالإضافة إلى أنه قد يخبرك أخصائي الرعاية بطرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. وفي حال استمرار أي من الآثار الجانبية التالية أو تفاقمها، يجب استشارة الطبيب على الفور. ومن هذه الأعراض الجانبية:

  • برودة الجلد.
  • حمى.
  • زيادة في كمية المخاط في الرئتين.
  • تهيج أو ألم في الفم أو الحلق أو الرئتين.
  • الغثيان أو القيء.
  • سيلان الأنف.

وللمرضى الذين يستخدمون قناع الوجه لاستنشاق الأسيتيل سيستايين: القناع قد يترك تدبقاً على الوجه؛ يمكن إزالته بالماء. وعند استخدام اسيتيل سيستايين، قد تلاحظ أن الدواء له رائحة كريهة في البداية ولكنها تختفي بعد استخدام الدواء. والآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى؛ لذا إذا لاحظت أي آثار أخرى، فاستشر طبيبك المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *